انخفاض أرباح 149 شركة في بورصة عمان


جراسا -

تراجعت أرباح 194 شركات مدرجة أسهمها في بورصة عمان، خلال الربع الأول من العام الحالي، بنسبة 4.5% مقارنة بالفترة نفسها من العام 2016.

وبحسب دراسة تجميعية لشركة سنابل الخير لنتائج أعمال الربع الأول، فقد بلغ مجموع أرباح الشركات 211.7 مليون دينار مقابل 221 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي.

وعلى الصعيد ذاته، ذكر المدير التنفيذي لبورصة عمان، نادر عازر، أن ما نسبته (99 %) من الشركات المدرجة في بورصة عمان والبالغ عددها (194) شركة، قامت بتزويد البورصة بالبيانات المالية ربع السنوية عن الفترة المنتهية في 31 آذار (مارس) الحالي، ضمن المهلة المحددة في التعليمات لاستلام التقارير ربع السنوية، مشيراً الى أن هذه النسبة المرتفعة تظهر مدى التزام الشركات المدرجة بأحكام القوانين والتعليمات النافذة، كما تعكس التزام الشركات الأردنية بمبادئ ومعايير الإفصاح والشفافية بشكل عام.

وأضاف عازر، أنه وفقاً لتعليمات إدراج الأوراق المالية في بورصة عمان للعام 2016؛ فإنه يتوجب على جميع الشركات المدرجة في البورصة تزويد البورصة بالتقرير المالي ربع السنوي المراجع من قبل مدقق حساباتها، وذلك خلال شهر من انتهاء الربع المعني.

كما أكد عازر، أن البورصة قامت بتعميم جميع التقارير على شركات الوساطة العاملة في البورصة، بالإضافة إلى توفيرها للمستثمرين من خلال موقع البورصة الإلكتروني "www.Exchange.jo" ضمن التعاميم والإفصاحات (بيانات ربع سنوية).

وأوضح عازر، أن شركتين فقط لم تقوما بتزويد البورصة بالبيانات المالية ربع السنوية المراجعة عن الفترة المنتهية في 31 آذار (مارس) الماضي، ضمن المهلة المحددة، وهما شركة المؤسسة الصحفية الأردنية / الرأي (PRES)، وشركة الأردن لتطوير المشاريع السياحية (JPTD)، وعليه قامت البورصة بإيقاف التداول بأسهم شركة المؤسسة الصحفية الأردنية / الرأي، اعتباراً من يوم الأربعاء الموافق 2/5/2018، كما قامت البورصة باستمرار إيقاف التداول بأسهم شركة الأردن لتطوير المشاريع السياحية؛ حيث إنها موقوفة عن التداول حالياً لعدم تزويد البورصة بالبيانات المالية السنوية للعام 2017، وستبقى أسهم الشركتين موقوفة عن التداول لحين قيامهما بتزويد البورصة بالبيانات المالية المطلوبة، وذلك استناداً لأحكام تعليمات إدراج الأوراق المالية المعمول بها.

وبعد عقد غالبية الشركات المدرجة أسهمها في بورصة عمان هيئتها العامة وحصول المساهمين على توزيعاتهم النقدية، فقد انخفض الرقم القياسي العام لأسعار الأسهم لإغلاق الأسبوع الماضي بنسبة 1.28%، منهيًا التداولات عند مستوى 2167.2 نقطة مقارنة مع 2195.2 نقطة للأسبوع السابق.

وبلغ المعدل اليومي لحجم التداول في بورصة عمان خلال الأسبوع الماضي، حوالي 8.0 مليون دينار مقارنة مع 6.3 مليون دينار للأسبوع السابق وبنسبة ارتفاع 28.2 %، وقد بلغ حجم التداول الإجمالي الأسبوعي حوالي 32.1 مليون دينار مقارنة مع 31.3 مليون دينار للأسبوع السابق.

أما عدد الأسهم المتداولة التي سجلتها البورصة خلال الأسبوع الماضي، فقد بلغ 18.3 مليون سهم، نفذت من خلال 11422 عقداً.

وعلى صعيد المساهمة القطاعية في حجم التداول، فقد احتل القطاع المالي المرتبة الأولى؛ حيث حقق ما مقداره 23.0 مليون دينار وبنسبة 71.9 % من حجم التداول الإجمالي، وجاء في المرتبـة الثانيـة قطاع الخدمات بحجم مقداره 5.7 مليون دينـار وبنسبـة 17.8 %، وأخيراً قطاع الصناعة بحجم مقداره 3.3 ملايين دينار وبنسبة 10.3 %.

وعلى الصعيد القطاعي، فقد انخفض الرقم القياسي للقطاع المالي بنسبة 1.48%، وانخفض الرقم القياسي لقطاع الخدمات بنسبة 4.73%، وارتفع الرقم القياسي لقطاع الصناعة بنسبة 4.68 %.
ولدى مقارنة أسعار الإغلاق للشركات المتداولة أسهمها الأسبوع الماضي والبالغ عددها 153 شركة مع إغلاقاتها السابقة، فقد تبين أن 51 شركة قد أظهرت ارتفاعاً في أسعار أسهمها، بينما انخفضت أسعار أسهم 71 شركة.

وبالنسبة للشركات الخمس الأكثر ارتفاعاً في أسعار أسهمها خلال الأسبوع الماضي، فهي اسمنت الشمالية حيث ارتفع سعر سهمها بنسبة 12.77 %، الإقبال للاستثمار حيث ارتفع سعر سهمها بنسبة 10.19 %، دار الدواء للتنمية والاستثمار حيث ارتفع سعر سهمها بنسبة 9.93%، الدولية للاستثمارات الطبية حيث ارتفع سعر سهمها بنسبة 9.66%، والبنك العربي حيث ارتفع سعر سهمها بنسبة 8.92 %.

أما الشركات الخمس الأكثر انخفاضاً في أسعار أسهمها فهي؛ الكهرباء الأردنية حيث انخفض سعر السهم بنسبة 13.04%، الصناعات البتروكيماوية الوسيطة حيث انخفض سعر السهم بنسبة 12.16%، بنك المال الأردني حيث انخفض سعر السهم بنسبة 10.58%، آفاق للطاقة حيث انخفض سعر السهم بنسبة 9.92%، والعربية الدولية للتعليم والاستثمار حيث انخفض سعر السهم بنسبة 9.66%.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات