استطلاع صيني: واشنطن هي التهديد الأكبر


جراسا -

أظهر استطلاع لآراء الصينيين نشر الأربعاء 5 أكتوبر/تشرين الأول، أن أغلبهم يعتبرون الولايات المتحدة "التهديد الأكبر" لبلادهم.

وقال غالبية من استطلعت آراؤهم إن واشنطن تحاول "منع الصين من أن تصبح قوة مساوية لها"، حسبما أفادت وكالة "فرانس برس".

وكشف الاستطلاع الذي أجراه معهد "بيو" للأبحاث ومقره واشنطن أن 45% من الصينيين يعتبرون أن قوة ونفوذ الولايات المتحدة يشكلان "تهديدا كبيرا" يفوق عدم الاستقرار الاقتصادي (35%) والتغير المناخي (34%) وتنظيم "داعش" (15%)، إلا أن نصف المشاركين في الاستطلاع وعددهم 3154 شخصا كان لديهم "راي إيجابي" في الولايات المتحدة من بينهم 60% ممن تراوح أعمارهم بين 18 و34 عاما.

ويأتي هذا الاستطلاع في وقت يدور خلاف بين بكين وواشنطن بشأن مزاعم بكين في بحر الصين الجنوبي، فقد دعت واشنطن بكين إلى تطبيق حكم القانون في حين اتهمت بكين واشنطن بالتدخل في شؤونها.

وتعتقد الغالبية العظمى من الصينيين (75%) أن بلادهم "تلعب دورا مهما على الساحة الدولية" مقارنة مع عقد مضى، فيما لم تتعد نسبة من اعتقدوا ذلك من الأمريكيين 21% والأوروبيين 23% والهنود 68%.

إلا أن هذه الثقة بمكانة الصين على الساحة الدولية تتعارض مع شعور بعدم الارتياح لدى كثيرين بحسب الاستطلاع الذي اعتبر ثلاثة أرباع المشاركين فيه أن "أسلوب حياتهم يحتاج إلى الحماية من النفوذ الخارجي" بارتفاع من نسبة 64% في 2002.

ورغم تزايد نفوذ الصين الدبلوماسي، فقد قال 56% من الصينيين إنهم يريدون من قادتهم التركيز على التحديات التي تواجه بلادهم ومن بينها فساد المسؤولين الذي قال معظم المشاركين في الاستطلاع إنه يمثل مشكلة.

كما يشكل ازدياد انعدام المساواة مصدر قلق، فقد وصف 37% من المشاركين في الاستطلاع الفجوة بين الفقراء والأغنياء بأنها "مشكلة كبيرة جدا".

ومن الأمور الأخرى التي تثير قلق الصينيين سلامة الغذاء (74%)، التلوث (70%) وارتفاع الأسعار (74%).

المصدر: أ ف ب



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات