خيبة أمل مدوية في"اسرائيل"


جراسا -

اتسمت تغطية وسائل الإعلام الإسرائيلية بنبرة تعكس خيبة أمل عميقة لما آلت إليه المحاولة الانقلابية الفاشلة في تركيا.

فعلى الرغم من حلول السبت والذي تتوقف فيه وسائل الإعلام عن العمل، إلا أن جميع قنوات التلفزة الرائدة والمواقع الإخبارية المهمة واصلت تغطية الأحداث والتعليق عليها.

وقد بدت حالة الارتياح على الإعلاميين الإسرائيليين في البداية، حيث تنافس المعلقون ومقدمو البرامج الحوارية في قنوات التلفزة على رصد الأسباب التي "تبرر" قيام الجيش بالانقلابالعسكري، زاعمين أن ردة فعل الشعب "المؤيدة" للانقلابيين ستظهر سريعاً.

وقد جاءت العناوين في نشرات الأخبار والتقارير في المواقع الإخبارية لتؤكد "نجاح" الانقلاب.

من ناحيته تحدث موقع "وللا" عن الإجراءات التي سيتبعها الجيش بعد "نجاح" الانقلاب.

ففي تقرير عاجل نشره الساعة الواحدة ليلاً، قال معلقه نير يغينا إن الجيش سيقوم بما قام به الجنرال عبد الفتاح السيسي بإلغاء الدستور".

وأجمع المعلقون على أنه على الرغم من التزام الحكومة الإسرائيلية الصمت إلا أنها ترى أن نجاح الانقلاب يحسن من المكانة الإقليمية والعالمية لإسرائيل.

وقال المعلق في قناة التلفزة الثانية روني دانئيل:"نحن نعرف لماذا تلتزم إسرائيل بالصمت، لكن القيادة السياسية في تل أبيب تشعر بارتياح كبير لنجاح الانقلاب، على الرغم من اتفاق التطبيع الأخير، إلا أنه لا يساور أحد في إسرائيل شك بأن أردوغان إسلامي متطرف لن يتردد في المستقبل في التنغيص على إسرائيل".

وقال نداف إيال، معلق الشؤون الدولية في قناة التلفزة العاشرة: "ليس من المستهجن أن تصمت تل أبيب في الوقت الذي تتنافس حكومات العالم على التنديد بالانقلاب، ففي إسرائيل يعتبرون أن نجاح الانقلاب في تركيا سيراكم من المكاسب التي حصلت عليها إسرائيل بعد الانقلاب الذي حدث في مصر".

ومع بزوغ الفجر، حدث تحول جذري على تغطية الإعلام الإسرائيلي، حيث استحال الارتياح إلى شعور كبير بخيبة الأمل، سيما بعد اضطرار وسائل الإعلام إلى نشر صور ومقاطع فيديو توثق القاء القبض على الانقلابيين.

وقال الصحافي إنشيل بيبر، المعلق في صحيفة "هارتس" على موقعه على تويتر: "لا شك أن المساجد لعبت الدور الأبرز في فشل الانقلاب، وهذا يدلل على التحولات التي مرت على تركيا منذ آخر انقلاب نجح هنا".

من ناحيته قال الصحافي تساهل هندل على حسابه على "تويتر": "يبدو أن الديموقراطية التركية انتصرت وأردوغان سيظل في الحكم لمدة 20عام أخرى".

وقد وبخ الصحافي عراد نير زملاءه الذين تحمسوا للانقلاب قائلاً: "أخطأتم التقدير، أنتم لا تعرفوا الشعب التركي، لن يسمح بمصادرة وجوده".

واعتبرت قناة التلفزة الثانية أن استئناف حركة الملاحة الجوية في تركيا يمثل دليلا آخر على فشل المحاولة الانقلابية.

وعلق الصحافي نداف إيال على صورة يظهر فيها مواطن تركي وهو يلقي القبض على ضابط تركي قائلاً:"هذه الصورة تحكي كل شئ، تركيا عصية على الانقلابات، استعدوا لبقاء أردوغان".

وتوقعت قناة التلفزة التركية أن تخدم المحاولة الانقلابية الفاشلة أردوغان على وجه الخصوص حيث ستمكنه من تبرير القيام بخطوات عديدة لـ "تطهير المؤسسات الأمنية والقضائية والمدنية" من العناصر التي تتآمر عليه.





تعليقات القراء

السندسي
نفس رد فعل النظام السوري
16-07-2016 12:26 PM
ابو سوعان
شعب عايش وترعرع في ظل الحرية اصبحت تركيا قوة سياسية واقتصادية و دخلت نادي العشرين في زمن انقلابات كان دولار يساوي مئات الألوف من الليرة التركية واليوم الدولار ثلاث ليرات تركية فرق فلكي في الطفرة الاقتصادية
16-07-2016 02:37 PM
ابو ثائر
وهذا يثبت بالدليل القاطع ان العدو الصهيوني هو عدو لكل ما هو اسلامي وعربي ومن يقف مع الصهاينه فهومنهم الفاشلون من العرب لا يريدون ان يرو النجاحات لاممهم لانهم اصلاهم فاشلون
16-07-2016 05:34 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات