وزير الخارجية السويسري يتفقد مخيمات اللجوء السوري في المملكة


جراسا -

بمناسبة اجتماع وزير الخارجية السويسرى ديديربورخالتر ووزير الخارجية الأردني أيمن الصفدى، وقعت سويسرا والأردن اليوم مذكرة تفاهم لبدء مشاورات سياسية وأمنية ثنائية. وفي نفس اليوم توجه الوزير السويسري بورخالتر إلى مخيم الأزرق للاجئين حيث قام بافتتاح مشروع "إمدادات المياه" في مخيم الأزرق للاجئين الذي تم من خلاله حفر بئر جديد وامداد شبكة مياه ستوفر مياه صالحة للشرب لللاجئين. كما استضاف الوزير بورخالتر في المساء حفل عشاء خلال المنتدى الاقتصادي العالمي حول موضوع رواد الأعمال الشباب في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

بمناسبة المنتدى الاقتصادي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، قام وزير الخارجية السويسرىديديربورخالتربزيارة رسمية إلى الأردن في 19 مايو 2017التقى من خلالها مع نظيره الأردني الوزير أيمن الصفدي،حيث قاما باستعراض العلاقات الثنائية ومناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك. وأعرب الوزير السويسري في هذه المناسبة عن تقديره لمساهمة الأردن في الترحيب باللاجئين السوريين الفارين من الحرب. ووقع الوزيران مذكرة تفاهم لبدء مشاورات سياسية وأمنية ثنائية.

وفي نفس اليوم، قام وزير الخارجيةبورخالتربزيارة مخيم الأزرق لللاجئين حيث سلم رسمياً بئر مياه وخطوط الأنابيب الرئيسية التي توفر إمدادات مياه الشرب الصحية لللاجئين في المخيم. وقد أعلنوزير الخارجية السويسري عن المشروع في تشرين الأول من عام 2015 خلال زيارته الأخيرة لمخيم الأزرق،وتم تمويل المشروع والإشراف عليه من قبل الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون الدولي وبالتعاون مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين واليونيسيف ووزارة المياه والري بالمملكة الأردنية الهاشمية. وقد بلغت تكلفة المشروع (2.2 مليون فرنك سويسري) أي ما يعادل 1.5 مليون دينار أردني، حيث سيساهم بتخفيض تكاليف التشغيل المتعلقة بإمدادات المياه بما يقارب 650’000 ألف دينار أردني سنويا. يستضيف مخيم الأزرق حاليا 35’500 لاجئ سوري.

وخلال زيارته للأزرق، أتيحت لوزير الخارجية السويسري الفرصة للاطلاع على خدمات المسعفين المقدمة من الدفاع المدني الأردني إلى اللاجئين.حيث يتم حاليا استخدام سيارتين إسعاف مجهزتين بالكامل في مخيم الأزرق مع موظفين مدربين. حيث قدمت الإدارة الماليةللشؤونالاقتصادية التابعة للحكومة السويسرية سيارات الإسعاف والتدريبات للمساعدين الطبيين،وذلك ضمن مشروع واسع ستقدم سويسرا من خلاله إلى الدفاع المدني الأردني 143 سيارة إسعاف حتى عام 2018.

وأعرب وزير الخارجية السويسري ديديربورخالتر عن تقديره للمملكة الأردنية الهاشمية لجهودها الكبيرة المتمثلة في توفير السلامة والأمن لأكثر من 650’000 ألف لاجئ سوري هربوا من الصراع العنيف الجاري في الجمهورية العربية السورية. وتدعم سويسرا الأردن في إطار برنامجها للتعاون الدولي بنحو 26 مليون فرنك سويسري أي ما يعادل 18 مليون دينار أردني في عام 2017.

وخلال المنتدى الاقتصادي العالمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في البحر الميت، استضاف الوزير بورخالتر حفل "عشاء سويسري" ناقش فيه دور رواد الأعمال الشباب في تعزيز الآفاق الاقتصادية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وقد تم التركيز بشكل خاص على البطالة، حيث ينظر إليها الشباب العربي على أنها العقبة الأكبر التي تواجه منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقياوفقا لدراسة أجريت هذا العام استطلعت من خلالها أراء الشباب العربي.

ويعد اللقاء الإقليمي للمنتدى الاقتصادي العالمي فرصة فريدة لتبادل الآراء مع القادة السياسيين وقادة الأعمال والرؤساء في الشرق الأوسط ومناقشة الحلول المبتكرة للتحديات التي تواجهها المنطقة حول موضوع "النهوض بالأجيال وتمكينها".



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات