التمييز'' تنقض قرار لـ''امن الدولة'' بخصوص التنظيمات الاسلامية وتخفض عقوبة المتهم يوسف عبدالله الشافعي


جراسا -

نقضت محكمة التمييز اعلى جهة قضائية في المملكة حكم محكمة امن الدولة القاضي بوضع المتهم يوسف عبدالله الشافعي بالاشغال الشاقة مدة 15 سنة وذلك بتهمة محاولة القيام بعملية جهادية ضد اليهود في فلسطين من خلال الحدود الاردنية.

وقررت محكمة التمييز تخفيض العقوبة عليه من 15 سنة بالاشغال الشاقة الى 8 سنوات واعتبرت محكمة التمييز ان حكم محكمة امن الدولة فيه غلو كبير للمتهم حيث لا توجد اية اضرار في المنشأت.

وكان مدعي عام محكمة امن الدولة قد اسند الى المتهم الشافعي تهمتين وهما حيازة اسلحة نارية بدون ترخيص والمؤامرة بقصد القيام بعمال ارهابية. ويذكر ان محكمة امن الدولة اصدرت قرارها بحق 3 متهمين خططوا لتنفيذ عمليات عسكرية ضد اليهود ودائرة مخابرات البقعة على الأراضي الأردنية.

وقررت المحكمة تخفيف الحكم على المتهم يوسف الشافعي (وعمره 26 عاما) من مؤبد إلى 16 عاماً ، كما قررت الحكم على سليمان الدقس (وعمره 33 عاما) بالسجن 3 أعوام.كما قررت وضع المتهم الثالث الفار من وجه العدالة محمود عبد العال في الأشغال الشاقة المؤبدة.

يذكر أن القرار قابل للتمييز ، وبالفعل فقد قرر محامي المتهمين موسى العبداللات تمميز القرار، واعتبر في تصريحات صحفية له أن الأحاكم التي تصدر ضد الإسلاميين هي أحكام عالية. وطالب منظمات حقوق الإنسان بالضغط لإلغاء المحاكم غير المدنية في العالم، وفي الأردن.

وقد واجه المحكومون تهم المؤامرة بقصد القيام باعمال ارهابية ,حيازة اسلحة اتوماتيكية رشاش كلاشنكوف بدون ترخيص قانوني بقصد استخدامها على وجه غير مشروع بالاشتراك وبيع اسلحة اتوماتيكية رشاش كلاشنكوف بدون ترخيص قانوني بقصد استخدامها على وجه غير مشروع.

وحسب لائحة الاتهام فان المتهمين من سكان البقعة وتربطهم علاقة صداقة وخلال عام 2007 واثناء الحصار على مدينة غزة التقى المتهم يوسف بالمتهم سليمان في البقعة وعرض عليه الاشتراك معه في تنفيذ عمليات عسكرية ضد اليهود وقتلهم بواسطة اسلحة رشاشه بعد اجتيازهما للحدود الاردنية الا ان المتهم سليمان لم يوافق على ذ لك.

وفي بداية عام 2009 ونتيجة لتصميم المتهم يوسف على تنفيذ العمليات العسكرية فالتقى المتهمي وسف بالمتهم محمود في منزله بالبقعة وعرض عليه الاشتراك معه بتنفيذ عمليات قتل ضد اليهود داخل اراضي الضفة الغربية وقطاع غزة بعد ان يتمكنا من تجهيزالاسلحة الرشاشة والذخيرة والتسلل عبر الحدود الى هناك.

وفي بداية الامر وافق المتهم محمود على ذلك الا انه وبعد فترة اخبر المتهم يوسف بصعوبة تنفيذ تلك العمليات وصعوبة تجاوز الحدود وبحوزتهم الاسلحة الرشاشة وعند عرض المتهم يوسف على المتهم الثالث محمود ان يقوم بتنفيذ عمليات عسكرية على الساحة الاردنية فوافق على ذلك وتم الاتفاق بينهما على تحديد مبنى مخابرات البقعة كهدف اول لمخططهم وذلك بتنفيذ عمليات قتل ضد رجال المخابرات بواسطة الاسلحة الرشاشة والتي سيتم استخدامها بالعملية انطلاقا من فكرهم المنحرف وعقيدتهم الفاسدة كونهم من حملة الفكر التكفيري واعتبارهم رجال المخابرات العامة كفار وتم التخطيط فيما بينهم لتنفيذ تلك العملية وانها تحتاج الى اسلحة اتوماتيكية عبارة عن رشاشا اتوماتيكي عدد 2 ومسدسين وذخيرة وبعد ذلك التقى النتهم يوسف بالمتهم سليمان وطلب منه تزويدهما بمسدسين ورشاشين وذخيرة وتم الاتافق على تحديد الثمن عند استخدام الاسلحة المذكورة وقد سبق وان قام المتهم سليمان خلال عام 2006 ببيع المتهم يوسف رشاش كلاشنكوف وبعد فترة من الوقت من ذلك اللقاء قام المتهم سليمان بيع المتهم يوسف رشاشا كلاشنكوف بقيمة 300 دينارمع علمه بغاية جرمية امنوي من استخدام الاسلحة من اجلها ووعده بتسليم الاسلحة في مرحلة لاحقة .

وبعد استلام يوسف الرشاش توجه الى منزل المتهم محمود والتقى به هناك وسلمه السلاح لغايات الاحتفاظ به لحين تجهيز باقث الاجهزة وتحديد موعد تنفيذ العملية العسكرية .

وخلال تلك الفترة واستعدادا لتنفيذ العملية العسكرية قام المتهم يوسف بمعاينة مبنى مخابرات البقعة حيث اخبر المتهم محمود بان المبنى محاط بسور مرتفع واقترح عليه ان يكون تنفيذ العملية بواسطة الاسلحة الرشاشة من جهة الباب الرئيسي وقتل الحراسات المتواجدة هناك من رجال دائرة المخابرات العامة وليس من الجهة الخلفية للمبنى حيث وافق المتهم محمود كونه على علم مسبق بتفاصيل المبنى الخارجي وتم الاتفاق فيما بينهما ان يقوم المتهم محمود بشراء سيارة لاستخدامها بتنفيذ تلك العملية .

وفي اواخر شهر اذار من هذا العام القي القبض على المتهم سليمان من قبل رجال المخابرات العامة وجرى التحقيق معه بتاريخ 1-4-2009 واثناء وجود المتهم يوسف بمكان عمله في البقعة القي القبض عليه وبالتحقيق معه اعترف بالوقائع المذكورة وجرت الملاحقة .



تعليقات القراء

البلقاوي
كما نطالب نحن بتمييز القرار ,واعادة المحاكمة والحكم عليهم بالاعدام رميا بالرصاص اما مبنى مخابرات البقعة.
21-06-2010 04:42 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات