" السكرتيرات" الأكثر تهربا من الضمان


جراسا -

هنأت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، اليوم الاحد، عمال الاردن بمناسبة عيد العمال العالمي، باعتبارها البيت الآمن لكل عمّال الأردن وعاملاته على امتداد الأجيال.

وطالبت المؤسسة في بيان صحفي اليوم الأحد أصحاب العمل في جميع القطاعات الاقتصادية بالمملكة بإشراك العاملين لديهم بالضمان امتثالاً لقانون الضمان الاجتماعي الذي يُلزِم كافة المُنشآت العاملة بشمول كل مَن يعمل لديها بالضمان لتوفير الحماية الاجتماعية للطبقة العاملة في المجتمع، والاهتمام بقضايا السلامة والصحة المهنية وضرورة توفير بيئة عمل آمنة لعمالهم.

وقالت المؤسسة ان أي تهرب عن شمول العامل بالضمان هو انتهاك لأحد أهم حقوقه الاجتماعية والاقتصادية ما يؤثر سلباً على التمكين الاقتصادي والاجتماعي لأبناء المجتمع، ويزيد من رقعة الفقر في الدولة، مؤكدة أنها لا تزال تتابع القطاعات التي تشهد تهرباً عن شمول عامليها ولاسيما في قطاع السكرتيرات لدى أعداد كبيرة من أصحاب العمل من النقابيين المهنيين.

وأضافت المؤسسة في بيانها إن عدد المشمولين تحت مظلة الضمان وصل حالياً إلى مليون و 284 ألف مشترك نشط "فعال" وتغطي المؤسسة 73 بالمئة من المشتغلين بالمملكة.

واشار البيان إلى أن 541 ألف مشترك من مشتركي الضمان يعملون في القطاع العام للدولة بنسبة 42 بالمئة، و52 بالمئة بالقطاع الخاص وعددهم 672 ألف مشترك، إضافة إلى 6 بالمئة من مشتركي الضمان من المشتركين اختيارياً وعددهم 71 ألف مشترك.

وبينت المؤسسة ان العدد التراكمي لمتقاعدي الضمان وصل إلى 213 ألف متقاعد بمتوسط راتب تقاعدي 416 ديناراً، وقدمت المؤسسة سلفاً لمتقاعدي الضمان بقيمة 46 مليون دينار استفاد منها 16 ألف متقاعد.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات