انتصار دبلوماسية الأردن يغضب نتنياهو ويصدمة


جراسا -

خاص - ترجمة جراسا - جهود دبلوماسية بذلتها الأردن، من أجل استصدار قرار يثبّت لأول مرة في اليونسكو، يعزز مفهوم "الوضع التاريخي القائم" في المسجد الأقصى المبارك .

ويبدو ان انتصار الدبلوماسية الأردنية اغضب رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو،حيث رد في بيان"غاضب" على قرار اليونيسكو المصادقة على المشروع الاردني مفاده أن "لا علاقة دينية للشعب اليهودي بالحرم القدسي، وإدانة نشاطات إسرائيل في المكان"، وإعتبر نتنياهو أن هذا القرار سخيف إعتمدته الأمم المتحدة، على حدّ تعبيره.

ورأى نتنياهو أن منظمة اليونسكو تتجاهل العلاقة التاريخية الفريدة من نوعها القائمة بين الديانة اليهودية و"جبل الهيكل"، مشيراً إلى أن "الأمم المتحدة تعيد كتابة جزء أساسي في تاريخ البشرية وهي بذلك تثبت مرة أخرى أنه لا يوجد حضيض لم تصل إليه".

وكان يئير لبيد رئيس حزب "هناك مستقبل" بعيد المصادقة على القرار قد طلب من سكرتير عام اليونيسكو بالغاء القرار، معتبراً أن ذلك"يغذي ويطيل عمر الإرهاب وسيؤدي إلى مقتل أبرياء آخرين".

وتبنّى المجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) يوم الثلاثاء ،خلال اجتماعاته للدورة 199 في باريس مشروع قرار "فلسطين المحتلة" (فقرة القدس)، بعد مواجهة دبلوماسية مع عدد من الدول الأعضاء في المجلس التي اقترحت عدة تعديلات على مشروع قرارنا تتناقض مع مضامينه وتتضمن لهجة مخففة ضد الانتهاكات الإسرائيلية في المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف.

ويرى محللون ان مشروع الأمم المتحدة فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية والمشاريع التهويدية في المسجد الأقصى، يرتبط بشكل أساسي في إمكانية تطبيقه على أرض الواقع، ويتوقف على احترام إسرائيل للجهود الدبلوماسية المطروحة.

في السياق،تسود المسجد الأقصى المبارك،منذ صباح الأحد، حالة من التوتر بعد قيام أحد المستوطنين بأداء صلوات تلمودية في ساحاته.

وفتحت قوات الاحتلال باب المغاربة صبيحة اليوم وانتشرت في أروقة المسجد الأقصى قبل أن تسمح للمستوطنين باقتحامه.

ومن باب المغاربة اقتحم (16) متطرفًا يهوديًا ساحات المسجد الأقصى في المجموعة الأولى المقتحمة لهذا اليوم، وعند وصولهم إلى باب الرحمة أدى أحد المستوطنين صلوات تلمودية هناك.

وبعد اعتراض حراس المسجد والمصلين تدخِلت شرطة الاحتلال وأخرته من الأقصى حفاظًا على حياته.

 

 

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات