اختتام اعمال مؤتمر القطاع الدوائي والدراسات السريرية


جراسا -

اختتمت امس فعاليات المؤتمر الدولي الثاني للدواء برعاية دولة رئيس مجلس الاعيان الاستاذ فيصل الفايز والذي نظمته المؤسسة العامة للغذاء والدواء

تحت عنوان: الصناعات الدوائية والدراسات السريرية نحو النمو والإبتكار و بمشاركة أكثر من 400 مشارك يمثل 29 دولة عربية وأجنبية و37 متحدثا.

وسلط المؤتمر الضوء على الدراسات السريرية باعتبارها جزءا مهما من الصناعة الدوائية اضافة الى توجه الاردن نحو تعزيز الاستثمار في مجال الدراسات السريرية والدوائية، عبر تسريع توفير الادوية والتقنيات الحديثة للمرضى ، وبناء القدرات ورفع الكفاءات في مجال الدراسات السريرية سواء عن طريق التدريب المستمر ودعم وتطوير البنية التحتية للمراكز البحثية.

حيث ركزت محاور المؤتمر على اهمية ادراج الاردن ومنطقة الشرق الاوسط في الدراسات السريرية الدوائية، بهدف توفير أدوية فعالة وآمنة للاستخدام، وبحث الشؤون التنظيمية والقانونية لاجراء هذه الدراسات من خلال حلقات علمية يشارك بها نخبة من الخبراء وذوي الاختصاص من الأردن والدول العربية والأجنبية.
كما ناقشت الجهات الصحية المسؤولة عن القطاع الدوائي من مختلف الدول العربية والمدراء التنفيذيون لشركات الأدوية العالمية والإقليمية والمحلية، المستجدات العلمية والعالمية في القطاع الدوائي وتبادل الخبرات لخدمة وتطوير هذا القطاع.

وتضمن المؤتمر حلقة نقاشية لتقييم الوضع الحالي والمستقبلي للدراسات السريرية لأهمية ذلك في نمو الاقتصاد الوطني وتعزيز فرص الإستثمار في ظل المزايا العديدة يالتي يمتلكها الاردن للاستثمار، كالامن الأمان والاستقرار وتوفر التشريعات العصرية الملائمة للبيئة الاستثمارية والمكانة المتقدمة التي حققها الأردن في القطاع الصيدلاني والطبي.

وشكل المؤتمر منصة حيوية لبناء شراكة حقيقية مع الشركات العالمية الكبرى، وخاصة في مجال الدراسات الدوائية والسريرية بشكل عام، وتلك المتعلقة بالعلاج المناعي والاورام واللقاحات، وتطوير الادوية البيولوجية والبيولوجية المشابهة والادوية الجنيسة المطورة. .

كما عقد على هامش المؤتمر، ورشتا عمل تتضمنان محوري إجراء الدراسات السريرية وادوية العلاج المناعي والاورام، يشارك فيها خبراء واختصاصيون في هذا المجال.

هذا ويجري الان على هامش المؤتمر اجتماع لمدراء شبكة المختبرات في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا ، تنظمة هيئة الدستور الاميركي USP لما يشكله من اهمية نظرا لكون الاردن عضواُ في شبكة المختبرات في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا.

من جهته دعا رئيس المؤتمر / مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور هايل محمد عبيدات ممثلو الهيئات الصحية العربية والإقليمية المشاركين في المؤتمر الى اجتماع على هامش فعاليات المؤتمر ترأسه مدير عام المؤسسة هدف الى التوصل لافكار ومبادرات جماعية قابلة للتطبيق في اطار التكامل العربي وتوحيد الجهود العربية للاعتماد على الصناعات الدوائية العربية لتغطية احتياجات اسواقها ودعم البحث العلمي والتوجه نحو الصناعات المبتكرة.

حيث تم الاتفاق على ان يقدم الاردن والسعودية مذكرة مفصلة حول الاسباب الموجبة لانشاء هيئات مستقلة تعنى بشؤون الغذاء والدواء، اضافة الى تجربة البلدين الرائدتين في هذا المجال.

وحضر الاجتماع الذي ترأسه الدكتور هايل عبيدات كل من : الدكتورة وصال الهقيش مديرة الدواء في المؤسسة ومسؤول الامانة الفنية في جامعة الدول العربية الدكتور سعيد الحاضي، والوزير المفوض ومدير ادارة الصحة في الامانة العامة لمجلس التعاون الخليجي الدكتور محسن مبارك الدوسري، وكل من: الدكتور محمد الربيعي / سلطنة عمان، الدكتور حازم الجميلي / جمعورية العراق، Yehulu Denekew /اثيوبيا، Fred Siyoi/ كينيا، الدكتور زين العابدين الفحل/ السودان، الدكتورة رانيا شاهين/ فلسطين، الدكتور عبدالله الحتارشة/ السعودية، الدكتورة سارة المقصيد / الكويت، البروفسور عبد العزيز الغربي/ الجزائر،الدكتور فريد حقو / المغرب،الدكتورة ايناس فريدي/ تونس، الدكتورة كوليت رعيدي / لبنان،

كما اتفق المجتمعين على ضرورة انشاء هيئات للغذاء والدواء ودعوة بقية الدول الأعضاء إلى إنشاء هيئات مستقلة تعنى بسلامة الغذاء والدواء، لتنعكس على الخدمات الصحية المقدمة للمواطن، داعين جامعة الدول العربية اصدار مذكرة تتضمن آلية لتنفيذ توصية انشاء المؤسسات المستقلة وعرضها خلال اجتماع وزراء الصحة العرب، تمهيدا لرفعها إلى اجتماع القمة العربية المقبل، وعلى ان تقوم الجامعة بمتابعة تنفيذ التوصية مع الدول الأعضاء وإعداد تقرير بهذا الخصوص.

واكدوا اهمية تفعيل دور اللجنة العليا للدواء في جامعة الدول العربية لالزام الدول الأعضاء بالمدونات العربية الصادرة (التكافؤ الحيوي، رصد الاثار الجانبية)، إضافة إلى الدعوة لاجتماع يناقش إصدار المدونة العربية للتصنيع الدوائي الجيد GMP، مشددين على ضرورة توحيد جهود الصناعات الدوائية العربية لتغطية احتياجات السوق الافريقي، اضافة الى المطالبة باصدار قانون تنظيمي واخلاقي للدراسات السريرية واستحداث ونشر الادلة الارشادية المواكبة للتعليمات العالمية، خصوصا الصادرة من مجلس المواءمة الدولي.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات