السنوات الأربع المقبلة من رئاسة ترامب


جراسا -

حصل الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب على تفويض للإطاحة بالنهج التقليدي في السياسة الأميركية، ولكن هل يتمكن من أن يحول أقواله إلى أفعال؟ سؤال تحاول صحيفة فايننشال تايمز البريطانية الإجابة عليه، فتقول:

ترامب الذي زعم أن الرئيس باراك أوباما ليس أميركيا، تبنى نبرة احترام غير عادية عندما قال له في لقائه الأول بالبيت الأبيض "سيدي الرئيس إنه لشرف عظيم لي أن أكون معك، وأتطلع لأكون معك في مرات عديدة في المستقبل". وأضاف "لقد بحثنا العديد من القضايا المختلفة وبعض الصعوبات".

لقد كان ذلك مؤشرا على التحدي الذي سيواجهه الرجل الذي سيصبح الرئيس الـ45 للولايات المتحدة يوم 20 يناير/كانون الثاني المقبل.

أوراق ترامب

لدى ترامب أوراق قوية يمكنه اللعب بها، فرغم أنه تبرأ من المؤسسة الجمهورية فإن انتصاره ساعد الحزب على الاحتفاظ بالأغلبية في مجلسي النواب والشيوخ، مانحا الحزب مقاليد السلطة في واشنطن.

وحتى الرئيس الأسبق رونالد ريغان الذي جاء إلى واشنطن من خارج المؤسسة السياسية وأحدث صدمة في أوساط الجمهوريين عندما هزم غريمه جيمي كارتر في انتخابات 1980، كان عليه أن يواجه مجلس نواب ديمقراطيا.

ورغم وجود خطوط متوازية في الوصول إلى البيت الأبيض بين ترامب وريغان، ليس أقلها ردة الفعل الإيجابية للسوق المالية، فإن ثمة اختلافات كبيرة بينهما.

المؤرخ في الشؤون الرئاسية دوغلاس برينكلي يقول إن ريغان كان في صلب سياسة الحزب الجمهوري، لكن ترامب يأتي إلى واشنطن كمحطم للأيقونات. وبينما كان ريغان يعلم طريقه إلى واشطن، يبقى ترامب مبتدئا.

ترامب تحدى الأعراف السياسية عندما اختار مواقف مناهضة للحزبين: العداء لصفقات التجارة الحرة وخطط لمشاريع إنشاءات حكومية كبيرة يتبناها الديمقراطيون، وخفض الضرائب وتخفيف الضوابط اللذين يتبناهما الجمهوريون، وهذا جعل المطلعين في الكونغرس يتوقعون الأجندة التي قد يتبعها ترامب.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات