اغلاق 75 صيدلية و3 مستودعات أدوية ويتلف 21 ألف طن أغذية فاسدة


جراسا -

أغلقت المؤسسة العامة للغذاء والدواء في الأردن 75 صيدلية و3 مستودعات أدوية العام الماضي كما ضبط أدوية مزورة في 15 صيدلية و18 محلا للعطارة والتجميل أغلبها مقويات جنسية ومواد للتنحيف.

وحولت المديرية 91 قضية إلى النائب العام كما أوقفت الانتاج في 7 خطوط انتاج أدوية تابعة لمصانع أدوية وأتلفت 2122 طنا من الأغذية.

واوضح مدير عام المؤسسة محمد الرواشدة في تصريحات صحفية أنه تم ضبط 56 صيدلية خلال العام الماضي تبيع الأدوية المهربة و51 تبيع الأدوية منتهية المفعول و41 صيدلية تبيع عينات طبية مجانية و55 تبيع أدوية تخص جهات رسمية بالإضافة الى عدم تواجد الصيدلي المسؤول في 77 صيدلية من خلال 2360 عملية تفتيش تمت على الصيدليات البالغ عددها 1950 صيدلية.

ووجهت المؤسسة 62 إنذار إلى صيدليات مخالفة و92 تنبيها كما تم تحويل 82 من القائمين على الصيدليات إلى المجلس التأديبي.
وفي مجال الغذاء أتلفت المؤسسة 2122 طنا من الأغذية منها 1162 متداولة في الأسواق و1050 في مراكز جمركية وأغلقت 851 مؤسسة غذائية بعد أن نفذت المؤسسة 237 ألف زيارة إلى مؤسسات ومحلات بيع المواد الغذائية.

ووجهت المؤسسة ما يزيد على 30 ألف إنذار إلى مؤسسات الغذاء كما استقبلت 823 شكوى عبر الهاتف بادر المواطنون بالتحذير وإبلاغ المؤسسة عن مخالفات وتم اتخاذ اللازم.

وحذرت المؤسسة من مخاطر الشراب الصناعي والأشربة الشعبية حيث أن النتائج بينت أن نسبة العينات المخالفة 14.3 بالمائة حيث تركزت في وجود الأعفان والخمائر في الشراب الصناعي وكذلك التوسع في استخدام الألوان الصناعية وعليه تم اتخاذ الاجراءات التصويبية اللازمة للمؤسسات المخالفة.

وكانت نسبة العينات المخالفة في مجال الحلويات المحلية 4.3 بالمائة وهي استخدام الألوان الصناعية المسموحة من دون مبرر كاستخدام اللون الأحمر في الكنافة، وكانت نسبة العينات المخالفة من البهارات 2.4 بالمائة من مجموع العينات التي تم تحليلها وكانت المخالفة تتركز في وجود بكتيريا Bacillus Cereus مما يعد مؤشر تلوث خلال تداول وتحضير البهارات حيث تم اتخاذ الاجراءات التصويبية اللازمة للمؤسسات المخالفة.



تعليقات القراء

فيصل
الف تحية للمؤسسة العامة للغذاء والدواء

وين التعليقات اللي قبل يا جيراسا
14-01-2010 09:28 AM
ابواحمد
جهود مباركه من المؤسسة العامه للغذاء والدواء في حماية المواطن من جشع التجار في ظل غياب دور نقابة الصيادله المهني والرقابي من اجل المسانده في الانتخابات وتحقيق الفوز والك الله يامواطن ثم المؤسسة العامه للغذاء والدواء!!!!
اين دور النقيب الشخشير ولجانه النقابيه المختلفه؟؟!!!
اين دور النقابه في الحفاظ على ممارسة المهنة؟؟؟!!!
كفانا تنظيرا وظهورا اعلاميا على الفضائيات يانقابة الصيادله!!!
نعم لمحاسبة المخالفين والمتلاعبين بصحة المواطنين وعلى جميع المستويات!!!
18-01-2010 09:39 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات