%80 من حالات الإدمان بسبب رفاق السوء


جراسا -

أكدت رئيسة قسم المخدرات والمؤثرات العقلية في المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتورة هيام وهبه ان رفاق السوء مسؤولين عن 80% من حالات الادمان على الادوية المخدرة.

ودعا صيادلة ومختصون الى توعية الصيادلة وخاصة اصحاب الصيدليات بمخاطر الادوية المخدرة والمهدئة والمؤثرات العقلية، وكيفية التعامل مع مراجعي الصيدليات والتمييز بين المريض والمدمن والمتعاطي لتلك المواد.

جاء ذلك خلال الجلسة الحوارية التي عقدتها اللجنة الفرعية لنقابة الصيادلة في محافظة الزرقاء بعنوان 'دور الصيدلي والمؤسسات المجتمعية في حماية الاسرة من المخدرات' بحضور نقيب الصيادلة الدكتور زيد الكيلاني، ورئيس مجلس المحافظة الدكتور احمد عليمات رئيس لجنة القضايا الوطنية في النقابة، ورئيس اللجنة الفرعية الدكتور ايمن غيث ورئيسة قسم المخدرات والمؤثرات العقلية في المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتورة هيام وهبه.

واوصى المشاركون في الجلسة باستحداث مساقات في الخطط الدراسية لطلبة الصيدلة في الجامعات حول الادوية المخدرة والمهدئة والمؤثرات العقلية، وكيفية التعامل معها ومع المرضى وتمييزهم عن المدمنين، والتشريعات التي تحكم التعامل بها، وعمل برامج توعية للصيادلة بالتعاون بين النقابة والمؤسسة العامة للغذاء والدواء، ودعوة الصيادلة الى متابعة التعاميم التي تصدر عن المؤسسة بخصوص تلك الادوية، وعمل كتيب وبوسترات حول التعليمات المتعلقة بها وقوائمها.

واكد المتحدثون على ضرورة زيادة التعاون بين النقابة والمؤسسة للحفاظ على سمعة المهنة وضبط المخالفين في اطار القوانين المعمول بها المتعلقة بالدواء وتنظيم مهنة الصيدلة ومكافحة الاستخدام السلبي للأدوية.

واكد الدكتور الكيلاني على دور الصيادلة في الحد من مشكلة الادمان على العلاجات والادوية المخدرة، وذلك في اطار المهام الرئيسية التي يقومون بها، واحتكاكهم المباشر بالمرضى والمواطنين، وقدرتهم على التمييز بين الادمان وسوء الاستخدام والتعاطي.

واشار الى انه كان للصيادلة دور في محاصرة مشكلة الادمان وتراجع مشكلة المخدرات في المملكة، من خلال دورهم الارشادي والتوعوي ووقوفهم في الصف الاول بالتصدي لمشكلة الادمان وسوء استخدام الادوية المخدرة والمهدئة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات