مجاهد : لا مطار جديد بالمفرق ولا قطار بين عمان والزرقاء


جراسا -

قال رئيس لجنة الخدمات العامة والنقل النيابية المهندس حسن العجارمة ان اللجنة اطلعت على الخطة الاستراتيجية الوطنية لقطاع النقل العام في المملكة قبل الشروع بمناقشة مشاريع القوانين المعروضة على جدول اعمالها.

واضاف خلال اجتماع اللجنة اليوم الاربعاء الذي خصص لمناقشة الاستراتيجية الوطنية لقطاع النقل العام بحضور وزير النقل جميل مجاهد وامين عام الوزارة انمار الخصاونة ان لدى اللجنة العديد من الملاحظات والتساؤلات عن النقل العام والازمة المرورية في مناطق المملكة .

وطالب بتزويد اللجنة بنسخة من الخطة الاستراتيجية داعيا الى الاهتمام بموضوع تأهيل المدرج في مطار ماركا المدني وتساءل عن مصير مسار خط الحديد الحجازي .

وبين العجارمة ان 70% من انتاج شركة الفوسفات يمر عبر الطريق الصحراوي ، متسائلا عن مدى تأثر السلامة المرورية جراء قرار نقل الميناء من العقبة الى معان .

كما دعا الى ضرورة مراعاة السلامة المرورية في ظل مرور عدد كبير من الشاحنات على الطريق الذي يربط ما بين الخط الصحراوي والعاصمة عمان .

وقال ان تشجيع الصناعة الوطنية واجب ولدينا العديد من الشركات التي تساهم في رفد الخزينة ذات صناعة وطنية مميزة مطالبا بأن تكون لدى دائرة العطاءات افضلية في اختيار المنتج الوطني وتمييزه بنقاط اعلى .

وتطرق الى موضوع نقل طلاب المدارس الحكومية عبر باصات النقل الصغيرة الخاصة داعيا الى وضع استراتيجية واضحة لنقل الطلاب اسوة بالمدارس الخاصة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم للحفاظ على سلامتهم ما يساهم في تخفيف حدة البطالة بين الاردنيين.

ودعا الى اعادة النظر باتجاهات بعض المطارات حفاظا على السلامة العامة .

من جهتهم طالب اعضاء اللجنة اعادة النظر بالتعليمات المتعلقة بشركات تأجير الباصات والتخفيف من حدة الازمة المرورية في المملكة ومراقبة وسائط النقل العام وملائمتها للسير على الطرق بما يتماشى مع السلامة العامة .

بدوره قال مجاهد ان الوزارة والهيئات التابعة لها تقدر ما تقوم به اللجنة من جهود للوصول الى حلول مشتركة للحد من المشاكل التي تواجه قطاع النقل العام .

وبين مجاهد ان اللجنة وضعت خطة استراتيجية طويلة المدى 2030 وتهدف للاطلاع على كل ما يلزم قطاع النقل وتم الانتهاء من وضع وثيقة لسياسات النقل العام لافتا الى هناك تعاون وشراكة مع القطاع الخاص للحد من المشاكل التي تواجه النقل العام .

وبين انه تم وضع خطة كذلك للاعوام 2018-2020 لكل مؤسسة وهيئة تابعة للوزارة .

وقال ان لدى الوزارة خطة استراتيجية لتطوير قطاع النقل والبنية التحتية ومراكز الانطلاق والوصول (المجمعات) والمطارات كمطارات الملكة علياء وماركا والملك حسين في العقبة والميناء البري في معان .

واكد ان لا انشاء لمطار جديد في المفرق انما تأهيل المدرج الموجود حاليا لإمكانية استخدامه لافتا الى انه تابع للقوات المسلحة وهناك دراسة لربطه بمنطقة المفرق التنموية .

وبخصوص المطار المنوي اقامته في منطقة الشونة والاغوار اوضح ان هناك دراسات تجري الآن لمعرفة الجدوى الاقتصادية منه معللا أنه لا يمكن ان يكون اقامة مطار بسبب الاتفاقية مع مطار الملكة علياء الا بعد وصول عدد المسافرين الى 8 ملايين مسافر مبينا ان عدد المسافرين وصل الى ما يقارب 7 مليون و600 الف.

وبين ان مطار ماركا المدني يخضع الان لغايات الترخيص من قبل هيئة تنظيم الطيران المدني بالامور المتعلقة بالسلامة العامة واعادة تأهيل مدرجاته.

وحول ما اشيع مؤخرا عن توقيع اتفاقية لإنشاء قطار يربط الزرقاء بعمان لفت مجاهد الى ان التكلفة ستكون مرتفعة مبينا ان ما جرى فقط هو دراسة جدوى وليس احالة عطاء ، مما دعا الوزارة بالتفكير بإنشاء باصات تعمل على التردد السريع يربط عمان بالزرقاء مبينا انه سيكون هناك تواصل مع صندوق الضمان الاجتماعي لتنفيذ هذه الترددات واجراء تأهيل لطريق أوتوستراد عمان-الزرقاء .

وردا على الاستفسارات حول خط الحديد الحجازي بين انه تم انشاء شركة تملكها الحكومة وشركة خط الحديد الحجازي لغايات الاستثمار وتم توقيع اتفاقية لغاية تأجير واستثمار هذه الاراضي وهي ليست مخصصة للبيع .

وكشف عن دراسة لإعادة النظر بكافة الشروط والتعليمات المتعلقة بموضوع تعليمات انشاء شركات تأجير الباصات من حيث عدد الباصات التي تضمها الشركة والعمر التشغيلي لها لتمكين اصحاب الباصات من تسهيل الدمج والحد من الازمات المرورية بما يتواءم مع شروط السلامة العامة .

وحول تشجيع الصناعة الوطنية لفت مجاهد ان مجلس الوزراء منح اعفاءات جمركية وتخفيض لضريبة المبيعات من 16 الى 7% على الباصات التي تعمل على خطوط النقل العام والمصنعة محليا الى 4% مشيرا ان هذا القرار ساهم كثيرا في تحديث وسائط النقل .

وعن موضوع نقل طلاب المدارس بين ان هناك ما يقارب مليوني طالب على مقاعد الدراسة مما يتطلب التفكير جديا في ان يكون لوزارتي النقل والتربية شراكة في موضوع الحفاظ على سلامة الطلبة ونقلهم الى مدارسهم لافتا الى وجود دراسة لاستخدام افضل الطرق لنقل الطلبة وهناك شركة استشارية عينت من قبل الوكالة الالمانية واختارت المفرق كمحافظة تضم عدد كبير من اللاجئين كنموذج لاستخدام الباصات وسيتم الاطلاع على هذه التجربة وتقييمها لاحقا .



تعليقات القراء

ابو العبد.
عليك العوض يا صندوق الضمان الاجتماعي

يعني ادخارات وتقاعدات هالمواطنين

مش خلصانة من مشاريع الحكومة الرشيدة ولاحقينهم لهون كمان
20-12-2017 04:47 PM
الى من يهتم
ليس لديهم خبرات في هذا المجال
ولا كفاءات
ارجعوا الى تاريخهم وانجازاتهم

المعرفة والمحسوبية والقرابة هي التي تؤهل الاشخاص ليصبحوا مسؤولين
وسلامتكم
قال 2030 قال
وحمى الله الملك والاردن والشعب الاردني
21-12-2017 07:44 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات