صراع الرفيق القلاب والمناضل محادين, صدفة ام موجه؟
طالعت مقالة الاخ الزميل خالد محادين " الرفيق صالح" واشفقت على الوطن من الصراع الاعلامي الدائر على ساحته .
لم اكن اتصور في هذا الصراع بين الرفيق والمناضل ان يصل الامر الى تصنيف الناس هذا خائن وذاك وطني شريف, لان من يتمعن بالمقالة لا بد وان يستشف فيها مغالطات كبيرة جدا, فهناك اناس اخطر على الوطن وقيادته وشعبه, لم يتطرق اليهم المناضل محادين وهذا يعني بان محادين قصد القلاب لامور شخصية بحته , فمن قال لك يا محادين بان القلاب كان عميلا وجاسوسا وعاقا للاردن ذات يوم؟.
ان ما تطرق اليه المناضل محادين لا يدخل الا في بوابة القرصنة الشخصية التي تطال شرفاء الوطن ومن قدموا له تضحيات شاءت الظروف المحيطة بنا ان تبقى سرية لاغراض امنية , فعندما كان القلاب يحمل كلاشنكوفه ويطوف مع الفدائيين حتى وصل الامر به الى التقرب من اكبر مسئول في المنظمة, فقد كان من وجهة نظري يقدم خدمة للاردن لا يستطيع مع الاحترام ان يقدمها المناضل محادين, ولا يقدمها للاردن الا الوطني الكبير, وحسبي هنا ان القلاب لعب دوره في تلك الفترة بامتياز.
فلماذا لم يقل المناضل محادين بان دور القلاب مع الجماعات الفدائية كان دورا امنيا مرسوما له باعلى درجات الاتقان فرضته عليه ظروف الوطن الخطيرة , وما كان القلاب الا لاعبا بارعا في تمثيل دوره , متساءلين هنا : لماذا لم ياتي مقال الزميل محادين قبل تبؤ القلاب مركزه لادارة الاذاعة والتلفزيون؟.
ندرك خطورة الشخصنة واغتيال الشخصية الاردنية في مثل هذه الظروف بالغة الدقة بالنسبة للوطن , فهناك ايها الزميل العزيز محادين من هو اخطر من القلاب على الوطن هذا ان كان من وجهة نظرك عميلا , ولم نراك تتصدى له ولخبثه السياسي طوال حياتك الاعلامية, فكم حاملا للجنسية الاردنية ووصل لاعلى مراتب المسؤولية ووقف على قناة الجزيرة لاعنا وشاتما للوطن ولقيادته؟ وكم من شخص يكتب في الاعلام الاردني وهو يتبع احزاب غير اردنية ويتقاضى رواتبه من جهات خارجية؟ ولكننا لم نسمع مجرد انتقاد لهم, فكم كنا كاردنيون سنقدر لك ما ذهبت اليه لو تطرقت اليهم بشيء من القسوة التي القيتها على القلاب؟.
على العموم جميلة هي الحرية , ولكن الاجمل منها الصدق في طرحها وعدم الانتقائية, والاردني الحر والشريف يتسائل: لمصلحة من جاء انتقاد محادين للقلاب هذه الايام علما بان هناك مَن تاريخه اسوء واخطرعلى الاردن والاردنيين من القلاب ,هذا اذا تم تأكيد كلام الزميل محادين بحقه؟.
وقفة للتأمل" نعيش زمن الحرية في الاردن, فلنجعلها مقرونة بالصدق والامانة والحس العميق بالمسئولية, حتى يعود الذين يسيئون فهم سياسة الوطن الى تقييم مواقفهم لعلهم يفيئون الى الطريق القويم".
Quraan1964@yahoo.com
* عضو اتحاد الكتاب والادباء الاردنيين
طالعت مقالة الاخ الزميل خالد محادين " الرفيق صالح" واشفقت على الوطن من الصراع الاعلامي الدائر على ساحته .
لم اكن اتصور في هذا الصراع بين الرفيق والمناضل ان يصل الامر الى تصنيف الناس هذا خائن وذاك وطني شريف, لان من يتمعن بالمقالة لا بد وان يستشف فيها مغالطات كبيرة جدا, فهناك اناس اخطر على الوطن وقيادته وشعبه, لم يتطرق اليهم المناضل محادين وهذا يعني بان محادين قصد القلاب لامور شخصية بحته , فمن قال لك يا محادين بان القلاب كان عميلا وجاسوسا وعاقا للاردن ذات يوم؟.
ان ما تطرق اليه المناضل محادين لا يدخل الا في بوابة القرصنة الشخصية التي تطال شرفاء الوطن ومن قدموا له تضحيات شاءت الظروف المحيطة بنا ان تبقى سرية لاغراض امنية , فعندما كان القلاب يحمل كلاشنكوفه ويطوف مع الفدائيين حتى وصل الامر به الى التقرب من اكبر مسئول في المنظمة, فقد كان من وجهة نظري يقدم خدمة للاردن لا يستطيع مع الاحترام ان يقدمها المناضل محادين, ولا يقدمها للاردن الا الوطني الكبير, وحسبي هنا ان القلاب لعب دوره في تلك الفترة بامتياز.
فلماذا لم يقل المناضل محادين بان دور القلاب مع الجماعات الفدائية كان دورا امنيا مرسوما له باعلى درجات الاتقان فرضته عليه ظروف الوطن الخطيرة , وما كان القلاب الا لاعبا بارعا في تمثيل دوره , متساءلين هنا : لماذا لم ياتي مقال الزميل محادين قبل تبؤ القلاب مركزه لادارة الاذاعة والتلفزيون؟.
ندرك خطورة الشخصنة واغتيال الشخصية الاردنية في مثل هذه الظروف بالغة الدقة بالنسبة للوطن , فهناك ايها الزميل العزيز محادين من هو اخطر من القلاب على الوطن هذا ان كان من وجهة نظرك عميلا , ولم نراك تتصدى له ولخبثه السياسي طوال حياتك الاعلامية, فكم حاملا للجنسية الاردنية ووصل لاعلى مراتب المسؤولية ووقف على قناة الجزيرة لاعنا وشاتما للوطن ولقيادته؟ وكم من شخص يكتب في الاعلام الاردني وهو يتبع احزاب غير اردنية ويتقاضى رواتبه من جهات خارجية؟ ولكننا لم نسمع مجرد انتقاد لهم, فكم كنا كاردنيون سنقدر لك ما ذهبت اليه لو تطرقت اليهم بشيء من القسوة التي القيتها على القلاب؟.
على العموم جميلة هي الحرية , ولكن الاجمل منها الصدق في طرحها وعدم الانتقائية, والاردني الحر والشريف يتسائل: لمصلحة من جاء انتقاد محادين للقلاب هذه الايام علما بان هناك مَن تاريخه اسوء واخطرعلى الاردن والاردنيين من القلاب ,هذا اذا تم تأكيد كلام الزميل محادين بحقه؟.
وقفة للتأمل" نعيش زمن الحرية في الاردن, فلنجعلها مقرونة بالصدق والامانة والحس العميق بالمسئولية, حتى يعود الذين يسيئون فهم سياسة الوطن الى تقييم مواقفهم لعلهم يفيئون الى الطريق القويم".
Quraan1964@yahoo.com
* عضو اتحاد الكتاب والادباء الاردنيين
تعليقات القراء
أكتب تعليقا
تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه. - يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع |
|
الاسم : | |
البريد الالكتروني : | |
التعليق : | |
من الاعماق لجراسا حبي وعرفاني
وان الافاعي وان لانت ملامسها عند التقلب في انيابها العطب
اللهم احمي الاردن من كيد الكائدين ومن تامر المتامرين
انت غايب فيلة ..نعم غايب فيلة .
قد يكون طرحك في هذه المرة حساساً عند البعض الذين يرون أنك ممن يصطاد في الماء العكر على رأي خليل السالم و غيره....و لكن لا ضير أن الاصطياد في الماء العكر يكون مجديا أحيانا أكثر ممن يقف و هو باسط ذراعية إلى الماء ليبلغ فاه و ما هو ببالغه أو كمثل من يناطح سحابا عاليا ليمنعها من المرور فوق رأسه الفارغة!
ربما يجد البعض أن التغير في توجهات معالي السيد القلاب هو نوع من المكر و التملق السياسي الوصولي و الذي سعى من خلاله -كما يزعم البعض- السيد القلاب للارتقاء في سلم السلطة في دولة كان في يوم من الايام يكيل لها الشتائم!!! و لكن دعونا نقف وقفة تامل و تبصر في حال السياسين عامة في كافة انحاء الدنيا......فليس من المعقول في علم السياسة الجمود على نهج واحد من النماء إلى الفناء....فهذا ضرب من الجنون و قتل لديمومة أي كيان يسعى إلى إيجاد مكان له بين الامم.
ربما كانت توجهات السيد القلاب في فترة ما قومية بعثية يسارية كما يزعم البعض....و ربما كان هذا الرجل الذي ينتمي إلى أشرف عشائر الاردن حسبا و نسبا قد قدم للقضية الفلسطينية أكثر مما قدمه غيره ممن يعدون أنفسهم أصحاب قضية والقضية منهم براء!
ليس عيباً أن يغير الإنسان توجهاته......و ليس عيباُ أن يغير في آراءه...و لكن العيب كل العيب ان يرى الإنسان الحق و يحيد عنه أو يرى الباطل و يتمسك به.
أسأل الأخ المحادين....ما الذي تراه حقا في حياة معالي القلاب؟ ما كان عليه السيد القلاب في الماضي من توجهات و ارطواحت سياسية و دندات قومية فارغة؟
أم ما هوعليه اللآن في خدمة وطنه و مليكه و امته و الوقوف بجانب الاشقاء الفلسطينيين بطريقة عقلانية رسمها للاردن مولانا جلالة الملك ربان سفينتنا المعظم؟
إن كنت ترى ان ما كان عليه في الماضي هو الحق فأنت ظالم لنفسك واقف في صف من يكيدون للأردن و شعبه و مازلت تعيش في " فبركات الماضي و جعجات القومية" التي جلبت علينا ويلات و انتكاسات إلى الآن جراحنا تثغب بسببها
و إن كنت ترى ان ما عليه السيد القلاب الآن هو الحق بأن يقف في عباءة الوطن و يتدثر بها و بنافح عن كل متربص بهويتها........فاستغرب منك ان تنبش الماضي الذي تركه السيد القلاب "لينقلب" إلى الحق الذي هو عليه الآن!
فما خطبك يا هذا؟
هل هي الغيرة و الحسد؟
ام هي تصفيات حسابات و اغتيال شخصية وطنية لمجرد اتباع الهوي؟
يا سيد محادين...هل تعرف معالي نذير رشيد......معن أبو نوار.....و غيرهم و غيرهم؟
هل تخبرني بماذا يختلف هؤلاء السادة الذين كانوا في فترة ما على عداء ضد توجهات الاردن السياسية و ليس ضد الاردن كدولة و كيان ثم أصبحوا رجالا وطنيين أردنيين حتى النخاع عن مواقف السيد القلاب؟
أؤيد ما ذهب إليه السيد القرعان بأن المقال ما هو إلا اغتيال للشخصية و تشويه لها....و الله حسيبك وهو أدرى بما في قلبك.....و حفظ الله الاردن و رجالات الاردن و على رأسهم جلالة الملك المعظم
ابرهن على دليل محبتي لمحادين بانني دائما استشهد بمقولته فاقول بان قلمي لا يملأ بحبر الاخرين فانا اكتب لنفسي ولوطني , واردت القول لنفرض ان محادين كان صادقا فيما ذهب اليه بحق القلاب فماذا يضير الخائن والعاق لوطنه اذا عاد الى حضنه الدافئ وارجوا ان تتمعن اخي العزيز جيدا بما قاله لنكولن اول رئيس امريكي عام 1887 عندما وجه اليه منتقديه من مناصريه في الحرب الاهلية بين السود والبيض بين الشمال والجنوب بقولهم """ نراك تمدح اعدائك فأجاب بحس الوطني المسئول لاتباعه"" الا احطم اعدائي اذا ما جعلتهم اصدقاء لي"".
فانا اخي العزيز توجهاتي بان اكون اردنيا مخلصا وفيا لا اريد من الاردن ان يعطيني كما يفعل غيري من الذين يربطون وطنيتهم بمقدار انتفاعهم الشخصي من موارده فشعاري في توجهاتي ما ذهب اليه غاندي محرر الهند عندما جاءه احد الهنود ردا على طلب غاندي له بالالتحاق بالجيش قائلا كلمته المشهورة """ قبل ان تطلب من الهند ان تعطيك عليك ان تقول للهند ماذا قدمت لها""
فاحمد القرعان لم يقدم شيئا مذكورا بعد للاردن الحبيب , فهنا عاش ابي وهنا ماتت امي واخي , واقصى امنياتي ان اجد بعد طول عمر مساحة قبر في وطني لكي تحتضنني ارضي لعلها ترحب بمقدمي.
وعلى العموم فانا لا اكتب لكي يقال عني بطلا ولا اكتب لغايات الشهرة لان الشهرة في نظري تصبح ملعونة اذا كانت على حساب الوطن , ولكنني اكتب ما يمليه عليّ ضميري وحسي الوطني اكتب ما افكر بانه يعود بالمصلحة على وطني حتى لو لم يترك لي ذلك اي صديق,, ايمانا مني بشعاري الخالد (((((( كن من انت يا انسان , كن مع الحق حتى لو لم يترك لك اي صديق , ولا تحاول ان تكون انسانا اخر مهما كان)))))).
تحية اردنية عربية مشفوعة بالتقدير والتبجيل لكل من كان مع المقالة او وقف ضدها.
قرعان تحية الشاكر لك وان كنت احمل بعض علامات الاستفهام على بعض طروحاتك
اعتدنا على الوقوف بين السحيجه على حساب وطن عمد بالمديونيات والفساد على مر السنين ونحن نصفق 00 اما ان الاوان لنكن اكثر رجوله
بس هالمرة القرعان ما قصر شرح إلنا شو كان بيسوي القلاب بالزبط، بدون ما يصرح عالمكشوف حكى بلغة رمزية فائقة الدلالة عن ملاعيب القلاب، يعني قدم نصيحة مجانية لخالد. حقيقة هيك الزمالة والا بلاش.
أنا كنت أظن أن القلاب كان ظذ البلد، بس القرعان طلع فاهم الموظوع أحسن منا كلنا، وبلطافة قال إلنا إنو القلاب كان "يقوم بدور أمني مرسوم له بأقصى درجات الإتقان"، حقيقة هيك التفكير المزبوط اللي بيفحم أجعص واحد. شكر ا على هالمعلومة ياقرعان. شكرا خيوه شكرا.
وسادسا اقسم لك صادقا ومن يعرفني يعرف ان قسمي مقدس ان لم اكن يوما تابعا لاحد لذلك اكتب براحتي لانه لا يهمني الا ان يكون ابني محمد يحفظه الله راضيا عن ابيه اذا ما وافته المنية.
مرة اخرى شكرا لك ولماذا حرمتنا انتقاداتك التي تمنحنا القوة حتى وان كانت ضدنا, عسى المانع خير .
وتحية من القلب وصدقني يا اخي سياج لو كنت كما ترى منافقا لحصلت على غايتي من الحكومة منذ سنوات طويلة , ولكنني احاول ان اكون من التابعين لكل اردني شريف مثلك .
وايضا توضيح الصوره الحفيفيه للاشخاص الحريصين على الوطن وكشف المفسدين
والمنافقين.الى الامام ايها الكاتب المبدع ولجراسا التحيه والاحترام
بعدين خلينا نحكي بالعامي، من أول المشوار أنا قلتلك إني مش ظدك خيوه، بس باحب أصلحلك بعظ هلوساتك. وتتعلم تتعلم، وإن ما تعلمت الله لا يجعلك تتعلم.
ولك هذه النكتة كي تضحك عليها، أو نضحك عليها كلنا مع بعظ: واحد أعمى عملولو عملية زرع عين، فزرعولو عين بس (قط)، وبعد اسبوع تشافى، فسأله الدكتور إنشالله بتشوف هسع، قالو آآآآه، باشوف.
قاللو الدكتور شو شايف: قاللو شايف فار.
آه ياقرابه، الواحد بيشوف حسب عيونو: في ناس بتشوف صنادل، وفي ناس بتشوف ورد، وفي ناس ما بتشوف بنوب. بعدين لا توزع علينا وطنيات، إحنا بنحب بلدنا بس ما بناكل خبز ثمن محبتنا، يعني ما بنبع الوطن محبة بيع، لأ بنحب الوطن سواء بيجينا منو شي أو ما بيجينا، هذا وطنا واحنا حماتو إلى يوم الدين، نحن إذا نادى مولاي أبا الحسين أعزه الله بالنصر المؤزر والمبين نكون أو ل من لبى.
قلت لي صندل لا ألومك أبدا، هذا ما تراه عيونك، وهذا ما يصدقه عقلك. فانا لا أزعل أبدا منك. ووسع صدرك شوية، أحسن إذا تخنتها باطلع للطابق الثاني، أوووووه خيوه هناك عندي حجارة كثيره باصير أراجم عليك زي ما بتراجم عليْ. فخلينا صحاب، أنا مسامحك هالمرة. علق على اللي باكتبلك إياه، بس ما تشتم، خلينا حبابي، أوكي؟
1 ) الأخ القرعان (هبدنا) بتشتيمه تحت رقم (22) ولعن أبو سنسفيل الصندواني، وببراعة الثعابين لبس قميص الواعظين في تعليق رقم (23) وكتب عكس "الكلام اللي فش غلو فيه في رقم 22". هذه براعة وحذاقة في الحياة، وهي، وأنا أعترف، أنها ضرورية للاعتياش، وكثير من الناس يتصدق بشماله، ويلطش بيمينه، ومسوغه في هذا المسلك أن الله خلق اليدين اليمين واليسار. فالقرعان (هبدنا بكس) في تعليق 22، وركض وجاب إلنا ضمادة لمعالجة الكدمة التي حصلت في تعليق رقم 23، مشكور على العلاج، بس لو ما (زعبرت) في تعليق 22، كان ما إحتجت تخسر العلاج في تعليق رقم 23. بس كل واحد إلو طريقة في النظر للأمور.
2 ) التقيت القلاب عدة مرات، ولم تنبت بيننا صداقة أبدا، لكني لم أشعر بالجفاء ضده أبدا، وأتمنى له دائما التوفيق. لكن الموضوع هنا أنه ليس من مصلحة القلاب أن تقوم أنت بالكتابة عن سيرته العملية، وخاصة إذا كان في مهمة حساسة. يبقى الأمر له هو أن يقول ذلك وليس لأحد غيره. لأنك الآن آذيت وطننا، وآذيت إنسانا كان جنديا مجهولا (إن كان الأمر كذلك) ويخوض عباب الخطر كي ينعم الوطن.
ألا تدري أنك الآن قد عرضت حياة القلاب للخطر يامغفل بهذه الهلوسة التي تبروزها لنا في شكل نصيحة أو في شكل دفاع عن شخص ما؟ حضِّر حالك للدفاع عن نفسك بعد أن يقرأ القلاب رأيك فيه.
3 ) كما تلاحظ، أنا توقفت عن توجيه كتاباتي لك، لأنني على يقين أنك لا تستطيع أن تغف قراءة أي شيئ تحت عنوان الصندواني.
4 ) معجب بك لأنك تحتب عن نفسك بصيغة الجمع والتعظيم والتهليل والتنافخ. وإذا أردت يمكنني أن أقول لك لماذا تلجأ أنت لمثل هذا الملجأ. هل تريد؟ ماشي:
كل واحد من الناس العاديين إذا لجأ إلى تلبيس نفسه اسم ضمير الجماعة فهو جبان، يخاف أن يكتب (أنا) فيختبئ في لغته خلف كلمة وضمير وفعل الجماعة كي يوحي للمخاظَب بأن هناك من يقف وراءه. الشجاع لا يهاب قول (أنا) أما كلمة نحن فاتركها لمن يستحقونها، أما أنا وأنت وجميع المعلقين بسطاء (وأعترفلك أنا لست بسيطا فقط بل ساذج) فياحبيبي خلينا على قد حالنا، إنته موزف كبير واحنا ياعمي بنستنى رد من ألف شركة قدمنالها وما ردت علينا.
بالمناسبة حتى تعرفني كويس: أنا معي إعدادية، ووصلت للتوجيهي وجبت في الانجليزي 98، وفي الرياضيات 91، وفي الكيميا 86، وفي التاريخ 97، بس سقطت ياقرابه في بقية المواد. نصحوني قالولي: لما تقدم طلب وظيفه لا تكتب معي توجيهي اكتب (وصلت للتوجيهي)، والله ما طلعت معي، ما قدرت أكتبها لأنها عبارة تشبه أسلوبك، فبقيت على الصحيح باكتب أمام المستوى التعليمي: إعدادية.
في مدير كويس كتبتلو تعليق زي هالتعليقات اللي بتعرفها، قام طلبني، فرحت وقلت الوظيفه إجت وجابها الله. لما دخلت عليه فقع من الظحك، استغربت، شو السالفه؟ يطلّع على ويظحك، ويسحب محارم فاين ويمسح دموعو، المهم الزلمة قرب ينصطح من الظحك. قال للسكرتيرة طلعيه برا طلعية. طلعتني وقالتلي لا تروح خليك هون، في الممر. بعد حوالي ساعة قالتلي تعال اقعد هون على كنباية عمري ما قعدت على زيها نظيفه وسفنج مظغوط يابو الحبايب، قالتلي المدير طلع من الباب الخلفي، قلت يارب، يمكن الزلمة راح يدورلي على (شاغر) يحطني فيه. ما طولت معي على هالكنباية، نمت، وريالتي على المسند، والسكرتيره بتصحيني بدها تروح الساعة صارت خمسة والمدير ما رجع، قلتلها لويش خيتي المدير كان يظحك؟ قالتلي تعال واخذتني للمراية، لما شفت حالي فقعت أنا كمان من الظحك. شكلي، شكلي بيظحك: طولي 156 سانتو، وزني 61 كيلو، وشعري ما مشطتو إلى شهر، ما عندي لا مشط ولا مراية، مرتاح من هالرفاهيات. لا ولما طلعت نازل على الدرج لقيتلك حالي أعجب: في رجلي اليمين فردة كندرتي وفي الشمال فرده من كندرة أخوي، نفس المقاس بس وحده بني والثانية سودا. لما طلعت الفجر رايح على المقابلة مع عطوفة المدير ما كان في ظو، عتمة، فمديت إيدي ولبست على التوكيل.
هيك صار معي. عند شواغر في وزارة التربية والتعليم؟ وأقسملك بالله العلي العظيم، وأنا على وضوء، أنني بالاعدادية باقدر أعلم أحسن من دكتور بالجامعة. وشو فيها ما يحطوني بالجامعة دكتور، آآآآه خيوه، في دكاترة معهم شهادات اعدادية مثلي ومعلومات إعدادية زيي كمان.
التوقيع
الصندواني
الكاتب ... انت لازم تبطل تكتب حتى اسمك لاتكتبه