لا تنبشوا قبور موتانا


الوطن ليس بحاجة إلى من يضع الملح على الجرح، أو يفتح ثغرة في الجدار، ولا يعبث بالثوابت أو يجتاز المحرمات، ولا يقترب من الخطوط الحمراء، الوطن يا سادة ليس بقرة حلوب، ولا شجرة تتسلقها الطحالب، ولا بئر نقذف به الحجارة بعد أن نرتوي، ولا شجرة نقطعها في الخريف بعد أن تتساقط أوراقها، ولا حطباً في موقدة الشتاء نتقي به شر البرد.

الوطن يجابه المديونية، ويقاوم عجز الموازنة، ويتصدى للفقر والبطالة، ويتحدى الفساد والمحسوبية ويشجع الاستثمار، ويرَوِّض الإصلاح، ويواجه العنف، ويجفف منابع الجريمة، ويجادل بالتي هي أحسن بؤر التطرف، ويكافح التجارة الفاسدة، ويثقل كاهله قطاع عام زائد الحمولة، مترهل وغير فاعل، يلتحق به دوماً أفواجاً من الفاشلين، يزجهم في السوق أشخاص يبحثون عن مجدٍ تافه، وإنجازات كرتونية، وتاريخ مشوه، يغشون ويشترون رضا الضمائر الميتة بأبخس الأسعار، يزرعون السهول شوكاً طمعاً في تبادل لعبة المصالح.

الوطن يحصّن نفسه لكي لا يدفع ثمن سياساته المعتدلة، ويسير في حقل ألغام الصراعات الدولية، ويجتاز التحالفات الإقليمية، ويراهن على الصدقات الاستراتيجية، ويتعايش مع التهديدات المحتملة، ويخوض معركة التنمية الاقتصادية، وتعصف به أزمة المال العالمية.

يجب أن يكفوا عن الانتقاد، وتلويث الأجواء، ونشر المحبطات، وتعكير السمعة، ونقل الأقاويل، تجاهل المصالح العليا للوطن عمى، وتحميل الأردن وزر أمة لا وزن لها كفر، وتشويه العمل الإنساني على المسرح الدولي مأساة، هذا الوطن قدم الكثير، كان وما زال طليعة الركب، وموطن الفرسان، وساحة مجد، وميدان شجعان، وبيت رجال، سالت دمائنا على أسوار القدس، وخضبت بلونها الوردي روابي فلسطين، وانتشرت رائحتها العطرة على جبال جنين، وسجل التاريخ انتصار الكرامة وصولاتنا في مرتفعات الجولان، من يريد إلغاء تاريخنا فليس منا، ومن يعتقد أن الوطن لا بواكي له فهو واهم.

يا قوم أوقفوا معلقات الهجاء، وارحموا صلّبنا، وتريثوا في ذمّنا، وترفّعوا عن الطعن، ولا تجلدونا، واغمدوا أقلامكم، وكفّوا صحائفكم، ولا تنبشوا قبور موتانا، فأنتم لستم أصحاب عليّ، ونحن لسنا بني أميّة.



تعليقات القراء

الكاتب احمد خليل القرعان
شكرا اخي علي ما تفضلت به والذي يحمل معان سامية لمن يعشق وطنه, ففعلا كفانا مهانة واهانة , فالوطن يبكي والبعض منا لا زال يجلده ويخلق له اعداء ليحلوا له اللعب على اوجاعه.
انا معك باننا في الاردن لسنا بني امية وغيرنا من بني جلدتنا من الحاقدين على الاردن وقيادته حقدا تاريخيا ليسوا اتباع علي رضي الله عنه.
فالاردن اخي علي باق رغم حقد الحاقدين واعلم اخي علي وانت ابن مؤسسة تنام طويلا وتنهض يوم الوغى لتقتل خونة الوطن .
اللهم احمي الاردن اللهم وفق قيادته اللهم احمي الاثنين لانهم مكملان لبعضهما البعض, ولا يمكن الاستغناء عنهما فهم الهواء وهم الدم للجسد الاردني.
تحياتي لاخي علي مرة اخرى داعيا المعلقين على المقالات استخدام اسمائهم الحقيقية لنعطي لما يكتب طعم ومذاق خاص .
28-02-2010 01:06 PM
خلدون المواجده
شكراً لقلمك
نعم الوطن بحاجة الى التكاتف والتعاضد ، الوطن بحاجة الى مؤتمر وطني شامل يناقش ويضع الحلول قولاً وفعلاً ،الوطن فيه رجالاته وقيادته ورموزه الوطنية.
لا للأقلام الصفراء والمرتزقة.،والشعب الاردني على استعداد الدفاع عن وطنه وقيادته حتى الاستماته ، ان اقتنع بان الفاسد يحاسب والمختلس يعاقب والذي يستقوي بالاجنبي على حساب الاردن يطرد.

28-02-2010 09:01 PM
شلاش الخالدي
مقال رائع ياباشا يعبير عن ظمائر كل الاردنيين الاحرار الشرفاء حفظ الله الوطن وجلالة سيدنا المفدى وشكرا ل جرسا التي تتحفنا بمقالاتك الرائعه وننتظر المزيد وشكرا
01-03-2010 02:32 AM
محمود الترك
سيدي ابا أحمد
سلمت يمينك ولا جف قلمك
اولاد الحلال كثر واولاد الزانية قليلون
ومن ينبش القبور الا دخلاء جاءوا من مزابل التاريخ
فرأس مالنا في الهاشميون
الذين بنوا لنا الكرامة حين فقدت من المتطفلين
وسيبقى الأردن كما كان على الدوام
بفضل الله جلت قدرته
وحكمة صاحب الجلالة الهاشمية
والمنتمون والعاشقون لهذه الأرض
امثال علي باشا الخالدي
حماك الله سيدي وسدد على طريق الخير خطاك
01-03-2010 08:04 AM
من الكاتب احمد القرعان الى اخيه خلدون مواجده
تحيات التقدير والعرفان فلقد احببت ان تكون مقالة الباشا الخالدي فرصة لكي اذكرك بانني حين اعلق اعلق باسمي الصريح ولا ولن اختبئ يوما وراء اسما مستعار .
مرة اخرى كل الاحترام لك واسلم لاخيك المحب احمد القرعان الخزاعله / بني حسن
01-03-2010 12:05 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات