"واشنطن بوست": الفشل مصير الاتفاق بين روسيا وأمريكا بشأن سوريا


جراسا -

فشل الرئيس أوباما والرئيس الروسي فلاديمير بوتين في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في سوريا، لكن الجانبين اتفقا على مواصلة المفاوضات، في الوقت الذي تحاصر فيه قوات نظام الأسد مدينة حلب بدعم من موسكو.

وحسب ما نقلت صحيفة واشنطن بوست، فإنه في أثناء اللقاء مع بوتين على هامش اجتماع مجموعة الـ20 الاقتصادية، أكد أوباما الأهمية الإنسانية والحاجة الملحة لوقف إطلاق النار، لكنه كان مصراً على عدم إبرام اتفاق من شأنه ألا يلبي أهدافه طويلة الأجل في سوريا.

وتفيد الصحيفة بأن الاتفاق النهائي بشأن تسوية الأوضاع في سوريا أو وقف إطلاق النار لا يزال بعيد المنال، إذ إنه ورغم طول مدة الاجتماع التي تجاوزت 90 دقيقة فإن الطرفين لم يتوصلا إلى شيء.

من جهته، أكد مسؤول في البيت الأبيض أن وزير الخارجية الأمريكية جون كيري ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد وضعا خططاً للاجتماع في الأيام المقبلة من هذا الأسبوع، لبحث إمكانية التوصل إلى اتفاق يعالج الوضع الإنساني، بعد التأكد من كونه اتفاقاً فعالاً، على حد قوله.

وقال المسؤول الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، إنه لا تزال هناك خلافات كبيرة بين أمريكا وروسيا، من الممكن أن تحول دون التوصل إلى اتفاق نهائي يرضي الطرفين.

وتعزو الصحيفة انهيار الصفقة إلى الهجوم الجديد من قِبل قوات الطيران الروسي جنباً إلى جنب مع قوات بشار الأسد على مدينة حلب وإطباق الحصار عليها من جديد، الأمر الذي أدى إلى إضعاف المكونات الرئيسة للاتفاق المقترح.

وكان كيري سافر إلى موسكو منتصف يوليو/ تموز لاقتراح اتفاق يتم بموجبه تبادل المعلومات الاستخباراتية مع موسكو وتنسيق قصفها "أهدافاً إرهابية" شرط أن توقف روسيا من قصفها قوى المعارضة التي تدعمها الولايات المتحدة.

من جهتها، اشتكت روسيا من زيادة التداخل بين المعارضة و"الجماعات الإرهابية" على أرض الواقع، وقالت إنها اقترحت على الولايات المتحدة للفصل بينهما قبل أن يتم التوصل إلى اتفاق، وتبدو هذه قضية جوهرية ما زال الخلاف قائماً عليها من قِبل الطرفين، على حد قول الصحيفة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات