الفساد من ورائكم والرفاعي من أمامكم


أصبح ليس من الغريب أن نسمع عن اشتباه في فساد في احدى الشركات أو المؤسسات ,فمؤخرا وتحديدا بعدما أبصرت حكومة دولة سمير الرفاعي النور تحول الفساد إلى خبر يكثر تداوله,فهي نقطه ايجابيه لمصلحة هذه الحكومة التي وعدت بالتغيير واتجهت نحو خطاه.

فأول زيارة كانت لدولة الرئيس إلى دائرة مكافحة الفساد أعطت مؤشرا ايجابيا على التشديد على هذا الملف المغلق الذي أدى إلى فقدان شعبية الكثير من الحكومات السابقة.

وابتداءً من وزارة الزراعة والتي كانت فاتحة الخير على الحكومة وكأن مصائب قوم عند قوم فوائد؛ فبدأ التفكير الجدي لدى المواطنين بأنه فعلا هذه حكومة قويه وحكومة تغيير.ولكن لكل عمله وجهين, إذ بدأت ملفات الفساد تفتح لإصرار دولة الرئيس على أن تكون مكافحة الفساد قولا لا فعلا, إذا أين كانت الحكومات السابقة عن الفساد!!! ولماذا التغطية والتكتيم من تلك الحكومات على ملفات الفساد موهمةً إيانا بأن الفساد أسطورة نسمع بها ولكنها غير موجودة...فهل نسمي هذه التغطية بحد ذاتها فساداً !!! وهل نقول أن وجود دائرة مكافحة الفساد بلا نتائج تذكر لسنوات طوال فساداً!!!  لا نريد أن نوسع الحلقة ولكن الساكت عن الحق شيطانٌ اخرس.

ووقفه مع دائرة مكافحة الفساد...فمن الممكن القول بأنها دائرة غير فاسدة بحيث انه عندما طلب منها الكشف عن الفساد أخرجت لنا ملفات تأكلها الغبار.

وما بين الفساد والفاسدون هناك وقفه عند أنواع الفساد يتوجب علينا معرفته لكي ندرك حجم الفساد الذي نعيشه ونراه يوميا حيثما كنَا,فبأختصار وإيجاز شديد ,من أخطر أنواع الفساد هو الفساد الإداري والوظيفي ومن ثم المالي.وهناك قصه واقعيه عن الفساد الإداري قد عشتها ضمن ظروف عملي التي سمحت لي بالتواجد في إحدى المؤسسات الحكومية الضخمة والتي تحصد النصيب الأكبر من موازنة الدولة,طرحت هذه المؤسسة في شهر أيار من العام الماضي عطاء صيانة لمباني معينه وما بين إجرآت العطاء وتنفيذه اكتملت أعمال الصيانة في شهر آب,لأفاجأ بعودتي في شهر كانون الأول لأجد أن هناك عطاء بهدم تلك المباني لبناء هنجر لغايات صيانة آلات ومعدات ثقيلة تابعه لتلك المؤسسة...فأين الإداره في ذلك!!! وأين الأموال التي هُدرت!!! فهناك عدة تحليلات لما جرى ,فقد يكون تغيير الشخص متخذ القرار نتيجة التنقلات الغير مدروسة وعدم وضع خطة عمل طويلة الأمد أدى إلى حدوث ظاهرة فساد إداري مثل هذه,أو عدم كفأه متخذ القرار ليكون في ذلك المنصب,وغير ذلك من الأسباب التي تجعلنا نرى الفساد يطوف بنا من كل مكان.

نعود إلى أن وجود تعريف شامل وواضح للفساد يجعلنا أكثر الماما حكومتا وشعبا في مكافحة هذه الظاهرة التي تؤثر بشكل مباشر أو غير مباشر على كل مواطن في هذه البلد ويجب انه حتى الموظف الذي يغادر مكان عمله حتى ولو لبضعة دقائق يسمى فسادا والمدير الذي يتغاضى عن ذلك فهو فاسد ,فالفساد يبدأ صغيرا ويكبر ما لم يجد من يوقفه,فنرجو من دائرة مكافحة الفساد أن تتواجد أو حتى تثبت وجودها دوريا في مؤسساتنا الحكومية والشركات المساهمة العامة حتى نتخلص مما يسمى بالفساد الإداري والمالي والوظيفي.

وها نحن ننتظر الحسم في قضايا الفساد يا دولة الرئيس ليس الكشف عنها فقط.

والله ولي التوفيق.



تعليقات القراء

ري ري
برافو زيد قراءة جيدة للمشهد الحكومي ولاداء الرفاعي المرتقب
والفساد معنا ومثلنا بانتظار من ينفض عن الغبار
14-01-2010 11:18 AM
منال بدران/الجامعة الاردنية
جميل ان نسمع اراء الشباب الذين نعول عليهم نحو غد اردني يتشارك فيه الطلبة مع صناع القرار
14-01-2010 11:42 AM
طارق الاردني
الفساد من امامكم وورائكم ولا سفن لانقاذ ما يمكن انقاذه
سلامات
14-01-2010 11:43 AM
عبّادي وافتخر
الى زيد الداوود انت تنخ فب قربة مخزوووقة اعلمكم ان كل من كان مسؤلا قد خرج في الشي الفلاني من جيبي وجيبتك الفساد في البلاد حتى يحدث الله امرا
14-01-2010 06:44 PM
هزاع المجالي
زيد بدي رقم تلفونك ضروري
15-01-2010 04:42 PM
RORO
zaid i want your number plz
15-01-2010 04:47 PM
ابو المهند - معان
مقال رائع واستفسار اروع والاصل ان يؤتى برئيس الوزراء السابق ومن سبقه ويسألوا عن عن هذه القضايا ولماذا السكوت عنها فأن كانوا يعلموا فتلك مفسدة وان لم يكونوا يعلموا فالمفسدة اعظم وصح لسانك يا اخ زيد .
15-01-2010 09:08 PM
مواطن
كلام مكرر ذكر عشرات المرات
16-01-2010 09:44 PM
الى هزاع المجالي
رقم هاتف زيد
0796610130
17-01-2010 03:49 PM
قلم ساخر....USA......
الشّعوب أفسد و أكثر لؤما من حكّامها، كلّ الأضواء مسلّطة على من يسوسون و يحكمون و كأنّهم السّبب الأوّل و الأخير للمصائب و المحن بينما بقي الطّرف الآخر ( الشّعوب ) في الظّل فكفّت عنهم الألسن و استساغوا بدورهم هذا الوضع و كأنّهم ملائكة أخيار و غير معنيين من بعيد أو قريب...؟! الانجراف دون منطق و موضوعيّة و التّزحلق إلى تحميل الغير مسؤوليّة ما يحدث لنا مثل براعتنا في سبّ و مهاجمة قادة و رؤوس و ملوك و كلّ حكّامنا و تجريمهم و تحميلهم كلّ ما أصاب الأمّة من مشرقها إلى مغربها من تخلّف و هزائم و انحسار دورها في مجالات التّنمية و التّطور و المشاركة عبر العالم و كأنّ مؤامرة سرّية دُبّرت و حيكت خيوطها فيما بينهم أمر يحتاج إلى نقطة نظام و تثبّت..! ما أكثر ما تتعالى الأصوات من أناس يبدون لأوّل وهلة، و كأنّهم مخلصون صادقون أوفياء لدينهم و أوطانهم، تراهم أو تسمعهم و هم لا يتوقّفون عن التّعبير عن حزنهم و ألمهم، فتشعر إزاءهم بالعطف و يعاودك الأمل في مستقبل مشرق، بطريقة سحريّة مقنعة يشعرونك أنّ قلوبهم عامرة بالخير و المحبّة و يغشاها الإيمان و الورع كما تثقلها كلّ هموم و انهزامات و انتكاسات و انبطاحات أمّتنا المغبونة... إلى غاية الوقوف طبعا على حقيقة أمزجتهم و نيّاتهم و أهدافهم و أخلاقهم و ما يفعلون في واقع الحال و في حياتهم و بين أسرهم و أهاليهم ثمّ الوصول إلى الأحياء و ما أبعد من ذلك، حينها ستُصعق و ستغمرك الدّهشة و من هول الصّدمة سينعقد لسانك و سيُشلّ تفكيرك و ستضيع الأفكار و الكلمات فلا تعرف ما تقول و ما تفعل؟!
ستنكشف لك حقيقتهم المناقضة المعاكسة لما يقولون و يزعمون و ستعرف أنّ حماستهم للوطن و كلّ حزنهم و ألمهم و هموم الوطن الّتي يحملونها في قلوبهم ما هي إلاّ ثرثرة فارغة استحكمت في الكثير منّا و تحوّلت إلى عادة نمارسها من الفراغ و قلّة الحيلة و البعد عن واقع الحال و ما يجري! أقسم باللّه أنّ الشّعوب أفسد و أحطّ من المسؤلين..لماذا نلقي بكلّ اللاّئمة علىالمسؤلين...أليسوا من أرحام و ظهراني شعوبهم؟! اليسوا نتاج أهلهم و ناسهم و بيئتهم أم أنّهم أُستقدموا أو تمّ إستيرادهم كما اعتدنا على استيراد كلّ شيء من الفضاء أو دول أخرى، أليس المسؤلين هم البضاعة و المنتج الوحيد المحلّي بامتياز...ألا يعكس قادتنا و مسؤلينا جزاءا بسيطا للغاية من تخلّف الشّعوب و همجيّتهم...؟! يكفيهم فخرا أنّهم يحكمون مثلنا شعوب فلا أظنّ أحدا من قادة و مسؤلي الشّعوب الأخرى يمكنه أن يسوس مثلنا...و لن ينفع معنا إلاّ منطق الهراوة الغليظة و لولاها لأكلنا بعضنا البعض مثل الجراد....!
18-01-2010 11:25 AM
الملثم
كيف الفاسد يصبح شريف ويحارب الفساد عوجاء والطابق مكشوف
18-01-2010 07:53 PM
من عبدالله الرفاعي الى ري ري ري ري والملثم
ممكن تفهمونا شو قصدكوا بالضبط !!! وتحيه للقلم الساخر من اوهايو
19-01-2010 11:05 AM
الرفاعي
بشوف كل الناس صاروا من عائلة الرفاعي
شو هاد
19-01-2010 07:10 PM
علاوي
نعم ...ويم=ن كان الفساد و ليش هلا بين ما هو موجود و واضح
والمثال اللي حكا عنو الاخ مثال قوي وبدل على ضياع فلوس الشعب
19-01-2010 11:51 PM
(را - را) و (رم - رم) و (رك - رك) و (رف - رف)
إحنا كلنا في جامعة إل.... وفي جامعة إل.... وفي جامعة إل....
بنقرا مقالات، ما بنقرا شي غيرها، وبناكل في مكدونلدز، وبيرغر كينج. ساعات بنروح بناكل في مطاعمزي المطعم الصيني في عبدون، ولما بنفلس بناكل هوى، بس بنغني "الهوى هوايا" أحسن ما حدا ييجي ويقولنا إنو الهوى هواه وبدو تمنو..
والل ئالوا الصبي هادا صحيح (كل عملة إالها وجهين) يعني كل العملات موجهنة. يعني يوم بتلائيها معاك ويوم بتلائيها ضدك، يعني مش معك، وناس كتير بيئولو (ما معيش مصاري) لما بتكون العملة ضدهم، يعني اتخزت موئف محدد منن، وحلفت العملة يمين ما تدخل في جيوبهم، كل ما يدحشوها في جيبة واحد بتطلع وبتختفي. شو السر، بدنا نكتب بحس (بحث) على هالزاهرة المئلئة زاهرة اختفاء العملة من الناس المحاتجين إلها. سمعت دكتور بالجامعة باحس كبير بيئول إنو الزاهرة هاي بيسموها (زاهرة الفئر)، ييي، الله يكف عنا شرها. لما سألت الدكتور ئاللي إنو زاهرة الفئر معناها الائتصادي زيادة الحاجات على المدخولات وعدم المئدرة على إشباع الرغبات. بس هاي فلفسة كتير معئدة وما بدنا نبحس فيا. بحسنا بدو يئتصر على زاهرة العملة زات الوجهين.
والكاتب المحترم بيئول (باتداء من وزارة الزراعة التي كانت فاتحة الخير على الحكومة، طيب لايش ما في فاتحة خير على الفئرا؟ ياريت الكاتب يئترح يعملو وزارتين زراعة حتى تصير وحدة فاتحة خير عالحكومة والتانيا فاتحة خير على الشعب.
والله (رف - رف) بتتحفز على كلام الكاتب وبتئول إنو مبين عليه ياإما يميني متطرف يا إما يساري متطرف، لئن كلامو زي طريئ عنجرة كل تلاتين متر لفة حادة.
20-01-2010 03:59 PM
يشد لسانك
شد لسانك يا حلو
20-01-2010 06:17 PM
من (را - را) إلى الأستيز (يشد لسان)
إسمي (را - را) وبكتب بالنييبة عن صديئاتي (رم - رم ) و (رك - رك) و (رف - رف) وكلن زعلانيت عليك لأنك بتحسبنا نحنا الأربعة شي زلمي ويحد. نحنا اربع طالبات بالجامعات، وانتا بئولنا (شد لسانك ياحلو)، شو هيدا؟ ما بيصير.
20-01-2010 06:51 PM
Arabi 100%
ايش اللغه العربيه الفصحى
حرام تكونوا عرب وحرام تحكوا و بس
20-01-2010 08:55 PM
¿Hablas español
que son infantiles
es necesario comprobar usted mismo en un hospital psiquiátrico
21-01-2010 02:47 AM
يعني تتفلسفش
الى #15اكتب باللغة اللي بدك اياها راح نفهمها
21-01-2010 02:48 AM
مواطنةم
ما زلنا ننتظر الحسم في قظا يا الفساد يا دولة الرءيس
21-01-2010 06:14 PM
(را - را) لكل المحترمين القراء
أنا إسمي رلى (را - را) وعم باكتب بالنييبة عن زميلايتي روكسانا (رك - رك) ورفيف (رف - رف) وراما (رم - رم)، نحنا بالسنة الرابعة بالجامعة اللبنانية، وهايك عم بنسمي بعض، إيه عاجبيننا شي هيك أسايمي، واللي ما عاجبو بلاش يئرا، بس رجاء ما حدا يزعل. هاي أول مرة بنئرا جرايد اردنييي بتسلي كتييييير كتير. والصبي اللي بكتب مرة بكتب عن شي وفي الجملة يللي بعدا بكتب عن شي تيني. بيضحك كتير وصورتو كئنو مستحي من شي.
24-01-2010 04:48 AM
abeer
كتابة جريئة وحلو انه في عنا كتاب ليسابيعبروا عن رايهم بصراحة وبيحكوا عن لي عم بيصير عنا بس ياريت ياخدوا ارءانا بعين الاعتبار ومايوعدونا بشي بس لمجرد الحكي والدعاية
27-01-2010 06:10 PM
متقاعد
الامل يا دولة الرئيس ان لاتنسى معاقبة صاحب فساد الوحدة الاستثمارية السابق فى الضمان الاجتماعى عاقبوة واجعلة مثلا لامثالة فلم يعد يستطيع احد التغطية علية بعد كشفت الصحافة طوابقة وعرّتة
06-02-2010 12:19 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات