اكتشاف قرية في كندا أقدم من الأهرامات .. عمرها 14 ألف سنة


جراسا -

عثرت مجموعة من العلماء على القرية الأقدم في تاريخ أمريكا الشمالية، حيث يبلغ عمرها 14 ألف سنة.

ووفقا لصحيفة “الإندبندنت” البريطانية، يعتقد أن هذه القرية الأثرية أحد أقدم المستوطنات البشرية في أمريكا الشمالية، وتم العثور عليها أثناء عملية تنقيب في إحدى الجزر النائية في كولومبيا البريطانية، على الساحل الغربي لكندا.

واكتشف العلماء هذه القرية القديمة على جرف صخري في جزيرة “تريكيه” التي تبعد 500 كيلومتر عن شمال غرب فيكتوريا بكندا. وبحسب العلماء يعتقد أن هذه القرية أقدم من أهرامات الجيزة في مصر.

ويقول المكتشفون إنه جاري حاليا إخراج التحف الخاصة بالقرية وتتضمن أدوات لإشعال النار وسنارات لصيد الأسماك ورماح تعود إلى العصر الجليدي. ويضيفون أن هذه الأشياء ترسم لوحة لبداية الحضارة في أمريكا الشمالية.

وقالت أليشا جوفريو، طالبة دكتوراة الأنثروبولوجيا في جامعة فيكتوريا وباحثة في معهد هاكاي، وتدعم الفريق الأثري وشاركته أعمال التنقيب، إلى شبكة التليفزيون الكندي: “ما يعكسه ذلك هو تغيير فكرتنا عن الطريقة التي أصبحت فيها أمريكا الشمالية آهلة بالسكان لأول مرة”.

ولفتت الصحيفة أن الخبراء يعتقدون أنه ربما كانت هناك هجرة بشرية كبيرة على الخط الساحلي لكولومبيا البريطانية. لكن يتوافق الاكتشاف أيضا مع التاريخ الشفهي الذي تم تناقله عبر الأجيال عن حضارة دولة “الهايلتسوك” الخاصة بالمجتمعات الساحلية القديمة، وأول من حكموا كولومبيا البريطانية.

وأخيرا نقلت الإندبندنت عن ويليام هوستي، من سلالة دولة الهايلتسوك: “مجرد التفكير في أن هذه القصص والروايات التي تم تناقلها عبر الأجيال أصبحت مدعومة بهذا الدليل الأثري، مدهش جدا”.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات