الانتخابات النيابية و البلدية بين الامس و اليوم


ليس من قبيل المصادفة ان تجري الانتخابات الماضية للنواب و البلديات معاً و بظروف توجب الشبهة او بعبارة اوضح لم تتجلى بها الشفافية عن طريق التدخل الرسمي و عن طريق المال السياسي . و لم يكمل المجلس النيابي السابق مدته الدستورية لأسباب عدة أهمها التي ذكرت و باعتقادي أن ما ينسحب على النواب ينسحب على المجالس البلدية .

إن الشفافية بالإنتخابات القادمة هي ما أمر بها جلالة الملك بصراحة و وضوح اقتنع الجميع هذه المرة من خلال ما عبر عنه القائد بشكل لا غموض فيه و لا التباس و ما تظهره هذه الحكومه من جدية متناهية تجلت في صدور قانون الانتخاب المؤقت رغم وجود بعض الثغرات و السلبيات به التي كان لا بد منها اثناء عملية الاسراع في اصدار القانون منعاً لتأخر الحياة النيابية اكثر من عام , الحياة النيابية التي هي موضوع المادة الاولى من الدستور الاردني .

و بما ان الظروف التي صاحبت الانتخابات النيابية السابقة هي ذاتها التي صاحبت الانتخبات البلدية و على يد نفس المسؤلين الحكوميين عن نجاحها او فشلها , فلا اعتقد ان هذه الحكومة و حفاظاً على الشفافية و النزاهة و لعدم تدخل رؤساء و اعضاء البلديات في الانتخابات النيابية و استغلال مواقعهم بها بما يؤثر على الشفافية المطلوبة ، لا اعتقد ان الحكومة الحاضرة سوف تتوانى عن حل المجالس البلدية بالقريب العاجل و قبل اجراء الانتخابات النيابية للاسباب التي ذكرتها .

و خلاصة القول لا اعتقد أن الظروف الدولية و المحلية التي نعيشها هذه الايام سهلة و ربما تكون الاصعب في حياتنا السياسية . هذه الظروف تدعونا للتصدي لها بمجلس نيابي يتحمل مسؤولية تاريخية تجاه القضايا المصيرية ابتداء من قضيتنا المركزية و انتهاء باوضاعنا الاقتصادية المتردية و بوجود فراغ سياسي لم نشهد له مثيلاً من قبل .

و لم تأتي المادة الاولى من الدستور الاردني من فراغ حين نصت على ان نظام الحكم في بلادنا نيابي ملكي وراثي و اكدت على كلمة نيابي المادة السادسة من الدستور التي تنص على ان الامه مصدر السلطات و ممثلوها هم من يكونوا طليعتنا في السير خلف قائدنا الذي سيوصلنا الى شاطئ الامان حمى الله الاردن ملكاً و شعباً و شعارنا على الدوام ان لا فضل لاحد على الاردن و الاردن فضله على الجميع و ان غداً لناظره قريب .

faisalbatayneh@gmail.com



تعليقات القراء

محمد غيث
وان غداً لناظره لقريب... شو يعني حيث انها جمله اعتراضيه لا تفيد النص
06-07-2010 11:57 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات