تكريم ادوارد عويس في جامعة القدس المفتوحة في رفح


جراسا -

تحت رعاية الأستاذ الدكتور يونس عمرو رئيس جامعة القدس المفتوحة نظمت جامعة القدس المفتوحة منطقة رفح التعليمية وبالتعاون مع جمعية الأكاديميين الفلسطينيين متمثلة بالحملة العالمية لنصرة القدس
" القدس توحدنا " أمسية أدبية أول أمس الخميس بحضور نخبة من المثقفين الفلسطنين وذلك لنصرة للقدس وتكريما للشاعر العربي الكبير ادوارد عويس ،حملت الامسية عنوان " القدس مرمى العصا " كما اطلق عليها الشاعرادوارد عويس والمعروف بقلعة الضاد في أحد قصائده.
افتتح الامسية الاستاذ الدكتور يونس عمرو رئيس جامعة المفتوحة بكلمته الشاملة عن القدس ومكانتها الدينية والعلمية والتاريخية والثقافية .و رحب بالمشاركة الاردنية الفلسطينية على ارض جامعة القدس المفتوحة برفح.
كما تحدث الدكتور محمد زيدان مدير جامعة القدس المفتوحة منطقة رفح التعليمية ورئيس جمعية الأكاديميين الفلسطينيين و امين سر الحملة مؤكداً على اهمية قضية القدس كقضية مركزية للامة الاسلامية والعربية ، واشاد بدور الشاعر الاردني الكبير الراحل ادوارد عويس وموقفه التاريخي من القضية الفلسطينية مستذكراً بقراءة بعض من اشعاره.
وتحدث مدير الامسية الدكتور اسماعيل الفرا نائب رئيس جمعية الأكاديميين الفلسطينيين عن دور قصائد الشاعر عويس وموقفه النضالي واستعرض شيئاً من سيرته الذاتية لافتاً الى قصائده في القدس وقرأ مقاطعاً منها مشيراً الى اهمية قصيدة القدس مرمى العصا والتي حملت الأمسية عنوانها ، وأهدى الأمسية الى روح الشاعر الشهيد ادوارد عويس .
هذا وتناولت الامسية اتصال هاتفي مع وزير الثقافة الاردني السابق الدكتور صبري ربيحات والذي تحدث بكلمة اكد فيها وجه اللحمة الفلسطينية الاردنية عبر التاريخ واشاد بهذا الجهد واثنى على وطنية الشاعر الاردني ادوارد عويس التاريخية تجاه القضية الفلسطينية بقوله : الشاعر عويس كرس حياته واعماله في الموقف الدفاعي عن القضية ، وان ادوارد عويس و محمود درويش من حملا القضية الى خارج اطار المكان ، وأننا يجب أن نستمر على هذا النهج الثقافي الهام .
وحيا ربيحات نضال وصمود الشعب الفلسطيني في غزة وفي القدس واكد على وقوف الشعب الاردني إلى جانب الشعب الفلسطيني مؤكدا على ان هذه الرسالة هي رسالة يحملها الادب والفكر والثقافة . وأن دور الثقافة الأساسي في تثبيت حقوق الدفاع عن الهوية وكيف تم هذا بتحول عالمي في العام الماضي من خلال القدس عاصمة الثقافة .
كما وحيا جامعة القدس المفتوحة وجمعية الأكاديميين الفلسطينيين والحملة العالمية لنصرة القدس على هذه الجهود..
وتناولت الأمسية اتصال هاتفي مع ابنة الشاعرفي الامارات الكاتبة الأردنية يارا عويس والتي أكدت على التؤامة الاردنية الفلسطينية بقولها نحن شعب واحد لا شعبين فنحن اردنيون بفؤاد وألم وحزن وفرح فلسطيني وما هي المسافات التي تبعدنا عنكم من برٍ وبحر الا مادة فنحن معكم قلباً وهماً وفكراً .
وتابعت يارا عويس مثلما احتضنت بيسان شاعر الاردن في طفولته المبكرة هاي هي رفح اليوم تحتضن ذكراه بعد رحيله الذي قارب الثلاث سنوات و في هذه اللحظات التي اتحدث اليكم فيها قد لا تسعفني كلماتي التي تتطاير عبر البحار وانما دموعي هي التي تسعفتني حنينا وشوقاً الى لقائي بكم القريب وعلى ارض القدس.
وقدمت عويس الشكر باسم الاسرة الثقافية الأردنية الى جامعة القدس المفتوحة ممثله برئيسها د.يونس عمرو ووجمعية الكاديميين الفلسطينيين ممثلة بالدكتور محمد زيدان والحملة العالمية لنصرة القدس ممثله بالكاتب زهدي الشيخ عيد ، وقراءت على مسامع الحضورمقاطعاً من قصيدة القدس مرمى العصا .
وقرأ الشاعر الفلسطيني سليم النفار عضو الامانة العامة لاتحاد الكتاب والادباء الفلسطينيين قصيدته وسط تشجيع الحاضرين .
كما وشارك في الامسية الادبية كل من الشعراء عاطف أبو حمادة المشرف الأكاديمي بجامعة القدس وتوفيق الحاج من اتحاد الكتاب الفلسطينيين والشاعرة كفاح غصين .
من جانبه أكد الكاتب زهدي الشيخ عيد مؤسس الحملة العالمية لنصرة القدس أن الحملة ستعمل على تجميع اشعار قلعة الضاد ادوارد عويس وطباعتها في مجموعة شعرية تحمل عنوان القدس مرمى العصا تكريماً لشاعر عربي سجّل مواقفاً نضالية
وحمل اسم القدس عالياً باشعاره.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات