برهومه الغد انت لست ابن السيدة ولسنا ابناء العبده


كتب احمد القرعان - لقد تجاوزت الحدود واخترقت السدود, ومِلت ميلا اجبر شهداء الوطن وشرفائه, ان ينهضوا من القبر مستائين ومتسائلين :كيف يتجرأ من كان واهله بالملاجئ يختبؤن لا من ازيز الرصاص, بل من اصوات القطط التي كانت تملئ شوارعنا انذاك, ان يصف ابناءنا بانهم فئران مختبئة في جحور؟؟.

فمتى كان يا برهومه ابن شهيد الكرامة وابن الجندي الذي صنع لك كرامة, و سال دمه الزكي في القنيطرة وباب الواد والايام الخمسة والكرامة وايلول الاحمر وفي شتى معارك الفداء, دخيل على قضايا الوطن الحبيب ؟؟, ولو تصورنا حسب ادعائك بان ابناء هولاء هم دخلاء على الوطن وفئران في جحور؟, فماذا تكون انت في عالم الاردن وارواح شرفائه من الشهداء وابنائهم؟ .

فاذا كنا نحن نكرة في عالم المال السياسي الذي يمثل لك الاب والشرف والكرامة, فنحن ابناء الرجال والشرفاء والشهداء والجنود الذين القوا بالمال تحت اقدامهم لان الكرامة عندهم اغلى , ولا تباع وتشترى ,مؤمنين بقول السيد المسيح عليه السلام "" ماذا ينفع الانسان اذا ربح العالم وخسر نفسه"" .

ولا يسعني وانا في صدد الدفاع عن ابناء الشهداء والابطال صانعي الكرامة لمن يتهموننا اليوم باننا دخلاء على قضايا الوطن, ان استعير بعض لغة الشعر في حضرتهم فأقول :

آرّب يبولُ الثعُلبان برأسِه لقد هَلَكَ من بالت عليه الثعالبُ

فالى برهومه الغد واعوانه من اتباع الدرهم والدينار , وهواة جمع الشيكل والدولار, عليكم ان تعوا جيدا بان ابناء من زحفوا على بطونهم تجاه العدو ليقتلوه رغم جراحهم النازفة, لم ولن ينجبوا فئران في جحور.

فلا زلت اتذكر بطولة والدتي يرحمها الله في حوادث ايلول الاحمر, عندما رفضت نداء الجيش العربي بالهرب الى الملاجئ للاختباء, فوضعتني وشقيقي يرحمهما الله تحت السماء ,غطاءنا لمعان رصاص الدوشكا, لكي تتمكن بما تملك من جبروت من تكسير أرجل "النمليه" التي خرجت معها يوم زفافها, وكانت تمثل وقتها اجود انواع الاثاث, لتكون حطبا لنار الصاج من اجل صناعة الخبز للجيش الذي كان يدافع عن كرامة برهومه, فهذه امي والتي ما هي نسخة مكربنة عن امهات الاردنيين قد قبلت بالموت على الاختباء, و قبلت بأن تضحي باولادها ليكون لابناء الوطن كرامة, فكيف تكون هذه النساء اللواتي يحملن صفاتا جبارة يحملن في بطونهن أجنات فئران ؟, هذه نساؤنا يا برهومه فأرنا رجالك ؟ .

فالحرة في عالم الخيانة تصرخ لتقول لبرهومه : كيف يكون من عاش تلك الاجواء تحت ازيز ولمعان الرصاص مرتجف وخائف ؟؟,.

فكفانا بكاء مصطنعا على الوطن ,وليعلم برهومه ومن يجدف بقاربه, بان دموعهم على الوطن ما هي الا دموع التماسيح!!!!!!! والتي اثبت العلم بانها لا تبكي ,بل ان دموعها تنسكب فرحا بمقدم فريستها, ونتمنى ان لا نكون نحن الضحية حتى سالت علينا دموعكم ؟.

فأبي وأمي وأخي وشهداء الوطن كافة في كل معاركه وثغوره يهدون السلام والتحية لبرهومه, ويطالبونه بدراسة تاريخ الوطن جيدا, فالاردني فيه ما كان ولن يكون يوما فأرا يختبئ في ُجحر , فتاريخه لم يسجل حادثة واحدة كان فيها طاعنا لغيره من الظهر , لانه يقاتل وجها لوجه , فقد سجل تاريخنا المشرف بأن كل شهداءنا كانت اصاباتهم في الصدور والنحور, وهذا دليل قاطع على انهم لم يولوا الادبار في معاركهم مع الاعداء, كما دار لهم اليوم برهومه ظهره متنكرا لدمائهم فطعن ابنائهم بمقتل في الظهر.

فعليك يا برهومه بعد ما شطحت به , ان لا تجعل ظهورنا مرة اخرى مسرحا تمثل عليه لتصفية خلافاتك الشخصية مع الغير, او سلما لكي تتسلق الى الشهرة عبره, وعليك ان تحمد الله لأنك تعيش في اردن الحياء العزة والكرامة والإباء والتسامح, ولا تعيش في بلد اخر حتى لا يذاب جسدك بالاسيد وانت حي ترزق , وعلى مرأى من اهلك . واعلم جيدا بان الحياء اذا ما ذهب عن وجوه الاردنيين فلن تجد لك موطئ قدما هنا. المجد والخلود للجيش العربي وشهدائه.

وقفة للتأمل: "ونشرب إن وردنا الماء صفوا** ويشرب غيرنا كدرا وطينا".

Quraan1964@yahoo.com

* عضو اتحاد الكتاب والادباء الاردنيين



تعليقات القراء

ابن البلد
ليش يا قرعان شو جنسية برهومة وهو برهومة اللي حاربك في السبعين والله كلامك اعلان حرب وفتنة وتفوح منها ليست رائحة عنصرية بل هي العنصرية التي ستحاربها بأذن الله حكومة سيدنا جلالة الملك عبدالله الثاني المعظم وانتي يا جراسا كيف بتسمحي لاثارة الفتن والعنصرية بين ابناء الشعب لواحد في الوقت الذي تتزامن فيه مع خططات بني صهيون في النيل من وحدة اردننا الغالي لتنفيذ ما تريد نسأل الله الا ينجر النس البسطاء وراء هذا الكلام الذي لا تستفيد منه الا دولة العدو الصهيوني
11-03-2010 01:07 PM
مريومه
يسلم ثمك يا ابن البدو , يا ابن الاردن ,
11-03-2010 01:12 PM
شناق
يا تعليق 2 القرعن فلاح كان هو من طيبة بني علوان باربد او من الطفيلة والفلاحين تاج فوق روس الكل
11-03-2010 01:21 PM
جاي من جوجل مشي
هاد الكائن لانو كثير عليه كلمة زلمة
أكزب إنسان شفته في حياتي
و منافق
11-03-2010 01:22 PM
سالم
يسلم ثمك والله يرحم البطن الي جابك
11-03-2010 02:30 PM
دمعة فرح
قسما بالله كلماتك نزلت الدمعة من عيني الله يسعد البطن الي جابك يابن الاصل ....
11-03-2010 03:19 PM
حماده
اول مرة اتفق معك00وياريت ما تكون هذه فزعه بس وانت اعرف انه في من نسخة برهومه مليون نسخه 000دق الحديد وهو حامي طالما انك قلت انك من زلمها
11-03-2010 03:33 PM
قلم ساخر...USA......
إن إختلاف الأجناس والشعوب والملل والأديان والألوان مهما تعددت لا يمكن لها أن تؤثرعلى إنسانية البشر. اذ كلنا في النهاية بشر أساسنا واحد كتلة من المشاعر والأحاسيس... أهدافنا واحدة أن نصل إلى أرقى مستوى من الحضارة والصحة ورغد العيش.... وآمالنا واحدة تتلخص في أن نوصل أجيالنا إلى بر الأمان.ولننزع عن عيوننا الغشاوة التي تصور لنا العدو حبيب والحبيب عدو... وأن نرى بشفافية ما تخفيه كل نفس بشرية سويه من مشاعر وأحاسيس وآراء وأفكار يمكن أن ترقى بالبشرية إلى أعلى مستوى من الحضارة ورقي الحياة ورغد العيش دون نزاعات على أمور تبدو وكأنها جوهريه وهي في الأصل مجرد إختلاقات من نفوس مريضه تأبى أن ترى البشريه في رغد حال لأن ذلك يتعارض مع أغراضها الدنيئه. فإن ترك الإنسان على طبيعته التي حباه الله عليها دون تدخل مسموم لمن يصورون له الآخر بأنه الوحش الهائج الذي يريد إفتراسه لعاشت الأمه بأحسن حال مئات المرات عما هي عليه الآن. قد يكون ذلك كلاما نظريا ليس له مكان على الواقع ولكنها الحقيقه بعينها.
فلو لم تشعل فتيل الحرائق بين المذاهب والأعراف لما أصابنا الحزن والهلع ونحن نرى البشرية وهي تتهاوى نحو منحدر سحيق ليس من السهل الخروج منه. واني لأذكر واقعة حدثت عند أحد الشواطئ الأمريكية.. المعروفه بتعدد جنسيات ومذاهب سكانها.. حيث أخذ شخص تبدو عليه ملامح شرقيه يصرخ مستنجدا لإنقاذه من الغرق إذ يبدو أنه كان لا يجيد السباحه... فهب إليه جميع من استطاع ليمدوا له يد المعاونه غير عابئين بجنسه أو عرقه... وقد اختلفت جنسياتهم ومذاهبهم... فالإنسان هو الإنسان بغض النظر عن جنسه أو مذهبه أو دينه. وعلى العكس تماما فإن الإختلاف في الآراء والمعتقدات والأجناس والألوان ميزة تبعث على التشعب في الإبداع والتنوع في الثقافات والوصول الى أرقى أنواع الفنون... مما يساعد على رقي البشرية إلى أعلى المستويات في جميع المجالات. فلنحترم إذن ونوجه هذه الميزه الطيبه إلى ما فيه النفع للبشرية... ونضرب بعرض الحائط كل من تسول له نفسه إستغلال هذه الميزه الرائعه لضرب البشرية بعضها ببعض وإيصالها للحضيض ليصل هو في النهاية إلى مصالحه الخبيثة الدنيئة
11-03-2010 04:36 PM
حلا المجالي
سلمت يابن القرعان اصبت وقليل هو كلامك بحق الدخيل والذي اعتلى منابر النفاق لم ولن يرحمه التاريخ برغم تاريخه الوضيع00 فليستذكر هزاع ووصفي وحابس وقدر والكايد والسودي وماجد
والقائمه تطول ممن قدموا الغالي والنفيس لكرامه الوطن ليكون هناك البرهومه وغيره من القبيضه
11-03-2010 05:04 PM
مجاااااااالي
الف الف تحيه للكاتب والموقع الحر عرين الاحرار والعار العار للبرهومه ومن سار بدربه درب الدولارات
11-03-2010 05:18 PM
مواطن عربي مسلم ~امريكا
السلام عليكم

عزيزي الكاتب لا ادري لماذا دائما تخرج من غير ميعاد... وبمقالات للاسف سخيفه تحرجنا

لا اريد ان اضيع المزيد من الوقت بالرد على الموضوع

انا لا ادافع عن المسمى برهومة لكن خرابشيك قصدي (مقالك) له تفسيرين :

١ ان لك اهداف زعزعة الامن الاردني وهذا انت اصغر منه
جد اسف كثير بس هذي حقيقة
2 انك مش عارف شو بتهذرج واذا كان هذا هو حالك انصحك وبسرعة مراجعة تعليق الاخ البلقاوي "موضوع العنزتين بتتذكرهوم"

واخيرا عندي سؤال بما انك بطل مش شبس البطل
غور الاردن مال سايب لليهود وين انت عنه ابو كرامة

تحية الى ارواح شهداء الكرامة باذن الله
11-03-2010 06:17 PM
ربداويه
الف الف سلام للكاتب على الطرح الجريئ
12-03-2010 02:10 PM
نواف
لا تزج الشهداء وابنائهم في معركتكم النتنة ، ما دخل الجيش والكرامة وايلول ؟ والله شكلك ما انت فاهم وين الله حاطك .
12-03-2010 02:25 PM
سليمان خليل الهويمل
والله انت انسان كل ما نرجوه من الله ان تكون منقرضا في القريب العاجل فلا لون لك ولا شكل ورائحه مقالاتك تزكم الانوف انت انسان مثير للفتن وتسعى للشهره ولو على حساب مصائب الناس وانشاء الله لن تصل لمبتغاك وستبقى دون الناس فلعنه الله على كل مثيري الفتن فنحن بخير دون اشكالك المنقرضه فاتقي الله في نفسك وعقد النقص التي تستشعرها في نفسك لها علاج لدى الطبيب النفسي فاسعى اليه قبل نقل العدوى للغير ولا تتشدق بالوطنيه الزائفه
12-03-2010 03:05 PM
صحفي من الغد
كاتب المقال ليس اقليميا بل انبرهومه هو الاقليمي
اهنا اعرف تماما ان السيد برهومه رفض تعيين صحفي مخضرم في الغد لالشيءالاسبب الا لنه اردني كما انه يتعامل في الغد مع الصحفيين على هذا الاساس الا من شاركه في نزواته وتقبلواالاحترام
12-03-2010 03:53 PM
راي
بس تتفقوا مع العونة في الطيبة اللي عاملنها ساحة حرب بتحكي عن الكرامة والوطنية
فعلا اللي استحوا ماتوا العالم طلع القمر وانتوا بعدكم بدوروا على ايلول الزفت
12-03-2010 08:48 PM
راي
بس تتفقوا مع العونة في الطيبة اللي عاملنها ساحة حرب بتحكي عن الكرامة والوطنية
فعلا اللي استحوا ماتوا العالم طلع القمر وانتوا بعدكم بدوروا على ايلول الزفت
12-03-2010 08:48 PM
انسان
عيب يا برهومه ان تقول ايلول الاحمر
بل ايلول الاسود
والسواد لمن يفوح العنصريه والاقليميه والطائفيه
وكانك تتغنى في ايلول وتفتخر فيه
عاش الاردن عاش الوطن
12-03-2010 10:35 PM
ابو هنطش
لن تجد ولن تجد سوى هذا الموضوع وهذه الفتن لكي تعزف عليها
عيب عليك
اقليمي عنصري
12-03-2010 10:39 PM
ابو منجل
الفتنة نائمة لعن الله من ايقظها
13-03-2010 02:48 AM
الحويطي
يا قرعان اتق الله شو دخل برهومة بايلول الاحمر كما تسميه ولماذا تنبش في التاريخ لقد سالت يا رجل ويش هو مذهبك وعقيدتك تبحث وباصرار في كل فرصة عن الاحقاد والعنصرية كل مانسينا ايلول ومصائهل على الشقسقسن بترجع اذكر بها القادة من الطرفين رحمهما الله تصافو وتصالحو وانت ودك تشعللها بعنصريتك الرهيبة والا نفاق وهز ذنب لجراسا من اجل تظل تصدع رؤوسنا بمهازلك التي لا تنتهي افصح عن مكنونك وكن شجاع لمرة واحدة واخبرنا بالضبط ما الذي يريحك والله غير اصفقلك لما المراوغة كاالثعالب الماكرة كن شجاعا يا من تدعي الشجاعة وبق البحصة وريحنا الم تجد غير ايلول مثلا لك لا حول ولا قوة الا باالله وحمى الله وطنا وقائدنا من كيد الكائدين العنصريين امثالك غربان تنعق بالخراب يا نافخ الكير ارجو النشر يا جراسا كما عودتمونا
13-03-2010 03:33 AM
لانصاف كاتب المقال
الرجاء من قراء هذا المقال الرجوع لمقالات (الكاتب) و خاصة مقال عن دولة الكويت ة سفير الكويت في الأردن .. ثم قراءة المقال مرة أخرى !!
13-03-2010 07:12 AM
مراقبه
قرائت المقال مرار وتكرار ووجدته رائع فشكرآ للكاتب وشكرآ للجراسا
13-03-2010 11:58 AM
اردني حتى النخاع
الحق مش عليك الحق الى الجريدة الي بتحط مقالاتك الزاخرة برائحة نتنه واعلم اانا في هذا البلد الطيب الطاهر بأهلة الحكيم بقيادته سواسية خدمة لوطننا ومليكنا والاردن ليس بحاجة لجهلة امثالك عندهم عقدة النقص
وانت بذلك تسئ لعشائر القرعان الاصيلة والعشائر الاردنية المغوارة ولتراب هذا البلد
الله يرحمك يا ابو عبالله عندما قلت ان من يثير الفتن والعنصرية هو عدوك الى يوم الين
راجع نفسك وعد الى صوابك واكتب بما يستحق الكتابة خدمة لقاضايا وطنك
13-03-2010 12:07 PM
ابن الاردن
انسان مريض كلامك ذو رائخة نتنة
13-03-2010 12:14 PM
الى مراقبة 23
من لا يعرف الكتابة لا اعتقد انه يعرف القراءة
نقول قرأت وليس قرائت
فصول محو الامية تنتظر يا عزيزتي
13-03-2010 07:05 PM
المغربي
اين التعليق يا جراسا، ما عودتونا هيك
13-03-2010 07:22 PM
عادل حسين
سؤال الى الكاتب المحترم هل تعتقد يا سيدي انك بهذا المقال سوف تبني الاردن وتؤمن لابنائك الحياة المستقرة التي عشتها واللة واللة واللة انك تزرع الحقد والشر هل هذة هي الصحافة وهل هذة رسالتها اذا كانت الصحافة مثل هذا النوع فأن اغلاق الصحف اصبح فرض عين
13-03-2010 08:19 PM
المغربي، نرجو التوضيح
ما هو سبب سحب خبر "الغد نبته امريكية" يا جراسا؟
لنا الحق كمتابعين لجراسا، معرفة السبب؟؟؟؟!!!!!!!!!!
13-03-2010 10:14 PM
يا عيب
عيب فعلا نوصل لهذه الدرجة من .........
16-03-2010 03:17 PM
bany hassan
great article. i agree with the writer with every single word he said thank u very much ya qoraan
17-03-2010 07:15 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات