الصحة: لا اصابات جديدة انفلونزا الخنازير


جراسا -

قالت وزارة الصحة انها لم تسجل اصابات جديدة بمرض انفلونزا الخنازير منذ 25 يوما بيد انها جددت تحذيرها للمواطنين بوجوب تلقي المطعوم الذي يمنح مناعة كاملة لا تتشكل الا بعد اسبوعين الى ثلاثة اسابيع من اخذ جرعته.

وقال مدير الامراض السارية في وزارة الصحة الدكتور بسام الحجاوي الى وكالة الانباء الاردنية (بترا) " لا داعي للانتظار في اخذ المطعوم (اللقاح المضاد للمرض) حتى ظهور اصابات جديدة بالمرض لانه لا يعطي المناعة الا بعد مضي اسبوعين الى ثلاثة اسابيع ".

وجدد التأكيد على ان المطعوم امن وفعال وان الوزارة عممت على مديريات الصحة كافة والمراكز الصحية التابعة لها للتوسع في شمول جميع الفئات العمرية للمواطنين باستثناء الاطفال تحت سن 6 اشهر في التطعيم المجاني ضد المرض .

وتلقى 45 الف مواطن المطعوم من مختلف انحاء المملكة منذ تسلم الوزارة في شهر تشرين الثاني الماضي 100 الف جرعة منه.

وقال" ان الوزارة تطمح الى زياة اقبال المواطنين على تلقي المطعوم خاصة ان المرض ما زال يواصل الانتشار في العالم ووفق توقعات منظمة الصحة العالمية قد تأتي موجة اخرى منه الامر الذي يدعو الى تحصين اكبر عدد ممكن من الناس".

واكد الحجاوي ان الوزارة في ظل التراجع في تسجيل حالات جديدة بالمرض كثفت من اجراءات الرصد والتحري الوبائي العادي والنشط من خلال اخذ عينات لمرضى يراجعون المستشفيات المختلفة ممن يشكون من التهاب رئوي للتعرف على النمط الوبائي واسبابه.

واوضح ان عدد هذه العينات بلغ 50 عينة لم يثبت اصابتها بفيروس انفلونزا الخنازير من خلال الفحص المخبري الذي اجرته الوزراة عليها.

واكد ان مستشفيات الوزارة لا تزال تستقبل حالات اشتباه الاصابة بالمرض اذ يراجع يوميا 3-4 حالات تظهر الفحوص المخبرية سلبية أي انها غير مصابة بالمرض.

وقررت اللجنة الوطنية للاوبئة في اجتماعها الاخير الاسبوع الماضي التوقف عن شراء كميات إضافية في المرحلة الراهنة من علاج (التاميفو ) الذي يستخدم لعلاج مرض انفلونزا الخنازير اذ ان الوزارة تمتلك منه مخزونا يصل الى مليونين وسبعمائة ألف كبسولة صالحة لغاية عام 2013.

وكانت الحكومة تعاقدت على شراء مليونين وربع المليون من المطعوم في شهر ايلول الماضي .

ويذكر ان المجموع التراكمي للحالات المسجلة بمرض انفلونزا الخنازير في الاردن منذ تسجيل اول حالة وصل الى 3049 حالة و16 وفاة.

(بترا)



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات