الهيئه الخيريه الهاشميه


جاء تأسيس الهيئه الخيريه الأردنيه الهاشميه للإغاثه والتنميه والتعاون العربي والإسلامي والدولي في العاشر من كانون الثاني عام 1990 لتكون حلقة في سلسلة الإغاثات الهاشميه كمؤسسه وطنيه لعمل الخير ذات نشاط متعدد الجوانب ، تسعى لتحريك الفعاليات الخيريه التطوعيه والتعاون معها داخل الأردن وخارجه ، ولترجمة مشاعر المحسنين ومساعداتهم الى مشروعات وبرامج ترسخ معاني الخير وتعمق مفاهيم العداله والتكافل على المستويات الوطنيه والعربيه والإسلاميه والدوليه ، وتؤكد معاني الإنتماء والنبل وتهتم بالعمل التطوعي والخدمه العامه ، وتحرص على ايجاد فرص الحياه الكريمه من خلال مشروعات وبرامج تنمويه وتأهيليه تتولى الهيئه انشائها او ادارتها لتغطي النواحي الإقتصاديه او الإنسانيه على حد سواء ، بالإضافة الى الإهتمام بالمساعدات الطارئه والفوريه في حالات الكوارث والنوازل العامه على اساس من نظرة انسانيه شامله تتوافق مع  العلاقات الدوليه الواسعه لمملكتنا الحبيبه.

هذا هو ديدن الهاشميين منذ فجر التاريخ فلقد سُمي جدهم هاشما لهشمه الثريد للحجاج وكانت لهم الرفاده وهي اطعام الحجاج اثناء موسم الحج والوفاده وهي استقبال الحجاج بما يليق بتأديتهم لمناسكهم ، ولقد جاء الخلف كسلف ، وها نحن نسمع او نشاهد ان افعال الخير الهاشميه قد طالت كل اسرة معوزّه ، فطرود الخير الهاشميه التي تحتوي على المواد الغذائيه الأساسيه والتي تحفظ كرامة الإنسان الأردني وتمنعه من مد يده او الإستجداء توزّع في كل مناسبة دينية كانت ام وطنيه لا بل تعدّى ذلك الى القوافل التي لا تنتهي من مساعدات الخير الهاشميه الى أي دولة عربية او مسلمه ناهيك عن المساعدات الإنسانيه التي يتم تجهيزها فورا لمساعدة الدول الصديقه على تجاوز مصائبها  نتيجة ما حلّ بها من عوامل طبيعية كالزلازل او الكوارث ايا كان نوعها ، اما ما قدّمته هذه الهيئه التي يرأس مجلس امنائها سمو الأمير راشد بن الحسن المعظم فأبلغ من كل الكلمات فهم يؤمنون بالعمل ولا شيء غير العمل الإنساني النبيل بعيدا عن الضجيج الإعلامي او تسجيل المواقف ، وارغب ان ابين وحسب معلوماتي المتواضعه ان ما قُدّم من مواد اغاثه للشعب الفلسطيني الشقيق منذ شهر ايلول عام 2000 وهو عام الإنتفاضه قد تجاوزت قيمته مائة واحد عشر مليون دينار اردني حتى تاريخ كتابة هذه الأسطر وليصحح لي عطوفة اللواء المتقاعد احمد العميان امين عام الهيئه، معلوماتي مشكورا  اذا جانبني الصواب ،  بالإضافة الى المستشفى الميداني الى مدينة رام الله والمحطه الجراحيه الى مدينة جنين والتي يشرف على ادامتهما طواقم طبيه من القوات المسلحه الأردنيه الباسله ، اما ما قُدّم الى مدينة غزّه منذ ان قامت السلطات الإسرائيليه بفرض الحصار الجائر عليها منذ عام 2008 فقد بلغت كلفته الإجماليه مبلغا يتجاوز واحد وثلاثين مليون دينار اردني ناهيك عن ارسال مستشفى ميداني مزّود بكافة المعدات الطبيه اللازمه لإجراء العمليات الجراحيه الكبرى والضروريه وقد شاهدنا جميعا كيف ابصر احد الشيوخ الغزيين النور بعد ظلام استمر ما يقرب من خمسة اعوام بعد اجراء عمليه جراحيه من قبل الطواقم الطبيه الأردنيه ، اما على المستوى العالمي فقد تم ارسال مواد الإغاثه اللازمه الى حوالي واحد وثلاثين دوله اذكر منها على سبيل المثال لا الحصر البوسنه والهرسك ودولة السودان الشقيقه حيث تم اقامة مركز الملك عبد الله الثاني الصحي عام 2009 وايضا دولة افغانستان حيث لا يزال موجودا هناك مستشفى ميداني عسكري وايضا دولة باكستان واخيرا وقبل عدّة اسابيع المساعدات التي ارسلت على وجه السرعه الى هاييتي بعد الزلزال المدّمر وكذلك المستشفى الميداني ، هذا غيض من فيض اجتهدت لأطلعكم عليه ايها الأخوة القرّاء لتضيفوا الى رصيد حبكم للهاشميين واخلاصكم لهم مزيدا من الالتفاف حول قيادتهم والولاء لعرشهم فهم يستحقون ذلك لجميل فعالهم وكريم صنائعهم وليبقى الأردن دوما بعون الله رمزا لكل انسانية ونبل مواقف .

Hussein.maharmeh@gmail.com



تعليقات القراء

اردني
نفتخر بهذا الجهد النبيل واعانكم الله على تحمل المسؤولية
وهذا فخر واعتزاز للدولة الاردنية بتقديم المساعدات
08-02-2010 01:30 PM
نبيل أبو زيد
أشكر الكاتب حسين المحارمة على هذا الموضوع القيم والذي يذكر المؤسسات والجهات الأردنية التي تقوم بدورها الإنساني, وأكد على ذلك وبما لايخفى على الجميع فإن الهيئة الخيرية الهاشمية تسير قوافل الخير عبر جسر الملك حسين إلى أخواننا في فلسطين عامة وغزة خاصة وكما ترسل المساعدات إلى الدول ذات العوز التي تصاب بالكوارث الطبيعة أو جراء الحروب في شتى أنحاء العالم. وكما يقولون فأن الهيئة الخيرية هي السفير الإنساني للأردن الحبيب كما أرادها جلالة الملك الملك المفدى حفظه الله ورعاه.

08-02-2010 01:50 PM
عجلوني أفتخر
نشكر الكاتب على هذا الموضوع القيم والذي من خلاله يرد الفضل إلى أهل الفضل,
ونشكر أمين عام الهيئة الخيرية الباشا أحمد محمد العميان وكافة موظفيها على هذه الجهود التي تبذل لترسيخ المبادئ الإسلامية والإنسانية حول العالم.
08-02-2010 01:54 PM
معجب
اقسم ان الباشا العميان ما حلّ في موقع الاّ وفعّله ، هذا الموقع يتطلب مسؤولا امينا وابو حمزه كان لقبه الحجي وهو ملازم بالجيش دليلا على امانته وحسن خلقه ، يكفي ان اكبر قافلة اغاثه ارسلت الى غزه كانت قبل حوالي الشهر ، سيدي احمد باشا ، بك تكبر المناصب وبمثلك يفخر الأردنيين ونعم اختيار جلالة قائدنا لك والى العلى دوما بإذن الله
08-02-2010 02:29 PM
كلمة الحق
بارك الله جلالة القائدة الذي عودنا على ان نكون سباقين في خير ولا ننسى فضل معالي الاستاذ الدكتور عبدالسلام العبادي الذي اسس الهيئة واصبحت ذات صيت عالمي، ووفقا الله السيد العميان ليكمل مسيرة العطاء بظل صاحب الجلالة الملك عبدالله
08-02-2010 09:50 PM
أبوحميد واشنطن دسي
إذا كان من الطبيعي أن نعنى بإسهامات الاردن قديما وحديثا في العطاء الحضاري تجديدا للنموذج وشحذا للهمم فليس من الطبيعي الإعراض عن تجارب السياسات والعطاء الرائد التى يقوم فيها الملك و الحكومة الي الشعب الفلسطيني هي رابطة معتبرة شرعا وعقلا وضرورة انسانية،وهي نموذج حيّ ايجابي فعال في خدمة الانسانية
10-02-2010 07:59 AM
نشمي سحابي
الهاشميين طعّامين زاد وفكاّكين نشب منذ فجر التاريخ ، اما الزاد فقد تحدث عنه الكاتب المحترم ، واما فك النشب فكلنا نذكر موقف محمد بن عبدالله ( قبل ان تنزل عليه الرساله ) كيف منع الفتنة ان تحدث بين عشائر قريش عندما رفع الحجر الأسود ووضعه بمكانه مرضيا الجميع وبحكمة رائعه ، للهيئه الهاشميه كل تقديرنا ولأمينها العام جل احترامنا
10-02-2010 03:20 PM
محمد الخوام
عاشت ايدك ابوحمزة
الله يقويك لخدمة المحتاجين والمنكوبين وللهيئة الهاشمية من العراق الف سلام
10-02-2010 09:03 PM
إشراق
سلمت أياديكم.. جنود مجهولون لم ولن يتوانوا عن خدمة الوطن والأشقاء مهما ساءت الظروف. فليحفظ الله مليكنا المفدى.
بوركتم و حماكم الله.
11-02-2010 10:07 AM
عبدالكريم النادي
أن كلمة الحق الفاضلة وقائلها أحق ان تقدر , ما قاله الكاتب كلام حق لا يختلف عليه اثنان , الا فئة منكرة لا نأبه بها . فكلنا يعرف التاريخ وعبقه وامجاده وافعال الهاشميين الاخيار اكبر واكثر من ان تحصى . وامة العرب لها كرامات خاصة عند غيرها من الشعوب التي دانت بالاسلام لا بل وقدسية خاصة وهذا بفضل الله وقرانه المجيد ورسولنا العربي الهاشمي العظيم ولغة قراننا كلام الله الذي لا ياتيه الباطل ابدا .
فالخيرات متواصلة , وهذا الحفيد ورث الشرف التليد ,وايادي الاردن الخيرة في كل مكان رغم قساوة الزمان وقلة ذات اليد ولكنه جهد الرجال فبورك الجهد وسلم الاردن وشعبه والاسرة الهاشمية ومن قال كلام الانصاف والحق.
akalnadi@yahoo.com



























11-02-2010 01:00 PM
مطلع بحب الانصاف
شكراً لصاحب تعليق (5) الذى قال كلمة حق وذكر ان الذي اسسس الهيئه الخيرية الاردنية الهاشمية هو معالي الدكتور عبدالسلام العبادي واحب ان اضيف لذلك ان معالي الدكتور عبدالسلام العبادي ظل امين عام للهيئة من يوم ان اسسست الهيئة سنة1990 حتى سنة 2008 يعني 18سنة وهو بتوجهات القيادة الهاشمية الذي نظم عملية الاغاثة التى قامت بها الهيئة بمئات الملايين لحوالي ثلاثين بلد،وهو الذي تابع اقامة العديد من المشاريع في السودان وفي البوسنة والهرسك وبلغ عدد القوافل التى ارسلت الى فلسطين لحين ما استقال من الهيئة 244 قافلة بكلفة زادت عن ستين مليون دينار وهو ...........وهو............... اسأل الله ان يجزيه كل خير وكمان لازم ماننسى جهودالباشا محمد ماجد العيطان اللى تولى الامانة العامة للهيئة حوالى السنتين والباشا الحالي اللى ان شاءالله يواصل المسيرة لسه ماكملش ستة اشهر كأمين عام للهيئة . فالله سبحانه يقول :ولا تبخسوا الناس اشياءهم.والله يوفق الجميع في ظل القيادة الهاشمية العظيمة ونشوف الهيئة في الطليعة دائماً.
واللى بده تفاصيل يرجع لمجلة الهيئة اللى كانت تصدر باسم (الرفادة)
12-02-2010 12:44 AM
غيور وصادق والله من وراء القصد
للأخ رقم (5) الذي وضع بدلا من اسمه (كلمة حق) والأخ رقم (11 مطلع بحب الانصاف) أود أن أقول كلمة حق لله ولرسوله وللمؤمنين أن الهيئة لم يؤسسها عبدالسلام العبادي، الذي أسسها جلالة مولاي الحسين المعظم تنزلت عليه شآبيب الرحمة والرضوان، وأوكل بها صاحب السمو الأمير الحسن بن طلال. فعلى الجميع معرفة الحقيقة دون الانغماس في الظنون والعشوائية.
كان جلالته رحمه الله يدعم الهيئة إلى أن أصبحت بجهوده وجود الأمير الحسن كما يراها الجميع اليوم. وقد قُدم اقتراح للشروع في إصدار مجلة باسم ( الرسالة الهاشمية) لتغطية أخبار دول العالم الإسلامي رفضه امين الهيئة آيذاك عبدالسلام العبادي.
وقد أشرف سمو الأمي الحسن على إنشاء معهد تدريب لمعالجة آثار الكوارث في الهيئة أيضا ولهذا الأمر تم استقدام خبير بريطاني رأيته عدة مرات مع دكتور كان منتدبا للهيئة لا أذكر اسمه أعتقد أنه من الجمعية العلمية الملكية أو من الجامعة الأردنية. كل ما أذكره عن هذا الدكتور والله أنه مفخرة بمعارفه، والله لم أر في تواضعه أحد، وفي دوام ابتسامته وبشاشته. (والله أنني سأكون شاكرا لمن يعرفني عليه مرة أخرى، والله وله مني صالح الدعاء).
الفضل في تأسيس الهيئة ونجاحها لأهله آل هاشم أولا وأخيرا. متمنيا لصاحب السمو الأمير راشد التوفيق والتجدد وبلوغ الغاية المرجوة من الهيئة الخيرية الهاشمية في ظل حضرة صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثاني بن الحسن المعظم حفظه الله ورعاه.
13-02-2010 07:23 PM
عاشوا الهواشم
وها هي افعال الخير تتواصل فبالامس امر جلالة الملك المعظم بارسال 5000 جهاز حاسوب محمول الى الشعب الفلسطيني الشقيق وكذلك 30000 شتلة زيتون الى الشعب العراقي الشقيق شكرا ايها الهواشم الاحرار وادام الله عزكم
14-02-2010 10:40 AM
مطلع بحب الانصاف
يا صاحب التعليق 12 (الغيور الصادق ) اقول مين انكر دور الهاشميين في هيئتهم انا قلت انه معالي الدكتور عبدالسلام العبادي اسس الهيئة ونظم الاغاثة بتوجيهات القيادة الهاشمية . قلت القيادة الهاشمية حتى تشمل كل الصيد من بني هاشم الذين يقودون ويوجهون ، لكن هذا لا يقلل من جهود الذين يعملون في خدمتهم وخدمة الوطن ، والهاشميون انفسهم لا يقبلون التقليل من جهود الذين يعملون في خدمتهم ، لذلك الدكتور العبادي نفذ رغبتهم وسهر الليالي حتى اصبحت الهيئة السفير الانساني للمملكة الاردنية الهاشمية ، والقيادة يا غيور بتوجه لعمل مؤسسات من خلال كوادر مؤهلة، وهي لا تنزل الى الميدان وتعمل كل شيء ، فالدكتور العبادي عمل ثمانية عشر عاما متواصلة ومتطوعا في ذلك يعني يستحق الذكر والثناء والتقدير لذلك طلبت في تعليقي ان لا ننسى هذا العالم العامل ،وكذلك ذكرت بالمرحوم العيطان وقلت ان لا يجوز التركيز في تعليقات المدح للامين الحالي الذي لم يمر عليه ستة اشهر، وهذا بيت القصيد ، وبتعليقي ذلك قلت اطلعوا على اعداد مجلة الرفادة التي اصدرتها الهيئة لمعرفة الحقيقة. فيا حضرة الغيور الصادق نحن ما قاعدين نقارن بين القادة والجنود حتى تقول كلامك هذا . وبعدين شو قولك ( فعلى الجميع معرفة الحقيقة دون الانغماس في الظنون والعشوائية ) يا أخي حرام عليك نسيت انه جلالة الملك عبدالله الثاني سلم جائزة الحسين بن طلال يدا بيد لمعالي الدكتور عبدالسلام العبادي ممثل للهيئة الخيرية الاردنية الهاشمية . يعني اذا كان صاحب الجلالة بقدر الدكتور عبدالسلام، وبكلفه باجل المهمات من رئيس جامعة لوزير اوقاف لرئيس مجلس امناء جامعة ، وكذلك العالم الاسلامي بقدره وقد سلمه امين عام مجمع الفقه الاسلامي الدولي انت ليش انت زعلان لما نذكره بما يستحق اليس هذا ظلما . واما قولك ان جلالة الملك الحسين قد قدم اقتراحا بان تشرع الهيئة باصدار مجلة باسم الرسالة الهاشمية لتغطية اخبار دول العالم الاسلامي وان امين عام الهيئة ان ذاك الدكتور عبدالسلام قد رفضه . فهل يعقل هذا الكلام العجيب الغريب، فإذا امر جلالة الملك يتم التنفيذ، وغير ذلك خلط وخربطة، وبعدين يا اخي ليش ما تروح تقابل الدكتور عبدالسلام وتقول له مثل هذا الكلام وانك كنت صفر حافظ منزلة في الهيئة من ناحية ، ومتغطرس ترفض ما يطلبه منك اصحاب الامر وهذا من ناحية اخرى . على كل جهود الدكتور العبادي يعرفها القاصي والداني ولا ينكرها الا صاحب هوى او متجني او متزلف او منافق لغيره والله يعلم انك موظف بالهيئة الآن وبدك تتقرب ومش عارف كيف . والله يعلم المصلح من المفسد .
20-02-2010 11:42 PM
مطلع بحب الانصاف
يا صاحب التعليق 12 (الغيور الصادق ) اقول مين انكر دور الهاشميين في هيئتهم انا قلت انه معالي الدكتور عبدالسلام العبادي اسس الهيئة ونظم الاغاثة بتوجيهات القيادة الهاشمية . قلت القيادة الهاشمية حتى تشمل كل الصيد من بني هاشم الذين يقودون ويوجهون ، لكن هذا لا يقلل من جهود الذين يعملون في خدمتهم وخدمة الوطن ، والهاشميون انفسهم لا يقبلون التقليل من جهود الذين يعملون في خدمتهم ، لذلك الدكتور العبادي نفذ رغبتهم وسهر الليالي حتى اصبحت الهيئة السفير الانساني للمملكة الاردنية الهاشمية ، والقيادة يا غيور بتوجه لعمل مؤسسات من خلال كوادر مؤهلة، وهي لا تنزل الى الميدان وتعمل كل شيء ، فالدكتور العبادي عمل ثمانية عشر عاما متواصلة ومتطوعا في ذلك يعني يستحق الذكر والثناء والتقدير لذلك طلبت في تعليقي ان لا ننسى هذا العالم العامل ،وكذلك ذكرت بالمرحوم العيطان وقلت ان لا يجوز التركيز في تعليقات المدح للامين الحالي الذي لم يمر عليه ستة اشهر، وهذا بيت القصيد ، وبتعليقي ذلك قلت اطلعوا على اعداد مجلة الرفادة التي اصدرتها الهيئة لمعرفة الحقيقة. فيا حضرة الغيور الصادق نحن ما قاعدين نقارن بين القادة والجنود حتى تقول كلامك هذا . وبعدين شو قولك ( فعلى الجميع معرفة الحقيقة دون الانغماس في الظنون والعشوائية ) يا أخي حرام عليك نسيت انه جلالة الملك عبدالله الثاني سلم جائزة الحسين بن طلال يدا بيد لمعالي الدكتور عبدالسلام العبادي ممثل للهيئة الخيرية الاردنية الهاشمية . يعني اذا كان صاحب الجلالة بقدر الدكتور عبدالسلام، وبكلفه باجل المهمات من رئيس جامعة لوزير اوقاف لرئيس مجلس امناء جامعة ، وكذلك العالم الاسلامي بقدره وقد سلمه امين عام مجمع الفقه الاسلامي الدولي انت ليش انت زعلان لما نذكره بما يستحق اليس هذا ظلما . واما قولك ان جلالة الملك الحسين قد قدم اقتراحا بان تشرع الهيئة باصدار مجلة باسم الرسالة الهاشمية لتغطية اخبار دول العالم الاسلامي وان امين عام الهيئة ان ذاك الدكتور عبدالسلام قد رفضه . فهل يعقل هذا الكلام العجيب الغريب، فإذا امر جلالة الملك يتم التنفيذ، وغير ذلك خلط وخربطة، وبعدين يا اخي ليش ما تروح تقابل الدكتور عبدالسلام وتقول له مثل هذا الكلام وانك كنت صفر حافظ منزلة في الهيئة من ناحية ، ومتغطرس ترفض ما يطلبه منك اصحاب الامر وهذا من ناحية اخرى . على كل جهود الدكتور العبادي يعرفها القاصي والداني ولا ينكرها الا صاحب هوى او متجني او متزلف او منافق لغيره والله يعلم انك موظف بالهيئة الآن وبدك تتقرب ومش عارف كيف . والله يعلم المصلح من المفسد .
20-02-2010 11:48 PM
عمر على عمر
ياالله يا كريم
08-01-2011 11:08 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات