الوحدة الاردنية ليست ارقاما وطنية
لو طفتم العالم شرقا وغربا فلا اعتقد بانكم ستجدون من يحمل عواطف جياشة تجاه قضايا الامة كالشعب الاردني, فليس من المناسب في كل هزة او كل معترك تطل علينا الافواه الباسمة الباحثة عن المراكز والعقود الاستثمارية والسمعة والصيت على ظهر الاردن وشعبه ومرتكزاته .
فليس من المناسب القول بان من ينادي بوطنيته ومن ينادي بالحفاظ على فلسطين من التهويد ينعت بانه عدو الوحدة الوطنية , فلتذهب الوحدة الوطنية الى الجحيم اذا كانت ستتحقق على حساب دماء الشهداء, ودماء من ابلوا بلاء حسنا في الذود عن حمى الوطن, ليقف على منابرهم وشواهد قبورهم اليوم من ينادي بالهدوء ازاء قضايا هامة على الصعيد الاردني , فهيبة الوطن اهم من العواطف الخادعة والمخادعة , ومن اراد ان يقاتل بنا كأردنيين عليه ان يتلمس يداه , لأننا لسنا سيفا ليقطع به رؤوس الغير, ولسنا ترسا ليختبئوا خلفنا المحاربين.
فالاردن كان ولا زال وفيا لامته ولاشقائه من اقصى الغرب الى اقصى الشرق , ولكنه يرفض ان يكون اداة مسيسة يتخادع الجميع به خلف الوطنية وكانها عقال يلبس , فاذا كان البعض يعتبرها عقال العز لانها تخدم مصالحه, فنحن نعتبرها عقال الذل لانها ستطيح ببلادنا تحت المسميات التي لا نجدها الا في الاردن.
فالشعب الاردني لم ينادي يوما بطرد فلان او علان , ولم يطالب يوما بطرد الاردني من اصل فلسطيني ولن يطالب بطرد الشركسي ولا الكردي ولا الافغاني , بل انه يطالب بتقنين منح الجنسيات خوفا على تلاشي الجنس الاردني , ومنعا لتهويد فلسطين على ايدي ابنائه, فهل في ذلك حرام شرعا ايتها النقابات ؟ وايها المتباكون على حقوق الانسان ؟ ام هو الحلال بعينه لمن يتقي الله ويدعي بانه يرفع شعار لا اله الا الله محمد رسول الله؟,.
فالاوطان لم تكن يوما ارقاما وطنية ولا جنسيات مؤقته , ولا جوازات سفر للاعتياش, ولا اماكن للهو السياسي, بل الاوطان تراب وشرف وعِرض , وهذه كلها يدافع عنها بالدماء وبالروح لا بالشعارت والمهاترات, فكفانا تنديدات اثقلت هـّم الاردن , كما عمقت جراح فلسطين.
فأهمية هذا المقال تنبع من اهمية الخطورة التي اطلقتها الادارة الامريكية قبل اشهر بضرورة تجنيس الفلسطينيين في الدول العربية , ويقصدون هنا لبنان سوريا لكونها من اكثر الدول العربية التي بها تجمعات فلسطينية ولكنها ترفض رفضا باتا منح جنسيتها للفلسطينيين , الامر الذي سيولد ضغوطات على الاردن لقبول فلسطينيوا سوريا ولبنان وهنا الخطر الاكبر.
نقول للنقابات المهنية وللاحزاب ذات القرار القادم لها من الخارج , لا نريد لمواجهة هذا الخطر فتنة داخلية جديدة , ولا نريد للعسكر ان يتكلموا لانهم اذا تكلموا فان الجنسية الاردنية ستصبح لدى البعض كمن يبحث عن نقطة ماء في محيط هائج ومائج يراها امامه ولا يستطيع تحديدها والوصول اليها.
فنحن اليوم بامس الحاجة الى وطنيتكم التي لطالما تغنيتم بها , ورفعتم لها شعار التحدي, نريد منكم ندوات ومؤتمرات ومسيرات تبين لنا الهوية الاردنية والهوية الفلسطينية , تبين لنا الطريق القويم لتحرير فلسطين, فالوطن البديل لم يعد نكتة كما يراها البعض , ولم يعد خرافة كما يدعي البعض الاخر .
انها حقيقة ملموسة نراها ولا يمكن ان نكذبها , فهي اليوم لم تعد مخططات في ارشيف اليهود وخزائن الامريكان , بل هي امر حتمي علينا وقفه , وليبدأ النضال لوقفه من مجمعكم التاريخي الذي لطالما انتصر لكل قضايا الامة العربية والاسلامية , وغاب عن قضايا الوطن الحساسة, وان حضر فانه يرفع شعارات بالية لتحرير فلسطين عبر إتلاف ومقاطعة الصادرات والبضائع الاسرائيلية, والتي سرعان ما تغزو الاسواق الاردنية وبعلم النقابات بعد ان تاتي مرة اخرى , مصدرة من دول مجاورة , ليلتهمونها على موائدهم بشراهة .
فالتعبير اليوم عن عشق الاردن والانتماء الحقيقي لارضه وناسه, يتطلب مواقف حازمة بعيدة عن المكاسب الشخصية , فالاردني المنتمي للاردن تراه اذا تغرب اربعين عاما واكثر فانه يبني بيتا له في الاردن , لانه يرى بان الاردن هو الام والاب والبنت والارض والعرض , لا نريد بيننا من ينتمي لنا فقط بحمله للجواز , ولا نريد اردنة بارقام وطنية فقط .
نريد من الان اظهار الهوية الاردنية وتعريفها تعريفا مانعا شاملا جازما , فهل الاردني هو ذا الاصول الشرق اردنية ؟ , وهل الاردني هو من يحمل رقما وطنيا ؟ , وهل الاردني هو من يعلن الولاء للنظام؟ , ام الاردني هو من يكون انتمائه للاردن ترابا؟.
ان الهوية الاردنية ضائعة , وهناك من لا يريد لها ان تظهر تمهيدا لقدوم استحقاقات قادمة يطبل لها ويرقص على انغامها اتباع النقابات المهنية.
فاذا كانت النقابات وطنية الحس , فلماذا لا تعمل على اطلاق مسيرات غاضبة تنطلق من مجمعها , نصرة لفلسطين بوقف المنادة لمنح الجنسية لمن لا يحملها من اصحاب البطاقات الصفراء التي تتيح العيش لهم في فلسطين , واصدار بيان يعتبر كل من ينادي بذلك خائن للاردن , قبل ان يكون خائنا لفلسطين.
وقفة للتأمل" تغنيت بأسم العرب والعرب مني – وإن جاروا عليّ ومهجتي
ولا فرق عندي بين عيسى واحمد _ ولا فرق عندي بين حيفا واربد ".
لو طفتم العالم شرقا وغربا فلا اعتقد بانكم ستجدون من يحمل عواطف جياشة تجاه قضايا الامة كالشعب الاردني, فليس من المناسب في كل هزة او كل معترك تطل علينا الافواه الباسمة الباحثة عن المراكز والعقود الاستثمارية والسمعة والصيت على ظهر الاردن وشعبه ومرتكزاته .
فليس من المناسب القول بان من ينادي بوطنيته ومن ينادي بالحفاظ على فلسطين من التهويد ينعت بانه عدو الوحدة الوطنية , فلتذهب الوحدة الوطنية الى الجحيم اذا كانت ستتحقق على حساب دماء الشهداء, ودماء من ابلوا بلاء حسنا في الذود عن حمى الوطن, ليقف على منابرهم وشواهد قبورهم اليوم من ينادي بالهدوء ازاء قضايا هامة على الصعيد الاردني , فهيبة الوطن اهم من العواطف الخادعة والمخادعة , ومن اراد ان يقاتل بنا كأردنيين عليه ان يتلمس يداه , لأننا لسنا سيفا ليقطع به رؤوس الغير, ولسنا ترسا ليختبئوا خلفنا المحاربين.
فالاردن كان ولا زال وفيا لامته ولاشقائه من اقصى الغرب الى اقصى الشرق , ولكنه يرفض ان يكون اداة مسيسة يتخادع الجميع به خلف الوطنية وكانها عقال يلبس , فاذا كان البعض يعتبرها عقال العز لانها تخدم مصالحه, فنحن نعتبرها عقال الذل لانها ستطيح ببلادنا تحت المسميات التي لا نجدها الا في الاردن.
فالشعب الاردني لم ينادي يوما بطرد فلان او علان , ولم يطالب يوما بطرد الاردني من اصل فلسطيني ولن يطالب بطرد الشركسي ولا الكردي ولا الافغاني , بل انه يطالب بتقنين منح الجنسيات خوفا على تلاشي الجنس الاردني , ومنعا لتهويد فلسطين على ايدي ابنائه, فهل في ذلك حرام شرعا ايتها النقابات ؟ وايها المتباكون على حقوق الانسان ؟ ام هو الحلال بعينه لمن يتقي الله ويدعي بانه يرفع شعار لا اله الا الله محمد رسول الله؟,.
فالاوطان لم تكن يوما ارقاما وطنية ولا جنسيات مؤقته , ولا جوازات سفر للاعتياش, ولا اماكن للهو السياسي, بل الاوطان تراب وشرف وعِرض , وهذه كلها يدافع عنها بالدماء وبالروح لا بالشعارت والمهاترات, فكفانا تنديدات اثقلت هـّم الاردن , كما عمقت جراح فلسطين.
فأهمية هذا المقال تنبع من اهمية الخطورة التي اطلقتها الادارة الامريكية قبل اشهر بضرورة تجنيس الفلسطينيين في الدول العربية , ويقصدون هنا لبنان سوريا لكونها من اكثر الدول العربية التي بها تجمعات فلسطينية ولكنها ترفض رفضا باتا منح جنسيتها للفلسطينيين , الامر الذي سيولد ضغوطات على الاردن لقبول فلسطينيوا سوريا ولبنان وهنا الخطر الاكبر.
نقول للنقابات المهنية وللاحزاب ذات القرار القادم لها من الخارج , لا نريد لمواجهة هذا الخطر فتنة داخلية جديدة , ولا نريد للعسكر ان يتكلموا لانهم اذا تكلموا فان الجنسية الاردنية ستصبح لدى البعض كمن يبحث عن نقطة ماء في محيط هائج ومائج يراها امامه ولا يستطيع تحديدها والوصول اليها.
فنحن اليوم بامس الحاجة الى وطنيتكم التي لطالما تغنيتم بها , ورفعتم لها شعار التحدي, نريد منكم ندوات ومؤتمرات ومسيرات تبين لنا الهوية الاردنية والهوية الفلسطينية , تبين لنا الطريق القويم لتحرير فلسطين, فالوطن البديل لم يعد نكتة كما يراها البعض , ولم يعد خرافة كما يدعي البعض الاخر .
انها حقيقة ملموسة نراها ولا يمكن ان نكذبها , فهي اليوم لم تعد مخططات في ارشيف اليهود وخزائن الامريكان , بل هي امر حتمي علينا وقفه , وليبدأ النضال لوقفه من مجمعكم التاريخي الذي لطالما انتصر لكل قضايا الامة العربية والاسلامية , وغاب عن قضايا الوطن الحساسة, وان حضر فانه يرفع شعارات بالية لتحرير فلسطين عبر إتلاف ومقاطعة الصادرات والبضائع الاسرائيلية, والتي سرعان ما تغزو الاسواق الاردنية وبعلم النقابات بعد ان تاتي مرة اخرى , مصدرة من دول مجاورة , ليلتهمونها على موائدهم بشراهة .
فالتعبير اليوم عن عشق الاردن والانتماء الحقيقي لارضه وناسه, يتطلب مواقف حازمة بعيدة عن المكاسب الشخصية , فالاردني المنتمي للاردن تراه اذا تغرب اربعين عاما واكثر فانه يبني بيتا له في الاردن , لانه يرى بان الاردن هو الام والاب والبنت والارض والعرض , لا نريد بيننا من ينتمي لنا فقط بحمله للجواز , ولا نريد اردنة بارقام وطنية فقط .
نريد من الان اظهار الهوية الاردنية وتعريفها تعريفا مانعا شاملا جازما , فهل الاردني هو ذا الاصول الشرق اردنية ؟ , وهل الاردني هو من يحمل رقما وطنيا ؟ , وهل الاردني هو من يعلن الولاء للنظام؟ , ام الاردني هو من يكون انتمائه للاردن ترابا؟.
ان الهوية الاردنية ضائعة , وهناك من لا يريد لها ان تظهر تمهيدا لقدوم استحقاقات قادمة يطبل لها ويرقص على انغامها اتباع النقابات المهنية.
فاذا كانت النقابات وطنية الحس , فلماذا لا تعمل على اطلاق مسيرات غاضبة تنطلق من مجمعها , نصرة لفلسطين بوقف المنادة لمنح الجنسية لمن لا يحملها من اصحاب البطاقات الصفراء التي تتيح العيش لهم في فلسطين , واصدار بيان يعتبر كل من ينادي بذلك خائن للاردن , قبل ان يكون خائنا لفلسطين.
وقفة للتأمل" تغنيت بأسم العرب والعرب مني – وإن جاروا عليّ ومهجتي
ولا فرق عندي بين عيسى واحمد _ ولا فرق عندي بين حيفا واربد ".
تعليقات القراء
أكتب تعليقا
تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه. - يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع |
|
الاسم : | |
البريد الالكتروني : | |
التعليق : | |
حماك الله يا ابن الاردن العزيز
سلمت يداك وقلمك
لان الاردن آمن وشريف ليس بحاجة لاشكالك للدفاع عنه فهو قائم بذاته وبابناؤه الشرفاء امثالنا الاردنيون الاصليون الذين لا يفرقون بين مسلم وآخر الا بالتقوى
ارجو ان تستحي بعد كل ما تسمع ..................................................
هذا صحيح إذا...
ابن رشد،
والصندواني،
والحمداني،
ثلاثة عمالقة كنت أقرأ تعليقاتهم قبل أن يتوقفوا عن الكتابة ردا على خربشاتك
أعلنوا أنهم سينسحبون من اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين إن بقيت أنت فيه.
واللهي انهم رجال، رجال، رجال.
قالوا وفعلوا، وعدوا فأوفوا.
إستح جلبت المعرة لبني حسن.
الناس بتشوف أحلام مزعجة، هذا المخلوق يعيش حياته كلها حلم مزعج، ما في حد بيهاجم الأردن يا مجنون الله لا يوفقك. عيب عليك خليت الاردن مسخرة، واللي يسمعك يقول المملكة ولعت.
انظب.
الناس بتشوف أحلام مزعجة، هذا المخلوق يعيش حياته كلها حلم مزعج، ما في حد بيهاجم الأردن يا مجنون الله لا يوفقك. عيب عليك خليت الاردن مسخرة، واللي يسمعك يقول المملكة ولعت.
انظب.
تهلوس ولا شلون؟ عيسى عليه السلام نبي جاء بالدين المسيحي، واحمد هو أحد اسماء الرسول محمد، فرق كبير ياقرابة، واحد جا بالمسيحية والاخر بالاسلام.
بعدين شلون ما في فرق بين حيفا واربد، مبين أظلمت في وجهك، بطلت تفرق بين المدن.
حيفا في فلسطين وحاليا في اسرائيل ونحن اعترفنا بها ووقعنا معها معاهدة سلام والحمد لله، وإربد مدينتنا عاصمة الشمال الله يهديك أو الله يهدك، فرق كبير.
بعدين إنت قلت:
((فالاردني المنتمي للاردن تراه اذا تغرب اربعين عاما واكثر فانه يبني بيتا له في الاردن , لانه يرى بان الاردن هو الام والاب والبنت والارض والعرض , لا نريد بيننا من ينتمي لنا فقط بحمله للجواز , ولا نريد اردنة بارقام وطنية فقط))
إذا هالكلام اللي تقوله صحيح، إذا الشركس والشيشان والدروز والشوام والفلسطينية أحسن أردنية، لأنهم كلهم يشترون الأرض ويبنون عليها بيوت من أحسن البيوت.
وكل الناس إن تغربوا حتى خمسين سنة يرجعوا ويشتروا أرض بالاردن ويبنوا عليها بيوت، ويرون أن الاردن هو الام والاب والبنت والارض والعرض.
وين تخبص الله يعين الناس عليك. والله ثراهم يتحملوك كثير.
وش الفرق ياقرعان بين الفلسطيني والاردني.
تعرف الدكتور عبدالكريم الغرايبه، كتب مقاله قال فيها قبل الوحدة سنة 1950 كان عدد سكان الاردن أقل من عدد طلاب الجامعات حاليا، يعني ياقرعان أقل من ربع مليون.
وإحصائية الامم المتحدة تقول أن الفلسطينيين في الضفة وشرق الاردن كان عددهم يومها مليون وميه وستين ألف نسمة (1160000).
مبين عليك تريد شبك الناس ببعيظها الله لا ينطيك عافية.
وين الحكومة؟ وين شرطة الآداب؟ كلامك جريمة ومردود عليك، أنا أردني، والله ما أشوف الحياة بخير بلا شعب أكثره فلسطينية مأدبين وشغيله ومتعلمين والله يحبون الاردن أكثر منك، ويحافظون عليه.
أعوذ بالله منك ومن أشكالك، تريد تسوينا فرجة للعرب وللدنيا كلها. حسبنا الله عليك.
احنا ما بدنا فلسطينية عندنا اربع ملايين بكفينا. خليهم في سوريه ولبنانيه، ما بدنا يجيبهم عندنا السعوديه فيها وسع واسارئيل تاخذهم عندها وسع. خيوه يودوهم كلهم على ليبيه.
الله محييك يا احمد القراعن يا بن الادن الأشم، نفتخر بيك يا مدافع عن بلدنا. وكل ما واحد يقول كلمة حب عن الاردن يطيروا عليه مثل النحل، قرص.
أنا اشوفلك يااحمد انهم يظلوا بس ما يسوو نقابات، والله قبل ما يجوا الفلسطينية ما كان فيه عندنا نقابات. من وين اجا هالاسم ما تعرف. كلمة حتى ما هي عربية.
احنا ما بدنا فلسطينية عندنا اربع ملايين بكفينا. خليهم في سوريه ولبنانيه، ما بدنا يجيبهم عندنا السعوديه فيها وسع واسارئيل تاخذهم عندها وسع. خيوه يودوهم كلهم على ليبيه.
الله محييك يا احمد القراعن يا بن الادن الأشم، نفتخر بيك يا مدافع عن بلدنا. وكل ما واحد يقول كلمة حب عن الاردن يطيروا عليه مثل النحل، قرص.
أنا اشوفلك يااحمد انهم يظلوا بس ما يسوو نقابات، والله قبل ما يجوا الفلسطينية ما كان فيه عندنا نقابات. من وين اجا هالاسم ما تعرف. كلمة حتى ما هي عربية.
عندما تكلمت ذات مرة وقلت بان معظم قرى بيت المقدس سكانها من بني حسن استغرب البعض ممن تعودوا على رؤية امور الدجل ويضيرهم سماع الحقيقة, وعندما قلت لهم باننا نعتز باننا من احفاد رجال صلاح الدين الذين كان لهم شرف تحرير بيت المقدس اتهموننا بالغش والخداع , واسمحوا لي بان اذكر لكل من في قلبه ذرة شك مما يقول الكاتب ويدعيه جزءا من الحقيقة:
تقع قرية سطاف إلى الغرب من مدينة القدس حيث تبعد مسافة (10) كم عن مدينة القدس وقد أقيمت هذه القرية في أواخر القرن الثامن الميلادي() فوق المنحدرات الشرقية لجبل الشيخ البختياري() على ارتفاع (600م) عن سطح البحر و المطل على وادي الصرار ( وادي النسور )() وتعتبر هذه القرية إحدى قرى ( بني حسن ) (5)الواقعة على الجبال الغربية لمدينة القدس .
وتبلغ مساحة هذه القرية الإجمالية() حوالي ( 3775) دونما" ومساحة القرية المسكونة حوالي ( 22) دونما" مقسمة إلى أربع حارات () كما يحيط بهذه القرية قرى بني حسن الأخرى وهي ( الجورة ، خربة اللوز ، الولجة ) وهناك طريق فرعية تصل القرية بطريق القدس - يافا من الجهة الشمالية الشرقية كما كان هناك بعض الطرق الترابية تصل القرية بباقي قرى بني حسن المجاورة.
لقد بلغ عدد سكان قرية سطاف حسب إحصائية ( 1925) حوالي (381) نسمة منهم (210) من الذكور و ( 171) من الإناث أما في إحصائية عام
(1945) فقد بلغ عدد سكان هذه القرية (450) نسمة جميعهم من المسلمين وقد كان سكان القرية يربون المواشي من الماعز الأسود و كذلك كان يملك بعض سكان القرية بعض الخيل وخاصة من الوجهاء الشيوخ -ومثال ذلك الشيخ ( علي بن سليمان بن محمد بن سليمان من السلميان الشعلان الرويلي العنيزي والذي كان يملك حوالي عشرون من الخيل الأصايل ، وكذلك كانوا يملكون بعض الجمال التي كانوا يستخدمونها لنقل منتجاتهم إلى أسواق القدس وغيرها. يعود معظم سكان هذه القرية بأصولهم إلى قبيلة بني حسن() البدوية وهم من الأشراف والذين قام بتطوينهم صلاح الدين الأيوبي في الجبال الغربية لمدينة القدس بعد وذلك لحمايتها من الصليبين وجعل لهم عيد يجتمعون فيه كل عام مع باقي القبائل البدوية في نفس المنطقة وهم بني زيد وبني مالك-يسمى عيد النبي موسى- وقبيلة بني حسن في القدس يلتقون مع قبائل بني حسن في منطقة الليث في الحجاز وقبيلة بني حسن في شرق الأردن وكذلك قبيلة بني حسن في السودان وفي صعيد مصر وفي العراق بالنسب والأصول , وقد بلغ عدد أفراد هذه القبيلة حوالي ( 2480)() نسمة وذلك ما بين عامي ( 1871-1872) وكانت المشيخة في آل درويش)القاطنون في قرية المالحة، وكان آخر شيوخهم قبل النكبة الشيخ عبد الفتاح درويش() والذي كان عضوا" في البرلمان الأردني عن ناحية بني حسن في القدس() وذلك بعد قرار وحدة الضفتين . وقد كانت ناحية بني حسن تمثل الزعامة القيسية بجبال القدس الغربية) مقابل الزعامة اليمنية في ناحية بني مالك والتي تمثلها عائلة ( أبو غوش ) وخاصة أبان الفتنة القبلية بين قيس ويمن في القرن الثامن والتاسع عشر الميلاديين.أما قرى بني حسن) فهي ( المالحة وفيها مشيخة بني حسـن في آل درويش , بيت صفافا , الولجة, سطاف . الجورة , بتير , الشرفات ,خربة اللوز.
واقبلوا خاص شكري وعرفاني .
اضع بين اياديكم اسماء العائلات في فلسطين التي تعود لقبيلة بني حسن التي اتشرف وليس لي شرف اخر غير الانتساب لها:
استوطنت قبيلة بني حسن في الاردن ‘ في اول امرها ، في منطقتين : جنوب الاردن ومدينة القدس . غير ان الذين كانوا في الجنوب ارتحلوا الى منطقة الزرقا خلف السكة الشامية وضواحي جرش في الاردن . وهم الذين ذكرهم الشريف البركاتي في رحلته اليمانية ولم ينسبهم . ومن المعروف ان مناطق بني حسن تمتد من مدينة المفرق الى مدينة الزرقاء الى حدود جرش غرباً
من العائلات التي تنتسب الى بني حسن في القدس : آل الحسيني ،أبودية ، ابو سبيت ، الاطرش ، الاعرج ، وهدان ، التويمي ، الجندي ، آل ساري ، النقرة ، الغباري ، آل علي ، الهيبة ، الحجاجلة، آل خليفة ، الصيفي ، العلاونة ، القواسمة ، آل معالي ، النواصرة ، ابو تين ، العيسى ، ايوب ، آل عرباش ، آل حمدة ، داوود ، اسليم ، المصري ، شلعب ، ابو عيشة ، الصواونة ، الصافي ، الزريقات وسواها . أما في الاردن ، فالعائلات التي تنسب الى بني حسن : المشاقبة ، الحراحشة ، الخوالدة ، الخلالية ، الحسينات ، الرويشد ، الحماد ، العساف ، العواد ، النصايرة ، السلمان ، الزيود ، العثمان ، اليعقوب ، الحوامدة ، العثمان ، البصابصة ، الجرايدة ، ابو فلاحة ، القواسمة وسواها .
ناس تحلل تحليل عميق وراقي.
إن شاء الله يرجعوا يكتبوا ، والله أنا وغيري معجبين بهم، وندعوهم للعودة للكتابة. بنتذكر كيف كانوا يمزقون جلد احونا احمد القرعان بالتعليقات القوية والمنطقية والسياسية. وانا اشهد لله ان الاردن به رجال والحمدلله مثل هؤلاء الرجال. مفخرة لنا وللعرب. أنا لا اعرفهم لكن والله من قلبي ادعوهم للكتابة. واقولهم خيوه صار اللي تريدوه، واحمد القرعان ترمج من اتحاد الكاتب والادباء الاردنيين. هسع تعالوا علقوا.
تقع إلى الجنوب الغربي من مدينة القدس، وتبعد عنها حوالي 8 كم، وترتفع 70 متراً عن سطح البحر. ويرجع أصل التسمية إلى الفينيقية من (بتر) بمعنى قطع وفصل، وكذلك في العربية. تبلغ مساحة أراضيها 8028 دونماً. وتحيط بها أراضي:- · قرى الولجة. · بيت جالا. · حوسان. · والقبو. قُدّر عدد سكانها:- · عام 1922 حوالي (542) نسمة. · وفي عام 1945 حوالي (1050) نسمة. تُعد القرية ذات موقع أثري يحتوي على أساسات ابنية، برك، مُغر، وأرضيات مرصوفة بالفسيفساء. في عام 1948 استولى الصهاينة على بعض مباني القرية ومن ضمنها مدرستها ومحطتها الحديدية. وإلى الجنوب الغربي منها أقاموا مستعمرة (نيفوبتير) عام 1950.
أسماء عائلات من القرية
البطحة
البطمة
عوينة
قطوش
أبو نعمه
النجار
الشامي
فارس
قصقص
ابو حارثيه
معمر
ابوفلاح
حماد
عليان
ابومر
ابوبدر
ابوحسن
عبداللطيف
القيسي
سلامه
ابوالحاج
حلاوه
عياش
عدوان
الشيخ
بدر
الأعرج
المغربي
زيادة
البتيري
ظلت هذه القبيلة موالية للنظام الملكي الهاشمي منذ تأسيس الأردن الحديث قبل ثمانية عقود ووقفت مع الدولة في مفاصل عاصفة.ينتمي إلى بني حسن تسعة نواب أي عشر عدد أعضاء المجلس النيابي وعضوان في مجلس الأعيان ووزير عامل.
وبالرغم من أن الجيش يضم آلاف عدة من الرتب الصغيرة والمتوسطة إلا أن أيا من أبناء القبيلة لم يستلم رئاسة أركانه، إذ أن قيادة الجيش البريطانية كانت تحظر عليهم دخول الكلية العسكرية حتى جاء قرار التعريب في منتصف القرن الماضي.ينتمي إلى قبيلة بني حسن مدير الأمن العام اللواء محمد ماجد العيطان.
بنو حسن : قبيلة بدوية تعود بنسبها الى الأشراف من الحسينيين الجعافرة ( نسبة إلى جعفر الصادق ). وكان قدومهم مع صلاح الدين الأيوبي في أول الأمر الى جنوب ألأردن وما زال هناك بعض العائلات التي تنسب لهم في هذه المنطقة موجودة الى ألأن في جنوب الأردن حيث ارتحل قسم منهم الى القدس الشريف مع جيش صلاح الدين الأيوبي حيث أقطعهم بعض القرى في جبال القدس الغربية والتي اصبحت تسمى بإسمهم ( ناحية بني حسن ) وهي ( الولجة , المالحة , صطاف أو سطاف , الجورة , بتير , بيت صفافا, الجورة , خربة اللوز . صوبا ) والباقي ارتحل الى شمال الأردن الى منطقة عين الزرقا وجرش وما حولها والمفرق وشرق السكة الحديد الحجازية فيما بعد وتعتبر هذه القبيلة أكبر القبائل الأردنية عددا ..ني حسن : من قبائل شرقي الأردن، يحدها شرقاً للجنوب بني صخر، و غرباً بحيرة لوط و نهر الأردن و شمالاً المفرق و الرمثا و جنوباً عمّان و صويلح . و هم من أكبر قبائل الأردن عدداً، و لبني حسن شهرة واسعة و لهم وقعات عديدة مع قبائل الأردن، و قبائل عنزة، و كانوا طوال القرن التاسع عشر للميلاد في كفاح مستمر مع بني صخر، و كان حلفاؤهم قبيلة العدوان البلقاوية، و بعض قبائل منطقة عجلون، و كان السرحان و بنو حميدة و الحجايا و الرولة، حلفاء بني صخر .
و ينقسمون بني حسن إلى حزبين : بنو هليل و السبتة : و هؤلاء تتفرع منهم فروع كبيرة
و كثيرة العدد. إلا أنهم لا يحظون بإهتمام الحكومة الأردنية كثيراً - على الرغم من الكثرة
التي هي نسبة 30% من الأردن عدد قبائل بني حسن، و يرأس قبائل بني حسن بن قلاب، إلاّ أنه يوجد مشايخ آخرين على قبائلهم ذات استقلالية برأيهم و حريتهم باتخاذ القرارات الهامة، و لكنهم في حالة الاحتياج لمن يجمع رأيهم تحت إمرة واحدة تكون تحت إمرة بن قلاب .
ان ألأنتشار الواسع للعائلات والقبائل التي تنتسب الى الأشراف الهاشميين في البلاد العربية والأسلامية على مر العصور , أضاع كثرا من انساب هؤلاء العائلات وخاصة أن الكثير منهم انخرط بقبائل أخرى واصبح ينسب لها أو أن الظروف السياسية في الماضي كانت تحول دون البوح بشرف هذا الأنتساب .
ومن ضمن هذه العائلات والقبائل التي ضاع نسبها بخضم مثل هذه الظروف هي قبيلة بني حسن في القدس وشرقي ألأردن وكذلك الظلم الذي وقع عليها في هذه المنطقتيين من كتاب التاريخ لهذه المنطقتيين وخاصة المتأخرين منهم والذين لم يكونوا حياديين في طرحهم عن اصول هذه القبيلة بالرغم من الشواهد الكثيرة التي تدل على نسبهم الواضح للسادة الأشراف من الحسينيين من فرع الجعافرة (نسبة الى أعقاب موسى الكاظم بن جعفر الصادق) .
وخاصة ان معظم هذه الكتب اعتمدت على كتاب الأردن وقبائله ( لضابط الإنجليزي فر يدرك بيك ) والذي نشر في ألأردن عام 1932م
ظلت هذه القبيلة موالية للنظام الملكي الهاشمي منذ تأسيس الأردن الحديث قبل ثمانية عقود ووقفت مع الدولة في مفاصل عاصفة.ينتمي إلى بني حسن تسعة نواب أي عشر عدد أعضاء المجلس النيابي وعضوان في مجلس الأعيان ووزير عامل.
وبالرغم من أن الجيش يضم آلاف عدة من الرتب الصغيرة والمتوسطة إلا أن أيا من أبناء القبيلة لم يستلم رئاسة أركانه، إذ أن قيادة الجيش البريطانية كانت تحظر عليهم دخول الكلية العسكرية حتى جاء قرار التعريب في منتصف القرن الماضي.ينتمي إلى قبيلة بني حسن مدير الأمن العام اللواء محمد ماجد العيطان.
بنو حسن : قبيلة بدوية تعود بنسبها الى الأشراف من الحسينيين الجعافرة ( نسبة إلى جعفر الصادق ). وكان قدومهم مع صلاح الدين الأيوبي في أول الأمر الى جنوب ألأردن وما زال هناك بعض العائلات التي تنسب لهم في هذه المنطقة موجودة الى ألأن في جنوب الأردن حيث ارتحل قسم منهم الى القدس الشريف مع جيش صلاح الدين الأيوبي حيث أقطعهم بعض القرى في جبال القدس الغربية والتي اصبحت تسمى بإسمهم ( ناحية بني حسن ) وهي ( الولجة , المالحة , صطاف أو سطاف , الجورة , بتير , بيت صفافا, الجورة , خربة اللوز . صوبا ) والباقي ارتحل الى شمال الأردن الى منطقة عين الزرقا وجرش وما حولها والمفرق وشرق السكة الحديد الحجازية فيما بعد وتعتبر هذه القبيلة أكبر القبائل الأردنية عددا ..ني حسن : من قبائل شرقي الأردن، يحدها شرقاً للجنوب بني صخر، و غرباً بحيرة لوط و نهر الأردن و شمالاً المفرق و الرمثا و جنوباً عمّان و صويلح . و هم من أكبر قبائل الأردن عدداً، و لبني حسن شهرة واسعة و لهم وقعات عديدة مع قبائل الأردن، و قبائل عنزة، و كانوا طوال القرن التاسع عشر للميلاد في كفاح مستمر مع بني صخر، و كان حلفاؤهم قبيلة العدوان البلقاوية، و بعض قبائل منطقة عجلون، و كان السرحان و بنو حميدة و الحجايا و الرولة، حلفاء بني صخر .
و ينقسمون بني حسن إلى حزبين : بنو هليل و السبتة : و هؤلاء تتفرع منهم فروع كبيرة
و كثيرة العدد. إلا أنهم لا يحظون بإهتمام الحكومة الأردنية كثيراً - على الرغم من الكثرة
التي هي نسبة 30% من الأردن عدد قبائل بني حسن، و يرأس قبائل بني حسن بن قلاب، إلاّ أنه يوجد مشايخ آخرين على قبائلهم ذات استقلالية برأيهم و حريتهم باتخاذ القرارات الهامة، و لكنهم في حالة الاحتياج لمن يجمع رأيهم تحت إمرة واحدة تكون تحت إمرة بن قلاب .
ان ألأنتشار الواسع للعائلات والقبائل التي تنتسب الى الأشراف الهاشميين في البلاد العربية والأسلامية على مر العصور , أضاع كثرا من انساب هؤلاء العائلات وخاصة أن الكثير منهم انخرط بقبائل أخرى واصبح ينسب لها أو أن الظروف السياسية في الماضي كانت تحول دون البوح بشرف هذا الأنتساب .
ومن ضمن هذه العائلات والقبائل التي ضاع نسبها بخضم مثل هذه الظروف هي قبيلة بني حسن في القدس وشرقي ألأردن وكذلك الظلم الذي وقع عليها في هذه المنطقتيين من كتاب التاريخ لهذه المنطقتيين وخاصة المتأخرين منهم والذين لم يكونوا حياديين في طرحهم عن اصول هذه القبيلة بالرغم من الشواهد الكثيرة التي تدل على نسبهم الواضح للسادة الأشراف من الحسينيين من فرع الجعافرة (نسبة الى أعقاب موسى الكاظم بن جعفر الصادق) .
وخاصة ان معظم هذه الكتب اعتمدت على كتاب الأردن وقبائله ( لضابط الإنجليزي فر يدرك بيك ) والذي نشر في ألأردن عام 1932م
يا ريت المره التانيه تغسل ايديك منيح من شحمة الكراج!!!
رد احمد القرعان في إحدى المرات على تعليق لي وصفني في رده البالي بانني "صندل". لم أرد عليه حينها، لكن اليوم جاء آوان بعض الرد. وأبدأ بعض الرد بسؤال:
هل تستطيع يا أحمد القرعان أن تقل لي من أين أصلك؟
وأقول لك قبل أن تبحر في ضلالك: إن لم تكن فلسطينيا أو سوريا، فلا أصل لك. إفهم هذه المقولة، واربط عليها.
الآن أقول لك كلمة عن أصلي. صندواني إسم عائلتي وليس اسما مستعارا، وأنا أردني من أصل مغربي (كان يقال عنه المغرب الأقصى)، من منطقة يقال لها "صندان". زرتها مع والدي (منَّ الله عليه بالصحة والعافية) قبل واحد وعشرين عاما، كنت في المدرسة الاعدادية حينها. احتفلوا بنا أيما احتفال. وذكروا لوالدي أن ثمانية من نفس المنطقة (من صندان)، من نفس الأسرة "الصندواني" يعيشون في فرنسا وإيطاليا، ومنهم ثلاثة عندهم شركات عملاقة أحد هذه الشركات إحداها مشهورة في صناعة الجلود، وتشتري منها شركات صناعة السيارات جلود خاصة للسيارات الخاصة. وشركة أخرى معروفة ببناء الجسور أسم مالكها حميد بن روان بن صندانه، والشركة الثالثة معروفة في مجال الكيماويات الزراعية.
جاء جد والدي إلى لأردن في الحرب العالمية الأولى وأتوقف هنا.
هذا يكفي أن لا أكون "صندلا" يا قرعان.
لكن، لكل إنسان عين وبصيرة، فأنت امام امتحان إلهي، لأنك ترى الناس بعينك فقط، لأن الله قد سلبك البصيرة. لذا لا تلام على ما تكتب، فالعين تريك الأشكال والألوان، أما البصيرة ياقرعان التي سلبك الله إياها، فيرى الإنسان بها الجواهر والمعان.
لا إعتراض لنا على حكمة الله سبحانه. لكن علينا الصبر، فنحن لا نحيط بحكمة العزيز القدير. فهو الذي سيكشف لنا خبيئة نفسك المريضة، وسرك المخز، وغرضك الرخيص يوما ما.
أنا إذن لست "صندلا"، وأترفع عن النطق بالصفة الملائمة لك. أترك المهمة لك، لأنك في كل مقالة تصف نفسك بأبلغ الأوصاف المزرية، لكنك لا تقولها مباشرة، تأت رمزا رغما عنك، ودون أن تدرِ، لأن لا بصيرة لك كي تميز. ولله في خلقه شؤون.
اشتريت شو يا اهبل
بعت الكديه و جيت لاجىء و جاي اتعض الايد اللي ساعدتك و تخون و تغدر
نفسي الاقي واحد فيكو نظيف و بحفظ المعروف و ما بغدر
و يا جراسا تعليقين ما نشرتوهم اما اللي بيقول شرى البلد نشرتوه
خيوه أريد أسألك سؤال لا تواخذني، غشيم، لويش اسمك انجليزي. يمكن تكون من أصول بريطانية، مثل القرعان اللي طلع أصلو فلسطيني واحنا ما بندري. كنا بندعمو بنحسبو أردني. والله ياهالفلسطينية ما تعرف راسهم من رجليهم. القرعان الفلسطيني كل الوقت بيكتب وبيقول إلنا إطردوا الفلسطينية، حسبنا الله عليه، طلع فلسطيني. ش نسوي حنا الاردنية المساكين؟
بدي أعرف القرعان شاري ارض ولا بايع أرض؟ يعني فلسطيني والا أردني؟
في قبرص كمان في قريه اسمها قرعانه، ما ذكرتها ياقرعان، لويش؟
اسمي محمد خير يا باشا
وشي ثاني احنا ما بندعموا لانوا اردني و بس
احنا بندعموا لانو بيقول الصحيح انو اذا بدها اتم الامور هيك بتروح فلسطين و بتضيع الاردن
و الفلسطيني يا اما يكون فلسطيني كامل بهويه او ما يقعد يخون و يغلط و ينتقد
هيهم في لبنان و سوريا و في الخليج ما بسترجوا يحكو كلمه و هون ماخذين حقوقهم وبزياده و مو عاجبهم
ولما يطلع ابن البلد ينتقد بهيجوا عليه
و بقولولك احنا بنينا البلد و تصحيح البلد قايمه من قبلكوا كنا دوله و جيش و وزارات وانتو زيكو زي الوافدين في الخليج و في اي بلد استفدتوا و فدتوا
بس تذكير اذا بتظلوا هيك ل توجعولنا راسنا بفلسطين وانتو مش متذكرينها و شاطرين بالحكي
انشروا لو سمحتوا
لانو زي ما هاجموه القرعان لازم يعرفوا انو احنا معوا و هاي مش فتنه او تفرقه لانو في اردني و في فلسطيني وفي فرق بينهم بالعادات و التقاليد و المسميات و كل شي وما حدا ببيع اصلوا الا قليل الاصل
كاين يريد بس يغطسنا ويفل عنا.
ويلاه ش صار بينا؟ السايق فلسطيني، والمزارع فلسطيني، والبنا فلسطيني، والبليط فلسطيني، والنجار فلسطيني، والحداد فلسطيني، والحرامي فلسطيني، والمسروق فلسطيني، والبقال فلسطيني، والخباز فلسطيني، والقرعان فلسطيني. ش صار بالدنيا؟
والله حسبنا الباشا باشا، طلع الباشا زلمه.
حبيبي، أنا بعرف معالي محمد خير، وعلى راسي وعيني معاليه، بس إنتا "ما باظن" إنك زي ما بتقول باشا، عندي شوية شكوك. وان شاء الله تكون باشا، ونتشرف إنا بنحكي مع باشا، أي والله. ومسا الخير ياباشا.
بس لويش تدعم القرعان العنصري اللي بيفرق بين المواطنين؟ والله خايف لتكون زي القرعان فلسطيني. هه؟
والله الأردن ما بدو غير الوحدة الوطنية، وجلالة سيدنا أمد الله في عمره في كل خطاب بيوصينا على الوحدة الوطنية، ييجي القرعان ويشق الناس عشرين فريق، مش عيب ياباشا على القرعان.
وأنا زعلان، لأنك بتدعمو ياباشا، آآه زعلان. وبطلت اكتب.
والله حسبنا الباشا باشا، طلع الباشا زلمه.
حبيبي، أنا بعرف معالي محمد خير، وعلى راسي وعيني معاليه، بس إنتا "ما باظن" إنك زي ما بتقول باشا، عندي شوية شكوك. وان شاء الله تكون باشا، ونتشرف إنا بنحكي مع باشا، أي والله. ومسا الخير ياباشا.
بس لويش تدعم القرعان العنصري اللي بيفرق بين المواطنين؟ والله خايف لتكون زي القرعان فلسطيني. هه؟
والله الأردن ما بدو غير الوحدة الوطنية، وجلالة سيدنا أمد الله في عمره في كل خطاب بيوصينا على الوحدة الوطنية، ييجي القرعان ويشق الناس عشرين فريق، مش عيب ياباشا على القرعان.
وأنا زعلان، لأنك بتدعمو ياباشا، آآه زعلان. وبطلت اكتب.
والله حسبنا الباشا باشا، طلع الباشا زلمه.
حبيبي، أنا بعرف معالي محمد خير، وعلى راسي وعيني معاليه، بس إنتا "ما باظن" إنك زي ما بتقول باشا، عندي شوية شكوك. وان شاء الله تكون باشا، ونتشرف إنا بنحكي مع باشا، أي والله. ومسا الخير ياباشا.
بس لويش تدعم القرعان العنصري اللي بيفرق بين المواطنين؟ والله خايف لتكون زي القرعان فلسطيني. هه؟
والله الأردن ما بدو غير الوحدة الوطنية، وجلالة سيدنا أمد الله في عمره في كل خطاب بيوصينا على الوحدة الوطنية، ييجي القرعان ويشق الناس عشرين فريق، مش عيب ياباشا على القرعان.
وأنا زعلان، لأنك بتدعمو ياباشا، آآه زعلان. وبطلت اكتب.
المساوية بعد هالدوام، شو بدي أسوي؟ عندي ثمانية (خمس ولاد وثلاث بنات) وأمهم أجلكم الله.
بس أروح من الدوام بلاقي أبو خليل جاري اللي باتسلى أنا وياه نايم، أول ما بيجي من الشغل زي ما قالتلي أم خليل، بيهف فتة هالعدس وراس هالبصل وراسك والمخدة. بالمناسبة أبو خليل من أبو ديس يعني من قرايب القرعان.
دلوني هالولاد الملاعين على مقالات القرعان، عجبتني كثير، صرت سياسي وباعلق زي الناس. وصار القرعان بالنسبة إلى إشي ظروري.
وياصبابين الشاي زيدو حلاتو
واللي ما يحب الكيف يعدم حاياتو
وأنا لا بادخن، ولا بشرب بيرم ولا وسكى، باشرب مرقة دجاج، بس ما بادوخ منها زي اللي بيشربو البيرم والوسكى.
مقالات القرعان بتكيفني وزيادة، مقالات أحسن من كل المرغوبات الممنوعات (يعني البيرم والوسكى). في ناس بيحششو، بس انا بيصيرلي زي ما بيصير فيهم لما باقرا مقالات القرعان، بادوخ وبانام عالحارك. هسع بعد ما أخلص هالتعليق اللي طول شوية، باروح انام.
تصبحو على خير.
يا سيدي اقرا التعليق كويس
انا كتبت يا باشا
وما قلت باشا
ركز شوي و اقرا لاني احترمتك و قدرتك و انا ما بعرفك و قلتلك يا باشا
كفاك تلونا ايها لكاذب السفيه
و كل كتاباتك السابقة محفوظة و قيد النظر من اجل تقديمها الى القضاء العادل لتاخذ و ضعك الطبيعي بين المجرمين و اللصوص و المرتشين امثال اسيادك مثيري الفتن الذين نالوا جزاءهم العادل
عمار ياسر محمود عباس 2000233941
وهنالك مقالة تم سحبها من بعض المواقع الالكترونية الاردنية " عباس وحاشيته يبحثون عن الوطن البديل.. بجوازات أردنية ".
Sorry, I miss read the phrase
وأنت تبقى فاضلا، لكن في هذه السوق العكرة من الصعب، لكنه ممكنا التمييز بين الغث والسمين، بين الكرام (وأنت منهم)، وبين اللئام الذين لا هم لهم إلا بذر الفرقة في شعبنا المعروف في تاريخه بالتسامح ومحبة الجميع، وهذه قمة القوة والعنفوان. نحن مجتمع متحاب متضامن، وقد من الله علينا بما نستحق قيادة قريبة منا، أمينة على مصالحنا والحمد لله. لكن في هذه الحديقة الجميلة بدت بعض الأشواك، عسى أن تذبل وتبقى زهور مجتمعنا يانعة. والله إنه ليصيبنى الحزن حين أقرأ ما يكتب مسموما بالجهالة والكراهية والتأليب. كل ذلك يقدم للمساكين على طبق من الوطنية. هل تصدق ما ترى وأرى. أعرف أنك تعرف ما سأقول ولكن سأقوله ليطمئن قلبي. فقد منّ الله علينا بالأمن وهو نتيجة للرعاية التي يوليها جلالة سيدنا لجيشنا ولقوات الأمن في بلادنا وللبواسل الذين لا نعرفهم ولا نراهم، لكننا نعرف ونرى نتيجة جهودهم، الذين يخدموننا دون أن نعرفهم رجال المخابرات العامة الذين يصلون الليل بالنهار لتبقى الإنترنت في بيتي وبيتك، وتبقى سيارتي (عمرها 22 سنه) وسيارتك في الشارع دون سرقة. وحتى يذهب أبناؤنا صباحا للمدارس في شوارع ليس بها متفجرات يزرعها باسم ديننا الحنيف من الدين منه براء. الحمد لله على نعمه ظاهرة وباطنة.
أحييك تحية تليق بك، وأنت أكبر من باشا بخلقك الطيب.
والله عيب .. عيب.. عيب اللي بصير
قذف وذم وتحقير .. يا جماعة اترفعو شوى .. يا جماعة والله عيب اللي بصير .. شو يعني اردني وشو يعني فلسطيني . والله عند المصائب سترى الجميع يدا واحدة .. اتركو الغوغاء والنعرة الزائفة زخلونا نعيش زى الناس .. .
ضرب الخناجر و لا ........................................................
روقونا يااااا
وكما نعرف أنه كما جاء إذا أسند الأمر لغير أهله فانتظر الساعة، ومن علامات الساعة أيضاً هو زمن الرويبضة وتعرفون الرويبضة التافه يتكلم بأمور العامة
وهينا شايفين مين بيكتب ويتكلم بأمر العامة
وسلامتكم ،،، يكفي إلى هنا
العب غيرها يا فاشل وكاذب انكشفت اوراقك للجميع
اطلب من جراسا الانتباه وتوقيف هذا الوضيع عن الكتابة لان القلم لا يصلح لاشكاله
القلم الصحيح وده رجال مو......................ز
العب غيرها يا فاشل وكاذب انكشفت اوراقك للجميع
اطلب من جراسا الانتباه وتوقيف هذا الوضيع عن الكتابة لان القلم لا يصلح لاشكاله
القلم الصحيح وده رجال مو......................ز
اخي العزيز احمد لقد قال عليه الصلاة والسلام قبل اكثر من 1500 عام حديثه النبوي الشريف ذا المضمون " تاتي على امتي سنوات خداعات يؤتمن فيها الخائن ويخون فيها الامين , يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق , ويتحدث فيها الرويبضة قيل وما الرويبضة يا رسول الله اجاب الرجل التافه الذي يتحدث في امور العامة " صدق رسولنا الكريم صلوات الله عليه وسلم.
فانا عشت معك اربع سنوات كاملة في الجامعة الاردنية واتذكر كيف كنت لي نعم الاخ ونعم النصير وكيف كان والدك يمدنا بالفلوس اذا تاخرت علينا الفلوس من الضفة الغربية وكيف كان بيتكم مستقر لنا وكانت والدتكم يرحمها الله تغسل لنا ثيابنا وتكويها كذلك.
انا احببت من التطرق لذلك لكي اذر الرماد في عيون من يتهمك فيما ليس بك من حقد وكره للفلسطينيين واقسم انك لاهل فلسطين افضل من المتبجحين بالغيرة علينا من اصحاب العمارات والفيلل والقصور التي بنوها من ظهور الصامدين في فلسطين.
وصدقني يا اخي احمد بأن من ليس به خير لفلسطين لن يكون فيه خير يوما ما للاردن الذي قدم لفلسطين واهلها ما عجزت دول كبيرة في الحجم والاقتصاد.
سير على بركة الله ولتبقى العقول العفنة التي تتعمد عدم فهم مقاصدك ليس الا لانه راغب في ضياع فلسطين واحداث فتنة في الاردن لن يكون ضحاياها غير الابرياء.
اللهم رد فلسطين لنا على ايدي رجالها ونسائها الصابرين على ارضها واحمي الاردن من الفتن ما ظهر منها وما بطن.
فليس دائما ان يكون الخائن يهوديا او معاديا لك في التوجه فقد يكون الخائن ينام في حجرك وانت لا تعلم.
اخوك ابن فلسطين / طولكرم - صادق الكرمي الذي لن ينسى ايامه معك.
___________________________
اخي العزيز احمد لقد قال عليه الصلاة والسلام قبل اكثر من 1500 عام حديثه النبوي الشريف ذا المضمون " تاتي على امتي سنوات خداعات يؤتمن فيها الخائن ويخون فيها الامين , يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق , ويتحدث فيها الرويبضة قيل وما الرويبضة يا رسول الله اجاب الرجل التافه الذي يتحدث في امور العامة " صدق رسولنا الكريم صلوات الله عليه وسلم.
فانا عشت معك اربع سنوات كاملة في الجامعة الاردنية واتذكر كيف كنت لي نعم الاخ ونعم النصير وكيف كان والدك يمدنا بالفلوس اذا تاخرت علينا الفلوس من الضفة الغربية وكيف كان بيتكم مستقر لنا وكانت والدتكم يرحمها الله تغسل لنا ثيابنا وتكويها كذلك.
انا احببت من التطرق لذلك لكي اذر الرماد في عيون من يتهمك فيما ليس بك من حقد وكره للفلسطينيين واقسم انك لاهل فلسطين افضل من المتبجحين بالغيرة علينا من اصحاب العمارات والفيلل والقصور التي بنوها من ظهور الصامدين في فلسطين.
وصدقني يا اخي احمد بأن من ليس به خير لفلسطين لن يكون فيه خير يوما ما للاردن الذي قدم لفلسطين واهلها ما عجزت دول كبيرة في الحجم والاقتصاد.
سير على بركة الله ولتبقى العقول العفنة التي تتعمد عدم فهم مقاصدك ليس الا لانه راغب في ضياع فلسطين واحداث فتنة في الاردن لن يكون ضحاياها غير الابرياء.
اللهم رد فلسطين لنا على ايدي رجالها ونسائها الصابرين على ارضها واحمي الاردن من الفتن ما ظهر منها وما بطن.
فليس دائما ان يكون الخائن يهوديا او معاديا لك في التوجه فقد يكون الخائن ينام في حجرك وانت لا تعلم.
اخوك ابن فلسطين / طولكرم - صادق الكرمي الذي لن ينسى ايامه معك.
___________________________
قالوا عنك رب الفتنة الاول في الاردن , وكيف يكون الخائف على وطنه مثير للفتنة؟.
قالوا عنك بانك خالفت التشاريع السماوية وقضيت على الوطنية ويريدون تقديمك للمحاكمة , متسائلا بأي تهمة سيطلبك المدعي العام ؟ بتهمة الخوف على الوطن , ام يتهمة حماية مقدرات الوطن , ام بتهمة الدفاع عن الوطن.
لا اريد ان اتطرق اكثر من ذلك راجيا من يملك الاجابة بعد تفحص مضمون المقالة من رجال القانون خاصة ان يجيبني.
ولجراسا الاخذة بالتعملق في زمن التقزم العربي السياسي والاعلامي الف تحية وللمشرفين على الموقع جلّ احترامنا.
سامحني من القلب فالدنا صغيرة جدا.
اما اذا اعتبرتهم عمالقة فحقا بانهم عمالقة في الكذب والتزوير والخداع ليس إلا.
اما بخصوص الكاتب فوجهة نظري به من خلال تعاملي معه خلال الفترة القصيرة التي قضيتها معه وبمعرفته , تدفعني الى القول بانه من الرجال المحترمين الذين يقولون كلمة الحق لا يخشى بعدها الا الله , وادركت ذلك بموقفه في الانتخابات الاخيرة للاتحاد حين قرر منح صوته لمصطفى القرنه على رؤوش الاشهاد ولم يكن يومها عنصري بصوته والذي بحسب عمالقة الكذب والدجل الثلاثة كان سيفضي لمنافسه عليان العدوان.
لا تنسى اخي احمد بان المدعي بانه تم طردك من الاتحاد لا يملك ثقافة تدفعه فتح الانترنت عبر جوجل على موقع الاتحاد ورؤية اسمك وصورتك بين عمالقة الاتحاد الذي غاب عنه الذابين الثلاثة ابن رشد والصندناوي والحمداني, ثم ان طرد أي كاتب في الاتحاد لا يتم بشكوى من عضو وانما هناك اسباب جديرة بطرد العضو ولا اعتقد بان اخي احمد الصادق الغيور على وطنه اتى بواحدة منها.
يبقى ان نقول ان ثمر الشجر العالي هو من يرمى بالحجارة.
اقول وانا راعي للغنم ليس من حملة الشهادات ولا ادعي العلم , ولكنني انأ بنفسي عن الكذب والتمحور والتخندق وراء ادعاءات باطلة , فقد لمست مسألة في غاية الاهمية بان التعليقات الواردة كثير جدا على الكاتب بعضها ينم عن وطنية اصحابها وصدق طرحها وبعضها ينم عن اعداء للوطن لان فيها جمل مخزية , والبعض الاخر من التعليقات لا يخرج الا من افواه الحمير والبغال, اذ ان الحقيقة تطلب حقيقة لدحضها اما بقبولها او انكارها الحجة بالحجة اما ان نتحول الا شعب سباب وشتام فهذا عيب بحق وطننا الاردن الذي ليس لنا سواه ومن يملك سواه ولا يرغب بهوانا فهليه الذهاب الى حيث الهواء النقي.
اقول اخيرا بان التعليق اذا صدر مؤيدا للمقالة قالوا بان الكاتب كتبه واين دليلكم غير هواكم الملوث , واذا جاءت التعليقات ضد الكاتب ادعوا بانهم هم الذين علقوا.
الكذب بالمجان ولكنني اذكرك كل كاذب ومتطاول على الكاتب والاردن بقول السيد المسيح عليه السلام ماذا ينفع الانسان لو ربح العالم وخسر نفسه".
من القلب الى القلب تقديرنا لجراسا وعرفاننا وسامحونني لان ما سبق ذكره نابع من عقل راع للغنم وليس من دكتور او مهندس.
ليدرك الواهمون وأصحاب الأجندات الخارجية ان مطالبة الأردنيين في حق العودة إلى فلسطين العروبة وعدم التجنيس لا يمانع حق الفلسطينيين في المواطنة في الأردن ولا يمانع أن يحصلوا على كافة حقوقهم من دون التخلي عن الهوية الفلسطينية... لا نريد أن نتنكر لواجب الإخوة تجاه إخوتنا في فلسطين ولكن لا بد من إدراك هذه المخططات الصهيونية والعالمية لطمس الهوية الفلسطينية..!!؟ هنالك من يحاول يائساً وبائساً !؟ التصرف في الأردن على أنه ليس له أهل وليس فيه دولة !؟!؟ وحل القضية الفلسطينية بهذه الصورة هو طمس للقضية الفلسطينية وإنهاء لعقود من الكفاح والمقاومة.
هل يدرك من يحاربنا عندما نتكلم ونكتب حول الاردن هوية وانتماء !!؟ وان الأردن للأردنيين وفلسطين للفلسطينيين !!؟ واستناداً الى : قبل عدة شهور قد سمعنا عن الاقتراح الذي قدم للكنيست على اعتبار أن الأردن دولة فلسطين وحل مشكلة اللاجئين والأراضي الفلسطينية المحتلة يجب أن تكون على حساب الاردن وشعبه ويجب العمل بكل الطاقات لتشجيع الفلسطينيين لمغادرة ما تبقى من فلسطين مهما كانت التكلفة.
قرأنا وعلمنا عن المشروع الجديد لحل الصراع الفلسطيني ـ الاسرائيلي الذي يحمل اسم "كونفدرالية الأراضي المقدسة" ويتحدث عن إقامة علاقة اتحادية كونفدرالية بين ثلاث دول في المنطقة هي المملكة الأردنية الهاشمية وإسرائيل والدولة الفلسطينية في حال قيامها.
كثرة تصريحات الصهاينة وإذنابهم وعملائهم حول التجنيس المحاصصة !!؟؟ وحقيقة حصول عدد كبير من أعضاء السلطة الفلسطينية وعائلاتهم للأرقام الوطنية الأردنية...
حققة المنشور " الإسرائيلي " وباللغة العربية والعبرية يوزّع على المغادرين من فلسطين للأردن عبر جسر الملك حسين يقول المنشور وهو موزع باسم مجموعة من الأحزاب اليمينية اليهودية.(رافقتكم السلامة إلى الدولة الفلسطينية القائمة والتي يشكل الفلسطينين70% من عدد سكانها , قمتم بالخطوة المناسبة عندما قررتم الانضمام إلى إخوانكم في دولتكم ,لن تكونوا تحت الاحتلال ويمكنكم ترشيح أنفسكم وانتخاب برلمانكم الخاص, لا يكمن تحقيق كل هذه الأمور في دولة إسرائيل وأنتم أقلية ضعيفة )!!؟
وأخيراً لا بد للأردنيين من الوقوف في وجه هذه المخططات والمؤامرة على الشعبيين الأردني والفلسطيني...وان تجاهل مخاوف الأردنيين من حل القضية على حساب الأردن هو بحد ذاته خيانة للقضية والشعب الفلسطيني!! هذه المخططات هي قتل لحلم الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف وحق العودة للاجئين.. وهو حق مقدس !؟!؟؟! ومن يحاول تغيير اتجاه البوصلة والتي يجب ان تكون موجهة لمخططات العدو الإسرائيلي فهو يعمل ضمن اجنداتهم......
عاش الاردن ... عاشت فلسطين حرة عربية.
خلدون المواجـــدة / قرية العراق/ كرك التاريخ والمجد.
صح هالكلام ياقرعان، والا أنا غلطان؟ جاوبني بس باسم احمد القرعان، ما بدي إياك تستخدم أي أسم مستعار من القائمة المرشوقه أعلاه.
صح هالكلام ياقرعان، والا أنا غلطان؟ جاوبني بس باسم احمد القرعان، ما بدي إياك تستخدم أي أسم مستعار من القائمة المرشوقه أعلاه.
صح هالكلام ياقرعان، والا أنا غلطان؟ جاوبني بس باسم احمد القرعان، ما بدي إياك تستخدم أي أسم مستعار من القائمة المرشوقه أعلاه.
العب غيرها يا فاشل وكاذب انكشفت اوراقك للجميع
اطلب من جراسا الانتباه وتوقيف هذا الوضيع عن الكتابة لان القلم لا يصلح لاشكاله
القلم الصحيح وده رجال مو......................
العب غيرها يا فاشل وكاذب انكشفت اوراقك للجميع
اطلب من جراسا الانتباه وتوقيف هذا الوضيع عن الكتابة لان القلم لا يصلح لاشكاله
القلم الصحيح وده رجال مو......................
فماذا تسمي يا قرعان الذي يأكل من إناء ويبصق فيه، لماذا ترضى أن تستفيد من الخدمات الاقتصادية من محلات ومولات ومجمعات تجارية ...الخ من التي أصحابها من الناس اللي بتكرههم من الأصول الغربية وبعد ما تأخذ حاجتك تهاجمهم وتشتمهم
اذا انت ناكر للجميل
اسكت اسكت احسن لك، وخليك بالوظيفة وعلى النت طول اليوم لأنه هذا اقصى مدى ممكن توصل له هو الوظيفة وفقط
محمد الخلايله
ابناء بني حسن
مجاهد في سبيل الله
ابن الشمال
محمد خير
صادق الكرمي من فلسطين
عنهم محمد الخلايله
ارجو النشر يا جراسا مهم مع الشكر