كارثة .. حقن مخصصة لتسمين العجول تباع بنواد رياضية !


جراسا -

نضال سلامة - يشكل العنصر الشبابي في الأردن ما نسبته أكثر من 70 % ، الأمر الذي صنف المجتمع الأردني عالميا من المجتمعات الفتية ، والغالبية العظمى من هذه النسبة تتجه لممارسة الرياضة في نواد رياضية متنوعة ، منها النوادي المتخصصة بكمال وبناء الأجسام .

العديد من أهالي الشبان المرتادين لتلك النوادي لاحظوا من خلال متابعتهم لأبنائهم ، آثار حقن تعطى لأبنائهم داخل تلك النوادي ، لغايات تضخيم عضلات اجسامهم ، وتعتبر هذه الحقن من الحقن المنشطة والتي على المدى البعيد من شأنها أن تدمر صحة الإنسان ، خاصة إذا ما أعطيت دون اشراف طبي .

أحد أولياء الأمور كشف لـ"جراسا" أنه اضطر لمنع ابنه من التوجه لإحدى النوادي بعد أن اكتشف آثار الحقن على جسده ، وقام بالتحري عن تلك الحقن ، وسؤال أطباء الاختصاص ، ليكتشف أن هذه الحقن تعطى بالاساس للعجول بغرض تسمينها ..!

ولدى متابعة الموضوع تبين أن هذه النوادي لا تخضغ لجهة رقابية رسمية ، بل يكتفى بمنحها تراخيص البناء والانشاء من قبل أمانة عمان الكبرى والبلديات ، وتقوم بممارسة ما يحلو لها مستغلة تغيب تلك الجهات ووزارة الصحة عن السموم التي تقوم تلك النوادي ببيعها للشباب وبأسعار تفوق الألف دينار لـ"كورس" الحقن الواحد البالغ عددها 12 حقنة .

الغريب في الامر أن وزارة الصحة والجهات الرقابية تمر حيال هذا الامر حال من تجري تحته المياه دون أن يشعر بها ، ودون أن تحرك ساكنا ازاء تلك التجاوزات الخطيرة جدا والمهددة لصحة شبابنا .

خبراء رياضيون أكدوا لـ"جراسا" أن القانون يحظر على تلك النوادي  بيع هذه الحقن مهما كانت الأسباب ، واشاروا أن الاتحادات الرياضية تمنع مشاركة أي رياضي يتعاطاها حيث تقوم باجراء فحص طبي لهم قبل مشاركتهم في أي بطولة ، وتقوم بحرمان من يثبت تعاطيه تلك الحقن من المشاركات الرياضية.

وعرفت " موسوعة ويكبيديا "  بعض انواع هذه الحقن والتي تحتوي العديد منها على "الستيرويد" وهي نوع من المركبات العضوية التي تحتوي على ترتيبات محددة من اربع حلقات التي انضمت إلى بعضها البعض و هي من الأمثلة على المنشطات  التي تشمل الكوليسترول، والهرمونات الجنسية واستراديول التستوستيرون، وديكساميثازون العقاقير المضادة للالتهابات.

سؤال نطرحه على وزارة الصحة وأمانة عمان والبلديات والمؤسسة العامة للغذاء والدواء ، أين أنتم من مثل هذه الممارسات ؟ وهل نفيق يوما على خبر وفاة شباب بفعل تلك الحقن ومن ثم تلجؤون الى سياسة التخدير والترقيع .؟



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات