رؤية مشتركة .. لهاجس الوطن



تحية الى الكاتب سميح العجارمة

أسلوبك وموضوعيتك وأخلاقك بالتعاطي مع القضايا التي تهم الوطن ودماثة خلقك جعلتني أكتب لاعتبارات كثيره أهمها أنني أفهم الديمقراطيه بأنها الحرية في التفكير وبأنها فرصه للتعبير عن كل ما يجول بخاطر الانسان اختلف أو اتفق مع الأخر نتيجته خلق حوار وبكل الوسائل ليصل اصحاب الفكر والذين يملكون ما يكفي من الوعي للوصول الى قواسم مشتركه تخدم الانسانيه وضرورة التعايش بين الناس على أرضية أن بني البشر هم جميعا شركاء في هذه الحياة التي  لا يمكن لها أن تسير باتجاه التفاهم الا من خلال الحوار الهاديء والعلمي والمنطقي المغلف بكل وسائل الحكمه والواقعيه.

ولا يعني ذلك أبدا الأستسلام للظلم والأستبداد بقدر ما هو من أجل البحث عن صيغ لا بد لبني البشر أن يجسدونها من أجل تحقيق سلم عالمي واقليمي ومحلي يفهم من خلاله كل واحد فينا مقومات المصالح المشتركه في خلق حاله تحفظ الحقوق وتؤسس لحياة كريمه لذلك الانسان الذي يخوض الأن معارك فكريه وأيديولوجيه وتفسيرات واتهامات لا يمكن أن تؤدي الا مزيدا من الفرقه والاختلاف الذي سينتج عنه عنفا غير محمود وتعصبا  لا يجوز تبريره.

كل مقالاتك التي أتابعها تأسرني وتجعلني أكثر تفاؤلا أن في بلدنا ومجتمعنا الطيب من يسعى للأشتباك مع كل الأفكار ولكن بوعي وحكمه ونظره ثاقبه للمستقبل الذي ننشد.

فبلدنا  يحتاج لكل رجالاته البعيدين عن الدهاليز المقيته والنظرة الضيقه في الرد على الاخر والتعصب غير المبرر والتي جميعها تكاد تساهم في خلق حاله من الأصطفافات التي ظاهرها وطني وانساني ومضمونها لا تحمد عقباه وعلى كل الصعد فتؤخر مسارات التنميه الشامله التي لا يمكن ان تصل الى مبتغاها الا بمشاركة الجميع ..الجميع الواعي لدوره في رفد تلك التنميه وعبر كل المواقع على أرضية العقد الاجتماعي المقدس الذي يربط الكل في مجتمعناما جعلهم يشكلون نسيجا مشتركا يفرض عليهم التركيز والتمترس خلف مشروعنا الوطني الذي يشكل مصالحنا الوطنية العليا بعيدا عن التنظير والادعاء وبممارسة حرية في التعبير منضبطه في طروحاتها أساسها وعي باستحقاقات الديمقراطيه التي تقوم على ثقافة الممارسه الديمقراطيه وليس استثمارها لغايات لا تخدم الا تكريس الفوضى والاصطياد واغتيال الاخر ..

 

ان بلدنا أخي سميح يعيش حالة من الأستنفار  غير المبرر على يد بعض الذين قد يحملون نوايا حسنه ولكنهم يمارسون ذلك باسلوب لا يرقى الى تلك النوايا التي أفترضها حسنه؟

فالمخاوف في ظل كل المستجدات مشروعه والحرص على مستقبل وطننا في ظل كل هذا واجب ولكن يجب أن يمارس ضمن منظومة الثوابت الوطنيه التي أسس عليها هذا الوطن الذي لا نرضى بديلا عنه...فهو الهويه والعنوان ..أرضا وترابا ونظام.

 

ان الديمقراطية سبب هام لتقدم البلدان والمجتمعات ويحضرني هنا صديقي الهندي شاندرا الذي تشارك معي في الدراسة الجامعيه في المانيا حينما قال له أحد الزملاء في منتصف السبعينيات أن الهند بلد فقير وكثير من الهنود يرمون بانفسهم تحت القطارات المسرعه بحثا عن الموت بسبب الفقر فكيف ستتقدمون؟ أما نحن العرب فنملك النفط والمال؟

اجاب الصديق الهندي شاندرا...انتظر قليلا يا صديقي فشعب ينتقد أندير اغاندي علانية وفي كل وسائل الاعلام سينهض ويتقدم لأنه يمارس ذلك من اجل الهند ومستقبل الهند ومن أجل هذا الشعب الهندي الذي تصفه بأنه يبحث عن الموت بسبب الفقر..انظر معي أخي سميح الى ما وصلت اليه الهند من تقدم علميا وكنولوجيا ..بسبب الممارسه الحقيقيه والذي نتج عنها اشتباك فكري وقانوني واعلامي وعلمي وسياسي ولكن انصب كله من أجل الهند وتقدم الهند ..

 

اننا لم ولن نصل الى هذه الحالة من الفقربالتاكيد لان الاردن خرج دائما منتصرا من أزماته المختلفه لأن شعبه يملك كل مقومات الوعي والوطنيه والحرص أن يبقى هذا الوطن منارة في عالم تتلاطمه الاحداث الجسام....برغم امكاناته المتواضعه وقلة موارده...

ان وطننا استثمر بالانسان الاردني علميا وفكريا وثقافة فامتلك بعد النظر حتى في ممارسته لديمقراطية ولا أجمل فاقت ديمقراطية الهند بكل امكانياتها فانتقدت صاحب الولاية العامه ودققت في كل التفاصيل بروح عاليه من المسؤولية الوطنيه....وستبقى ديمقراطيتنا تنضج أكثر فأكثر حتى نحقق الحلم الكبيرفي التقدم والازدهار الذي تراه قيادتنا وشعبنا الابي حتميا بفضل رسالة هذا الوطن المقدسه محليا وعربيا وانسانيا وبفضل كل الاخيار الذين يمارسون الديمقراطية حبا وولاء وانتماء لهذا الوطن الغالي العزيز بكل الحكمة والاقتدار أمثالك أيها الكاتب المتميز سميح العجارمه والمتمسك بثوابت وطن  لا نملك الا ان نفتخر به ونعتز باننا نحمل لواءه في ظل سجالات وبعض محاولات ستتلاشى وتندثر ويبقى الاردن شامخا عزيزا كريم بأرادة قيادته المظفره وشعبه الأبي وبديمقراطية واعيه سنبقى نمارسها بكل الوعي لكشف مواطن السوء في مسيرتنا وتعزيز كل ما هو جميل وايجابي فيها..ولكن باعلى درجات المسؤوليه..

 محمد هشام البوريني   



تعليقات القراء

الأميرة
الأخ الكاتب الاستاذ محمد حفظه الله ، اسمح لي أن أشكرك على ما كتبت من شهادة جميلة بحق كاتبنا الدمث الأخلاق الوطني المنبت والتوجهات ، الأستاذ سميح العجارمة رعاه الله. فقد اعتدنا أن نقرأ له كتابات تأسرنا في حب الوطن والعروبة والوطنية الحقة التي لا يزايد عليها من تشرب حب الأردن في شرايينه ، ولم تغيره على حب الوطن الأيام .

وأنا أتفق معكما أن حب الوطن وحده وبكل إخلاص هو السبيل الوحيد لنقل أوطاننا إلى قمة الخير والعطاء والارتقاء بمستوى شعبنا فكرياً وعاطفياً ومخزوناً علمياً وتكنولوجياً وإرثاً تاريخياً مشرفاً ، وجعل كل هذا ذا قيمة فعلية ومطبقة بكل حب لوطننا الذي نحب !!

وعلينا أن نشدّ على أيدي كتابنا ورجالاتنا من الأفاضل الذين يغارون على أوطانهم ويضعونها في أولويات حياتهم بحيث يمارسون هذه الوطنية كمنظومة ثابتة لا تحيد عن الحق مهما تبدلت الأيام عليهم ، لأن حب الوطن هو الثابت الرئيس والأوحد بعد حب الله تعالى .

ووطننا بحاجة لمن يضع يده على جراحه ولا يخدعه ببضع حبات من المسكنات أو يدفن رأسه في الرمال حتى تجذبنا رماله المتحركة إلى القاع !!

أكرر شكري لك أستاذ محمد وأحييك على موضوعك الذي يستحق الإشادة ، وكما قيل : (( إنما يعرف الفضــــل لأولي الفضـــل...ذوي الفضل...!! )) وتقبل احترامي أنت والأستاذ الفاضل سميح العجارمة . وكل عام وأنتما والوطن والجميع بخير
14-09-2010 03:24 PM
عمر شاهين
ما اجمل هذا المقال الرائع فقد كتبه صديق عزيز علي وهو المحامي محمد البوريني وعن صديق واخ وهو سميح العجارمة وكلاكما وطنيان ثملان بحب الوطن وتملاؤكما الغيرة عليه وحقا الوطن يطلب رجاله لتغير ما تراكم في السنوات السابقة وشكرا للكاتب على مقاله وشكرا لسميح لوطنيته وقلمه المتدفق معرفة ووطنية
14-09-2010 06:33 PM
متابع
لقد أنصفت الكاتب سميح العجارمة كنموذج يحتذى به بالطرح و بأسلوب الحوار و الرد على الآخر
14-09-2010 06:49 PM
فوزي السلاوي
لا يعرف الاصيل الا الاصيل
سميح العجارمة محمد\ البوريني عمر شاهين
حياكم الله جميعآ ولمثلكم ولمن شابهكم في الطرح والنقاش فلتفتح المنابر
ابو ناصر البوريني ليس غريبآعليك هذا التفكير وهذا الانفتاح
وكل يوم تثبت لنا انك الاحق والاصلح لمجلس النواب انت ومن مثلك
وشكرآ للرائعة الاخت رائدة


14-09-2010 07:30 PM
سميح العجارمة
أستاذنا الكبير محمد هاشم البوريني تثبت دائماً أننا تلاميذ في مدرستك ؛ فأنت مدرسة بالأخلاق و مدرسة في العلم و المعرفة و مدرسة في الوطنية ، سيدي منك نتعلم و أنت مرجع لنا بكيفية التفكير السليم و الطرح المجدي و الحوار الهادف ، أخي الكبير أنا أدرك المعاني الكريمة التي ضمنتها مقالتك و التي لا تهدف منها المديح و لكن هدفك أسمى من ذلك بكثير و هو تركيزك على أننا يجب أن نمارس الديموقراطية بطريقة حضارية فاتفاقنا بالرأي له مبرراته و أختلافنا بالرأي له أسبابه المنطقية و لا نجعل هذا الإختلاف عذراً لأي طرف لكيل التهم و السباب للآخر ، تريدنا أن نركز على الهدف من الحوار و ليس على الظهور بمظهر الشجعان بكيل الشتائم ، تريدنا أستاذنا أن نشتبك مع بعضنا - إن أختلفنا - بحيث يكون لأشتباكنا أسلوب جميل و له هدف سامي هو الوصول لأرضية مشتركة ، شكراً لك و لمقالتك الكريمة فأنت تؤكد لنا دائماً أننا نختلف لأجل الوطن و لا نختلف على الوطن ؛ فالوطن لنا جميعاً . بوركت أستاذنا الفاضل و دمت هادياً لنا بأخلاقك العالية ووطنيتك الصادقة . و الشكر الموصول للصديق و الأخ و الوطني الصادق عمر شاهين ، و الشكر و العرفان للأخ المهذب بكلماته و أصله الطيب الأخ فوزي السلاوي ، و الشكر للأخت الفاضلة ( الأميرة ) على ما أتحفتني به من جميل القول ، و شكراً للأخ الذي لقب نفسه ب ( متابع ) ، و أتمنى أن أكون أستحق ثقتكم و كلماتكم الذهبية .
14-09-2010 10:54 PM
رائده
مجددا أثمّن ذلك النفس الذي تطرحة والذي بتنا نفتقده حقيقة .. حيث وصلنا في الشارع الاردني وفي الصالونات السياسية والثقافية وحتى الاعلامية الى نهج التصيد في المياه العكرة والتربص بالآخر وغيبّنا بتهميش سافر لغة الحوار والتعقل
ما يهمنا هو الاشادة بكل تأكيد فيما تطرحه من مقالات عبر جراسا نيوز .. وهي مقالات ذات خطاب عقلاني بامتياز .. مطلوب في الوقت الراهن

,أقول لك عزيزي استاذ محمد ان المرحلة لك ولمن يشبهونك .. نحتاج الى التعقل والعقلانية والصدق .. حتى صنّاع القرار ومن جهات عليا يباركون مثل ذلك النفس الحر البعيد عن الابواق المستهلكة والاسطوانات المشروخة .. حتما وصلنا الى شعار المرحلة ابتداء بك استاذي ان الاصوات الحقيقية هي الملجأ والملاذ والخلاص .. دمت بود .. وابق متألقا وحرا كما عهدناك .
15-09-2010 04:28 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات