اغذية الدماغ


جراسا -

اخواني قراء "جراسا نيوز" تحية طيبة,,

ماهو الطعام الذي يساعد على تقوية ذاكرة الانسان وينشط الدماغ ويعمل على ضخ الدم الى خلاياه



تعليقات القراء

زهرة
اكيد الخضراوات و الفواكه
28-04-2010 10:10 AM
عابرة سبيل
لتقوية الذاكرة اشياء كثيرة منها خلط كميات متساوية من اكليل الجبل(روزماري اوحصالبان)مطحون مع حبة البركة مع عسل كيلو..اكل جوز(عين جمل)
28-04-2010 10:18 AM
kayally
موضوع قيممممم ,,,:-):-) الدمـــــــــــــــــــــــــــــــــــاغ ,,,

شو بدو دماغنا ,, وشوو لازمه دماغنا ,, اشساء كثيره ,,,,
منها ,,, الغذاء ,, الصحي ,, ممكن ,, بقلك عند البطون تطير العقول ,, يعني بتلاقي الناس بتركض ,, على المناسف وخاصه لمى نكون جوعانين ,,, وله بتلاقيهم هجججوم على السفره لمى كمان نكون جوعانين ,,,

بس لو وضعك النفسي تعبان ,, كيف بكون ادائك العقلي ,, والبطني ,,, هه حلوه البطني هاي من وين اجت ;-):-)
المهم ,,,, الغذاء الصحي ,, لازم لانسان لانه طاقه عقليه وطاقه جسمانيه ,,,,
لازم يكون الانسان يحصل على الغذاء الصحي للجسم والعقل ,, وبعتقد الشي الاخضر هووو افضل غذاء للانسان ,,,Vegetarians يعني ,,,


بس في شغله ثانيه ,, مهمه للانسان وغذائه ,, العاطفه ,, هل احنا ماخدين ومزودين عقلنا بعاطفه كفايه ,,, عاطفه ,, داخليه ,,, وبعتقد عاطفه جنسيه كمان ليش لاء ,,

بعد المرات الجوع الجنسي بخلي البني ادم ,, ذئب مفترس ,, لمى يكون عنده جوع جنسي ,, وكله باثر على الدماغ ,,,, والكل بدو يعمل دمااااغ ,,, بس بطريقته ,,,

وصباحكم سكر ,,,,;-):-)
28-04-2010 10:22 AM
مدمن بحر
غذاء العقل القلب و غذاء القلب الروح و غذاء الروح طاعة الله والعمل الطيب الجميل انا شخصيا لا اعتقد انو الطعام هوالغذاء للعقل سبحان الله العظيم ربي لا اله الا انت سبحان اني كنت من الظالمين, ربي اغفر لي ولوالدي و ارحمني و جعلني من الصالحين من عبادك و اياكم امين
28-04-2010 10:26 AM
حمزة
الفلافل المقلية بزيت ابريك
28-04-2010 10:29 AM
ميلار
تغذية العقل يكون بتدبر آيات ذكر الله (القرآن الكريم)والابتعاد عن الشهوات
28-04-2010 10:31 AM
ميلار
تغذية العقل يكون بتدبر آيات ذكر الله (القرآن الكريم)والابتعاد عن الشهوات
28-04-2010 10:34 AM
abade2005
أحببت أن أنقل اليكم هذا الموضوع المهم، وقد اقتبست من الموقع الاصلي ما فيه فائدة لأولادنا:



أولاً: ( واذكر ربك اذا نسيت ) قوة الايمان التقرب الى الله والصلاة على سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام .

الاكثار من اكل الخضروات والفاكهة الطازجة وهي مهمة جداً لصحة الانسان عامة وكذلك (الخميرة) لوجود (فيتامين ب مركب) بها وتأخذ كملعقة كبيرة تذاب في كوب ماء ، والاكثار من الماكولات البحرية، ومحاولة التنوع في الاكل وعدم التركيز على نوع واحد، والابتعاد قدر الامكان عن الاطعمة الجاهزة والمعلبة ، ولا اريد ان اتترك لاضرارها حتى لا نخرج عن موضوعنا.


تكاد المكونات الغذائية السليمة تنعدم في ما نتناوله يومياً ، فمع ايقاع الحياة العصرية وانتشار الوجبات السريعة والابتعاد عن الغذاء المطبوخ جيداً بدأت الأعراض الصحية والعقلية في الانتشار وقد خلصت دراسة اجراها مركز ( Centers for disease control and prevention ) بأن نقص أحماض اوميغا3 له دور أساسي في ضعف تغذية الدماغ وبالتالي ضعف الذاكرة بشكل عام ، وتتوفر هذه الأحماض بشكل مكثف في اسماك السلمون والجوز والبيض ، وبشكل عام فإن الغذاء السليم والمتنوع له دور أساسي في الحفاظ على توازن الجسم بما في ذلك العقل. ال

العلاج بالأعشاب:
الجنكـة: يقول الدكتور فارو اي تايز استاذ علم العقاقير بجامعة بوردو في مدينة وست لافيان بولاية انديانا بامريكا، ان الجنكة وهو نبات شجري معمر هو واحد من اقدم الأشجار على كوكب الأرض ونبات الجنكة والذي يعرف بشجرة المعبد Ginkgo وعلميا باسم Ginkgo Biloba يصل ارتفاعه الى حوالي 30 متر وله أوراق قلبية الى مروحية جميلة الشكل وبثمار تشبه بيض الحمام والجزء المستخدم من النبات الأوراق والبذور بعد ازالة قشرتها، الموطن الأصلي لنبات الجنكة الصين واليابان وتزرع في المزارع الكبيرة في الصين واليابان وفرنسا وكارولينا الجنوبية بالولايات المتحدة الامريكية تحتوي الأوراق على فلافونيدات وجنكوليدات وبيلو باليدات.

لقد استخدموا اخصائيو الأعشاب الصينيون الجنكة منذ آلاف السنين والتي تزيد تدفق الدم الى المخ ولأجزاء أخرى من الجسم، لعلاج مشكلات المخ والجهاز الدوري. ويوصي الدكتور تيلور باستعمال مركبات الجنكة لعلاج مشكلات الذاكرة ويحتاج الشخص الى شهر حتى ثلاثة أشهر قبل أن يلاحظ اي تحسن في ذاكرته، والجنكة هي الدواء العشبي الأكثر مبيعاً في فرنسا والمانيا حيث يأخذها الملايين يوميا من اواسط العمر وما يلي لتحسين دوران الدم في الدماغ والذاكرة وخفض احتمال الاصابة بالسكتة ولعلها من أكثر الأعشاب فائدة في علاج الخرف عند كبار السن، ويوجد مستحضرات منها في جميع انحاء العالم تباع في محلات الأغذية التكميلية.

الكندر: كما يوجد نبات ثالث يستخدم للذاكرة وهو الكندر او ما يعرف باللبان الذكر او اللبن المر او الشحري OLIBAN وهو عبارة عن افراز صمغي راتنجي يفرز من نبات شوكي لا يزيد ارتفاعه عن ذراعين ويتكون هذا الافراز من 60% مادة راتنجية وحوالي 50% صمغ وحوالي 5% زيت طيار ومادة تسمى "أوليبين" يستخدم الكندر في هضم الطعام وطرد الغازات وجيد للحمى وضد السعال ويقطع نزف الدم من اي موقع وينشف رطوبات الصدر ويقوي المعدة الضعيفة وهو من المواد التي تساعد على الحفظ وجلاء الذهن ويذهب بكثرة النسيان والطريقة أن يؤخذ منه ملء ملعقة وتوضع في ملء كوب ماء ويترك لينقع مدة ثلاث ساعات ثم يشرب بمعدل كوب واحد مرة واحدة في اليوم.

حصا البان: من الادوية العشبية الآمنة الاستعمال وعُرف عشب حصى البان منذ قديم الزمن.. فيذكر أن الطلاّب الإغريق كانوا ينثرونه على رؤوسهم لاعتقادهم بأنه مقوٍ للذاكرة ، ويمكن اضافة قطرات من خلاصة حصا البان على الشامبو وفرك فروة رأس المصابين بمرض الزهيمر بهذا المستحضر فقد وجد انه يعيد الذاكرة تدريجياً.

الزنجبيل : ولتقوية الذاكرة وللحفظ وعدم النسيان ، يؤخذ من الزنجبيل المطحون قدر 55 جرام، ومن اللبان الدكر (الكندر) 50 جرام، ومن الحبة السوداء50 جرام تخلط معا وتعجن في كيلو عسل نحل وتؤخذ منه ملعقة صغيرة على الريق يوميا مع صنوبر وزبيب.

المرمية Sage: المرمية نبات عشبي معمر عطري يعرف علمياً باسم Salvia officnalis وقد قال عنها العالم جيرارد في القرن السابع عشر ان المرمية تقوي الذاكرة الضعيفة وتعيدها في وقت قصير، وقد اكد الباحث الانجليزي هذه المقولة حيث اثبتوا أن المرمية تهبط الأنزيم المسئول عن تحطيم استيايل كولين الدماغ والذي يسبب الزهيمر.

الزبيب : في الطب النبوي لابن قيم الجوزية : أجود الزبيب ما كبر حجمه ورق قشره ونزع عجمه. وإذا أكل وافق الرئة ونفع من السعال ووجع الكلي والمثانة ويقوي المعدة ويلين البطن.وهو بالجملة يقوي المعدة والكبد والطحال نافع من وجع الحلق والصدر والرئة وفيه نفع للحفظ وتقوية الذاكرة.أ.هـ وطريقته أن يأكل كل يوم في الصباح إحدى و عشرين زبيبة نظيفة

الفلفل الأبيض : الفلفل الابيض يوضع مع الطعام " بهار " يزكي الذاكرة.

حبوب اللقاح : استخدمت حبوب اللقاح بنجاح تام في علاج الاضطرابات العصبية ومنها: التوتر العصبي ، الإرهاق والتعب الشديد ، حالات الانهيار العصبية مع صورة صحية متدهورة ، اضطرا بات الذاكرة .

القرفة " الدارسين " : يساعد مشروب القرفة الساخن المحلى بعسل النحل على مقاومة التقلصات المؤلمة بأنواعها المختلفة مثل تقلصات المعدة أو تقلصات العضلات أو آلام الطمث و الولادة ، وقيل هي نافعة للنسيان وتقوية الذاكرة .

والجينسينج : ينفع الجينسينج في حالات تحسين الذاكرة وزيادة التركيز.

الزعرور Hawthorn: والمعروف علميا باسم Crataegus Oxyacantha وهو عبارة عن شجرة لها اوراق مفصصة كبيرة وازهار وردية كثة بيضاء، توجد في مجاميع زهرية وثمارها عنبية حمراء اللون جذابة جدا.الزعرور اذا اخذ مع الجنكة فان له تأثيرا جيدا على الذاكرة حيث يقوم بتحسين الدورة الدموية في الدماغ وهذا يزيد من كمية الاوكسجين في المخ.

الجوز " عين الجمل" : ولعلاج ضعف الذاكرة الذي يشكو منه الابناء خلال فترة الدراسة، ينصح بالإكثار من تناول عين الجمل والصنوبر والزبيب، وكذلك شرب مغلي لبان الذكر والزنجبيل والحبة السوداء (حبة البركة) وحب الفهم (المسمى البلادر) والهندباء البرية فور الاستيقاظ من النوم أي قبل تناول أي شيء آخر، مع تحليته بعسل النحل الذي جعله الله شفاء للناس.

جذمور عرق الوج SWEET FLAG : ويسمى عود الايكر او عود الوج ويعرف بالانجليزية بعدة اسماء مثل جذر الفأر والدارسين الحلو والقلم الحلو والمرتة الحلوة والجذر الحلو اما علمياً فيعرف باسم ACORUS CALAMUS من الفصيلة النجيلية. يحتوي الجذمور على زيت طيار ويحتوي هذا الزيت على مادة تعرف باسم ISOASARONE ونسبتها بسيطة إلا أنها سامة وهذه المادة لا توجد في عود الوج الامريكي وانما توجد في بعض الانواع الاخرى، وعود الايكر له استعمالات كثيرة منها ضعف الشهية وحموضة المعدة وتقوية الذاكرة وتنشيط المخ وبالاخص في سن الشيخوخة.


فيتامين (ج ) : فيتامين "ج "يحمي من أمراض الأوعية الدموية المخية .. مضاد للتأكسد.. ينشط الأداء الذهني

البرتقال غني بيفيتامين (ج)
فيتامين (ج) مضاد تأكسد فائق القوة اكتشفه الباحثون مؤخرا وله القدرة على عبور الحاجز الدموي المخي، ويوجد بتركيز عال في أنسجة المخ ويساهم أيضا في خلق النواقل العصبية كالدوبامين ويحمي الخلايا من مضار الشوارد الحرة. ذلك هو السبب وراء ما أظهرته العديد من الدراسات من أن كميات أعلى من فيتامين (ج ) بمجرى الدم تنشط الأداء الذهني في جميع الأعمار وتحمي المخ من أمراض تدهور المخ ومنها داء ألزهايمر والسكتات الدماغية.

الحجامة : حجامة الرأس من الخلف من أفضل ما يعالج به النسيان
28-04-2010 10:43 AM
أصييييييييييييييييل
الى مشكلــــجيـــــــــــــــــــــــــــــة
حتى عنـــدما سكتت شهرزاد عـن الكــــلام المبــــــاح
ظل شهريار ينتظــر المساء بفارغ الصبـــر
ستبقى كلاماتك الــرائعـــة -
كالشمس لايــزيدها الغروب الا اشــراقا وتــوهجا وجمــالا
أصبحت اقول:-
انهم عنـدما عرفوك..... زرعــوا الــــورود في هذه الدنيـــا
28-04-2010 10:59 AM
أصييييييييييييييييل
الى مشكلــــجيـــــــــــــــــــــــــــــة
حتى عنـــدما سكتت شهرزاد عـن الكــــلام المبــــــاح
ظل شهريار ينتظــر المساء بفارغ الصبـــر
ستبقى كلاماتك الــرائعـــة -
كالشمس لايــزيدها الغروب الا اشــراقا وتــوهجا وجمــالا
أصبحت اقول:-
انهم عنـدما عرفوك..... زرعــوا الــــورود في هذه الدنيـــا
28-04-2010 11:04 AM
زهرة الى kayally
موضوعك جيد وكل اللي كتبته جيد ومفيد
وكل اشي بجسمنا بيمشي بامر من الدماغ
فكيف رح يكون ادائنا اذا كان عقلنا محتاج ل اشي معين مثل تزويد الجسم بالغذاء اذا كان جوعان او بالراحة اذا كان تعبان او بالجنس اذا كان مثار
اشكرك
28-04-2010 11:10 AM
أصيييييييييييييييييييل
(مشكلــــجــــــــــــــــــي)
الى الذيــــن يتناثرون كالنجــوم في محيــط الأرض...
ويسـكنــون عميقــا في القلب....
اليك أنت ( مشكلجـــــــــــــي)
ايها الياسميــــــن الأزرق
في داخلــــي عصفــور ... حين يحاول الغنــــاء يختنق
فتتغيــــر نكهــــة الصبـــــاح
اســعــد الله صبـــــاحك المعطر برائحـــة الياسمين وبطعم القهوة الاصيلـــة
28-04-2010 11:19 AM
kayally
الى تعليق 11 زهرة ,,,

yyyeb ,,
سؤالك بفتح جبهه اسئلة واجوبه ؟؟!!

" فكيف رح يكون ادائنا اذا كان عقلنا محتاج ل اشي معين مثل تزويد الجسم بالغذاء اذا كان جوعان او بالراحة اذا كان تعبان او بالجنس اذا كان مثار"

لوكل انسان عقله مرتاح ,, يا حبيبيي ,, كيف بكون ادائنا ,,,

اول شي لمة اكون مرتاح نفسيا ,, راح اائدي جسمانيا وعمليا ميه بالميه ,, الراحه النفسيه هي مفتاح الفرج ,, للعمل الصح ,,,,

المرتاح نفسيا " عقليا " بكون مفتاح الابداع ,, بس هالابداع ,, بدو وقود ,,, والوقود ,,, وين ,,,,
وييييييييين ,, بالراحه النفسيه ,,,
صدقيني ,, لو الانسلان مرتاح نفسيا "" يعني راضي بالي هو في "" يا حبيبي فش واحد بحكي للثاني كلمه عاطله ,, فس واحد بسب ع التاني ,, فش واحد ببلش ضرب اسافين بالثاني ,,, معلق ع الاسافين هالايام انا ليش بعرفش ,, " وبحكي مع حالي كثير "" شكلي انجنيت " الهم ,,,

كيف نشبع ,, نشبع بالرضى ,,, هل واحد فينا راضي عن حاله ..؟؟
هل كل واحد فينا ,, جسمه وله عقله مشبع ...
مشبع عاطفيا ,, وعلميا ,,, وهديك الكلمه ,, جنسيا ,,

طبعا الاجابه لالالالالالالالالالالاءء ,,

ليش لاء ,,, لانه ما بنحكي بحريه ,, ما بناكل مثل الناس كل الي نفسنا في ,," لانك لو اكلت كل الي نفسك في ,, بتنصح ,, هاد مش كويس لصحتك ؟؟!!

ما بنعبر للاخر بالطريقه الصح ,,, يعني ,, شوي وبطلعلي كم من واحد بسمو بدني ,, شو اسوي اسكت ,,, اسكر تمي بسحاب ,, لالالالاء ,, بدي اجاوبه ,, واذا جاوبته ,, بدب طوشه بيني وبينه ,, والمعلقين بالموقع بدهم يفزعوا بينا ,,, يعني ما في حد متقبل الثاني لانه اصلالالا ,, احنا عنه جوع من نوع اخر ,, شو جوع وما جوع ,, خربط ابلش ,, وله بلشت اخربط ,,, المهم ,,,

الموضوع كبير ,, كبيررر ,, كثير وخلينا نشوف كل واح لشوع جوعان ,, انا بالنسبه الي ,, بدي اتغدى الحين وبعدين بشوف ,, شو الاشي الثاني الي ممكن يرضيني ,, يعني ,,,

لو اشبعت من شي ’,, راح ادور ع شي ثاني ,, انا اصلالا نفسي في وبدي اسد جوعي منه ,,


بعرف شو حكيت ,," براسك قلت روح سد جوعك "" اوكي هيني رايح ,, سلام ,, ومساكم سكررر
:-);-):-);-)
28-04-2010 11:36 AM
شهد الأفواه إلى صاحب السؤال
لقد أجاب المعلقون وما " قصروا"
بس السؤال لصاحب المشكلة إذا كنت قد أرسلت هذه القضية للنقاش فهذا يعني بعلم المنطق ؟؟ أن لديك جهاز كمبيوتر!! وبالتالي لديك إنترنت !! وبالتالي لديك جوجل !! وبالتالي تسطيع أطال الله في عمرك البحث بطريقة أكثر مهنية ومن خلال أصحاب الإختصاص أيضاً عن جواب لسؤالك " مع إحترامي لجميع المعلقين "
فهل يا ترى سيكون الإنترنت نقمة علينا لهذه الدرجة ان نستخدمه في غير مكانه فإسم هذه الزاوية في جراسا أريد حلا.
بكرة بجينا واحد بيسأل عن أسعار البندورة اليوم ؟؟؟
28-04-2010 12:09 PM
تصحيح الى الاخت زهرة من مدمن بحر
اختي فقط لتصحيح معلوماتك الله خلق للقلب 40 الف خلية عصبية تعطي اوامر للعقل للعمل الكل يطن العقل هو المحرك الاساسي في الجسم ولاكن للاسف القلب هوه مركر الاداء في جسم الانسان في قول الله تعالى:

قال تعالى: {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ الله وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَاناً وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ} [الأنفال:1]. ويقول سبحانه: {الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ الله أَلا بِذِكْرِ الله تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ} [الرعد:28]. وقال عز وجل: {لِيَجْعَلَ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ فِتْنَةً لِلَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ وَإِنَّ الظَّالِمِينَ لَفِي شِقَاقٍ بَعِيدٍ . وَلِيَعْلَمَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَيُؤْمِنُوا بِهِ فَتُخْبِتَ لَهُ قُلُوبُهُمْ وَإِنَّ الله لَهَادِ الَّذِينَ آمَنُوا إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيم} [الحج: 53-54]. من هذه الآيات نستنتج أن الله تعالى حدد عمل القلب؛ فالقلب يطمئن، والقلب يمرض، والقلب يخشع ويخاف ويقسو.

وقال تعالى: {أَفَمَنْ شَرَحَ الله صَدْرَهُ لِلإسْلامِ فَهُوَ عَلَى نُورٍ مِنْ رَبِّهِ فَوَيْلٌ لِلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ مِنْ ذِكْرِ الله أُولَئِكَ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ . الله نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَاباً مُتَشَابِهاً مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ الله ذَلِكَ هُدَى الله يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُضْلِلِ اللهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ} [الزمر: 22-23

قصص من الواقع
ذكرت امرأة تدعى (كلير سيلفيا) أنه في (29/ 5/ 1988م) تم زراعة قلب ورئة لها من شاب مات في حادث سير، وأنها بعد الزراعة أخذت تتصرف بطريقة ذكورية، وتحب بعض الأكل الذي لم تكن تطيقه من قبل!
وعندما قابلت أهل الشخص المتبرع بالقلب تبين أن تصرفاتها أشبه ما تكون مرآة لتصرفات المتبرع! بعض العلماء تجاهلوا هذه القصة واعتبروها محض صدفة، لكن بعضهم اعتبرها دليلاً على وجود ما يُدعى بـ(ذاكرة الخلية)، والتي بدأت تستحوذ على الاهتمام العلمي مع تقدم تقنية زرع القلب

شكرا للقرأه
28-04-2010 12:19 PM
زهرة الى13
كلامك صح بس مش مهم تاكل كل اللي نفسك فيه و انت مش قادر توكله مثلا
اكل المفيد و رح يشتغل دماغك 100 بالمية
ع فكرة انت كتير بتجيب سيرة الاسافين و البراغي هالايام شكلك ماكلك اكمن اسفين
و الجوع انواع كتيرة مش بس المتعارف عليه و هو اشباع المعدة من طعام
هناك الجوع النفسي متل الحاجة للراحة البال و الامن و الاستقرار .. الخ
و الجوع الجنسي و هو غريزة كما نعلم
و لا ادري ان كان هناك انواع اخرى من الجوع او راحت عن بالي
يبدو الي انك متعلم ما بتحكي عن جهل :-)
28-04-2010 12:22 PM
د.حسام حجازين _دولة الامارات
ن ذاكرتنا عبارة عن آلاف من الخلايا العصبية التي تعتمد في إحتفاظها بالمعلومة ثم تتذكرها على مجموعة من الناقلات العصبيةوالكيميائية.لذا فهي بحاجة إلى مواد خاصة تساعدها على إتمام عملياتها الحيوية وتجديد نشاطها، كما أنها بحاجة إلى كميات وافرة من تلك الناقلات لتستطيع أن تحتفظ بالمعلومة بشكل جيد وأن تتذكرها عند الحاجة،ومن تلك المواد المهمة لخلايا الذاكرة (حامض أوميجا3) وهو حمض دهني يدخل في تركيب خلايا المخ
،أثبتت الأبحاث أن نقصه يؤدي إلى الإصابة بمرض الخرف (الزهايمر) وهو متوفر بشكل جيد في الأسماك و الأطعمة البحرية و بذر الكتان ونستطيع تناوله في حبات زيت السمك، كما أن هناك مادة تدعى (كولين) وهي من مشتقات فيتامين ب وهي مادة مهمة جداً لعملية التذكر فهي تعمل كوسيط لنقل المعلومات بين خلايا الدماغ وهي موجودة بالخضار و الحبوب بكثرة .
ومن المواد المهمة أيضا لخلايا الذاكرة فيتامين (هـ E ) وهو موجود بالزيوت وبالأخص زيت الزيتون وفيتامين (جc )وهو موجود بالحمضيات و البندورة و الجوافة و الكيوي و الفلفل بأشكاله ، وهذان الفيتامينان هما مضادان للتأكسد واللذانيحافظان على خلايا الذاكرة من التلف، كذلك فإن تناولنا لفيتامينات (ب6) و(ب12) وعناصر (الزنك، الحديد و الفوليك أسيد)يضاعف من قدرة التذكر لدينا أربعة أضعاف القدرة العادية.
وعلى سبيل المثال فإن بمقدور خليط من حبيبات الزبيب واللوز أن تخفف من مشكلة النسيان لدى الكثيرين؛ فهما المركبان الأكثر قدرة على تنشيط خلايا الذاكرة لحد الأن ، وإذا كانت الذاكرة تحتاج إلى جميع المواد بنسب متفاوتة إلا أنها لا تستغني أبداً عن الثلاثي (الماء والأكسجين وسكر الجلوكوز) فالماء يشكل أكثر من 80% من أجسامنا، ونلاحظ أن الذين يقل شربهم للماء في الصحراء أول ما يعانون منه تشوش أذهانهم ورؤيتهم لأشياء لا وجود لها، أما الأكسجين فيكفيك أن تعرف أن خلايا دماغك تموت كلياً إذا إنقطع عنها الأكسجين لأكثر من خمس دقائق، وبالنسبة لسكر الجلوكوز فهو المصدر الأساسي لطاقةالدماغ ويوجد بشكله المبسط في جميع أنواع الفواكه.
و أيضاً يوجد دراسات حديثة تؤكد على أن الطعام الغني بالكوليسترول مفيد جداً للدماغ و للذكاء والذاكرة و أغنى الأطعمةبالكوليسترول هو صفار البيض و يقال أنه ما إذا أطعم الطفل في سنوات عمره الأولى البيض و الأكلات البحرية الغنيةبأوميجا 3 و الزبيب و الجوز و زيت الزيتون يكون أذكى من غيره أي أن هذه الأطعمة لها القدرة على زيادة الذكاء.
28-04-2010 12:27 PM
زهرة الى مدمن بحر
شكرا لك تصحيح معلوماتي
انا بتقبل بكل رحابة صدر بس طول عمري و هاد اللي تلقيته ان العقل هو مركز التحكم بالجسم
وان للقلب و ظائف بعيدة عن وظائف العقل
و بما انك احضرت ادلة قرانية و تفسيرها هو ما تقول فانت مشكور
ثم انت لا تظن ان الطعام هو الغذاء للعقل كيف هذا اذا كان الطعام هو الوقود للجسم حتى يستفيد منه ليستطيع القيام باموره في الدنيا و الاهم عبادة الله
اذا لماذا خلق الله لنا النباتات و المزروعات؟ اليس لنستفيد منها حتى نقوي جسمنا لنستطيع عبادة الله و ذكره
ارجو ان اكون قد اجبتك شكرا :-):-D
28-04-2010 12:46 PM
الي 14
شو سعر البندوره اليوم؟؟؟؟؟
28-04-2010 12:48 PM
العصفوره تقول
لا يمكن لاحد ان ينكر فوائد التمر وخواصه ففيه ما لا يحصى من الفوائد ومن الفيتامينات ومن السكريات والكابوهيدرات فقد كان غذاء العرب قديما والرسول صلى الله عليه وسلم كان يتصبح به والمجاهدون في سبيل الله كانوا يخوضون الحروب لا يأكلون الا التمر واللبن مليئون بالايمان وبالطاقه وذهنهم حاد يخططون للحرب ويقاتلون ساعات طوال سيوفهم بايديهم بدون تعب او كلل

العصفوره تقول كلما زاد الانسان من تناوله للطعام ازداد خموله وكسله واصبح ميالا للنوم وكلما قنن الانسان في طعامه اصبح اكثر نشاطا وحبا للعمل .

الحياه العصريه حاليا علمت الناس على انماط من المأكل والمشرب جعلته سمينا وعرضه لكافة الامراض الجسديه والنفسيه وعدم الرضا عن النفس لما تحتويه من عناصر كيميائيه مضره .

فلنتبع هدي رسول الله في مكأله ومشربه سبحان الذي ذكر فوائد البلح والتمر في القران لما له من فوائد عظيمه تنعكس على صحة وجسد هذا الانسان .
28-04-2010 01:02 PM
الى 19 من شهد الافواه
على ما اظن مثل سعرك يا ابو سؤال بايخ >-(>-(>-(>-(>-(
28-04-2010 01:04 PM
احمد
كل هاي التعليقات ونسيتو التمر التمر افصل غذاء للدماغ سبعه حبات الصبح بصير وضعك زنون جربوها ومارح تخسرو وشو سعر البطاطا اليوم
28-04-2010 01:09 PM
زهرة
الى kayally
افهمت ليش عم بتجيب سيرة الاسافين
ارجع لموضوع( ساعدوني ارجوكم ) كان في معلق عم بخرب بين المعلقين الحقيقين و عم بينتحل شخصيتهم و بيحكي حكي مش منيح متل ما حكى عليك و على احلام بخصوص الايميل اللي كتبته ل الها
في ناس بدمها التخريب ممكن للتسلية و قضاء الوقت او انها ما بتعيش بلا خراب البيوت
28-04-2010 01:15 PM
الى احمد من زكي
بدك سعر البطاطا روح يا حبيبي ع الحسبة بتعرف سعر البطاطا و البندورة و سعرك كمان
هاد مكان للمثقفين فقط و ليس للناس العاديين مثلك
شو بدك تطبخ مفركة بطاطا لمرتك عشان هيك عم تسال عن سعرها:-D:-D:-D
28-04-2010 01:22 PM
زهرة
اختي بارك الله فيكي.

انا لم اقل انا الطعام هو ليس عذاء الجسم اقول ليس غذاء العقل لان العقل غذأه القلب ان لا اتوقع بلغتي الضعيفة ان اصل لكي الفكره على كلا كل التقدير لشخصك الكريم و صباحك سكر انشالله
28-04-2010 01:27 PM
الى25
بارك الله فيك
و صباحك ايضا سكر;-)
28-04-2010 01:32 PM
kayally
I got IT ,,,;-)
28-04-2010 01:34 PM
kayally
مساء الخير زهره اول شي الموقع للتعليق وللتفريغ بعض الشحنات الي بنحملها بيومنا وممكن في حياتنا ,, كيف وليش وامتى ,, كل معلق من الشباب هون بعبر عن نفسه ,, ليش ,,


:-);-);-)
لانه كل واحد فينا داخل باسم معين ,, بس بالنسبه الي هاد لقبي ومش خايف ,, اي مش خايف ,,;-);-) ههههه تقول عامل جريمه ,,;-);-)

المهم : انتي سئلتي ,, جوعنا ,, والله كل واحد فينا جوعان لشي بحياته ,,,, انا بالنسبه الي جوعان للسباحه بتصدقي ,,, بكره رايح للبحر تاسبح ,,,

طبعا الي بقرا بحكي الان شو عم بخبص اخينا هون ,,, طبعا الراحه النفسيه والجسديه لازم احنا نبحث عليها ,, ما راح تيجي لعنا ,,,,

كل انسان مشغول ,, بعمله .. بحياته ,,, بدراسته ,,, وبوصل لمرحله مهمل دماغــــــــــــــــــــــه ,,,
طبعا هالدماغ يا طويلة العمر ,, بدها امور كثيره ومنها ,, مصدر الراحه ,,, بس معقول مصدر الراحه الغذاء ,,,,

نعم ,, الغذاء ,, بس شو نوع الغذاء الي كل واحد فينا بدور علي ,,,
-نفسي
-عضوي
-عاطفي
-جنسي

كلهم والله يا عمي كلهم ,, ولو واحد فيهم انسيناه ’,’’’ بصير براس الواحد لوثه "" ههههههه حلوه لوثه هاي " المهم ,,

بالنسبيه الي وبالنسبه للكل بعتقد كل واحد فينا بدور ع الراحه النفسيه ,, ممكن تكون مع نفسك ,,, بس اذا كانت مع نفسك ممكن تكون مرتاح ,,, بعتقد لاء
لازم ونيس بحياتك ,,, ونيس يعطيك طاقة ثقة ,, طاقة حب ,, طاقة حنان ,, وكله بصب بهالعقل ,, الي اصلا مش عارف شو بدو يتحكل ليتحمل ,, بس افضل طريقه انه يتحمل ,,, يرمي احزانه للنسيان ,, ممكن تخلي يستقر بعقل صحي ,,
وانا بعتقد كلنا ,, بندور على الزينه ,, والزينه بالعقل ,,, لانه الكل بعرف "" العقل زينـــــــــــــــــــــه" والمقطع الثاني عندك ,,,

ومساكم سكرر ,,, :-);-)
28-04-2010 01:50 PM
زهرة
مسا الخير
كفيت و وفيت ماشاء الله عليك
انا جوعانة لرحلة تفش غلي عشان هيك بدي يوم الجمعة اطلع رحلة اشحن طاقتي اللي خلصت
بتمنى الجمعة يكون جو حلو شغل طلعات ما بعرف شو الطقس للجمعة
بس انا (بدون ضحك) ما افهمت معنى بصير براس الواحد لوثه شو يعني لوثه ؟
ادا ممكن
اذا عندك ونيس الله يخليلك اياه و اذا مافي ان شاء الله تلاقيه
و مرسي
28-04-2010 02:12 PM
الاصيل
ان الغذاء الوحيد للدماغ هو القراءه باستمرار وخاصه كتاب الله
28-04-2010 02:14 PM
إلى تعليق رقم 19
كن كالنحل تسقط عينها على كل ما هو مفيد ولا تكن كالذباب تقسط عينه على كل ما ....... وبعدين بدنا نحدد بالزبط لشو بدك إياها حبيبي . للطبيخ ولا للسلطة.
28-04-2010 02:57 PM
مشكلجيه الى أصييييييييييييييييل
شهرزاد استعملت طريقة التشويق مع شهريار ما حكت كل اللي عندها دفعه وحده انما استغلت حب الفضول عند شهريار ليعرف شو ورا قصصها وحكاياتها حتى خلت شهريار يوصل لمرحله يتلهف ليسمع منها طريقه جهنميه للتعويد وفهم نفسية الطرف التاني وطريقه كمان ليدمنك .
الظاهر انك بدك تخلينا نستنى امتى بدك تعلق لانك ما شا الله عليك بتملك قدره لغويه على التعبير الها قوه مؤثره علينا تؤبشني اصيل رهيب والله رهيب

الورد فتح يا زارعين الورد الورد فتح فتح وما شا الله


28-04-2010 03:07 PM
احمد الى زكي الاجرب
ولك ياحمار اول اشي انا مش عادي حصلت على شهاده البكلوريس من جامعه كراتشي وبحضر للدكتوراة وانا حكيت البطاطا مجرد مزحه حاب افرفش بعتقد انه مش غلط وانا مش مجوز وبعدين مالها مفركت البطاطا يا اجرب احسن منك وسلامي للجميع
28-04-2010 03:38 PM
الغريـــــــــــــــــب
السمسم
28-04-2010 04:01 PM
kayally
الله يسهل عليك يا سيد AJ
هاد يا ستي AJ ممكن نحكي عنه ,,, انسان بدو يعمل مجتمع مثالي :-D;-)

مثالي بالتعامل مع الناس ,, بالتعامل بالردود ,,, بالتعامل مع الغير بالاحرى ,,,
يعني هاد السيد AJ ممكن تحكي مدرس غير شكل ,,,

بدو مجتمع يفهم الاخر ,, يفهم كيف يكون نقاشنا عملي ,, وطبيعي بنفس الوقت ,,,
يعني انتي الان يا زهره هانم ,, "" زهره قريبمن الورد الجوري المفعم باحلام "
يعني باحلام الدنيا ,, وواقع الناس ,,

يعني الان ,, لو كل واحد رد على الثاني بطريقه ايجابيه ,, الكل راح يرد ,, بطريقه ايجابيه ,, وهاد اصلا ,, بكون عامل من عوامل الغذاء الروحي ,,, والعاطفي ,,, والنفسي ,, للعقل ,,,

الي هو كنترول البني ادم ,,,,,

وكل انسان بتمنى ,, يلاقي الكيميا ,, لدماغوه ,,, الي بتركب عليه كميا الثاني ,, وشكله في كميا متبادله ,,, صح ؟!

وهاد الشي الله يسهل عليه مستر AJ الي بدور علي وممكن اني حصلت جزء كبير منه بالموقع ,, لانه فعلا في ناس ,, بتعطيك كلمات ,, ككلمات شفاء النفوس ,, وهاد الشي الي بندور علي ,, في كل مكان ..!!

وبالنسبه لكلمة لوثه ,, يا طويلة العمر ,, الوثه هو " الانسان الي مش عارف اسه من رجليه ُ مثلي مثلا ,,, بعد المرات ,, وكثير من المرات .. ما بكون عارف راسي من رجلي ,, يعني بدنا شويت مسكنات بهاي الحياه ,,, وممكن ما بنلاقيها الا عند بعض الناس ,,,

وسلامتك من الاه ,, ومساكي سكر ,,, وسلالالام لاحلى شباب ,,;-);-)
28-04-2010 04:09 PM
الى احمد
انا معي البكالوريس مثلي مثلك بس انت نرجسي
بعدين الله يعينها تعيسة الحظ اللي بدها تتجوزك
بعدين انا بحب مفركة البطاطا بالبيض
لو سمحت لا تكبر حكي احسن لتوكل كف مني ما تعرف وين الله حاطك
مش سلام
28-04-2010 04:13 PM
(شهد الأفواه) إلى تعليق رقم 21
أشكرك على الرد. ولكن أرجو حفظ اللقب لصاحبه



شهد الأفواه الحقيقي .........
28-04-2010 04:26 PM
مدمن بحر
هههههه والله انك رزعة يا احمد و انت يا زكي. بس والله لاروع من غير تنابذ بالالقاب. و تحياتي الكم
28-04-2010 04:28 PM
الىمدمن بحر
اسمع اذا حاب تيجي معنا ع حسبة الخضرة و تعرف سعر اشي من الخضرة تعال
اهلا و سهلا مش حاب الباب بفوت عصفور ولا بطيخة ع الشجرة
مش سلام >-(>-(>-(>-(
28-04-2010 04:52 PM
دحدح كنايف قرب ليه خايف
مقتبس لكن للفائدة وامنى من الجميع الاستفادة
كشفت دراسة علمية صدرت مؤخراً أن تناول طعام غني بالدهون الصحية وكميات محدودة من مشتقات الألبان واللحوم يمكن أن يمنح الإنسان حالة صحية أفضل، كما يمكنه أن يحافظ على وضوح التفكير وسلامة الدماغ.
وكشف البحث الجديد، حسب شبكة سي.أن.أن. أن الطعام في منطقة البحر الأبيض المتوسط، الذي سبق أن كشفت دراسات أنه يقلل من الإصابة بالأمراض القلبية، قد يساعد على تقليل خطر تكون مناطق صغيرة تحتوي على خلايا دماغية ميتة تؤدي إلى ظهور مشاكل في التفكير، نعرف باسم "الخرق الدماغي"، والتي تتطور إلى شكل من أشكال "العته الوعائي " Vascular Dementia، وهو ثاني أكثر أمراض العته والخرف شيوعاً بعد مرض ألزهايمر.
وقال أستاذ الطب والأعصاب جامعة كاليفورنيا الأميركية، جورج كول: "لدينا أمراض الشيخوخة هذه التي تسبب الإعاقة وتكلف معالجتها أطنان الأموال وحياة الإنسان المثقل بالأمراض.
" وتضمنت مأكولات منطقة البحر الأبيض المتوسط الكثير من الفواكه والخضروات والسمك وزيت الزيتون والبقوليات والحبوب، فيما تتضمن بعض الأطباق كميات من مشتقات الألبان واللحوم والدواجن و والأحماض الدهنية المشبعة، بالإضافة إلى أن كميات أقل من الأطباق تتضمن كميات معتدلة من الحكوليات.
وقال رئيس فريق البحث، الدكتور نيكولاس سكارميس، أستاذ الأعصاب بجامعة كولومبيا، إن الدراسة ربطت بين الطعام والجلطات الدماغية، ومن المتوقع أن تنشر خلال اللقاء السنوي للجمعية الأمريكية لطب الأعصاب في شهر إبريلالمقبل.
ويحدث "الخرق الدماغي"، وهو شكل من أشكال الجلطات، عندما يقل تدفق الدم عبر الشرايين والأوعية لتصل إلى حد الانسداد التام.
وتناولت هذه الدراسة، التي شملت 712 شخصاً تزيد أعمارهم على 65 عاماً، طعام هؤلاء الأشخاص، وبعد ست سنوات، أجريت لهم عمليات تصوير بالرنين المغناطيسي، وبشكل عام تبين أن نمط طعامهم ظل على ما هو عليه طوال 7 أو 8 سنوات.
وكشفت الدراسة عن وجود علاقة، ليست سببية، بين بعض العوامل الأخرى التي تربط طبيعة مأكولات منطقة الشرق الأوسط بتشكل موانع للإصابة بأضرار في الدماغ، على سبيل المثال، وجد باحثون أن الالتزام الأكبر بنمط الأمل قد يحمي من الإصابة بارتفاع ضغط الدم وكذلك بعض المشاكل والأضرار في الدماغ.
وكانت دراسة سابقة قام بها سكارميس قد كشفت أن طعام منطقة البحر المتوسط ربما يقلل من خطر الإصابة بمرض الخرف أو الألزهايمر، وتقل نسبة إصابة من يتناولون هذا الطعام بنسبة 40 في المائة عن أولئك الذين لا يتناول طعام تلك المنطقة.
يشار إلى أن عدد الأميركيين المصابين بألزهايمر يتراوح بين 4.2 و5.5 مليون نسمة.

28-04-2010 05:02 PM
الى 37
عاجبك او مش عاجبك انا شهد الافواه المزور يلا قللي يا حقيقي شو رح تساوي
بعدين الاسم حلو و عجبني فقررت اخذه
شو قولك
28-04-2010 05:03 PM
ههههههههههههههه
زيت وزعتر :-P:-D:-P:-D:-):-):-):-):-);-);-);-):-P:-P:-P:-P>-(>-(>-(B-)B-)B-)B-)
28-04-2010 05:28 PM
دحدح كنايف قرب ليه خايف
مقتبس لكن للفائدة وامنى من الجميع الاستفادة
كشفت دراسة علمية صدرت مؤخراً أن تناول طعام غني بالدهون الصحية وكميات محدودة من مشتقات الألبان واللحوم يمكن أن يمنح الإنسان حالة صحية أفضل، كما يمكنه أن يحافظ على وضوح التفكير وسلامة الدماغ.
وكشف البحث الجديد، حسب شبكة سي.أن.أن. أن الطعام في منطقة البحر الأبيض المتوسط، الذي سبق أن كشفت دراسات أنه يقلل من الإصابة بالأمراض القلبية، قد يساعد على تقليل خطر تكون مناطق صغيرة تحتوي على خلايا دماغية ميتة تؤدي إلى ظهور مشاكل في التفكير، نعرف باسم "الخرق الدماغي"، والتي تتطور إلى شكل من أشكال "العته الوعائي " Vascular Dementia، وهو ثاني أكثر أمراض العته والخرف شيوعاً بعد مرض ألزهايمر.
وقال أستاذ الطب والأعصاب جامعة كاليفورنيا الأميركية، جورج كول: "لدينا أمراض الشيخوخة هذه التي تسبب الإعاقة وتكلف معالجتها أطنان الأموال وحياة الإنسان المثقل بالأمراض.
" وتضمنت مأكولات منطقة البحر الأبيض المتوسط الكثير من الفواكه والخضروات والسمك وزيت الزيتون والبقوليات والحبوب، فيما تتضمن بعض الأطباق كميات من مشتقات الألبان واللحوم والدواجن و والأحماض الدهنية المشبعة، بالإضافة إلى أن كميات أقل من الأطباق تتضمن كميات معتدلة من الحكوليات.
وقال رئيس فريق البحث، الدكتور نيكولاس سكارميس، أستاذ الأعصاب بجامعة كولومبيا، إن الدراسة ربطت بين الطعام والجلطات الدماغية، ومن المتوقع أن تنشر خلال اللقاء السنوي للجمعية الأمريكية لطب الأعصاب في شهر إبريلالمقبل.
ويحدث "الخرق الدماغي"، وهو شكل من أشكال الجلطات، عندما يقل تدفق الدم عبر الشرايين والأوعية لتصل إلى حد الانسداد التام.
وتناولت هذه الدراسة، التي شملت 712 شخصاً تزيد أعمارهم على 65 عاماً، طعام هؤلاء الأشخاص، وبعد ست سنوات، أجريت لهم عمليات تصوير بالرنين المغناطيسي، وبشكل عام تبين أن نمط طعامهم ظل على ما هو عليه طوال 7 أو 8 سنوات.
وكشفت الدراسة عن وجود علاقة، ليست سببية، بين بعض العوامل الأخرى التي تربط طبيعة مأكولات منطقة الشرق الأوسط بتشكل موانع للإصابة بأضرار في الدماغ، على سبيل المثال، وجد باحثون أن الالتزام الأكبر بنمط الأمل قد يحمي من الإصابة بارتفاع ضغط الدم وكذلك بعض المشاكل والأضرار في الدماغ.
وكانت دراسة سابقة قام بها سكارميس قد كشفت أن طعام منطقة البحر المتوسط ربما يقلل من خطر الإصابة بمرض الخرف أو الألزهايمر، وتقل نسبة إصابة من يتناولون هذا الطعام بنسبة 40 في المائة عن أولئك الذين لا يتناول طعام تلك المنطقة.
يشار إلى أن عدد الأميركيين المصابين بألزهايمر يتراوح بين 4.2 و5.5 مليون نسمة.

28-04-2010 05:42 PM
دحدوحة
هاي دحدح اتزكرتني انت حكيت انه انا محسوبة عليك
في واحد بايخ ئال عني ام الخناين
يلا دافع عني
:oops:
28-04-2010 05:56 PM
ميســاء
مرحبا:-)
سؤال حلو كثير ومفيد .............................
انا بعرف ان في اكثر من نوع من الاعشاب يستخدم لتقوية الذاكرة مثل ( الحبة السوداء مع العسل ) ......................بس العلاج الفعال والسهل في نفس الوقت هو الدوام على الذكر(التسبيح ، الاستغفار ، ........الخ ) وحفظ آيات القران الكريم .........ميســاء
28-04-2010 07:14 PM
دحدح كنايف قرب ليش خايف
الى دحدوحة يا امل عمري
بحكي هيك من ئلة ما بصلحه ناس تحترمه وانت احلى دحدوحة مرت عليي
اما هدا الي مش قادر يحكي اسمه او لقبه لانه مش زلمة خايف امسح فيه البلط وزالشلرع لانه قليل ادب منحط وواطي
28-04-2010 07:32 PM
حماده
اشرب زنجبيل
28-04-2010 08:54 PM
واحد فهمان
الحشيش
28-04-2010 10:24 PM
وليد
الى زهره جواب غلط
الى عابر سبيل قطاع الجنازير شكلك حجاب كبير
الى مدمن بحر جواب صح
الى حمزه قمز قمزه
الى ميلار كديش الدولار
الى اصيل غلطان صغير
الى شهد الافواه لاح القمر لاح
الى حسام الدين اكيد بتحب السردين جواب منطقي
الى العصفوره اوعي اتكوني دبوره كلام رائع
الى احمد لحم مجمد التمر زاكي
الى مشكلجيه انتي قويه قويه
الى الغريب خليك قريب بحبك
الى دحدح كنايف اوعى انا خايف بتفهم
بس انا فاقد مشكلجي يمكن عامل مشكله ونحبس
صدق اولا تصدق قشر الخيار مفيد جدا وهذه نعمه من الله عز وجل
28-04-2010 10:43 PM
إلى 41
طالما أن الإسم قد عجبك فذاك إن دل يدل على شهد طريقة التفكير لديك ويدل أيضاً على أن لديك عيون كالنحل تقع على كل ما هو جميل . فلك الإسم وأعيننا إن أردتها.
29-04-2010 01:18 AM
ahmad abuelias
القرآن العظيم كلام الله تعالى هو الغذاء الامثل للعقل وللجسم
29-04-2010 10:58 AM
بسمة عمان
اغذية الدماغ هي ما يلي ...وبعيدا عن الاكل والبطاطا:
1 :القراءة والعلم والثقافة
2: الحفظ ( حفظ الاسماء و الاماكن و الارقام والاشكال والطرق)
3:ا تدريب الدماغ على قوة الذاكره وسرعة البديهه والتركيز لفترة طويلة
29-04-2010 06:13 PM
ااااااااااااااااااااااااااالي
الي كل معلق علق ع رقم 19 شكرا اليه والله يسامحه وقصدي المزح فقط... ومش شرط الانسان يكون متعلم .... لحمار لو حطيت واعطيته شهادة مهما كان برقبته شو رح صير ويضل ؟؟؟؟ مع احترامي للجميع امانه يا محرر انك تنشر ...وشكرا
29-04-2010 08:20 PM
الي المحرر من53
شكرا اليك والله انك عسل
29-04-2010 08:35 PM
البس
نعتذر
30-04-2010 04:39 PM
مش مستاهل كل هذا الكلام؟؟؟؟؟؟
شطبتوا الذاكرة للرجل مش قادر يحفظ الجواب الصحيح، حرام خفوا عليه ، وبلاش تعلقوا على بعض ، الذاكرة نعمة من نعم الله ،فكن مع الله يدم نعمه عليك،،،،،،،،
01-05-2010 08:15 AM
احمد
القران
01-05-2010 03:41 PM
رامي الاعتصامي
زنجبيل وميراميه على الصباح الباكر
مجربه
01-05-2010 08:48 PM
tamam
الجنكة والافسنتيننن الزنجبيل كلها اعشاب مفيدة:-o
06-06-2010 05:10 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات