انحرفت البوصلة .. !!!


خطابات... بيانات... تأكيدات... تطمينات.. تصريحات, العدو الأول لنا هو الفساد, سنجتثه من جذوره..؟! ولا يوجد من هو فوق القانون..؟! جميل جدا..  فانفرجت الأسارير, ونبضت القلوب, وهدئت قليلا النفوس, وانتشت الأجساد فرحا, فالأمل مازال موجودا...

من هنا وقبل عدة شهور بدأت الحكاية, فأنتظر المنتظرون, وفرح المواطنون..! وعاد بريق الأمل من جديد؛ يحي شيئا كان قد ضاع في النفوس, فتقرُّ العيون, وتستريح الجفون, ولسان حال الناس يقول: قد جاء الفرج..وساد العدل.. ومضت الأيام...والناس متحمسون..منتظرون.. وما بين نبضات القلوب.. وعقارب الساعة وهي تدور, ازداد الشوق, و بدأ الخير, وجاءت بشائره من وزارة الزراعة, فقد بدأت المواجهة..؟! ستخضرّ أرضك يا وطني, فقد عُرف سبب التسحّر, وتراجع المحصول..! نعم, قبضوا بعضا من لصوص الوطن... بعد قليل ستعلمون, ثم ستعلمون...زاد العدد...بعد قليل ستعلمون..ونحن منتظرون, وإلى ربنا متضرعون.. ثم ستعلمون...لم نعلم بعد, لكن ستعلمون..! ربما في التأخير خير لا نعلمه, فما زلنا في البداية, وما الزراعة إلا أول الشرارة..؟! وربما في الأمر رؤوس كبيرة أينعت, فالمخاض صعب, لكنّنا منتظرون..وما بين رجاء ويأس... سوف تعلمون...حتى دقّ الجرس..؟! فقلنا اقترب الفرج.. وسنعلم ما يعلمون... ثم... ثم بدأت المطاردة... سمعنا صراخا ومعمعة .. فدمعت الأعين ...وابتهلت بالدعاء الألسن..كان الله في عونكم؛ فأنتم تخوضون معركة الفقراء والشرفاء, ضد سارقي وبائعي الوطن, المتاجرين بخيراته وثرواته, والمهجِرين لطاقاته وأبنائه.. ثم... ووسط كثافة الغبار, ودموع الأعين والانتظار.. كانت البداية...ويا لها من بداية..؟! فقد فُصِلَ عمال الزراعة...؟ ! أهؤلاء اللصوص..؟! عركنا بأيدينا العيون, وقرصنا بأصابعنا الخدود, فما عدنا مصدقين ما نرى... ثم .. تحولت البوصلة إلى الصحافة, إلى منابر الحق والنزاهة.. انحرفت البوصلة...أصبحوا في الاتجاه الخطأ بكل تأكيد...لا بد أن في الأمر خطأ.. ما الذي حدث..؟ أين اللصوص.؟ أين الفلوس..؟ ليسوا هؤلاء يا سادة, هذه منابر الأحرار, ولسان الصادقين منهم والأبرار, هؤلاء ليسوا الأشرار, لقد أخطأتم,  لا بد أن في الأمر قرار.

هذه الأقلام لا تسرق, هذه أقلام النبلاء, هذه صفحات بيضاء, هذه رصاصات الحق لمصاصي الدماء, هذه أقلام مدادها حب الوطن, تحيك له من أشعة الشمس نورا, ومداها السماء.

انحرفت البوصلة, فوقع الاختيار على الأخيار!!  أين الأشرار؟ أين لصوص الوطن؟ أين سارقو الخبز؟ وبائعو الوطن في أسواق المزاد؟ أين ذهبوا..؟ انحرفت البوصلة, تغير الاتجاه, ضاعت الآمال, عدنا إلى الوراء.

 صدر صوت مسموم..لا تكتبوا.. ففي أخبار الفن فضاء...وهي للشهوة نداء..وزغردوا لبيع الوطن ففي هذا انتماء ونماء, فلا فقر موجود, ولا غلاء, ولا جشع تجار أو بلاء, بل شفافية وشفاء, وهل أجمل من صوت وكلمة كهيفاء؟!  ليس في الأمر عناء, وبعدد المعجبين لكم عزاء, ولتبقى صفحاتكم بيضاء...!! لكنّ وطني..وطني ..ماذا أقول لقلمي وولدي؟ وكيف سأقابل وجه ربي..؟ بعد كل ما تعلمته عن حب بلدي, وهل يحيى بلدي بدون قلم؟ وهل ينمو الشجر بدون ماء؟ وهل تكون الكرامة من غير وطن؟ مالكم كيف تحكمون؟ وبأي لسان تنطقون؟ لن ترفع الأقلام, ولن نبيع الأوطان,  بل سنكتب...ثم نكتب ونكتب.. ولو شيدوا المزيد من السجون, وعلّقوا لنا المشانق وحفّروا القبور.

  rawwad2010@yahoo.com
 



تعليقات القراء

ابن معان
صح لسانك يا استاذ حسان
28-02-2010 01:24 PM
ابن الطفيلة
صح لسانك يا استاذ حسان
28-02-2010 02:20 PM
كاتب صحفي
أشكرك أخي الكريم على ما جادت به قريحتك
فقد شخصت وأوجزت وأحسنت
نعم انحرفت بوصلة الحكومة...وتاهت فبل أن تبدأ
لم تعد تميز بين اللص والشريف
بين الكاتب النبيل والمخلص والمساند للحقيقة والوطن ..وبين تجار الوطن ممن يبيعون ويسمسرون بالوطن..
مرة أخرى كل الشكر والتقدير
وللأخ جمال المحتسب التوفيق ولكل العاملين في جراسا
28-02-2010 03:09 PM
ابن الكرك
صح لسانك يا استاذ حسان
28-02-2010 03:28 PM
R ابو جاموس
يا دكتور لازم نعذر الحكومة لأنه من كثر التزامها اتجاه الوطن والمواطن ما عندها وقت تشتري بوصلة جديدة بدل القديمة حرام نظلمها...........................................................حرام
خليها على الله;-):-)
28-02-2010 06:43 PM
وجدان قطيش
يا عيني عليك يا عمو مشكور على هيك مقال
28-02-2010 08:10 PM
ابن العقبه
صح لسانك يا استاذ حسان
01-03-2010 01:50 PM
ناقد
فقط للكبار..............؟!
01-03-2010 04:45 PM
``ابو العبد
احي بك شجاعتك وزد بالبحث لتوصل لنا المزيد والله يوفق كل الغيورين على هذا الوطن
01-03-2010 10:54 PM
حسين المحارمه / تركيا
تحياتي . د حسان من تركيا لشخصك الكريم ودام مداد قلمك وطنيا صادقا لا يخشى في الحق لومه لائم
02-03-2010 08:54 AM
المنطار
البوصلة معطلة وهي ليست بحاجة الى اصلاح بل الى تغيير جذري
02-03-2010 09:47 AM
ابن نجران
صح لسانك يا استاذ حسان
02-03-2010 11:10 AM
ابن ذيبان
صح لسانك يا استاذ حسان
02-03-2010 03:03 PM
ابن حوران
صح لسانك يا استاذ حسان
02-03-2010 04:03 PM
رزان جزر
سلمت يداك أستاذي الفاضل على هذا المقال الرائع
02-07-2010 10:03 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات