نيويورك تايمز: هل ستنزلق إيران إلى الفوضى؟


جراسا -

تساءلت صحيفة نيويورك تايمز: "هل ستنزلق إيران إلى الفوضى؟" وأشار كاتب المقال كريستوفر دو بيليغيو، الصحفي المتخصص في شؤون الشرق الأوسط وجنوب آسيا، إلى أن إيران منذ بداية هذه الألفية كانت جزيرة هادئة وسط أمواج من عدم الاستقرار والعنف.

فها هي أفغانستان جارتها إلى الشرق انزلقت في الفوضى بعد الغزو الأميركي لها عام 2001، والعراق على حدودها الغربية عانى المصير نفسه بعد عام 2003، وبعد ثماني سنوات اندلعت الحرب الأهلية السورية عام 2011.

وذكر الكاتب أنه بالرغم من أن إيران الشيعية شاركت في الصراعات التي نشأت في هذه الدول الثلاث، بإرسال الجنود والمال والأسلحة لتأجيج القتال ضد خصومها السنة وداعميهم في الخليج، فإن أراضيها ظلت دون مساس.

ويرى كثير من الإيرانيين أن أي نقص في الحرية السياسية أو الاجتماعية في الجمهورية الإسلامية هو ثمن مستحق الدفع من أجل دولة آمنة، وكانوا يخشون اليوم الذي ينتهي فيه هذا الأمن.

وألمح الكاتب إلى أن هذا اليوم ربما كان السابع من يونيو/حزيران الجاري عندما وقعت الهجمات الانتحارية في طهران، التي قتل فيها 17 شخصا بالإضافة إلى المهاجمين الستة وإصابة أكثر من أربعين آخرين، وانكشف زيف فكرة أن الجمهورية الإسلامية بعيدة عن القتل الطائفي بعد أن تبنى تنظيم الدولة مسؤوليته عن الهجمات.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات