الجارديان تنشر صورا لآثار مصرية فى السودان


جراسا -

نشرت صحيفة "الجارديان" عبر موقعها الرسمى، صورا قديمة صورها عالم الآثار البريطانى "جون جارستانج" أثناء قيامة بعملية الحفر فى مدينة مروى التابعة الآن لدولة السودان.

وأكدت "الجارديان" أن صور الاستكشافات تعتبر من كنوز مصر القديمة، وفى مطلع القرن العشرين اتخذ عالم الآثار البريطانى جون جارستانج الذى ولد عام 1876، والحاصل على منحة لدراسة الرياضيات فى جامعة أكسفورد، قرارا بتوثيق اكتشافاته من خلال التصوير، وأثناء التنقيب عن الآثار وجد حابى إله النيل.

كما تتضمن صور الاكتشافات، صورة لثلاثة رجال من السودان العاملين فى أحد المواقع المصرية وهى مدينة مروى التى تقع على ضفاف النيل. وأثناء عملية التنقيب، التى قام بها الباحث البريطانى تم العثور على تاج العمود فى معبد آمون عام 1910، هذا بالإضافة إلى اكتشاف تمثال لـ امرأة القصر عام 1912، ويشار إلى أن الباحث استعان بلجنة من الأثرياء لتمويل الحفريات لتكون قادرة على الحفاظ على الأشياء التى يتم العثور عليها. كما تم التقاط صورة أخرى لمجموعة من زائرى الحفريات فى مدينة "مروى" ومنها مدير سكك حديد بالسودان واللورد كتشنر والجنرال السير فرانسيس ريجنالد ونجت، وسردار الجيش المصرى عام 1911 وتواجدت صورة للباحث البريطانى وزوجته مارى أثناء فحص شظايا تمثال فى خزان عام 1913، هذا بالإضافة إلى استكشاف الجزء العلوى من مسلة "الحجر المدرج" فى الكتابة المروية التى عثر عليها فى معب الأسد عام 1910.

 




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات