بكر العدوان : انديتنا تعيش تحت خط الفقر, واخشى ان تغلق ابوابها


جراسا -

علاقتنا بالاندية متينة ولا نُفرق بين ناد واخر

قدرنا ان نضحي من اجل الاخرين

كان رئيس النادي الفيصلي بكر العدوان صريحا وواضحا وهو يتحدث لـ "العرب اليوم" عن معاناة الاندية الاردنية من الاحتراف ومن تبعاته واصفا وضعها الحالي بأنها تعيش تحت خط الفقر وانه لا يستبعد ان تغلق ابوابها في يوم من الايام.

العدوان كان ذكيا في ردوده على استفسارات "العرب اليوم" وادار الحوار نحو الدفة التي يريدها في كثير من الاحيان بثقة وسلاسة, ورغم اعترافه بعدم اجادته للعبة كرة القدم وعشقه لها عن بعد الا انه اثبت انه يجيد المراوغة بنفس مهارة نجوم الفريق وتخلص من بعض مطبات الاسئلة برشاقة كما يفعل حسونة الشيخ او قصي ابو عالية او مؤيد ابو كشك.

فبعد ان اكد العدوان ان الفيصلي سيمضي في طريقه نحو حصد البطولات ليبقى في الريادة ابدى خوفه على الاندية من الافلاس مشيرا ان قدر نادي ان يضحي من اجل الآخرين في تلميح الى دور الفيصلي في مسألة توزيع ريع المياريات ومنها الى التأكيد انه لن يعيش في جلباب والده كرئيس للنادي لكنه لن يستغني عن مشورته في القضايا التي تخص النادي فهو عراب الفيصلي ولا يمكن الاستغناء عن حكمته وخبرته الطويلة والتراكمية التي لا استفيد منها انا وحدي بل كل من يرتبط بصلة مع الكرة منذ اكثر من خمسين عاما وفيما يلي الحوار الشيق مع رئيس النادي الفيصلي بكر العدوان:

في بداية حديثه اكد العدوان ان النادي الفيصلي يسير على ثوابت لا يحيد عنها ابدا في مقدمتها انتماؤه لتراب الاردن وولاؤه للعرش الهاشمي حيث نذر مؤسسو هذا الصرح الرياضي الكبير انفسهم لخدمة وطنهم الحبيب من خلال الرياضة واعداد جيل المستقبل من الرياضيين القادرين على رفع راية العلم عالية خفاقة في كل المحافل العربية والاسيوية.

واضاف العدوان: الفيصلي يمتلك رصيدا هائلا من الانجازات على الصعيد المحلي وهو الاكثر عراقة وصاحب الريادة في الكرة الاردنية وتعود على البقاء في القمة ولن يتنازل عنها بسهولة وادارة النادي تطمح بتواصل الانجازات وحصد المزيد من البطولات للبقاء في القمة كما عهده الجمهور ونحن لن نألُ جهدا في سبيل المضي قدما في الارتقاء بمستوى النادي والمحافظة على السجل الناصع للانجازات.

البطولة هدفنا

ولفت العدوان الى ان استعداد فريقه للدفاع عن لقبه بطلا لدوري المحترفين بدأ متأخرا نظرا لتأخر انتهاء الموسم الماضي ولتعاقد النادي مع المدير الفني اكرم سلمان بعد انتهاء عمله مع الفريق اليمني, الامر الذي اضطر النادي للمشاركة في بطولة درع الاتحاد بالفريق الرديف لضرب عصفورين بحجر واحد حيث تمكن سلمان من اخذ فترة اطول للتعرف على لاعبي الفريق الاول واكتشاف مواهب جديدة وواعدة من المشاركين في بطولة الدرع.

وتابع: ما زال مبكرا الحديث عن البطولة واللقب وسنفسح المجال امام المدير الفني للعمل بأريحية لكن مع ذلك فان لقب الدوري هو هدفنا الاول ونضعه كهدف استراتيجي وانا شخصيا ارتحت لمستوى الاداء الذي قدمه الفريق في مباراة كأس الكؤوس امام الوحدات حيث قدمنا مباراة كبيرة اكدت جاهزية لاعبينا للدفاع عن اللقب وعزز هذا الاعتقاد مباراتنا الاولى امام الاهلي وان شاء الله سنواصل مشوارنا حتى التتويج باللقب الجديد.

الاحتراف قضية شائكة

وعن مشروع الاحتراف وعملية اختيار اللاعبين المحترفين في النادي قال العدوان:الاحتراف مطلب ضروري بل وملح من اجل التطور لكن للأسف الاحتراف الذي نعيشه حاليا ليس هو الاحتراف الذي نتطلع اليه, فلا بد من تكامل العملية الاحترافية بحيث تبدأ باتحاد كرة القدم ومن ثم ادارة الاندية ثم اللاعبين وصولا الى الحكام وحتى الاعلام الرياضي فهؤلاء هم اركان العملية الاحترافية وبدون تكاملها فان الاحتراف الذي نعيشه سيظل ناقصا بل انه قد يؤدي الى اغلاق الاندية لأبوابها.

اندية تعاني

واضاف العدوان: المعونة الاحترافية التي تحصل عليها الاندية من الاتحاد ستنتهي مع نهاية العام الحالي بحسب اتفاق الاندية مع الاتحاد قبل ثلاث سنوات وهذا سيلقي عبئا اضافيا على عاتق الاندية وبما ان انديتنا تعيش تحت خط الفقر فان ذلك سيتسبب في عجز الكثير من الاندية عن سداد التزاماتها تجاه اللاعبين والمدربين وهذا اكثر ما يقلقني.

للأسف لاعبنا الذي يطالب النادي بالعديد من الطلبات ليس محترفا حقيقيا فهو ملتزم لأكثر من جهة ومؤسسة تجعل برامج النادي في اعداده تتعثر في كثير من الاحيان ولا بد من ايجاد حل لهذه المعضلة اذا ما اردنا ان نطبق الاحتراف الصحيح.

اما فيما يتعلق بلاعبينا المحترفين فان الادارة لا تتدخل في عملية الاختيار وهذا من اختصاص الجهاز الفني فهو صاحب القرار في هذا الجانب ونحن نساند اختياراته بحسب حاجته لسد الثغرات في تشكيلة الفريق.

غياب الدعم

وعن تفاقم مديونية الاندية الاردنية وغياب الدعم عنها قال العدوان: في ظل غياب حماس المؤسسات العامة والخاصة عن تقديم الدعم تجاه الاندية فان هذا الامر سيتواصل في المستقبل ولا حل لهذه المشكلة الا من خلال قرار رسمي بتبني المؤسسات الوطنية الكبيرة للأندية كما هو الحال في المغرب العربي فليس من المعقول ان يقتصر الدعم على مؤسستي موبايلكم وزين.

يجب ان نعمل جميعا من اجل تغيير الفكر لدى الكثير من المؤسسات حتى تبادر الى الدعم فالاندية ليست كيانات عابرة في محافظاتنا جميعا بل هي مؤسسات وجدت للمساهمة في بناء شباب الوطن ورياضييها ولا بد من مساندتها في القيام بواجباتها في هذا الشأن.

واضاف: اعتقد اننا في الفيصلي نستحق الدعم من قبل المؤسسات الكبرى في بلدنا فالنادي سجل انجازات مشرفة للوطن وخدم الرياضة الاردنية على مدار 78 عاما وليس هناك من هو احق منه بالدعم حتى يواصل مسيرته في رعاية شباب الوطن وتسجيل الانجازات العربية والقارية للكرة الاردنية.

وهنا لا بد من التذكير ان المنتخبات الوطنية بكافة فئاتها تضم اكثر من 22 لاعبا من الفيصلي في صفوفها في مؤشر حقيقي على ما يقدمه الفيصلي من خدمات حقيقية للكرة الاردنية ومساهمته الحقيقية في الارتقاء بمستواها.

اصحاب الريادة

واشار العدوان الى ان الفيصلي كان وما يزال صاحب الريادة في تحقيق الانجازات العربية والقارية على الصعيد الاردني وقال: نحن اول الفرق الاردنية التي شاركت في البطولات العربية وحققنا خلالها الكثير من الانجازات حيث حل في اكثر من مناسبة وصيفا للبطولات العربية وفاز بلقب بطولة كأس الاتحاد الاسيوي مرتين.

طموح النادي كبير جدا في العودة الى المنصات الاسيوية والعربية وما غيابنا عنها لفترة وجيزة الا حال طارئ تجاوزناه سريعا واعتقد ان الازرق قادر على التحليق من جديد في سماء الكرة العربية والاسيوية على الرغم من تطور الاندية الاسيوية التي اصبحت تشارك فيها.

مع الاندية

واكد العدوان ان الفيصلي يقف الى جانب الاندية في مطالبها المشروعة والتي لا تتعارض مع سياسة التطوير في الرياضة الاردنية عموما خاصة فيما يتعلق بموضوع ريع المباريات وقال: وفقا للتوزيع الاخير الذي اعلن عنه الاتحاد مؤخرا فهو اقتراح الاندية وليس الاتحاد وبالتالي فان موافقة الاتحاد ومساندته لهذا القرار يشكر عليها حقيقة.

واضاف: الاتحاد نفذ رغبة الاندية والفيصلي كان وما زال يقدم جزءا كبيرا من حصته لصالح الاندية الاخرى فهو ناد ذو شعبية كبيرة والفرق التي تواجهه تستفيد من المقابلة وهذا قدر الفيصلي وقدر الكبار ان يضحوا من اجل الاخرين, فهدفنا دائما ليس الربح المالي وانما مساندة الاندية لتقف على اقدامها لتتوسع قاعدة المنافسة محليا ونحن ندرك ان الاندية تعمل بنفس الاطار وتسعى لتطوير ادائها الاداري والفني وهذا يصب في مصلحة الكرة الاردنية في النهاية.

وعن علاقة الفيصلي بالوحدات قال العدوان:الفيصلي لا يفرق في علاقاته بين ناد وآخر وعلاقته بالوحدات هي ذات العلاقة وعلى نفس المسافة مع الاندية الاخرى ونحن نسعى دائما لتعزيز هذه العلاقات لتكون في احسن صورة لأن تميز العلاقة مع جميع الاندية يؤدي في النهاية الى الارتقاء بمستواها.

ومع ذلك فان علاقتنا مع الوحدات علاقة اخوية, تجمعنا المنافسة على ارض الملعب وتنتهي عند حدود الملعب والناديان الكبيران يمثلان الكرة الاردنية بصورة مشرفة وهما وجهان لعملة واحدة.

شيخ الرياضيين

وعن علاقته بوالده الشيخ سلطان العدوان وتأثيره في اتخاذ القرارات الحاسمة في مسيرة الفيصلي قال العدوان: هناك من ينتقدني لاستشارتي والدي في العديد من القضايا التي تخص النادي, واقول لهؤلاء اكون غبيا اذا لم انهل من خبرة شيخ الرياضيين الاردنيين واتزود من خبراته وقراراته واستشاراته في الشؤون التي تخص النادي الذي ترأسه الشيخ سلطان لأكثر من خمسين عاما وكان خلالها حكيما في قيادة النادي نحو المجد الكروي.

واضاف: سلطان العدوان ليس مرجعا لي شخصيا كرئيس للنادي الفيصلي ولكنه مرجع للرياضيين في الاردن وهو ينير لنا الدرب عندما تشتد الظلمة ويجب اتخاذ القرار المناسب وفي الوقت المناسب.

ردود سريعة

* ابني سلطان يسير على خطى جده الشيخ سلطان في عشق الكرة والنادي الفيصلي حاليا ضمن فريق النادي فئة تحت 17 سنة.

* اثناء مباريات الفيصلي نعيش في البيت حالة طوارئ فالعائلة تستنفر في البيت وفي الملعب لمتابعة وتشجيع الازرق.

* ابنائي سلطان وفيصل وغزل يشجعون الفيصلي والمنتخب الوطني ولونهم المفضل هو الازرق.

* احيانا كنت اغار من الفيصلي كونه الابن المدلل لوالدي.

* جمهور الفيصلي... سندنا والمظلة التي نتفيأ بها عشق الفيصلي وهو الداعم الرئيسي لنا جميعا.

* اتوقع ان يظهر منتخبنا الوطني لكرة القدم بصورة طيبة في النهائيات الاسيوية فمنتخبنا عادة ما يلمع في المناسبات الكبيرة.

* لاعبو النادي جميعا ابنائي ولا افضل احدا على آخر ولكن من يعشق الفيصلي اكثر فهو الاقرب الى نفسي بالتأكيد.

* علاقتي بطارق خوري مبنية على الاحترام المتبادل وتنافس فريقينا على الالقاب لا يفسد هذه العلاقة ولن يفسدها في يوم من الايام.

* لن اتدخل على الاطلاق في اختيار المحترفين او جنسياتهم فهذا من اختصاص الجهاز الفني بالكامل.

* نثق بقدرات اكرم سلمان في قيادة الفيصلي نحو الالقاب فهو من المدربين الكبار في الوطن العربي.

(العرب اليوم -اعد الحوار للنشر- احمد شريف - شارك في الحوار: عوني فريج ويوسف السواركة)



تعليقات القراء

ابن البلد
نظام الحكم عندكو في النادي وراثي في عشيرة العدوان بسس روح استقيل وارتاح احسن الك الفيصلي ليس للعدوان وبسسس
26-08-2010 03:24 AM
الاخطبوط
مشان تكيف أنته وأبوك .... لأن النادي خليتوه وراثه .... كان المناصير بدو ياخذو بس حضرتكم
لزقتو .... دون ادنى أهتمام للنادي الفيصلي العريق>-(
26-08-2010 01:11 PM
زيد
الاردن اولا والفيصلي الزعيم
26-08-2010 03:07 PM
العفريت الازرق
روح يا بكر اترك النادي للمناصير خليه يرجع الفيصلي كما كان الان زمن الاحتراف وليس زمن اللعب خاوة والله لو تتركوا النادي غير يصير افضل نادي اسيوي لازم تفهموا النادي ليس للعدوان
30-08-2010 07:50 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات