الأمانة تحيل عطاء إنشاء المسلخ الجديد العام الجاري وإنجازه عام 2013


جراسا -

رجح امين عمان المهندس عمر المعاني احالة الامانة لعطاء انشاء المسلخ الجديد في منطقة الماضونة خلال الربع الاخير من العام الحالي ، وتنفيذ وتشغيل المسلخ الجديد عام 2013 .

واشار المهندس المعاني الى ان الطاقة الانتاجية للمسلخ الحالي في عين غزال والتي اصبحت لا تفي بالغرض في ظل  النمو السكاني هي واحدة من الاسباب والمتغيرات التي دعت الامانة لاتخاذ قرارها بانشاء مسلخ جديد  ، فضلا عن ان منطقة عين غزال التي اصبحت اليوم وسط عمان ومحاطة بالاحياء السكنية كانت في مطلع السبعينيات عند تأسيس المسلخ على اطراف المدينة . 

ولفت المهندس المعاني الى ان معالم المسلخ الجديد ستشمل مسلخ للاعنام والابقار    و للدواجن ومحطة تنقية مياه ومحطة انتاج كهرباء بواسطة تجميع وحرق غاز الميثان ومواقف لمبيت الشاحنات ومباني اخري تحتوي مختبرات وعيادة . 

وقال خلال حديثه لبرنامج مع الامين الذي بث عبر أثيرإذاعة " هوا عمان" صباح اليوم  " تم استملاك 100 دونم متاخمة ومجاورة لسوق الحلال الجديد على شارع الغباوي / الماضونة لاقامة المسلخ " .

وعن اسس طرح العطاء اشار الى ان الامانة استعانت بخبرات القطاع الخاص حيث تبين بعد دراسة مستفيضة ان الطريقة الاجدى لانشاء هذا المرفق الهام هو على نظام DBOT (التصميم والبناء والتشغيل ونقل الملكية ) .

واضاف ان الامانة اعلنت بالصحف المحلية والعالمية عن دعوة للشركات او الائتلافات العالمية لابداء اهتمامهم في المشروع حيث تم استلام 13 عرض سواء  من شركات محلية او اجنبية او ائتلافات وتم تأهيل اربع شركات وائتلافات محلية وعالمية .

واكد المهندس المعاني ان المساحة التي سيقام عليها المشروع وقربه من الشوارع الرئيسية والطبيعة الطبوغرافية للموقع كلها عوامل مشجعة للموقع لاقامة المسلخ الجديد .

من جانب اخر أكد امين عمان للبرنامج الذي تقدمه روزين النبر ان الامانة تأكد نهجها بدعم وتشجيع الصناعة الوطنية وتذليل الصعوبات امام اي مستثمر  شريطة ان لا يوثر ذلك على سلامة وصحة المواطن .

واضاف خلال حديثه عن جواريش البلاستك ان هذه المهنة يجب ان تكون في منطقة صناعية و بعيدا عن الاحياء السكنية .

واشار المهندس المعاني  الى ان الامانة شددت في الاونة الاخيرة بالتنسيق مع وزارة البيئة على تجديد او منح رخص جديدة لجواريش البلاستك في سحاب والموقر اللتين يتواجد بهما 90% من تعداد الجواريش الا بعد التأكد من التزامها بالشروط البيئية ، لافتا الى ان كثير منها يقع ضمن تنظيم تجاري اوسكن .

وقال ان بعض الجواريش التي تقع ضمن المناطق الصناعية لا يوجد عندهم مشاكل الا ان البعض منهم عليه بعض الملاحظات تم اعلامهم بها والتزموا بعلاجها من حيث الضجيج واستعمالهم لنفايات خطرة .

وتابع ان الاشكال في الجواريش هو وجودها في الاحياء السكنية والتجارية  وفي سحاب / شارع الستين وهو شارع تجاري حيث ان الجواريش وبحكم طريقة عملها تصنف كصناعة لها اثار سلبية على صحة المواطنين والمجاورين في المنطقة .

ودعا المهندس المعاني اصحاب الجواريش اللذين تم منحهم مهلة كافية لتصويب أوضاعهم الى مراجعة منطقتي سحاب والموقر للحصول على التراخيص . 

ورد المهندس المعاني في البرنامج  على ملاحظات المواطنين التي استقبلها في الحلقة الماضية ، وتابع ملاحظات واتصالات المواطنين واعدا بدراستها وتقديم ردود عليها .

ورحب المهندس المعاني في بداية الحلقة بانضمام الاعلامي فضل المعارك الى اسرة اذاعة هوا عمان .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات