تساؤلات بين يدي رئيس بلدية السلط ..


ملأنا الدنيا صخباً و ضجيجاً بسبب موقف تركيا أردوغان من القضايا العربية بشكل عام والقضية الفلسطينية بشكل خاص ، ولكن يا هل ترى هل تركيا أردوغان هي الصورة الحقيقية والمضمون الحقيقي للموقف التركي من العرب وقضاياهم ؟ أم أن هذه المواقف المشرفة لتركيا هي في الحقيقة مواقف مبدئية ومشرفة لأردوغان كشخص له قِيَمُهُ الكبيرة ولحزبه بمبادئه الإسلامية والإنسانية القيّمة ، فصبغت تركيا بصبغة بطولية وجمالية بأعين العرب لا تلبث أن تزول عند أفول نجم أردوغان وحزبه ، لتعود تركيا إلى حقيقة مواقفها الحاقدة على العرب ؟

ويجب أن لا ننسى أن ذاكرة العقل الجمعي للشعب التركي رسخ فيها أن العرب هم سبب دمار امبراطوريتهم العثمانية !

يحق لي أن أتساءل و يحق لكم ذلك عندما نعرف قصة (منظمة المدن المتحدة و الحكومات المحلية UCLG ) وموقفها من المدن العربية !! لن أخوض في كيفية تأسيس المنظمة و لا بأهدافها و لا بتقصيرها في إقامة فعاليات ذات قيمة في المدن العربية لأن كل ذلك يطول شرحه وبعضه واضح في الرسالة التي أرسلها السيد سلامة الحياري باسم الوفد العربي إلى السيد (قدر توباش) رئيس بلدية اسطنبول محتجاً على ما لقيه الوفد العربي من استهتار و معاملة سيئة ، وأبدي إعجابي بالسيد سلامة الحياري رئيس بلدية السلط وعضو المجلس العالمي UC LG ، وعضو المجلس الأقليميWA ME(قسم الشرق الأوسط و غرب آسيا التابع للمنظمة ) ، وممثل بلدية إربد الكبرى والأردن في اجتماع الجمعية العامة للمنظمة الذي انعقد بتاريخ 25 يونيو 2010في اسطنبول / تركيا ، وسر إعجابي بالسيد الحياري هو إصراره على عدم السكوت على ما جرى للوفد العربي في تركيا ومتابعته وتنسيقه مع الوفود العربية في سبيل اتخاذ موقف صارم يتناسب مع ( وقاحة ) السيد صلاح الدين يردم مدير ( MEWA- UCLG قسم الشرق الأوسط وغرب آسيا ) بأسلوب تعاطيه مع الوفد العربي كما هو واضح من رسالة الحياري المرفقة ولن أخوض بتفاصيلها لأنها تحتوي على الصورة الكاملة لما حدث في تركيا من إهانة لوفود المدن العربية وبالتالي للكرامة العربية .

بالإضافة لتساؤلي عن حقيقة الموقف التركي من العرب أتوجه للسيد سلامة الحياري بالأسئلة التالية كونه يمثل الأردن في الاجتماع المذكور ولكونه يتحدث الآن باسم الوفود العربية : هل هناك فائدة مرجوة وحقيقية تعود على المدن المشاركة في هذه المنظمة ؟ ما دامت الوفود العربية لم يتم دعوتها بالأصل لهذا الاجتماع فلماذا عرّضت هذه الوفود نفسها للإهانة وذهبت دون دعوة ؟ كيف تشركون المدن العربية في منظمة لا تعرفون نظامها الداخلي وهذا واضح من خلال إدعاء صلاح الدين يردم بأن المدن العربية ليس لها حق التصويت بسبب عدم دفعها اشتراكاتها و جوابكم أنه ليس لديكم علم أصلاً بأن هناك اشتراكات ؟ لماذا لم تنسحب الوفود العربية من الاجتماع ومن المنظمة عندما أهان وحقّر صلاح الدين يردم الدول العربية بشكل عام والسعودية بشكل خاص ؟ جميع ما كان يجري ألم يدفعكم كوفود عربية لاتخاذ موقف بالانسحاب وعقد مؤتمر صحفي في تركيا أو عند عودتكم لبلادكم تشرحون فيه أسباب انسحابكم ؟ !

أُرفق في هذا المنبر رسالة الوفد العربي إلى رئيس بلدية اسطنبول التي استضافت اجتماع الجمعية العامة للمنظمة تاركاً للمتابعين الحكم على ما ورد فيها والتفكير بتساؤلاتي :

((من الوفد العربي إلى السيد . قدر توباش

رئيس بلدية اسطنبول / تركيا ، و الرئيس المشارك للمدن المتحدة والحكومات المحلية UCLG

اسطنبول ، 25 يونيو 2010م


سعادة السيد قدر توباش المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

الموضوع : اجتماع الجمعية العامة
لمنظمة المدن المتحدة والحكومات المحلية المكتب الاقليمى للشرق الاوسط وغرب اسيا ( MEWA- UCLG)

 

نود أن نعرب عن شكرنا وتقديرنا لكم على استضافتنا خلال اجتماع الجمعية العامة للمدن المتحدة والحكومات المحلية في الشرق الأوسط و غرب آسيا الإقليمي (MEWA- UCLG) والمنعقد فى يوم 25 يونيو2010م والذى حضره ممثلون من كل من سوريا والاردن والبحرين وقطر ولبنان بهده الرسالة نود أن نضع بين أيديكم ملخصاً باللغة العربية لما جرى في اجتماع الجمعية العامة وستجدون النسخة كاملة باللغة الانجليزية حيث انها هى اللغة المعتمدة فى المراسلات والمخاطبات فى هذه المنظمة UCLG ونربد ان ننوه ان هناك نسخة تركية منقولة ومترجمة من النسخة المعتمدة وهى النسخة الانجليزية.

أولا : نود أن نلفت انتباه سعادتكم عن أسفنا العميق على مع ما شهدناه خلال الدورة وان مستقبل هذه المنظمة لا يبشر بخير اذا استمر الوضع على ما هو عليه ولقد ملأنا الشك والقلق لمدى جدي ة ما تقوم به هذه المنظمة والذى احزننا وزاد من قلقنا ان تركيا هى التى تحتضن المكتب الاقليمى لهذه المنظمة

ثانيا : وكما تعلمون ، أن العلاقات الحميمة والقوية التي تربط بين الشعوب العربية والتركية علاقات بدأت تستعيد قوتها من خلال ما تقوم به الحكومة التركية وعلى راسها سعادة رئيس الوزراء خاصة فيما يتعلق باهم قضية فى الشرق الاوسط وهى رفع الظلم عن الشعب الفلسطيني وكما أعطت السياسة الحالية للجمهورية التركية أمل كبير لنا جميعا لمزيد من السلام والاستقرار و الازدهار في الشرق الأوسط.

هذا التوجه تطلب منا أن نبدل كل الجهود لحضور اجتماع الجمعية العامة. احتراما منا لتركيا وشعبها

 

ثالثا : لقد حضرنا الاجتماع ومنذ اللحظات الاولى للاجتماع وجدنا متناقضات ومغالطات لا حصر لا
وجميع المشاركين فى هذا الاجتماع من رؤساء بلديات الدول العربية ، والمشاركة أو الممثلة في هذا الاجتماع ، اصبح لديهم مخاوف جدية حول مستقبل هذه المنظمة بسبب هذه التناقضات والتهميش وعدم الشفافية لدي الأمانة العامة.
رابعا : نضع بين أيديكم في هذه الرسالة المختصرة ماجرى في الاجتماع المذكور وسوف نقدم تقريرا أكثر تفصيلا في أقرب وقت ممكن .

سعادة الرئيس
إن قسم الشرق الأوسط وغرب أسيا
(تم إنشاؤه تحت اسم MEWA- UCLG في عام 1986 بقرار من مجلس وزراء تركيا) وقد فقدت هذه المنظمة اتصالاتها بالكامل مع الأعضاء فى الدول العربية .
أن الوفود العربية المغيبة عن نشاطات هذه المنظمة تأمل أن يعاد النظر في أسلوب عمل المنظمة وطريقة أداءها وإعادة هيكلتها منذ اجتماع الجمعية العامة عام 2007م مؤكدين على حرصهم بإنجاحها من خلال التعاون معكم و إبلاغ كل الجهات ذات العلاقة لتوضيح ما تقوم به الأمانة العامة من المخالفات الواضحة والتلاعب بالقرارات من دون معرفة الأعضاء وإقحام أشخاص ليس لهم أي صفه لتمثيل المدن.
سعادة الرئيس نضع بين أيديكم هذه المعلومات لتكون على اطلاع ونحن واثقون كل الثقة بأن سعادتكم سوف
تتخذ ون الإجراءات اللازمة للحفاظ على هذه المنظمة وتفعيل دورها خدمة لكل الأعضاء.

 

 


نشاطات المنظمة MEWA- UCLG:

إن مكتب المنظمة التي تحتضنه مدينة اسطنبول منذ عام 1986والذي يدار من قبل السيد صلاح الدين يلدرم ، يقوم باستخدام أسماء الأعضاء من المدن العربية ويتخذ القرارات نيابة عنهم في اجتماعات المركز الرئيسي للمنظمة الأم برشلونة / اسبانيا في حين أنهم مغيبون عن أي من هذه اجتماعات .

وتبعاً لذلك إن موقع المنظمة على شبكة الانترنت بالغة الانجليزية لا يوفر أي معلومات عن نشاطات المنظمة او القرارات التي اتخذت أو إبلاغ الأعضاء عن طريق عناوين مدنهم . كما نعرب فى هذا الصدد امتعاضنا من اسلوب السيد صلاح الدين السكرتير العام للمنظمة فقد حقر من حجم ودور البلاد العربية و ادعى فى حديثه انه لا يستطع ان يدخل السعودية لان اجراءت الفيزا صعبة جدا اهننا عندما قال لنا اننا نسدد عنكم الاشتراكات ولا علم لنا بها اصلا ترك الاجتماع اكثر من مرة اثنا حديثنا ترك سماعات الترجمة مع ان جميع الاستفسارات كانت موجه له شخصيا قال فى بداية حديثة فى رده على احد الاستفسارات ان هذه ليست مؤسسة عربية او اسلامية فذهب بهذا الى القومية والدين ونحن لم نتطرق الى هذا الموضوع لا من بعيد ولا من قريب لم يقدم اجابات لاسئلة خاصة بالميزانية لقد اراد ان سلبنا حقنا المشروع فى التصويت فى انتخابات المجلس الجديد عندما قال ان البلديات التى سددت الاشتراكات هى الوحيدة التى لها حق التصويت وبالتى ليس لكم الحق فى التصويت


إن الاجتماعات التي كانت تعقد في الماضي سواء اجتماعات مجلس المنظمة أو الهيئة التنفيذية كان يتم ترتيبها دون علم الأعضاء ومن خلال البحث فإننا وجدنا أنه عدد قليل جداً من الأعضاء قد تم دعوتهم لبعض الاجتماعات خلال السنوات القليلة الماضية مع هذا نجد الأمين العام يتحدث عن عدم حضور الأعضاء العرب للاجتماعات ، هذا الموضوع يوضح أن قرارات هذه المنظمة لم تكن قانونية لعدم وجود نصاب لها أصلاً
إن مسؤولية منظمتنا MEWA منطقة الشرق الأوسط وغرب آسيا إلا أننا لم نلحظ أن أحداً من الأمانة العامة زار المنطقة أو أقيمت فعاليات أو نشاطات لمنظمتنا إلا نشاط واحد فقط
إن الاجتماع الذي عقد في حزيران 2010 كان مقرراً له أن يعقد في نهاية عام 2010 إلا أنه تم تقديم الاجتماع إلى هذا الوقت ولم يعلمنا الأمين العام عن سبب تقديم الاجتماع .

ومخالفة للنظام الأساسي فإن الأمانة العامة لم تهتم بارسال الدعوات إلا عدد محدود جداً من الأعضاء ونحن لم يتم دعوتنا بالطريقة الرسمية عن مكتب الأمانة العامة وإنما اخبرنا عن طريق تواصلنا مع بعضنا البعض ولا يوجد تفسير لهذه الممارسة إلا أن الأمانة العامة المعتادة على أن يكون حضور الجانب العربي في الاجتماعات بعدد محدود جداً .
وعلاوة على ذلك وهذه الدعوات عرفتنا بطريق غير مباشر كان مرفقاً بها جدول أعمال لاجتماع الجمعية العامة إلا أننا تفاجأنا بتغيير جدول الأعمال أثناء وجودنا في الجلسة دون استشارة الأعضاء .
وعن نشاطات المنظمة فأن التقرير يتحدث باللغة التركية


مع تمنياتنا الحارة لكم ، و لاهل اسطنبول و الشعب التركي))
(الآرتباط سلامة الحيارى ، رئيس بلدية السلط الكبرى ، وعضو المجلس العالمى UCLG
وعضو مجلس الاقليمىWA ME )

sameeh_nws@yahoo.com



تعليقات القراء

واحد من الناس
لو عندهم كرامة كان أنسحبوا من كل هالمنظمة المجهولة
30-06-2010 12:18 PM
معكم
تحياتي الى الوفد العربي أخي الكريم الكرامة لا تعني الانسحاب وعدم المطالبة بحقوقك الانسحاب يعني الهروب والهروب يعني ما عدم القدرة على المواجه وعدم امتلاك وسائل الدفاع عن الحق
أو انك على باطل وليس لك أي حق في ما تدعيه ولكن الاخوى من ممثلين الدول العربية يمتلكون الحجة واستغلال اسماء المدن الاعضاء طوال الفترة الماضية بسبب التغيب المتعمد فحضورهم حق وليس تفضل لأحد ان يرسل لهم دعوة أو لا يرسل
2
30-06-2010 04:47 PM
سلطي
شكلهم عارفين عن شعبية سلامه في السلط وانه ما بمون على 000
30-06-2010 10:48 PM
علاء ملكاوي
تحياتي الحاره اخ سميح للاسف دائما كدول عربيه نبحث عن من يتحدث باسمنا ويمثلنا ولو لم يتحدث الاسطنبولي باسم مدننا لطلبنا منه التحدث وطلبنا منهم ان يمثلنا وجعلنا منهم اوصياء علينا وعلى بلدنا ومجدنا رؤسائهم الذين يزاودن علينا ويجعلون منا دائما طعما لاهدافهم واكباش فداء وممكن ان اقولها وانا اعلم ان القراء سوف يغضبون ان تركيا هيا يهوديه اكثر من الاسرائلين ا نفسهم والان ارادت ان تعيد حسباتها لعدم قبولها في الاتحاد الاروبي وبامر من الدول العضمى لحمايه اسرائيل من الامتداد الشيعي في المنطقه ودائما سوف نبقى قوم تبع وليس رفع وهل تحدث غير الحياري بذلك الذي ايضا احترمه شخصيا
01-07-2010 12:18 AM
علاء ملكاوي
استاذي سميح ارجوا الحصول على رقم هاتفك للاتصال بك لو سمحت او خذ رقمي من صديقنا عم
01-07-2010 12:22 AM
عمر شاهين
والله يا استذ سميح ما انا عارف وين في قيمة للعرب اينما ححلنا مجد هذه المعاملة وعموما انا اؤيدك ان الحالة الاردوغونية خاصة به فالقومية التركية ما زالت معششة في صدورهم وما زالو ينسون قسوة احتلالهم ويجرمون ثورتنا العربية ضدهم
01-07-2010 05:45 AM
الكاتب : ( رد من رئيس بلدية السلط الكبرى )
أشكر السيد سلامة الحياري رئيس بلدية السلط الكبرى لمتابعته الكريمة وإرساله الرسالة التالية إلى بريدي الألكتروني ، والتي فضلت نشرها كما وصلتني تماماً برغم عدم طلبه نشرها ، وذلك من منطلق حقه بالرد وحق القراء بمعرفة رده الكريم ، وأؤكد للسيد سلامة الحياري أننا مع رأيه بضرورة التواصل مع الشعب التركي ، وأنني تسائلت فقط عن موقف تركيا الحقيقي من العرب متمنياً أن تكون تركيا أردوغان هي نفسها تركيا بمواقفها المشرفة عندما يغادر أردوغان وحزبه السلطة وأن لا تكون هذه المواقف الرائعة من تركيا هي فقط مرتبطة بفترة أردوغان وحزبه .
رسالة السيد سلامة الحياري :

(( السيد سميح العجارمة المحترم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته:

أشكركم على اهتمامكم بما جرى مع الوفد العربي في اسطنبول في اجتماع الهيئة العامة للمنظمة

المتحدة و غرب آسيا و اسمح لي أن أوضح ما يلي:



بداية, واضح أن عملية التغييب كانت مقصودة من شخص الأمين العام لهذا القسم من المنظمة وهو

صلاح الدين يردم. وعليه فإننا كأعضاء في هذه المنظمة و أمام مثل هذا الوضع كان لا بد لنا من أن

نعمل على كشف هذا الوضع أمام كل من له علاقة. ولذلك و بعد فهم هذه الحقيقة , يجب أن لا يحمل

وزر ما حصل للشعب التركي فالوفد العربي قوبل بالاحترام و التقدير من كل الوفود المشاركة من

الجانب التركي و الأغلبية العظمى منهم لم تعرف مثل هذه الحقائق.



ولذلك فكان ما قمنا به هو احتجاجا على الأمانة العامة ممثلة لشخص أمينها العام برسالة بعثناها إلى رئيس

بلدية اسطنبول المدينة الحاضنة لمكاتب الأمانة العامة للمنظمة.



و ذهابنا للاجتماع كان للتأكيد على رغبة العرب في تقوية العلاقات بين الشعبين العربي و التركي و تشجيع

هذا المنهج الذي تنهجه حكومة تركية الحالية لما في ذلك من مصلحة لكلا الشعبين , و لابد من الإشادة بهذا الموقف

التركي و التأكيد عليه و تفويت الفرصة على اليهود الذين استفردوا بتركيا خلال أكثر من ستة عقود , وهي مصلحة

لا بد من المحافظة و البناء عليها.



ولولا رغبتنا تلك في زيادة اللحُمة بين الشعبين , لاعتذرنا عن حضور الاجتماع الذي علمن به بطرق غير مباشرة.

فكان لا بد من الحضور وكشف التوجه لدى الأمين العام للمنظمة و تفويت الفرصة عليه في تحقيق مآربه , وبعد

المداولات التي جرت في الاجتماع , انفض الاجتماع و انسحب الجانب العربي من المنظمة احتجاجاً على ممارسات

الأمين العام.



لذا فإنني ان لا يتم تحميل وزر هذا الأمر لغير أصحابه , فنحن أردنا أن نُعلم القائمين على ما جرى و يجري,

ونحن بانتظار رد فعل رئيس بلدية اسطنبول و رئاسة المنظمة الدولية على ممارسات الأمين العام.

و مرة أخرى أشكركم على اهتمامكم ولكم كل الاحترام....

سلامة حياري )) .
01-07-2010 05:25 PM
واحد من الناس
ما أنت معذور ياحياري ليش ما قلبت الطاولة على يردم وتركت كل الإجتماعات هناك ؟ ما أنت معذوووووور
02-07-2010 12:06 PM
سلطي مخنوق
يا جماعة شو ألي يصير بالدنيا؟ ننهان ببلدنا و ننهان برة بلدنا !!!!!!!!!!!!!!!! الله أكبر
02-07-2010 08:36 PM
عاطف الرواحنه
اخي الكاتب المجترم
اشكر لك اهتمامك واود ان اعلمكم باني كنت احد اعضاء الوفد المشارك واؤيد كل ما جاء به سعادة الاخ سلامه الحياري في طرحه مع التاكيد ان الجانب التركي ابدى كل اهتمام بالوفد العربي ولكن الخلالف كان مع شخص الامين العام فقط
03-07-2010 12:26 AM
الكاتب إلى السيد عاطف الرواحنة
أشكر ردك الكريم و تأكد أخي العزيز بأنك والسيد سلامة الحياري تتمتعون بمصداقية كبيرة لدينا ، و ردودكم وإحترامكم للإعلام دليل على أنكم أهل للمسؤولية و نموذج رائع للمسؤول الأردني المنفتح على المجتمع بكل شفافية ومصداقية . أدامكم الله في خدمة الأردن تحت ظل قيادتنا الأردنية الهاشمية الحكيمة .
03-07-2010 02:14 PM
بحب البلد
B-)
19-08-2010 01:21 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات