ملوك ورؤساء وقادة الأمة العربية


كيف ننظر نحن الشعوب العربية لأوضاع أمتنا و لملوكنا و رؤسائنا و قادتنا ؟

نحن العرب منثورون على بقعتنا الواسعة من الماء إلى الماء ، كل بضع مئات من الكيلومترات حدود دولية على جانبيها جنديان عربيان يحرسانها وكأنها عذراء يخاف كل منهما أن ينتهك الآخر خدرها وحرمتها !

كلما اتجهنا جنوباً اتسعت صحراؤنا واغمق لون شعوبنا وزاد فقرنا و زادت طيبتنا ، و نجد سوداننا يتضرع لمحكمة قضاتها خضر العيون وزرقها أن تعفو عن سمرة رئيسها ، ويستنجد باستطلاع وانتخاب لعله يحافظ على التصاق جنوبه بشماله ، ولكن هيهات فلا راد لإرادة العم سام !

ويمننا يلملم أطرافه حتى لا يتمزق لعله يدجن فيروس الحوثي فينجو من تخطيط الصفوي !

وكلما اتجهنا شرقاً زاد نهر دمائنا المسكوب ولا زالت مقابر فلسطين والعراق تصرخ هل من مزيد ؟!

وعندما ذهبنا غرباً في وطننا العربي زادت غربتنا و ثقل لساننا فما تعلم محدثك بالعربية ينطق أم بالفرنسية ؟! وتجد جرحاً نازفاً لأكثر من خمسة عشر عاماً بين جزائرنا ومغربنا وطال النزف حتى تجلط وأغلق الحدود بينهما !

ونصبو نحو شمالنا فنجد عمامة الفقيه على رأس عربي تحدد مصير شعب ، فلا تعرف ألبنان دولةٌ في حزب أم حزبٌ في دولة أم هي دولٌ برحم طائفة ؟

و شام أهلها سَجّلهم التاريخ ثواراً فكيف رضوا لأنفسهم أن يحشروا بعباءة ولي الفرس الفقيه ؟!

وخليجٌ بتروله نقمة على الأمة ، جعلنا نحمد الله ألف مرة أننا حرمنا من الثروة !

وأنهارنا يمتصها من منابعها ترك و أحباش ، ويصادرها يهود ليزرعوا ورداً في نقبنا يبيعونه بالمليارات فيشتروا السلاح ويصنعون ما طاب لهم من قنابل الدمار الشامل لتمزيق جسد طفل فلسطيني كمقدمة لتدمير أقصانا الذي وضعوا صورته على لوحات طرقات موسكو على أنه معلم روحي إسرائيلي !! .

ملوكنا ورؤساؤنا وقادتنا ، نحن نحبكم فأنتم منا ومن قبائلنا ومن عقيدتنا ونحن نعلم أن كل ملك و رئيس عربي يتمنى أن يحرر فلسطين من البحر إلى النهر ، فمن منكم يكره أن يدخل التاريخ كفاتح ومحرر لأرض العرب ؟ ونحن نعلم أن الوقت لم يحن بعد لتحرير الأرض بالقوة فحسابات القوة ليست بمصلحة الأمة الآن ، ونحن نعلم أن إسرائيل ليست وحدها وأنها ما هي إلا مقدمة جيشٍ أرداف مؤخرته متوزعة ؛فردف بلندن وردف بواشنطن ، وميمنته في باقي أوروبا ، وميسرته تكفلت بوحشيتها براءة أطفال غزة ! .

ملوكنا ورؤساؤنا المبجلون لكم كل التقدير والاحترام ، نعلم أننا الشعوب كثيراً ما نكون السبب في فرقتنا وليس أدل على ذلك من مباراة مصر والجزائر - سيئة الذكر - التي استطاع الشعبان العربيان - بطريقة تعاطيهما معها - من زرع بذور الفرقة بين رؤساء وقادة البلدين ، ويكفي أن يرسل مراهق سعودي برسالة تسيء إلى مراهق إماراتي تبث على شريط يظهر على قناة فضائية غنائية تافهة فتكون كافيةً لإثارة الشعبين العربيين ضد بعضهما ! .


لننصفكم قادتنا ونقول أنه لم يكن أفضل مما كان ، ولكن هل من الممكن مستقبلاً أن يكون أفضل مما كان ؟! أعتقد جازماً نعم ، من الممكن ذلك ، وبقيادتكم وجهودكم ومن ورائكم ملايين العرب ، ويكون ذلك بأن نحترم نحن الشعوب ملوكنا ورؤساءنا ونتوقف عن التشكيك في كل ما يصرحون به ، فمن منهم يرفض أن يدخل التاريخ كصلاح الدين الأيوبي ؟ .

ويجب ألا ننسى نحن الشعوب العربية أننا مقصرون ، فهل كان هناك ملك أو رئيس يرعى أديسون عندما قام باختراعاته ؟ وهل كان هناك قائد سياسي احتضن آينشتاين عندما وضع نظرية النسبية ورفض قانون الاحتمالات وقال أن الله لا يلعب النرد فقفز بالعلم ألف سنة للأمام هي الفجوة الزمنية بيننا وبين الغرب ! .

لماذا نحمل ملوكنا ورؤساءنا وزر ما آلت إليه أمورنا ونتناسى بأننا لا نقوم بأعمالنا كما يجب ، فجميعنا سياسيون ومحللون وجميعنا نمتلك الحقيقة وجميعنا نقود ولا نقاد ! فلو أن المهندس والطبيب والمعلم والصانع والعامل وكل صاحب مهنة وكل صاحب علم ورجل الدين والاقتصادي والسياسي كل منهم أتقن عمله وقام به بضمير حي لوجد قادتنا شعوباً حية يصنعوا من خلالها المعجزات ، ولكن للأسف من ثمانية ساعات عمل لا يعمل الموظف – كمثال – أكثر من نصف ساعة كعمل منتج وحقيقي وباقي الوقت كلٍ يغني على ليلاه ، وبعد ذلك نتجرأ ونسأل حكوماتنا لماذا الناتج القومي الإجمالي لسنغافورة يفوق الناتج القومي الإجمالي بعشرات المرات للأردن مثلاً ، يستطيع ملوكنا ورؤسائنا وحكوماتنا أن يضعوا القوانين الملزمة لنا لنعمل ولكنهم لا يستطيعوا أن يزرعوا الضمير الحي بداخلنا لنعمل بإخلاص .


الكرة في ملعبنا نحن الشعوب وذلك ليس بالسعي لتغيير ملوكنا ورؤسائنا ولكن بالسعي لتغيير أنفسنا وتحسين أخلاقنا والإيمان بقيمة العمل ، وبتوقف سائق التاكسي – مع احترامي لمهنته- عن منافسة وزراء الخارجية العرب بما يجب أن تكون عليه السياسة العربية ؛ فلو قام هذا السائق بعمله وكفى لخدم الأمة أكثر مما يفعل بانشغاله عن عمله باقتراح الحلول لقضايا الأمة المصيرية ! .

والأهم الإيمان بأن لنا كشعوب ملوك ورؤساء يستحقوا منا الولاء والاحترام ولنثق بقيادتهم لنا ونلتفت لأعمالنا ونتركهم يقومون بحملهم الثقيل بدون تشويش أعمى منا . كل الحب لشعوب الأمة العربية ، ويا ملوك ورؤساء وقادة الأمة العربية ، أنتم في قلوبنا.. تحية لكم ..

. sameeh_nws@yahoo.com




تعليقات القراء

وضحه البنا
تحيه ....استاذ سميح اسمح لي فأنا غير مقتنعه ان الشعوب العربيه مسؤله عم تدهور امتنا العربيه انه برنامج نفذ بذكاء لنتحول الى ما نحن عليه انظر الى الشعب المصري كيف ايام عبد الناصر كان يصد مدرسين وعلماء للعمل بالدول العربيه والان ماذا يصدر عمال بؤساءونصف جهله وراقصات حولهم النظام لشهداء رغيف خبز ..السودان لوزرع لكان لدى العرب اكتفاء ذاتي كنا لن نعرف الجوع بالاختصار دجنت الشعوب العربيه وتحول طموحنا ان نسد رمق اطفالنا وهذا اقصى طموح ولو اردنا دراسه كل بلد عربي سيطول الحديث استاذ سميح مخطط وضعه الصهاينه ونفذه رؤوساء العرب بعضهم نفذه باقتناع والبعض بالترهيب مثل ليبيا...ونقطه اخرى لماذا لم يحن تحرير فلسطين بالقوه يا الله لم نعد نملك غيره ولكن نجرح بالامم الاوعى منا نجرح بايران اذا كنا نخاف الصفويين لم تركناهم يسبقوننا بأشوط هذا عيبنا وليس عيب ايران..لقد قتلت فينا القدره على المبادره واصبحنا نتلقى الصفعات بكل تسامح طبعا صفعات الغريب والعدو اما هفوه ابن بلدنا فنعلن الحرب ونفش خلقنا بابن جلدتنا...وشكرا لك موضوع شيق وشائق
20-07-2010 03:46 PM
قلب انثى الى الكاتب
كتبت فاسهبت
ساقتبس من اخر جمله في مقالتك:-
والأهم الإيمان بأن لنا كشعوب ملوك ورؤساء يستحقوا منا الولاء والاحترام ولنثق بقيادتهم لنا ونلتفت لأعمالنا ونتركهم يقومون بحملهم الثقيل بدون تشويش أعمى منا . كل الحب لشعوب الأمة العربية ، ويا ملوك ورؤساء وقادة الأمة العربية ، أنتم في قلوبنا.. تحية لكم ..

غريبه هذه الجمله اتنكر ان هناك من القاده العرب من يعملون على قتل شعوبهم رويدا رويدا
اتنكر ان من القاده العرب من منع النساء من ارتداء الحجاب
اتنكر ان من القاده العرب فاوض اسرائيل من تحت الطاوله وعلنا كان ينكر ويرتدي مسوح الرهبان
اتنكر ان من القاده العرب من جفف لقمة عيش مواطنيه واوصلهم الى الفقر ليمارسوا بعدها كل الرذائل ليستطيعوا ان يبقوا على قيد الحياه
اتنكر ان من القاده العرب من عمل على احتلال بلاده بصوره علنيه بحجة القواعد العسكريه والارهاب وساق الحجج والبراهين
اتنكر ان من القاده العرب من خزائنه جعلت خزائن قارون تتوارى خجلا وشعبه يعيش في المقابر ويسكنها مع اصحابها الاموات
اتنكر وتنكر وتنكر والقائمه تطول بوصف حجم الاحسان الذي يغدقه القاده على شعوبهم فجر كل يوم .

القائد العربي يجب ان يولد من رحم الامه وباختيارها الحر ان تجمع عليه وعلى نظافة يده على استقامته على تقديم مصلحة امته على مصالحه ومصالح المقربين .

كن حياديا ايها الكاتب واقبل مروري .

في مثل يقال المهره بخيالها والفرس الاصيله بدها فارس اصيل يسوسها .
رعى الله ابا الحسين وحفظ ملكه.
20-07-2010 04:03 PM
خشم العقاب
تحية للكاتب وارى ان بوصلته انحرفت كثيرا , هذه المحاباه وهذا التزلف يضع القاده في مرتبه المنزهين عن النقد وعن التقصير في تأهيل العلماء , صحيح اننا لم نسمع عن رئيس تبنى انشتاين ولكن انشتاين وجد التربه الخصبه التربه العلميه والجو الذي ساعده بوجود معرفة تراكميه ليصل الى ما وصل اليه .. القادة عندما يصنعون العكس بايجاد مناخ القمع الذي يصنع مجرمين لا علماء او مشاريع علماء . يا سيد سميح عندما يتخذ زعيم عربي قرار بمنع تدريس اللغه الانجليزيه في مدارسه .. هل هذا القرار هو الذي يصنع العلماء ام التنابله .. عندما لا يقبل حاكم عربي ان يكون احد في بلده افهم منه .. عندما يستطيع ضابط عربي ان يطور مدى صاروخ ويعدل عليه فيزج الضابط في السجن فيتم الاستغناء عن خدماته بامر الحاكم .. عندما نهجر كل العلماء نتيجه سياسة القاده الفرديه .. من المسؤول يا سيد سميح عن عدم دعم الجامعات للابحاث العلميه في دول تمتلك ثروات هائله .. هل تعلم بانه لا يوجد جامعه عربيه واحده ضمن اول 500 جامعه في العالم ترعى البحث العلمي ... ومن يستطيع التبرع والدعم المالي للجامعات العربيه غير القاده العرب .. من ومن ومن ؟؟؟؟؟ تستطيع التقرب للحكام ولكن بدون تزوير الحقائق التي تعلمها افضل مني .. واكاد اراك تعطي صكوك البراءة للحكام العرب من التخلف العلمي ,, على كل حال هنالك سبب اخر غير الحكام العرب في سبب التخلف العلمي عندنا وهو عباءة الدين .. لان الفقهاء العرب في الدين الاسلامي اصبحوا اكثر من علماء الذرة على مستوى العالم وهذا الذي ادى الى جعل العقل العربي غارق في الغيبيات . وهنالك اسباب اخرى ,, اما اختزال اسباب التخلف العربي في عباءة الحكام فهي شهادة مجروحه لا تبرر السبب ولا تشخص العلة
20-07-2010 08:10 PM
الأميرة
أسجل شكري لك سيدي الكاتب ، واسمح لي أن أرد قليلا على أقلام إخوتي المعلقين الذين سبقوني . فمع احترامي لآرائهم الكريمة ، فهم قد ركزوا على نقد(عنوان المقالة ) أكثر من الفكرة التي أردت إيصالها وربما حدث ذلك لأنك أجملتها بسطور وكلمات قليلة ، فقد قلت :

( لماذا نحمل ملوكنا ورؤساءنا وزر ما آلت إليه أمورنا ونتناسى بأننا لا نقوم بأعمالنا كما يجب ، فجميعنا سياسيون ومحللون وجميعنا نمتلك الحقيقة وجميعنا نقود ولا نقاد ! فلو أن المهندس والطبيب والمعلم والصانع والعامل وكل صاحب مهنة وكل صاحب علم ورجل الدين والاقتصادي والسياسي كل منهم أتقن عمله وقام به بضمير حي لوجد قادتنا شعوباً حية يصنعوا من خلالها المعجزات ، ولكن للأسف من ثمانية ساعات عمل لا يعمل الموظف – كمثال – أكثر من نصف ساعة كعمل منتج وحقيقي وباقي الوقت كلٍ يغني على ليلاه ، وبعد ذلك نتجرأ ونسأل حكوماتنا لماذا الناتج القومي الإجمالي لسنغافورة يفوق الناتج القومي الإجمالي بعشرات المرات للأردن مثلاً ، يستطيع ملوكنا ورؤسائنا وحكوماتنا أن يضعوا القوانين الملزمة لنا لنعمل ولكنهم لا يستطيعوا أن يزرعوا الضمير الحي بداخلنا لنعمل بإخلاص .)

هذه هي الفكرة الرئيسة من مقالتك ، فليس علينا أن نبحث عن التغيير بعيدا عن ذاتنا بل بدءاً بأنفسنا ومن خلالها ، فالمؤمن للمؤمن كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا ، ولهذا إن صلحت كل لبنات المجتمع سيكون البنيان بأسره صالحاً ، ولا ننسى أنه لو نخرت سوسة واحدة صومعة قمح لأبيدت بالسوس عن بكرة أبيها . أليس هذا دليلا على أنه علينا تطبيق قاعدة ( إبدأ بنفسك ) ؟؟

إننا إذا قمنا بعلاج دواخلنا فإنه لا بد سيكون علاج للجميع ، فلنراقب أنفسنا ولا ننتظر علينا رقيبا سوى الله تعالى وعندها سيقوم كل منا بعمله الموكول إليه بضمير وعلى خير ما يرام ، ولا يتدخل أحدنا فيما ليس له به شأن ، ولا يدلي برأيه في كل واردة وشاردة حتى إن لم يكن يفهم شيئا فيها ، لماذا لا ندع الخلق للخالق ونقوم بما علينا فيعطينا الله ما نستحقه من أجر في الحياة وخير في الدارين ، إضافة إلى سعة في الرزق لأن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه!!

لنتجه إلى إعمال فكرنا فيما يفيد مجتمعاتنا حقا ، كالاختراعات والأعمال التطوعية والخيرية ومساعدة الناس وزيادة التكافل الاجتماعي ، كل هذا سيزيد وحدتنا وبالتالي قوتنا وسيطرتنا على هويتنا وإظهار أمتنا بصورة غير ما هي عليه الآن . وكما يقولون ( معظم النار من مستصغر الشرر ) أقول قياسا ( معظم السعادة من مستصغر الخير ) فلا نهمل تأثير تركيزنا على أنفسنا وأسرتنا الصغيرة ليعم الخير على أسرتنا الكبيرة . أتمنى أن أكون قد ساهمت ولو قليلا في توضيح فكرة الكاتب الكريم . ولكم جميعا وللسيد الكاتب الكريم كل التقدير والاحترام.
20-07-2010 10:42 PM
خشم العقاب- الى الاميرة
اختي الاميرة اذا كان مقال بسيط في فكرته كهذا يحتاج الى ايضاح وتفسير بحجم اكثر من حجم المقال كما هو وارد في تعليقك . اذ ان محاولة شرحك لتوضيح فكرة المقال اكثر من المقال نفسه . ومع ذلك مقالك او شرحك او تعليقك بحاجة الى توضيح وتفسير اكثر ايضاً ... فهذا يعني ان قالب المقال ومحاولة الكاتب توصيل فكرته الى القراء تحتاج الى اعادة نظر من قبل الكاتب نفسه ,,, ففي المقال السابق للكاتب على هذا الموقع - عمون- احتاج الكاتب الى شرح مطول ليوضح للقارىء قصدة المعلن والمبطن والمراد توضيحه وووو . اسجل للكاتب اعجابي الشديد ببلاغته التي تؤهلة ليكون كاتب عمود يومي على صدر صفحات الجرائد اليوميه المشهوره لانه لا يقل في مستواه عنهم ابدا ولكن نقطة ضعف الكاتب اما انه صاحب اسلوب ايمائي بحيث انه يكتب شيء وعنوان المقال شيء اخر ويريد ايصال فكرة اخرى للمتلقي ... واما انه يكتب للنخبه فقط على اعتبار ان ما هو واضح لديه بالضرورة واضح للاخرين ,,, كل الشكر لسعة صدر الكاتب لتقبل الراي والراي الاخر واتمنى ان يكتب للسواد الاعظم للقراء اي متوسط الثقافه المتوسط والابتعاد عن ايصال افكاره من خلال الالغاز واستنفاذ مخيلة القارىء ليستنتج ما يخفيه الكاتب من افكار ضبابية نوعا ما
20-07-2010 11:16 PM
خشم العقاب- الى الاميرة
اختي الاميرة اذا كان مقال بسيط في فكرته كهذا يحتاج الى ايضاح وتفسير بحجم اكثر من حجم المقال كما هو وارد في تعليقك . اذ ان محاولة شرحك لتوضيح فكرة المقال اكثر من المقال نفسه . ومع ذلك مقالك او شرحك او تعليقك بحاجة الى توضيح وتفسير اكثر ايضاً ... فهذا يعني ان قالب المقال ومحاولة الكاتب توصيل فكرته الى القراء تحتاج الى اعادة نظر من قبل الكاتب نفسه ,,, ففي المقال السابق للكاتب على هذا الموقع - عمون- احتاج الكاتب الى شرح مطول ليوضح للقارىء قصدة المعلن والمبطن والمراد توضيحه وووو . اسجل للكاتب اعجابي الشديد ببلاغته التي تؤهلة ليكون كاتب عمود يومي على صدر صفحات الجرائد اليوميه المشهوره لانه لا يقل في مستواه عنهم ابدا ولكن نقطة ضعف الكاتب اما انه صاحب اسلوب ايمائي بحيث انه يكتب شيء وعنوان المقال شيء اخر ويريد ايصال فكرة اخرى للمتلقي ... واما انه يكتب للنخبه فقط على اعتبار ان ما هو واضح لديه بالضرورة واضح للاخرين ,,, كل الشكر لسعة صدر الكاتب لتقبل الراي والراي الاخر واتمنى ان يكتب للسواد الاعظم للقراء اي متوسط الثقافه المتوسط والابتعاد عن ايصال افكاره من خلال الالغاز واستنفاذ مخيلة القارىء ليستنتج ما يخفيه الكاتب من افكار ضبابية نوعا ما
20-07-2010 11:16 PM
الأميرة - إلى خشم العقاب
أخي خشم العقاب ، للعلم فقط ردي لم يكن بهذا الطول ولكن وجود فقرة مقتبسة من المقال هي ما جعلته يظهر طويلا . وأنا قد تعمقت في التفاصيل حتى أوضح فكرة أراد الكاتب أن نديرها في رؤوسنا لنراها بوضوح. تحياتي لك
20-07-2010 11:34 PM
الأميرة - إلى خشم العقاب
أخي خشم العقاب ، للعلم فقط ردي لم يكن بهذا الطول ولكن وجود فقرة مقتبسة من المقال هي ما جعلته يظهر طويلا . وأنا قد تعمقت في التفاصيل حتى أوضح فكرة أراد الكاتب أن نديرها في رؤوسنا لنراها بوضوح. تحياتي لك
20-07-2010 11:39 PM
عمر شاهين
دوما استاذ سميح تفتح جراح العربية واليوم تدخل على الم القطرية التي انستنا عروبة الوطن وجعلت كل سكان قطر يفكرون في مصالحهم بينما العروبة الجمعية تسلخ كما اوضحت وهذه ظاهرة تفتيت خطيرة جدا بدات تكتسح هوية العروبة وتطغو بمذهبية خفية
21-07-2010 03:35 AM
محمد مقدادي
اخي الكاتب, تحية طيبة وبعد, القادة هم من يتحمل الوزر الاكبر عن ما وصلت اليه الامة, لا اقول ان الشعوب لا تتحمل اي وزر ولكن من الواضح ان التغيير الحقيقي يبدا دوما بقرار ومتابعة حقيقية من قيادة كفوءة. ان شعوبنا العربية اليوم على قناعة تامة بان القادة العرب لا يسعون الا لمصالحهم الخاصة وهذا ما يفسر استشراء الفساد والتمسك بالحكم حتى اصبحت كل الدول العربية تقريبا ممالك؟!!! ان نماذج القرار الحكومي الصادق والمتابعة والرغبة في التغيير والقدرة على التغيير تتجلى في المؤوسسات الحكومية في دبي مثلا فهي متقدمة يعشرات المرات عن الدول الغربية لان هناك رغبة حقيقية في التغيير وحملة لا تراعي احدا ضد الفساد. فاذا ما اسقطنا نفس المفهوم على السياسة والامن والاقتصاد والامن الغذائي وصيانة الحريات فسيتحقق الحلم ويعود عالمنا العربي مؤثرا لا متاثرا. احترم محاولتك لعدم تحميل القادة المسؤولية كاملة ولكني اؤكد لك انهم من يتحملها بنسبة لا تقل عن 95% ولن يسامحهم التاريخ على ذلك ابدا. وشكرا
21-07-2010 12:49 PM
م/ محمد امين ابورمان _ الرياض
الاخ الكاتب سميح العجارمة المحترم
ان الاية الكريمة بعد قول بسم الله الرحمن الرحيم
((إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ))
هي الرد المختصر على مقالتاك مع التأكيد على ان حكامنا هم جزء منا ولم ينزلوا
علينا من السماء .
على الحكام واولي الامر منا اصلاح انفسهم اولا لما فيه الخيروالصلاح للامه ؟
ومن الامثلة على ذلك بانه قبل مجيء صلاح الدين الايوبي كانت الامه مفككة ومتطاحنة وفي حالة اسواء مما نحن فيه الان ، ولكن مع مجيء القيادة الايوبية الخيرة والعمل المستمر والدؤوب لاكثر من عشر سنوات وحد صلاح الدين الايوبي هذه الامة وانتصر على اكبر قوة خاشمة بالتاريخ وهم الصليبيون .

21-07-2010 01:17 PM
م/ محمد امين ابورمان _ الرياض
الاخ الكاتب سميح العجارمة المحترم
ان الاية الكريمة بعد قول بسم الله الرحمن الرحيم
((إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ))
هي الرد المختصر على مقالتاك مع التأكيد على ان حكامنا هم جزء منا ولم ينزلوا
علينا من السماء .
على الحكام واولي الامر منا اصلاح انفسهم اولا لما فيه الخيروالصلاح للامه ؟
ومن الامثلة على ذلك بانه قبل مجيء صلاح الدين الايوبي كانت الامه مفككة ومتطاحنة وفي حالة اسواء مما نحن فيه الان ، ولكن مع مجيء القيادة الايوبية الخيرة والعمل المستمر والدؤوب لاكثر من عشر سنوات وحد صلاح الدين الايوبي هذه الامة وانتصر على اكبر قوة خاشمة بالتاريخ وهم الصليبيون .

21-07-2010 01:25 PM
م .ا .م
الاخ الكاتب سميح الاخوة المعلقون مع احترامي الشديد لأرائكم ...ارى ان الكاتب لم يوفق في هذا المقال بل عكس الموضوع كليا ...واحب ان اقول للكاتب بعد أذنه طبعا بان السبب بالتفكك والفرقه والذل الذي يعيشه العرب ككل هي السياسات العربيه منذ نشأتها وهذه السياسات ألخاطئه التي تعمل على انتاج مواطن خانع ومهزوم داخليا تلك السياسات لم تضعها الشعوب يا عزيزي الكاتب بل فرضت على الزعامات والحكومات من قبل القوى الاستعماريه فسبب تدجين الشعوب حكوماتها الوطن العربي يحوي اكبر واهم الثروات في العالم ومع ذالك معظم شعوبه فقيرة ويتأكله التخلف ولا يستطيع الاستغناء عن الغرب في كل مجالات حياته سواء أكان بخاطره أو شيء مفروض عليه ... وهذا الكلام غير مخفي على احد فيوميا توجد مقالات في الصحف والمجلات تخوض في موضوع التخاذل والانهزام الذي يعيشه الانسان العربي بسبب سياساته المحكومه لأهواء زعماءه ومصالح ألغرب ...وليس لنا سوى ألقول أللهم حافظ لنا على وطننا هذا وأبقه عاليا حرا عزيزا بهمة قيادته الهاشميه وشعبه المعطاء
وأرجو من الكاتب أن يحافظ على نزاهة وجرأة قلمه كما نعرفه
21-07-2010 01:35 PM
م/ محمد امين ابورمان _ الرياض
الاخ الكاتب سميح العجارمة المحترم
ان الاية الكريمة بعد قول بسم الله الرحمن الرحيم
((إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ))
هي الرد المختصر على مقالتاك مع التأكيد على ان حكامنا هم جزء منا ولم ينزلوا
علينا من السماء .
على الحكام واولي الامر منا اصلاح انفسهم اولا لما فيه الخيروالصلاح للامه ؟
ومن الامثلة على ذلك بانه قبل مجيء صلاح الدين الايوبي كانت الامه مفككة ومتطاحنة وفي حالة اسواء مما نحن فيه الان ، ولكن مع مجيء القيادة الايوبية الخيرة والعمل المستمر والدؤوب لاكثر من عشر سنوات وحد صلاح الدين الايوبي هذه الامة وانتصر على اكبر قوة خاشمة بالتاريخ وهم الصليبيون .

21-07-2010 01:37 PM
م/ محمد امين ابورمان _ الرياض
الاخ الكاتب سميح العجارمة المحترم
ان الاية الكريمة بعد قول بسم الله الرحمن الرحيم
((إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ))
هي الرد المختصر على مقالتاك مع التأكيد على ان حكامنا هم جزء منا ولم ينزلوا
علينا من السماء .
على الحكام واولي الامر منا اصلاح انفسهم اولا لما فيه الخيروالصلاح للامه ؟
ومن الامثلة على ذلك بانه قبل مجيء صلاح الدين الايوبي كانت الامه مفككة ومتطاحنة وفي حالة اسواء مما نحن فيه الان ، ولكن مع مجيء القيادة الايوبية الخيرة والعمل المستمر والدؤوب لاكثر من عشر سنوات وحد صلاح الدين الايوبي هذه الامة وانتصر على اكبر قوة خاشمة بالتاريخ وهم الصليبيون .

21-07-2010 02:06 PM
صاحب الوعد
صدقا و أنا اقرا بالمقال .. ضحكت
أحسسته ساخرا في مضمونه ,و اتخذ منحى الجدية ... تفاديا لما يستحق الافتداء !!
سؤال بسيط, كيف سنكون يوما كمثل صلاح الدين إذا لم يكن هناك لا صلاح و لا دين ؟؟
خلينا ساكتين ..
و اااااااااااااااخ يا وطني, خليها بالقلب تجرح .... و لا تطلع لبرى و ............ انتوا عارفين

و بعدا ممنوعة الأحلام .....
21-07-2010 05:39 PM
القيسي
اخي سميح مقالة رائعة وصفت بها حالة امتنا العربية ولكن اخي الكريم نعال نسال انفسنا ما الذي اوصلنا لهذه المرحلة من السوء اليس بسببنا نحن الشعوب التي ارتضت الذل والهوان وخافت على لقمة عيشها فغزاها الغزاة بالغزو الثقافي المدمر والاقتصادي لكي نكون بتبعيتهم الاقتصادية اين دور رجال الدين والعلماء ومن يسمون انفسهم بالشيوخ اليسو مطالبين وهذا واجبهم تجاه الله ودينهم وشعوبهم بنارة الطريق امام الشعوب العربية ونبيلن الحقائق وسرد الامور بصورة واضحة لانهم ورثة الانبياء ولنعد الذاكرة الى العالم الرباني العز بن عبد السلام كيف احيا روح الجهاد في نفوس المسلمين وكانت اوضاعهم تماما مثل اوضاعنا وانظر للايرانيين كيف يخططون لمصلحنهم علنا وسرا ونحن لا حول لنا ولا قوة نعم حكامن يتحملون جزءا من المسؤولية ولكن الجزء الاكبر علينا نحن الشعوب الميتة التي لا حراك لها وننتظر قدوم اعدائنا لذبحنا والادهى وامر وجود فئة من ابناء جلدتنا تريد العودة بنا الى الجاهلية الاولى يثيرون النعرات الطائفية والاقليمة والعنصرية بين ابناء البلد الواحد وهم اخطر بكثير على وجودنا مامة عربية من اعدائنا الظاهرين والمعروفين لانهم كالسوس ينخر جسد الامة اعزنا الله بالاسلام فابينا الا المذلة والتبعية واخيرا اشكرك على طرحك الرائع وتوضيح حالتنا المزرية والى الامام ووفقك الله
21-07-2010 06:43 PM
القيسي
اخي سميح مقالة رائعة وصفت بها حالة امتنا العربية ولكن اخي الكريم نعال نسال انفسنا ما الذي اوصلنا لهذه المرحلة من السوء اليس بسببنا نحن الشعوب التي ارتضت الذل والهوان وخافت على لقمة عيشها فغزاها الغزاة بالغزو الثقافي المدمر والاقتصادي لكي نكون بتبعيتهم الاقتصادية اين دور رجال الدين والعلماء ومن يسمون انفسهم بالشيوخ اليسو مطالبين وهذا واجبهم تجاه الله ودينهم وشعوبهم بنارة الطريق امام الشعوب العربية ونبيلن الحقائق وسرد الامور بصورة واضحة لانهم ورثة الانبياء ولنعد الذاكرة الى العالم الرباني العز بن عبد السلام كيف احيا روح الجهاد في نفوس المسلمين وكانت اوضاعهم تماما مثل اوضاعنا وانظر للايرانيين كيف يخططون لمصلحنهم علنا وسرا ونحن لا حول لنا ولا قوة نعم حكامن يتحملون جزءا من المسؤولية ولكن الجزء الاكبر علينا نحن الشعوب الميتة التي لا حراك لها وننتظر قدوم اعدائنا لذبحنا والادهى وامر وجود فئة من ابناء جلدتنا تريد العودة بنا الى الجاهلية الاولى يثيرون النعرات الطائفية والاقليمة والعنصرية بين ابناء البلد الواحد وهم اخطر بكثير على وجودنا مامة عربية من اعدائنا الظاهرين والمعروفين لانهم كالسوس ينخر جسد الامة اعزنا الله بالاسلام فابينا الا المذلة والتبعية واخيرا اشكرك على طرحك الرائع وتوضيح حالتنا المزرية والى الامام ووفقك الله
21-07-2010 06:44 PM
سميح العجارمة إلى الجميع مع الإحترام
أشكر مروركم الكريم على النقال :
واسمحوا لي أن أُنوه للملاحظات التالية :

1- الكاتب - أي كاتب - عندما يكتب قناعاته و ليس عليه أن يكتب قناعات الآخرين ولكن بنفس الوقت يجب على الكاتب إحترام وجهة نظر و قناعة الآخرين و إن إختلفت مع أفكاره ، فالإختلاف مظهر صحي و لا يفسد للود قضية .

2- لاحظت أن جميع المعلقين تقريباً يخالفون ما كتبت و هذا حق لهم ، و لكني أستغرب أن الحميع تقريباً لم يعلق إلا على جزئية واحدة من المقال هي المتعلقة بالقادة و الملوك العرب ، و أعذرهم لذلك لأنهم جوهر المقال .

3- القارئ الذكي يقرأ ما بين السطور و كلكم أذكياء و لكن أُحب أن أُحيي ذكاء صاحب الوعد .
4- و بالنسبة لردي على فحوى تعليقاتكم الكريمة سأكتفي برد الأميرة على خشم العقاب ، وأكتفي أيضاً بتعليق صاحب الوعد .
5- خشم العقاب أعدك أن أستفيد من محتوى تعليقك بأن أنحى منحى الوضوح أكثر من الرمزية ، و على فكرة أنا لا أكتب للنخبة فقط لأني لا أُؤمن بتصنيف الكتاب لكاتب للنخبة و كاتب للعامة .
وسلمتم جميعاً أخوتي
21-07-2010 06:59 PM
سميح العجارمة إلى الجميع مع الإحترام
أشكر مروركم الكريم على النقال :
واسمحوا لي أن أُنوه للملاحظات التالية :

1- الكاتب - أي كاتب - عندما يكتب قناعاته و ليس عليه أن يكتب قناعات الآخرين ولكن بنفس الوقت يجب على الكاتب إحترام وجهة نظر و قناعة الآخرين و إن إختلفت مع أفكاره ، فالإختلاف مظهر صحي و لا يفسد للود قضية .

2- لاحظت أن جميع المعلقين تقريباً يخالفون ما كتبت و هذا حق لهم ، و لكني أستغرب أن الحميع تقريباً لم يعلق إلا على جزئية واحدة من المقال هي المتعلقة بالقادة و الملوك العرب ، و أعذرهم لذلك لأنهم جوهر المقال .

3- القارئ الذكي يقرأ ما بين السطور و كلكم أذكياء و لكن أُحب أن أُحيي ذكاء صاحب الوعد .
4- و بالنسبة لردي على فحوى تعليقاتكم الكريمة سأكتفي برد الأميرة على خشم العقاب ، وأكتفي أيضاً بتعليق صاحب الوعد .
5- خشم العقاب أعدك أن أستفيد من محتوى تعليقك بأن أنحى منحى الوضوح أكثر من الرمزية ، و على فكرة أنا لا أكتب للنخبة فقط لأني لا أُؤمن بتصنيف الكتاب لكاتب للنخبة و كاتب للعامة .
وسلمتم جميعاً أخوتي
21-07-2010 07:00 PM
ابن جلا
تحية – أشكر الأستاذ الكاتب – مقالة مبطنة تطال الإصلاح و تطالب به و تبكي الفرقة و تطالب بالوحدة ، مقالة روت تاريخنا الحديث بمرارة الواقع الذي نعيش – إن ما آلت إليه دولنا و دويلاتنا جعل من السهل قيادتها من القوة المتحكمة بالترهيب أو الترغيب – إن ما أوصلنا إلى ما نحن به الآن هي خطة كيسنغر الخطوة خطوة التركيعية التي بدأت في 1973 بعد حرب 1973 و بعد وقف إمدادات النفط لأوروبا و العالم ، أستاذي الكاتب و إخوتي المعلقين و القراء ، الغرب الاستعماري يخطط لسوات للأمام بل لعشرات السنوات و نحن لا نملك خطة لغد أو بعد غد – بريطانيا مثلا خططت لإقامة إسرائيل منذ وعد بلفور قبل مائة عام و كان قادة الصهاينة يخططون فبل ذلك و حاولوا مع الوالي العثماني و لم يفلحوا رغم قيام بعض المستعمرات الصغيرة ، و أكملت بريطانيا و فرنسا المخطط بتقسيمات سايكسبيكو – و قامت بريطانيا بزرع بذور الفتنة بين العرب ك قومية و جعلت من الدول العربية المتجاورة أعداء لبعضهما البعض و خلقت لنا موازيا للقومية الجماعات الإسلامية و الأسلمة بتفرعاتها و أصبحت الأسلمة ضد القومية و العكس ، و القومية تجزأت و الأسلمة أيضا و هذا ما حملته شعوب المنطقة و نفذته بجدارة ، إضافة إلى التضييق الاقتصادي الذي نفذ على مراحل حتى أصبحت الشعوب العربية على وشك أن تتلاشى بينها الطبقة الوسطى إما غنيا متخم أو فقر مهلك ، لا يكاد يسد الرمق و على المواطن أن يعمل ليل نهار ليستطيع تأمين المستلزمات الضرورية للحياة و هذا مما جعل النسبة الأكبر ليس لها إلا العمل و العمل فقط لتحصيل قوت يومها ولم يعد يهمهما أو يؤثر بها ما يدور حولها – للجميع التحية – ابن جلا
21-07-2010 10:07 PM
م .ا .م
حاولت القرأة بين السطور كما تقول ايها الكاتب ولكني لم اجد سوى محتوى كتابه كتبت من خلال رؤى وافكار لا يقال عنها سوى أنها سادجه لا تقنع عقل طفل كان من كتبها لا يعرف أقل التفاصيل في تركيبة عالمنا العربي.
21-07-2010 10:26 PM
ابن جلا
تحية – أشكر الأستاذ الكاتب – مقالة مبطنة تطال الإصلاح و تطالب به و تبكي الفرقة و تطالب بالوحدة ، مقالة روت تاريخنا الحديث بمرارة الواقع الذي نعيش – إن ما آلت إليه دولنا و دويلاتنا جعل من السهل قيادتها من القوة المتحكمة بالترهيب أو الترغيب – إن ما أوصلنا إلى ما نحن به الآن هي خطة كيسنغر الخطوة خطوة التركيعية التي بدأت في 1973 بعد حرب 1973 و بعد وقف إمدادات النفط لأوروبا و العالم ، أستاذي الكاتب و إخوتي المعلقين و القراء ، الغرب الاستعماري يخطط لسوات للأمام بل لعشرات السنوات و نحن لا نملك خطة لغد أو بعد غد – بريطانيا مثلا خططت لإقامة إسرائيل منذ وعد بلفور قبل مائة عام و كان قادة الصهاينة يخططون فبل ذلك و حاولوا مع الوالي العثماني و لم يفلحوا رغم قيام بعض المستعمرات الصغيرة ، و أكملت بريطانيا و فرنسا المخطط بتقسيمات سايكسبيكو – و قامت بريطانيا بزرع بذور الفتنة بين العرب ك قومية و جعلت من الدول العربية المتجاورة أعداء لبعضهما البعض و خلقت لنا موازيا للقومية الجماعات الإسلامية و الأسلمة بتفرعاتها و أصبحت الأسلمة ضد القومية و العكس ، و القومية تجزأت و الأسلمة أيضا و هذا ما حملته شعوب المنطقة و نفذته بجدارة ، إضافة إلى التضييق الاقتصادي الذي نفذ على مراحل حتى أصبحت الشعوب العربية على وشك أن تتلاشى بينها الطبقة الوسطى إما غنيا متخم أو فقر مهلك ، لا يكاد يسد الرمق و على المواطن أن يعمل ليل نهار ليستطيع تأمين المستلزمات الضرورية للحياة و هذا مما جعل النسبة الأكبر ليس لها إلا العمل و العمل فقط لتحصيل قوت يومها ولم يعد يهمهما أو يؤثر بها ما يدور حولها – للجميع التحية – ابن جلا
21-07-2010 10:33 PM
سميح العجارمة إلى م .ا .م
شكراً
21-07-2010 11:37 PM
اردني عربي غيور
استاذنا الكبير سميح العجارمة : اشكرك على مقالتك فلك مني كل التحيات واشكر اخواني الذين سبقوني في التعليق
: لقد اجدت وصف حالنا الذي نعيشه حاليا وخاصة فيما يتعلق بارتهاننا للاجنبي الذي لايهدف الا لمصلحته وخصوصا اعداؤنا عبر التاريخ الطويل الذين لبسوا لباس الدين وباتوا ينادون بنصرة الأمة الاسلامية وهم من الدين براء الا انهم بدأوا يتخلون عن التقية شيئا فشيئا وحققوا الكثير من اهدافهم فلذلك كمايقول المثل العامي " القوي عايب " لم يعد يهمه شيئا فالجميع متفقون على الهيمنة والسيطرة على مقدرات الأمة اما الدولة العبرية فمعروف اهدافها ومعروف مصيرها اما الدول المحيطة فإنها هي التي يتوجب توجيه طاقات الأمة لمواجهتها وبنفس القوة لمواجهة الكيان العبري الغاصب المسخ البغيض والسؤال هو الى سنبقى سائرين في هذا الاتجاه الخاطئ ولماذا النقمة على القادة كلما ذكروا وكأننا نلقي بكل مساوئنا وحالنا الذي وصلنا اليه عليهم وسرعان ماترانا نطبل ونزمر لهم ؟ اليس من المعيب أن نحمل وجوها منقوشة بالوان واشكال مثل " البلاط القديم" ؟ لاتستطيع تحديد لون او شكل له ؟ لابد من ان نكون واقعيين مع انفسنا وقادتنا لكي نخطط لغد ولكي نضع اهدافنا التي نريد تحقيقها غدا ولنصبح امة ذات اهداف لديمومتها وقوتها ضمن برامج تفصيلية واضحة وليس عموميات لأننا مهره في تشخيص مابنا الا اننا عجزة عند وصف العلاج . الشكر الموصول لجراسا نيوز - اردني عربي غيور
22-07-2010 07:47 PM
د . نجـود المجالي
عذرا اخي سميح الاختلاف بالراي لا يفسد للود قضية فانت صاحب فكر سامي نجله ونحترمه دوما وان اختلفنا معه
و صاحب الحس الوطني الصادق , اتفق معك بالفقرة الاولى كثيرا واراك قد أجزلت التعبير بقوة اللفظ وجزالة المعنى حيث تتحدث عن ترامي بقاع الأراضي المسحوقة للعرب والتي تفشت بالتفرقة والتصدع ونوَّهت بأراضي المسبغة بالدماء كفلسطين والعراق , وكيف اعترى أراضينا من انتهاكات للارض وللعرض والسبي والقتل من اليهود الاوغاد الذئاب , ولكنني اختلف معك بدور الملوك والرؤساء الذين تولوا امارة شعوبهم , وعليهم لوم كبير جدا في لم شمل العرب فهم القائد والمسئول والمتبوع , ونحن التابعون لذا عليهم وزر كل ما يحصل في فلسطين وغيرها, لانهم لم يتحدوا بكلمتهم كرؤساء فكيف ستتحد كلمة الشعوب الذين هم تحت امرتهم , واتفق معك بالشعوب الذين يجب ان يغيروا ما بأنفسهم ولكن الا ترى معي بأن الرؤساء الذين لا يحتوون المبتكرين والمبدعين فكيف سينمون ويتطورون !!!!! .
22-07-2010 11:33 PM
فادي بني غريب

حبانا الله في اوطننا بقيادات حكيمه وحباهم الله في الغرب بقيادات غير ذلك
اعرف لايمكن نشر ذلك ولكن فلنحاول ان نكون حكماء كقيادتنا
24-07-2010 12:19 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات