العثور على أقدم بصمة بشرية شمال الكويت


جراسا -

أعلن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الكويتي، الجمعة، اكتشاف أقدم بصمة بشرية على مستوى الشرق الأدنى القديم، في منطقة الصبية شمالي البلاد.

وقال مدير إدارة الآثار والمتاحف في المجلس، الدكتور سلطان الدويش، في تصريح صحفي نقلته "كونا": "إن الاكتشاف الذي عثر عليه الفريق المكلف بالتنقيب يعود إلى العصر الحجري، وهو عبارة عن كسرة فخارية أثرية يتجاوز عمرها 7300 عام".

وأضاف: "هذا الموقع يعد من الأماكن الأثرية التي يمكن أن تمثل بداية الحضارة الإنسانية في العصور الحجرية، وذلك بعد اكتشاف مدينة سكنية، ومعبد، ومقابر، وأوانٍ فخارية، وآبار للمياه، ما يمثل جانباً مهماً من حياة الإنسان البدائي في المنطقة".

وأوضح الدويش أن "فريق البحث والتنقيب يضم مجموعة من الباحثين وعلماء الآثار، ويتكون من 5 باحثين كويتيين، و11 باحثاً بولندياً، وباحثة أمريكية".

وذكر الدويش أن "فريقاً تابعاً لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونيسكو)، برئاسة الدكتور محمد بوزيان، والدكتور مصطفى الخنوسي، والدكتور سعيد الجنابي، قام بزيارة الموقع استعداداً لتسجيله على القائمة التمهيدية للتراث العالمي".

وأشار إلى أنه "يتم حالياً إجراء دراسات مختلفة على القطعة التي تم العثور عليها، لاكتشاف المزيد من الأسرار"، مبيناً أنه "تم رفع خطة لفرض حراسة على الموقع، فضلاً عن الحرص على إعادة تسييجه وتخضيره، إلى جانب وجود مقترح لإنشاء مركز علمي متميز في هذه المنطقة".



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات