ماذا تعرف عن انقطاع التعرق ؟


جراسا -

عرف موقع "mayoclinic"، انقطاع التعرق (Anhidrosis)، بأنه عدم القدرة على التعرق بشكل طبيعي. فعندما يتوقف التعرق، فإن الجسم يفقد قدرته على تبريد نفسه، ما يؤدي إلى ارتفاع الحرارة وحتى إلى ضربة الشمس، وهي حالة قد تؤدي إلى الوفاة. ويذكر أن انقطاع التعرق يعد حالة صعبة التشخيص. كما أن الحالات البسيطة منها لا تشخص. أما عن أسبابها، فهي عديدة، منها تعرض الجلد لصدمة أو مرض ما. أما عن العلاج، فإنه يهدف إلى علاج السبب وراء الحالة.

الأعراض

يحدث انقطاع التعرق إما في الجسم كاملا أو في بعض أجزاء منه أو حتى على شكل مناطق متفرقة من الجسم. وتتضمن أعراضه وعلاماته الآتي:

- القليل من التعرق أو انعدامه.
- ألم أو ضعف العضلات.
- الشعور بالحرارة العالية.
- الدوار.

ويذكر أن المناطق السليمة؛ أي تلك التي يحدث بها التعرق قد تحاول تعويض ما ينقص الجسم، ما يؤدي إلى الإفراط في التعرق في تلك المناطق والقليل منه أو انعدامه في المناطق المصابة. ويؤدي انقطاع التعرق في مناطق واسعة من الجسم إلى تأثير سلبي على تهويته وتبريده، ما قد يسبب الإصابة بأعراض سيئة عند ممارسة التمارين الرياضية المجهدة، على سبيل المثال.

قد يحدث انقطاع التعرق وحده أو مع مجموعة من الأعراض والعلامات لحالة مرضية أخرى كمرض السكري أو إصابات الجلد.

الأسباب

يحدث انقطاع التعرق عندما لا تقوم الغدد العرقية بوظائفها بشكل سليم. ويحدث ذلك إما نتيجة لمرض يولد مع الشخص أو نتيجة لحالة تصيب الجلد أو الأعصاب. فضلا عن ذلك، فإن الجفاف أيضا يسبب انقطاع التعرق، كما أن السبب لا يكون معروفا في أحيان أخرى.

وتتضمن أسباب انقطاع التعرق الآتي:

- الأمراض التي تولد مع الشخص، منها تلك التي تؤثر على تطور الغدد العرقية.
- الأمراض الوراثية، منها تلك التي تؤثر على عملية الأيض، مثل مرض فابري.
- أمراض الأنسجة الضامة، منها متلازمة شوغرن، والتي تسبب أيضا جفافا في الفم والعينين.
- تلف الجلد، مثل ما يحدث عند التعرض للعلاج الإشعاعي أو الحروق أو الأمراض التي تسبب انغلاق المسامات، منها الصدفية.
- الأمراض التي تسبب تلفا في الأعصاب، منها مرض السكري.
- شرب الكحول.
- استخدام بعض الأدوية، منها المورفين والأدوية المضادة للذهان.

العلاج

عادة ما لا يحتاج انقطاع التعرق الذي يصيب جزءا بسيطا من الجسم إلى العلاج. لكن في حالة إصابة مناطق كبيرة، فإن العلاج عندها يعتمد على السبب المؤدي له. فعلى سبيل المثال، في حالة تسبب دواء ما بذلك، يتم إيقاف ذلك الدواء واستبداله بآخر.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات