45 مخبزا تكسب 180 الف دينار من التلاعب بالطحين


جراسا -

ضبطت وزارة الصناعة والتجارة والتموين ما يقارب (45) مخبزا ومطحنة واحدة تقوم بالتلاعب في مادة الطحين المدعوم وتستخدمه لغير الغاية التي يوزع من اجلها منذ بداية العام.

وأشار مصدر في الوزارة إلى أن كوادر الوزارة تمكنت من ضبط المتلاعبين خلال الجولات التفتيشية المكثفة والتي تنتهجها الوزارة خلال الشهور الماضية بهدف وقف هدر الطحين وضبط آلية الدعم لمادة الطحين.

وبين أن قيمة فرق الدعم الذي كان سيتحقق لولا الضبط من قبل تلك المخابز ما يقارب (180) الف دينار، منها مطحنة كانت تبيع الطحين لغير المخابز وقدرت فرق الدعم فيها بـ(30) الف دينار.

وقالت الوزارة إن المخالفات المضبوطة وزعت على استخدام الطحين المدعوم في غير مادة الخبز المدعوم، وبيع الحصص الى محال صنع خبز الشراك والمناقيش والتنور ومحال الكيك الجاهز، بالاضافة الى تخزينه لغايات البيع بكميات.

وتقدر قيمة الهدر بحوالي 20% من قيمة الدعم للخبز المقدم لمادة الطحين والبالغ 185 مليون دينار بحيث أن مقدار استفادة سكان المملكة من غير الاردنيين يبلغ 30% من قيمة الدعم المقدم لمادة الطحين يضاف اليها نسبة الهدر الناتج عن الاستخدام الخاطئ والمخالف للغايات التي يقدم بها دعم الطحين والبالغة 20%، بالاضافة الى نسبة هدر الكميات المشتراة والتي تتلف بسبب رخص ثمن مادة الخبز وذهابها الى النفايات والتي تقدر بـ 5% ليصبح مجموع الهدر وذهاب الدعم الى غير مستحقيه نحو 55% وهم أكثر المستفيدين من الدعم المقدم والذي يصل الى ما يقارب 100 مليون دينار من اصل المبلغ المخصص للدعم والباقي يذهب لدعم الخبز للاردنيين.

وتقدر الاحتياجات السنوية من الطحين الموحد لـ 2000 مخبز منتشرة في المملكة بـ 650 الف طن، فيما تقدر حاجة الأردن من القمح سنويا بـ 750 الف طن بمعدل شهري يتراوح بين 60 و65 ألف طن.

ويستهلك الأردنيون 10 ملايين رغيف خبز عربي يوميا وبمعدل رغيف وثلث للفرد الواحد، فيما يبلغ معدل استهلاك المملكة السنوي من الطحين «الزيرو» غير المدعوم 100 ألف طن سنويا، فيما يصل استهلاكها من الطحين المدعوم .الراي



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات