الصحة بصدد اجراء دراسة لمعرفة مدى انتشار الجلطات القلبية في صفوف الشباب


جراسا -

كشف النقاب عن ان وزارة الصحة تعكف حاليا على اجراء دراسة لمعرفة مدى انتشار الجلطات القلبية في صفوف الشباب لتعامل الوقائي معها في المستقبل، وفق مصادر طبية.

ونوهت المصادر الى ان هذه الحملة بدأت بعد ان ظهرت ملامح انتشار الجلطات في صفوف الشباب وذلك يعود لعديد من الاسباب منها السمنة والعادات غير الصحية كانتشار تدخين السجائر والارنجيلة في صفوفهم.

واظهرت دراسة صحية نفذت في مستشفى الجامعة الاردنية و6 مستشفيات خاصة،ان55 بالمئة من مرضى الجلطات القلبية لا يعرفون انهم مصابون بمرض السكري وهم اكثر فئة معرضة للوفاة والاصابة بهبوط القلب والجلطات الدماغية.

وجاء في الدراسة ان 45 بالمئة من عينة الدراسة لديهم مرض السكري وهو مشخص مسبقا ويتلقون العلاج فيما 11 بالمئة من العينة لديهم السكري واكتشف عند دخولهم المستشفى و14 بالمئة تبين وجود السكري كامنا (اضطراب مستوى السكري).

وكشفت الدراسة التي نفذت على عينة بلغ عددها 760 مريضا من الذين ادخلوا الى اقسام العناية المركزة جراء الجلطات القلبيية في المستشفيات المشمولة بالدراسة ان من يعاني من مرض السكري المشخص حديثا هم اكثر تعرضا من المرضى المصابين بالسكري سابقا للمضاعفات ومنها هبوط القلب والوفاة والجلطات الدماغية.

واظهرت الدراسة ان ربع المرضى (عينة الدراسة) مصابون بالجلطات بعمر اقل من 50 عاما والنصف اقل من عمر 60 عاما.

وتهدف الدراسة إلى معرفة أثر مرض السكري على الجلطات القلبية ونسبة المرضى الذين يصابون بالجلطة القلبية ويكون لديهم السكري أو حالات ما قبل السكري أو السكري حديث التشخيص فضلا عن معرفة نسبة حدوث الاصابات القلبية المستقبلية خلال عام كامل والعوامل التي يمكن أن تتنبأ بخطر حصول هذه الاصابات.

واكدت الدراسة ان نسبة المدخنين عالية وتصل الى 43 بالمئة من مرضى العينة مما تطلب وفق منفذي الدراسة اتخاذ خطوات واجراءات من شأنها الحد من انتشار التدخين.

وقالت الدراسة التي بدأت في شهر تشرين الثاني 2007 واستمرت حتى تشرين الاول من عام 2009 على عينة من المرضى ان 80 بالمئة من المصابين بالجلطات القلبية لديهم الوزن الزائد و30 بالمئة لديهم سمنة و12 بالمئة لديهم سمنة مفرطة (عالية).

وبين منفذوا الدراسة ان نسبة عالية من العينة تلقوا العلاج المناسب للجلطات القلبية وتجاوزوها وهي تفوق نتائج المجتمعات الغربية مما يؤكد المستوى المتطور للطب في الاردن.
واظهرت الدراسة وفاة 5 بالمئة من المرضى الذين لم يكن لديهم مرض السكري بعد مضي عام من اخضاع افراد العينة الى مراقبة الاطباء ووفاة 5ر7 بالمئة من مرضى السكري السابق و17 بالمئة من حديثي تشخيص السكري ووفاة 4 بالمئة من لديهم السكري الكامن.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات