لا يا دولة الرئيس, الانسانية ليست على حساب الوطن


ابدأ مقالتي بطرح السؤالين التاليين على دولة رئيس الوزراء :هل الانسانية يا دولة الرئيس وسيلة لخلع الوطن من ابنائه ومنحه لغيرهم؟ ,وهل الانسانية تعني إفراغ فلسطين من اهلها لليهود ؟ .

سؤالين اجابتهما تدمي القلب إن اردنا التوقف عندهما بالتحليل والتشخيص, ولكنني ساتناولهما ببساطة شديدة: فأقول لدولة الرئيس بان قلبك الانساني الكبير يجب ان لا يتخذ خطوة يفوق خطرها خطر بقاء اهل غزة على حالهم, فانسانيتك التي تجلت في اروع صورها بمنح اهل غزة رخصة للانضمام الى عضوية النقابات المهنية التي تشترط للانضمام اليها الجنسية الاردنية مدعمة بالرقم الوطني, نتمنى الا تكون هذه الخطوة مقدمة لمنحهم الجنسية الاردنية لتثبيتهم, وإفراغ فلسطين من اهلها لصالح اليهود على حساب الوطن الاردني وشعبه .

ولعلي اتذكر واذكر الناسي منكم يا دولة الرئيس بموقف الراحل العظيم صدام حسين ,حين تم الضغط عليه عربيا وفلسطينيا ودوليا لمنح الفلسطينيين في العراق وبالذات الغزيين جنسيات عراقية تحت مسمى الانسانية, فرفض ذلك مبديا اسباب رفضه بقوله : ان الانسانية الحقيقية هي "عدم إفراغ فلسطين من اهلها لليهود".

امر غريب هذا, لماذا تم التيقظ لهذه المهن الان؟, ولماذا في كل مرة نرغب فيها بانصاف ثلة من البشر يعانون من مشكلة ما , يكون حلها ببساطة على حساب الوطن والمواطن والقضية المركزية, فدعني يا دولة الرئيس اشير الى مسالة في غاية الاهمية, تتلخص في ان لا احد يملك الصلاحية في حل قضية منتهية الصلاحية على حساب القضية الفلسطينية المركزية, التي تئن من ترك اهلها لها تحت مسميات الانسانية والضغوطات الدولية , غير ابهين بالارض التي تبكي من باعها لليهود وسافر لخارجها للسكن بالقصور واقامة المشاريع الاستثمارية , ومن ثم يتم التباكي على ُملك ضاع وقضية تمت تصفيتها على ايدي اهلها بمعاونة من يعتقد بانه قدّم للاردن خدمة دون ان يدرك بانه اصابه بمقتل قد يشفى منه وقد يموت لا قدر الله.

اعذرني يا دولة الرئيس فعليك اعادة النظر بقرارك غير الصائب والمجافي للحقيقة والواقع , ففلسطين اليوم تنادي اهلها الذين تركوها بخاطرهم وبغير خاطرهم للعودة لها لكي لا تستبدلهم بيهود, واعذرني يا دولة الرئيس فانت هنا تنادي بالوطن البديل وتحققه تحت مسميات الانسانية.

دولة الرئيس هناك اكثر من 300 الف غزي في الاردن يجب ان تكون انسانيتك بالضغط لاعادتهم الى غزة, وليس العمل على توطينهم في الاردن , فلم يعد للاردنيين أي مشاعر ليتم التلاعب بها, فالانسانية تقتضي حل القضية باعادة اهل غزة لغزة فورا , وكما تهرب الاسلحة الى قطاع غزة علينا تهريب الناس اليها تباعا , حماية لفلسطين من التهويد وخدمة للاردن من التلاشي والضياع .

فالخجل يا دولة الرئيس ليس في انتقادك اليوم, بل الخجل ان نفعل ما هو ضد القضية الفلسطينية, وما هو ضد الانسان الاردني الذي صفق لك كرئيس شاب للوزراء من اجل التعمير واعادة البناء والقضاء على الفساد, وليس لاصدار قرار يتناقض جملة وتفصيلا مع التوجهات الملكية الداعية الى وقف كل ما يصب في صالح الوطن البديل.

فالمشهد السياسي الحالي يتطلب منا ان لا نهدم الفضائل التي انشئ عليها الاردن , وان لا نخترق سد الذرائع ونقتحم الفضائل ونسخر من الوطن واهله, فمبعث خوفنا هنا ان يدخل الاردن في نفق مظلم تحت ذريعة الخوف عليه والمشاعرالانسانية , فليس هناك من هو اكثر انسانية من ابناء الاردن الذين ضحوا بالغالي والنفيس من اجل القضية الفلسطينية والكرامة العربية والدولية .

وقفة للتأمل : اذ نتمنى لك التوفيق يا دولة الرئيس في المنصب الجديد لنتمنى في الوقت نفسه "ان لا يحل موسم الجفاف بارضنا من جديد".

Quraan1964@yahoo.com

* عضو اتحاد الكتاب والادباء الاردنيين



تعليقات القراء

محمد سالم المواجده
يا أخي دعك من هذا التهويل الغير مبرر فدولة رئيس الوزراء ووزير الداخليه هم أعلم منك بهذا الموضوع لا يوجد توطين لدينا مطلقا الموضوع السماح لاخواننا من اهل غزه ببعض المهن ليعتاشوا منها وايضا لسداد النقص لدينا وهم بالمطلق افضل من أن نأتي بأخوه عرب من خارج البلد وكان شرط عملهم ان يكونوا مواليد الاردن والثانويه من الاردن وايضا الشهاده الجامعيه من الاردن فماذا بقي اكثر من هذه الشروط فالرحمه يا أخي بهذا الشعب لحين حل قضيتهم لم نقل لك أعطيهم جواز سفر اردني فهم يعتزون بفلسطينيتهم ولا يتخلون عنها ولكن لا يوجد باليد حيله وهم بين ظهرانينا مسالمين يعملون بجد ولا يسيئون الى هذا البلد حافظين الود لأهله مخلصين لجلالة الملك فدعهم وشأنهم يعتاشون الى ان يقضي الله أمرا وإقبل بهم كمهاجرين والله لو انك غير هذا الكاتب لقلنا انك حريص عليهم ولكن نعرف عقدتك بكرههم وكأنهم يأكلوا رزقك فهولاء رزقهم على الله وتأسى بالدكتور احمد عويدي العبادي فهو اردني حر حاربهم لسنين وبعدها لم يعد يذكرهم الا بخير فكفاهم مأساتهم نحن معك يجب ان نحافظ على شعبنا ولكن اعتبرهم لاجئين عراقيين لم أرى منك نقدا لهم رغم تملكهم اراضي وعقارات وسيارات ونقول لهم على الرحب والسعه فالرحمه يا أخي فكفاك ظلما لذوي القربى مع الشكر الجزيل .....
05-01-2010 06:01 PM
سعيد المهيرات
عدنا اليك ايها العزيز الكاتب فقرار رئيس الوزراء ليس فيه اي معنى للتوطين فلدينا بعض المهن وخاصه الطبيه يوجد نقص فيها فما المانع حسب شروط وزير الداخليه ان يتم تعبأتها من قبل اخواننا من اهل غزه نستفيد من خبراتهم ويعملون لدينا وهم أفضل من غيرهم بحكم نشأتهم في بلدنا ويعرفون عاداتنا وتقاليدنا ويتكلموا بلهجتنا وهم أفضل من الطواقم الاجنبيه وكن على ثقه ان وزير الداخليه معالي نايف القاضي أكثر انسان دخل هذه الوزاره حرصا على المواطنه الاردنيه ولو وجد خطرا بهذا القرار لتصدى له وحين نشعر ان هناك -لا سمح الله - خطر في هذا القرار سوف نتصدى له جميعا فهذا وطننا واخواننا لهم وطن ويجب ان يعودوا اليه يوما ولو كان الامر بيدهم لعادوا فهم يعشقون تراب وطننا عشقهم لفلسطين ولما تحملوا انتقادك لهم ودعوة قطع ارزاقهم فلنحافظ على كرامتهم وهم ضيوف على سيد البلاد فلنحترم ضيوف مليكنا طالما هدفنا ليس توطينهم أما أنك حريص اكثر من الدوله فهذه عقد نفسيه تتحلى بها وأصبح حقدك عليهم شغلك الشاغل وهم لا يدرون بك فحين يطرقوا بابك طالبين العون اقفل الباب بوجههم أغناهم الله عنك ولسان حالهم يقول لأمثالك:
بلادي وان جارت علي عزيزةٌ......... أهلي وان ضنوا علي كرامُ
وكن على ثقه أن لا أحد يلومك حين تدافع عن اردنيتك فهذا شرف لكل مواطن قبل أن يكون واجبه فهذه بلد الاشراف نتشرف بها ونحافظ عليها بقلوبنا وبكل ما نملك ولكننا ننتقدك لأننا نعرف أنك حامل لواء الفتنه والطائفيه والحقد ولكن ماذا نقول فمن كان مثله الأعلى الحمار فسوف يكره الغزال قبل الحصان وأخيرا تحيه لك أيها الكاتب والشكر موصول لهذا الموقع المتميز
05-01-2010 07:27 PM
بلقاوي
يا اخي بما ان الحمار مثلك الاعلى تعلم منه الصبر والمسامحة
05-01-2010 09:33 PM
ميساء أحمد الصعيدي
سيدي الكاتب الكريم اسمح لي ان ارد على مقالك وهي اول مره أرد فيها على مقال في هذا الموقع الكريم
نشتم من فحوى مقالك فتنه وقانا الله شرورها فمقصدك غير نبيل فمن أيها الكاتب يتجرأ أن ينافسنا في حبنا للوطن فأهل غزه لا ينافسونا ولا هم يرغبون التوطين فبلدهم عزيزه عليهم ولكن ظروفهم صعبه ويريدون أن يعيشوا مؤقتا في ضيافتنا وعلينا قدر الامكان مساعدتهم في لقمة عيشهم فهم لا يريدون منا ان نقدم لهم طعاما وملبسا بالمجان فكرامتهم تأبى عليهم ذلك ولم نسمع يوما ان احد منهم يطالب بالتوطين ويزداد عشقهم لفلسطين يوما بعد يوم ولكن لا يستطيعون العوده فظروفهم قاهره وسمعنا ان هناك نقصا في كادر التمريض النسائي فما المانع ان نستعين بهم الى حين وهم أولى من غيرهم ولنعتبرهم جاليات عربيه او اجنبيه وهم أقرب الينا من غيرهم من الاخوه العرب فيكفيهم تهجيرهم والظلم الذي يحيق بهم من هؤلاء اليهود الانجاس فلنقدم لهم العون والمساعده أسوه بسيد الخلق حين استقبلوه اهل المدينه مهاجرا وصحبه وبقدر ما عاشوا فيها لم ينسوا مكه المكرمه أما اذا كان مقصدك نبيلا في الحفاظ على هويتنا فمعك حق في ذلك ولكن حرص المسؤولين في هذا البلد بدأ من مليكنا الى رئيس وزراءنا ووزير الداخليه الى اقل اردني لا يقل عن حرصك في هذا المقام فإطمئن فكلنا فداء للوطن وهذا العرش الهاشمي أما اذا كان قصدك الفوضى والفتنه فلن تصل الى امنياتك وغاياتك الغير نبيله فإتقي الله ولا تعكس أحقاد شخصيه عليهم على كتاباتك وكن مصدر محبه لا مصدر فتنه فهذا لن يوصلك لشهره وان وصلت فهي طريق العاجزين مع تحياتي لك متمنيا لك التوفيق في مقالات اخرى على هذا الموقع الجميل وشكرا
05-01-2010 09:53 PM
أصدقاءك يا أبو القرعان( م ،م ،ج ، خ ، س )
والله يا أبو القرعان حيرتنا ، بالله عليك بدك تقنعنا انك حريص على فلسطين وغزه وشعبها لا والله ونعرفك جيدا تكره اسم فلسطين كرها شرعيا وأهلها فلماذا لا تكون صريح وتعلنها علانيه أسمعت في المثل الذي قال --- على هامان يا فرعــون --- دعهم يعيشون بسلام حتى تنتهي محنتهم ويعودون لديارهم سالمين غانمين فهم لا ينازعونا في وطننا بل على العكس يحبون الاردن حبهم لأقصاهم ، ولا أحد سواء هم او غيرهم يزعل منا حين نحب الاردن فمن يكره اردننا يا قرعان الذي يكره الاردن هو من يثير القلاقل والفتن ، تدري يا أحمد أن مشكلتك كبيره ، هل تعتقد أن اخواننا الفلسطينيين حين نضيق عليهم الخناق ويرحلون الى ديارهم او الى ديار أخرى سوف تستطيع أن تسكن قصورهم في عبدون والصويفيه ودير غبار ، لا يا أخي فمثلك لن يستطيع فهم اشتروها وغيرهم بعرق جبينهم وسيأتي غيرك معه المال ليشتريها فهي حق لمن يتعب ويشقى وهي لا تناسبك فلا تحلم أما البقيه منهم فهم يعيشون في مخيمات أيضا لن تستطيع العيش مثلهم فهم يعانون من ضيق الحال ، فلا تتصدى لهم فهم غير ضارين بنا ويحترمون قوانيننا وحياتنا ولم نرى منهم الا الخير وبخصوص قرار وزير الداخليه لم يأتي من فراغ ولا من ضغوطات هو إرتأى أن لنا مصلحه في القرار فأقره ويعلم جيدا القاصي والداني أن مسؤولينا حريصين على الوطن والمواطن أكثر منك ومن غيرك فدع عنك الوطنيه الزائده وأحبب الاردن كما تشاء فلا أحد ينازعنا فيها ولكن دعك من الكلام الذي لا يسمن من جوع وتأسى بالراحل العظيم ومليكنا وآل هاشم فهم أولياء أمورنا وهم الذين يستقبلون إخواننا الفلسطينيين ويرحبون بهم أفلا ترضى أن يكون مثلك الاعلى سيد البلاد ، أكتب يا أخي في مشاكلنا واطرح حلولا لها فنحن على يقين أن أحدا من اخواننا الفلسطينيين لن يتنازل ويرد عليك لأنهم زهقوا من أنواعك فأنت لا تطعمهم بالمجان فمنهم من قضى على أرض الاردن اكثر من عمرك بكثير وتصحيحا لمعلوماتك المغلوطه فلم يحظى شعب بالاحترام والتقدير في دوله بعد الاردن الا العراق فكان لهم كل الحقوق كامله مثلهم مثل العراقي دون تمييز ومعظمهم كان يحمل وثيقه عراقيه لتسهل له حياته المعيشيه ولم يأتي رئيس يحب الشعب الفلسطيني كما أحبه الراحل العظيم صدام حسين فلقد كنا طلاب بالعراق ورأينا كيف يحترمونهم وكنا نحسدهم حتى كوبونات الغذاء كان يأخذها الفلسطيني مثله مثل العراقي بالتمام والكمال لك الحق ان تعشق الاردن ولكن ليس لك الحق بالتصدي لضيوفه فهذه ارض الشرفاء استقبلت الفلسطينيين وبعدها العراقيين وجاليات أخرى وما زالت ولا تزال هي من أحسن الدول في الامان والاستقرار لأن مسؤولينا يعلموا جيدا مصلحتنا اكثر منك ، كنا لا نود الرد عليك ولكنك زودتها ونعرفك جيدا فبالله عليك كفى من ما أنت فيه وأظهر للناس وجها آخر وجه أردني حر أبي مضياف ، ودع عنك مسألة التوطين فشعب فلسطين لا يرضى بالجنة بديلا عن فلسطين فأرضهم أرض الاسراء والمعراج ولكنهم طردوا قصرا وقهرا فلا تكن عليهم هداك الله وأخيرا لك يا جراسا المحبه والتقدير
06-01-2010 06:14 AM
باسل مراد الايوبي وحسام سكريه
أنا معك أيها الكاتب العظيم وأزيد عليك يجب طرد كل هؤلاء من الاردن واذا لم نستطع يجب وضعهم جميعا في السجون لحين حل قضيتهم ما رأيك بهكذا إقتراح هل هذا يرضيك اذا كان يرضيك فإبدأ من هنا وفرغ هذا البلد من جزء كبير من المواطنين لترضي غروررك لكن بالله عليك تخيل عمان من غيرهم فأنت تتكلم عن نصف سكان البلد أتعتقد حين يغادرون الاردن سوف نبقى على حالنا في هذه النهضه العمرانيه والاقتصاديه والثقافيه فلمن تم عمل هذه المولات والاسواق العالميه اليك والى انواعك يا أخي احمد فهذه استثمارات نعتز بأنها على ارضنا وهي دلالة استقرارنا وحين يرحلون سوف ترحل معهم ونعود بعمان الى الوراء فهل هذا يرضيك فأقوى المدن اقتصاديا لدينا هي المدن التي تحيط بها المخيمات لأنهم قوة شرائيه تحرك اسواقنا ونرتزق معهم سويا ومن الناحيه السياسيه ليس لهم مطامع لدينا ويخضعون لقوانينا حبا ويحبون اردننا ومليكنا وحين نرى الخطر يحدق بنا فلدينا وزارة الداخليه جاهزه للدفاع عن الوطن واعلم جيدا ان هؤلاء البشر لم يطالبوا بالتوطين ولن يرضوا عن فلسطين بديلا فأرضهم غاليه عليهم ولكن ما العمل أنحشرهم مثل جيتو اوروبا بحق اليهود هم بشر ومن حقهم علينا ان نساعدهم لحين حل قضيتهم ونحن لا نصرف عليهم من جيوبنا فهم يعملون بجد ويتعلمون برغم ظروف معيشتهم السيئه وعندما اتخذ وزير الداخليه هذا القرار فهو يعرف ابعاده جيدا ويعرف مدى فائدته للوطن والمواطن فلدينا نقص في بعض الوظائف وهم يستطيعوا تعبئتها فإعتبرهم من الفلبين او سيريلانكا فلماذا هذا الحقد الاعمى اليس هم من المسلمين وانت مسلم مثلهم والله يا أخي أنت وأمثالك تسيؤون لنا في هذا البلد فهذا قرار سيادي مدروس سواء من قبل معالي نايف القاضي او دولة الرفاعي وصادق عليه سيد البلاد أفلا نرضى بحرصهم علينا ، وصدقني ايها الكاتب لا أحد ينازعك حبك للأردن ولا أحد يزعل منك حين تعشق الوطن فكلنا نعشق ترابه فهذه بلد الرجال الكبار بلد التضحيات وبلد الكرم والطيب ونعلم ان الكل يتربص بإستقرارنا حسدا على هذه النعمه ولكن شعبنا أوعى من كل هذه الفتن فهناك عامل مشترك لكل سكانه انهم يعشقون الوطن وتحيه لك يا أخي وتحية لهذا المنبر الحر
06-01-2010 07:03 AM
مجاهد العرفان
استاذ احمد اسمح لي أن أخالفك الرأي في هذا الموضوع مع انني أحب مقالاتك وان كنت لا أرد عليها لضيق الوقت فالموضوع انساني بحت ليس له ابعاد سياسيه فلا تقلق من ذلك الامر وانشاء الله نرتاح من اليهود واعوانهم ويعودوا اصحاب الارض اليها ونكون حينها ادينا واجبنا تجاههم قدر المستطاع فهؤلاء شعب مظلوم من كل شعوب الارض ووجدوا الامان لدينا وهم عند حسن الظن وصدقني يحبوننا وارضنا لانهم ولدوا وتربوا وتعلموا على هذه الارض فقلوبهم معنا وعيونهم على ارض الاسرااء والمعراج تحية لك من كل قلبي والسلام
06-01-2010 07:09 AM
نقابي اردني خائف من المستقبل
انا مع الكاتب فيما ذهب اليه من تشخيص للواقع الذي نعيشه فقرار رئيس الوزراء ليس له ما يبرره اللهم الا اذا كان عليه ضغط من دوائر اجنبية لتصفية ما تبقى من قضية , فالقضية تبكي اهلها الذين لا يرغبون بالعودة اليها بعد ان طاب لهم بعد 6 عقود المسكن خارجها , وان كنت لا الومهم في ذلك فالوضع في فلسطين غير مستقر ولكنني اعود لقرار الرئيس فان قانون النقابات يمنع الانضمام اليها تحت اي ذريعة الا ما هو متمتع بالجنسية الاردنية ويحمل رقما وطنيا , والان بما انه قد سمح للاخوة الغزيين بالانضمام الى النقابة فهذا حتما يعني بانهم باتوا يتمتعون بالجنسية وهذا يحمل خطورة كبيرة فاذا اخلينا فلسطين فمن اين سناتي بشعب ليملاها , .
شكرا للكاتب ففي مقالته رائحة العروبة والخوف على وطنه وهذا اقل حقوقه كما يحمل حرصه على فلسطين واهلها.
06-01-2010 07:29 AM
سالم الدعجه الى تعليق رقم 1 مع الاحترام
يا اخي محمد المواجده الكاتب لم يعتدي على كرامات الاخوة الغزاويون الذين يعيشون في الاردن بل ينتقد قرار رأى من وجهة نظره انه لا يصب في المصلحة الاردنية الوطنية ولا يصب في مصلحة فلسطين بل المستفيد منه اليهود , اما بخصوص نقص الكوادر في بعض المهن فهذا امر باطل فالاردن التي تصدر سنويا الاف الكفاءات للخارج لا اعتقد بان هناك نقص فيما تقول ولكن قرار الرئيس يحمل ابعاد ليست جيدة.
كل الاحترام للكاتب على ما تفضل به من توضيح .
06-01-2010 07:34 AM
سيف النشاشيبي - فلسطين
مع الاحترام لمن انتقد المقالة فنحن ابناء فلسطين القابضين على جمر الذل والويل نعترف للاردنيين بانهم لم يقصروا يوما بوجه اي فلسطيني , ودعوني اوضح الامر التالي تاييدا لما جاء في مقالة الاخ الكاتب :
- لم ارى فيها ما يدعوا للانتقاد فكل ما جاء فيه يصب في صالح الشعب الفلسطيني ولعلي هنا اذكر بمزيد من الاعجاب حرص الكاتب على وطنه وحرصه على فلسطين.
- من يطالب بمنح الاخوة الفلسطينيين في الخارج جنسيات واقامات وامتيازات فهو يعمل ضد مصلحة الشعب الفلسطيني .
- اتمنى للاردن ان يبقى قويا وسدا عاليا حماية لفلسطين لان فلسطين بدون الاردن لن تقف على قدميها في المنظور القريب فالاردنيين هم الاقرب للقلب والعين.
شكرا اخ احمد القرعان فحرصك على وطنك حق شرعي متمنيا التوفيق لجراسا
06-01-2010 07:41 AM
علي البشابشه
طالعت بمزيد من الاسف تعليق الاخت ميساء الصعيدي واحببت ان اقول لها بان المقالة لا تحمل في مضمونها اي رائحة للفتنة اللهم الا اذا رأيت ان من يكتب في الشان الاردني فهو صانع فتنة.
فيا ترى ايتها الاخت العزيزة لو تم تجنيس ما يقارب 400 الف غزاوي في الاردن فمن المستفيد من القرار اليست اسرائيل .
على العموم تحية لاخينا الكاتب المبدع احمد القرعان ففي كل مقالته يكمن الحرص على الوطن وهذا ما يلزمنا اليوم.
06-01-2010 07:46 AM
من دبي الى عمان
انا مع الكاتب وضد ما جاء في سطور مقالته وان كنت اعتقد جازما بانه صحيح 100% ولكن يبدوا ان التوقيت ليس في مكانه ,وشكرا
06-01-2010 07:47 AM
ساجد الحديثي عراقي مقيم في عمان
رحم الله الرئيس المجاهد صدام حسين وشكر لاخي احمد الذي لا زال يذكر مناقب الفقيد الكبير يرحمه الله , واحب ان اضيف تصديقا للكاتب بانني كنت في وزارة الداخلية في نهاية الثمانينات وتم الطلب من الرئيس صدام منح الفلسطينيين جنسيات عراقية ولكنه رفض من باب الحرص على قضيتهم وتم منحهم وثائق تسهل حركتهم ,
06-01-2010 07:51 AM
عايد الخوالده ورد على سعيد المهيرات
اخي سعيد لم ارى في المقالة اي حقد من الكاتب على الغزازوه في الاردن بل حرص كبير على قضيتهم ولكن على ما يبدوا انك تعلق فقط من اجل التعليق , ومن قال لك بانه جاء في المقالة ما يهين ضيوف الاردن , على العموم اتمنى لك التوفيق في نقدك في المرات القادمة وعالم بان من الظلم ان تنقد الكاتب دون المقالة فالنقد يجب ان يكون للمقالة ولكنني رايت بات انتقادك موجه للكاتب بطلايقة مقصودة , ودعني الفت نظرك الى مسألة هامة تتلخص في ان كل من ينادي بتوطين الفلسطينيين في الاردن من غير من يحملون الجنسيات بفعل الظروف التي رافقت بناء الاردن فهو خائن للاردن .
06-01-2010 07:56 AM
مواطن يأبى الضيم
مقالة صح وفيها كل الحقيقة
06-01-2010 07:58 AM
ابن-الاردن
هنالك ارمله وابنتها تعيشان في بيت صغير تكاد الاوساخ إقتلاع البيت من مكانه وفي يوم من الايام قام شخص قريب بزيارتهن فسأل لماذا لا تنظفن البيت فقالت الارمله انني مريضه ولا اقوى على العمل ولا علاقه لي بالبيت ولا باهله.تمتمت الابنه ثم قالت انني انتظر العريس وسوف اذهب معه كما انني ايضا لا علاقة لي بالبيت.
06-01-2010 07:59 AM
علي الجراح المزار الشمالي
القرار الجديد مقدمة التوطين في الاردن ان لله وانا اليه راجعون
06-01-2010 08:01 AM
ايمن العايد - اردني من السعودية
انا مع الكاتب فلقد كان الاردن الامن المرابط عرضة لدسائس ومؤامرات موجهة الى عروبته والى رجولته وسيادته وكراكته , فيا من استهنتم برأي الكاتب واستخففتم بتحذيره ستثبت لكم الايام بان فلسطين ستنعى كل من يعمل على افراغها , فافراغها ليس هناك مستفيد منه سوى اليهود. اما خوفكم على الناس فما الذي تغير في الامر فهولاء الذين عناهم الكاتب في المقالة لا زالوا يعيشون في الاردن كما كانوا ولك يطالب الاخ الكاتب بطردهم ولكن يبدوا بان الكاتب له مشكلة مع ثقافة المعلقين , فصدقونني لم ارى تعليقا له علاقة بالمقالة وما احتوته.
اخي احمد ليس الظلم من العدو ياتيك بل الظلم الاشد يهاجمك من ذوي القربى امضي ولا تتوقف لحظة عن الكتابة فانت كاتب مبدع رغم ما تقرأ من تعليقات الغيرة القاتلة , فمن عليه غيرة على غير الاردن فالاردن اولى ان تكون غيرتكم عليه فهو يذبح كل يوم بسكين.
06-01-2010 08:08 AM
الكاتب احمد خليل القرعان
احيي الاخوان الذين انتقدوني دون وجه حق وانا معتز بهذا الوفاء والاخلاص والايمان بعدالة قضيتنا وبالايمان بحق امتنا العربية بالعيش الكريم , وليس هناك شك بان الظروف القاسية التي يعيشها اخوتنا الغزيين في غزة تحتاج الى معونة وتسهيل خاصة في ظل الظروف العصيبة التي تجتاح المملكة, وليعلم الاخوة المنتقدون باننا سنقف جميعا معهم كما وقف ابائنا واجدادنا من قبل , ندافع عن بلادنا وندافع عن مقدساتنا زندافع عن معتقداتنا , ولن ننسى اهل فلسطين ولن نفرط بعروبتنا ولن نتنازل عن كرامتنا ورجولتنا , ولكته الخوف على التفريط مما تبقى من قضية, فالوضع لا يبشر بخير . وانا هنا مع كل فلسطيني يؤمن بعدالة قضيته وضد كل من يفرط بشبر من ارضها لان من يبيع الارض لا يستحق ان اكون وفيا له فالوفاء يجب ان يكون من صنف العمل , فانا اردني وابي حارب في فلسطين ولا اقبل بالزاودة على عروبتي وحرصي على اخوتي في فلسطين فهم الاحق بقراءة تعليقي وهم الاحق بالتعليق والرد عليّ, وشكرا للجميع وامنى في المرات القادمة ان ينظر الاخوة المنتقدين الى روح المقالة وليس الى شخص كاتبها وليعلم الجميع بانني مؤمن في بيت الشعر الذي يقول :
من كان فوق الشمس موضعه *** فلن فلن تنزله سنين ولا تضع
اتركوني للتاريخ فهو الاجدر بالحكم على ما اقول اللهم انصر فلسطين واهلها المرابطين على ارضها , ويسر لهم بطانة حق لا تقول ولا ترى الا الحق الذي يخدم قضيتهم ويعينهم على تحمل مسؤلياتهم.
وليعلم الجميع بان الاردن كان ولا زال ملجأ للاحرار ولكن الاحرار لا يقبلون ان يلحق الضيم بالاحرار.
06-01-2010 08:22 AM
د. طارق المعمري - الجوف -السعودية
اخي احمد ان القضية هي قضية ايمان بحق واستعداد للدفاع عنه وعلينا كذلك ان لا ننسى الدروس والاختبارات التي مر بها الاردن , وارجوا ان اضيف بانه يقال ان الكلاب تنبح والقافلة تسير , فمع مزيد من الاسف فهناك بعض الاخوة ينتقص من بعض صفات الكلاب اذا شبههم بها لان الكلب معروف عنه الوفاء , فمؤسف جدا ان نرى من يدافع عن قرار له مخاطر جسيمة على المدى المنظور.
لا تخشى احد فامضي فانت تحاول بناء بلدك وتبعد شبح الاخطار عنه وفي هذا مزيدا من التقدير لك, فالاردن وللامانة تحمل قسطا كبيرا من المسؤلية تجه اهله في فلسطين وعلى الاخوة الفلسطيننين في الخارج عدم اثقال كاهل الفلسطينيين في الداخل وتركهم يواجهون مصيرهم دون ضغط عليهم من اخوتهم في الخارج , كما علينا التفريق بين من صمد على ارضه وبين من باع ارضه وقبل بحياة الرافهية خارج فلسطين.
شكرا من قلب السعودية لموقع جراس والشكر الجزيل للاخ الكاتب على قريحته المعبرة بحب الوطن الاردني.
06-01-2010 08:32 AM
شاهد حق
اتضامن مع الكاتب ضد منتقديه واقوا بانك في المقالة انسان تقدمي , فالرجعية ليست في هذا البلد لان الرجعية الحقيقية هي العودة الى الماضي مرة اخرى لعبادة اصنام حطمها الني محمد صلى الله عليه وسلم.
فالاخوة المنتقدين عليهم دراسة ما عنته المقالة ليروا بان الكاتب قد سبق الغير في التحذير بمراحل .فهناك محاولات عربية باساساليب متبعة ومعروفة ليس لها من هدف سوى تحطيم هذا البلد لانه الوحيد الذي يعاني من التجارب.
06-01-2010 08:40 AM
امجد صرصور اردني من اللد
لا تلتفت اخي احمد على الانتقادات التي وجهها لك البعض من المغرضين فانا زاملتك عشرين عاما واعرف مدى خوفك وحرصك على فلسطين واهلها , فليس هناك في المقالة ما يدفع الاردني الحر والفلسطيني الحر الى انتقادها هذا اذا كان يحمل في تفكيره موقعا لفلسطين ويحمل في قلبه ذرة خوف على الاردن.
06-01-2010 08:45 AM
سامي العجرمي
ان فلسطين لنا تعني الحياة , ولكن على الاردنيين ان يرقوا بانسانيتهم وباردنهم الى مرحلة الخوف عليه قبل الخوف على الاخرين.
شكرا لجراسا
06-01-2010 08:49 AM
مؤيد من غرب النهر
يكفيك فخرا اخي احمد بانك لا تعمل بالخفاء ولكنك تعمل بوضوح , وتعمل لكي يبقى هذا البلد الذي يضم اكثر من 2 مليون اردني من اصل فلسطيني قويا وثابتا في وجه الاخطار التي تهدده قبل تهديدها لفلسطين.
الف قبلة فلسطينية على جبينك ايها الرائع.
06-01-2010 09:00 AM
عباس بن فرناس
معك حق ايها الكاتب لا نريد أحد في ديارنا يجب على الجميع ان يرحل عنا فنحن بغنى عن الجميع فبهمتك وأمثالك سوف نعمرها وتقعد مثل غراب البين تكتب للذين على شاكلتك فماشاء الله عليك وعلى أفكارك يا محترم لا أحد يطمع فينا فلا نحن دوله غنيه ولا نفطيه فقل الحمد لله ان هناك اخوه بيننا يبنون الاردن معنا وكثير من الدول تتمنى ان يأتوا اليهم ليعمروا ديارهم مثلما عمروا بلدان قبلهم دعهم في همهم فعندما اتخذت هذه الحكومه هكذا قرار كان نابعا من دافع انساني بحت ليعتاشوا بيننا ولن يتغير في الامر شيء حتى لقمة العيش لا تريدها لهم اتقي الله فمثلك لو ذهبوا فعن ماذا سوف تكتب فأنت لا شغله ولا عمله لك الا الفلسطينيين وكأن بينك وبينهم ثأر وأنت لست في واردهم فهم حتى لا يقرأوا لأمثالك ويا محترم لا تخشى التوطين فوطنهم غالي عليهم فأرضهم أرض الاسراء والمعراج ولن يستبدلوها بجنة عدن وان عاشوا بعيدا عنها مكرهين فهم لن ولم ينسوها ويتوارثوا محبتها جيلا بعد جيل أين عقلك حين تقول يجب ان يتهربوا الى غزه عبر الانفاق هذا عيب وانت واحد مسخره لكتابنا هم باقون برضى صاحب هذا العرش شئت أم أبيت وعندما تملك الاردن تكلم بما تشاء فكفاك أحقاد ان هدفك ان تقلعهم من هذه الارض ولو الى حتفهم لانك تغار من تفوقهم عليك في كل مناحي الحياه فلم نسمع سياسي كبير او شيخ من شيوخ عشائرنا العظام او عائله عريقه من عوائل الاردن التي نفتخر تطلب هذا الطلب لأنهم ارفع وأسمى منك أحبب الاردن كما شئت ونحن معك نحبها ولكن يجب ان لا نكره الاخرين من الذي ينتقدنا بمحبتنا لوطننا الجواب لا أحد ولم نسمع من قبل كلامك من أحد الا في مخيلتك الفارغه أراحنا الله منك ومن أمثالك فهم عار على الاردنيين النشامى الكرماء والى كل الاخوه الفلسطينيين واهل غزه نقول انتم ضيوف الملك الهاشمي وضيوف شعبه العظيم وضيوف عشائره العظام معززين مكرمين بين ظهرانينا الى ان تحل قضيتكم وان هذا شخص لا يمثل الا نفسه يدعي خوفه من التوطين وهو غير صادق واحذروه ولا تردوا عليه فنحن كفيلين بأمثاله وكونوا على ثقه ان هذا رأينا فيكم وأقول للأخ المعلق سعيد مهيرات ابن واحد من اكبر عشائرنا عشت أنت وكل عشيرتك يا ابن الاصول فهذا هو الاردني الذي لا يخشى في الله لومة لائم والى الاخ محمد المواجده فتحيه لك ايضا فأنتم الذين يمثلون وجه الاردن المشرق المتسامح والى معالي وزير الداخليه بارك الله فيك وفي انسانيتك فأنت ابن القاضي وتعرف ما ينفعنا وما يضرنا ولا أحد يزاود عليك وتحيه خالصه من القلب لموقع جراسا الذي نفتخر به امام كل المواقع العربيه
06-01-2010 09:58 AM
الى الكاتب العظيم
لا زلنا بإنتظار تعليقاتك بأسماءك المستعاره كما عودتنا يرجى عدم التأخير فنحن جاهزون لنقرأ خراريفك الفارغه
06-01-2010 10:00 AM
محمد سالم المواجده
الى اخي سالم الدعجه تستطيع ان تراجع وزارة الصحه وتعرف التخصصات التي نحتاجها وعلى رأسها التمريض للبناتمع الشكر الجزيل
06-01-2010 11:35 AM
واحد مقهور من هذا الكويتب
الى المدعي كل من سيف النشاشيبي طبعا انت مش سيف ولا نشاشيبي لان هذه عائلة اشراف ولا تستحق انت ان تنتمي لها والى الكاتب الجهبذ انت انسان غير سوي بالمطلق فكل من ساندك وطبل وزمر معك هو انت نفسك او اعوانك من الاذناب فإستحي وانكب في بيتك فأنا من الامس لا انوي ان ارد عليك فلا تستعين بأسماء العشائر الشريفه وتحشرها في ردودك أقسمت بالله العظيم انك مريض نفس وفيك عقده اسمها غزه وفلسطين انت تطالب قطع ارزاقهم قطع الله رزقك لتكون عبره لغيرك ولتخسأ ان تكون اردني شريف من أنت لتعترض على قرارات دوله مدروسه فحين تكتب مقالك لا ترد على الناس فلم ارى كاتب الا انت يرد على منتقديه بأسماءه المستعاره وفي النهايه تضيف تعليق بإسمك الحقيقي نفس الاسلوب ونفس الطريقه والى جراسا اقول الم تجدوا غير هذه التحفه لتكتب لكم أهو الوحيد الحريص على الاردن اكثر من جميع كتابكم فلديكم افضل الكتاب والظاهر ان واسطة المذكور اكبر من اللازم ومع ذلك تحيه لكم
06-01-2010 11:49 AM
يا اخي ع الاقل غيبها يومين ثلاث!! خلي الشباب ينسوا موضوع حمارك.
حبه حبه يا قرعان!! صحتك بالدنيا!! واذا ما وراك شي الناس وراهم شغلات كثير غيرك!!! بعدين بالمناسبه شو رايك بالسفير القطري؟؟؟؟
06-01-2010 11:53 AM
ابن-الاردن
تحيه معطره بنسيم الوطن اطبعها على جبينك ايها الكاتب المبدع.................
اعتقد انه في عام ثمانيه واربعون كان قرار انساني وايضا عام سبعه وستون كان قرار انساني
كلها تحت ما يسمى بالقرارات الانسانيه.الله يحمي الاردن وملكه واهله.
06-01-2010 12:02 PM
عبدالله الرفاعي USA
ليش مخاطبتك للرئيس كثيره؟؟؟؟ ارجو ان لا تكون تتخيل وكانه دولته قاعد قدامك ومش عارف يدير شؤون رئاسة الوزراء من دونك!!! هذا اولا!! ليس دفاعا من مبدا عشائري بما اني رفاعي ولكن من حق قراء جراسا الحريه ان تفصح عن سيرتك الذاتيه غير عضو اتحاد الكتاب والادباء الاردنيين!!! يا اخي فلسطين لمن يؤمن بقضيتها.... لك ولغيرك ليست غزه ه ه ه ه ه وحسب!!!! فلسطين هي فلسطين غير منقوصه ولا حتى شبر واحد من اراضيها الطاهره... ارض الاسراء والمعراج!!! يا اخي خلي هالغزاويين ع الاقل مؤقتا يتنفسوا!!! بلدنا كما تعلم غنيه بالاوكسجين الصافي وكله من انفاس الهاشميين الذين اثروا اردننا الحبيب بالامن والاستقرار حتى اصبح حقا منارة سلام لكل العالم... غير ذلك اتمنى منك ردا على المعلقين اصدقاؤك تعليق رقم 5 ... خلينا نفهم!!! وبالنهايه نصيحه لك ولغيرك بما ان الصحافه الالكترونيه اصبحت منبرا سهلا وطريقا اقصر للوصول لاسم كاتب ( الجراه الزايده في طرح المواضيع تصبح وقاحه) مع احترامي لك ولكل منشد لرفعة الاردن الحبيب.
06-01-2010 01:06 PM
من مواطن اردني حر الى الاخ عبدالله الرفاعي
تحيه خالصه اليك والله فشيت غلي في هذا الكاتب فحين تولى دولة سمير الرفاعي الوزاره وبعد يومين بالضبط كتب لنا هيكل زمانه وصفه طبيه لعلاج حكومته وكأن هذه الحكومه مريضه ولم يمضي عليها يومان بعد وبعدها خرج لنا بتحفه جديده هو ان مثله الاعلى هو الحمار بالله عليكم هذا كاتب وبعد أن ينتقدوه الناس في سواليفه الفاضيه يبدأ بإرسال مجموعة ردود تسانده بأسماء مستعاره وقلنا عدة مرات ان هذا انسان غير سوي بتاتا ، اما انتم ايها المؤيدين لهذا الهيكل اقرأوا النص جيدا وسترون سموم هذا الكاتب بحق الشعب الفلسطيني دون وجه حق والله اني اردني وأعتز بأردنيتي ولكن المواطنين الفلسطينيين هم اخوه وليس عبيد لهذا المدعي الكتابه فأقلهم تعليما يكتب مقالا احسن من مقاله أما الى معالي وزير الداخليه السيد نايف القاضي نقول له حماك الله ذخرا للوطن ولكن حين يا سيدي تود ان تأخذ قرار انساني بحق احد هناك مستشار ذو نوايا سيئه اسمه احمد القرعان وهو مضحكة ربعه خذ برأيه فهو يدعي انه أحرص اردني على الوطن وذلك لتأمن شر قلمه والى دولة سمير الرفاعي نقول ان الحكومه يراد لها علاج قبل ان تمرض فهناك وصفه عند المفتي احمد القرعان فلنعرض الطاقم الوزاري عليه لنأخذ موافقته فرحمة بنا ايها الكاتب ودع هذه المهنه لغيرك فأنت لا تصلح الا للاحقاد وبث السموم في هذا المجتمع الامن او لتطريز معلقات المدح والتذلل للسفراء النفطيين والى كل اردني حر انتقد هذا المقال اقول لهم انكم اردنيون احرار وحقا انكم تمثلون وجه الاردن المتسامح الطيب وهذا ما تعلمناه وتربينا عليه على ايدي الهاشميين الاحرار والى جراسا انت تكبرين في اعيننا وقلوبنا يوما بعد يوم فتحيه خالصه لكل القائمين عليك والى الامام انشاء الله
06-01-2010 02:37 PM
عبد الله سعيد مبارك
تحيه الى الاخوه اصدقاء الكاتب فلقد تكلموا بالمفيد ونقول اعانكم الله عليه وتحيه خالصه للاخ عبد الله الرفاعي فهم تكلموا بالمفيد فهذا شعب يعيش بيننا فما المانع ان نجعلهم يتنفسوا شيء من الحريه ليعملوا برزق اولادهم لحين ان تحل قضيتهم وحينها سوف يرحلون الى ديارهم من تلقاء انفسهم اما اذا كنت ايها الكاتب تقدم لهم الطعام والمأوى من بيتك فإقطع عنهم المدد ولهم الله فإجعل للرحمه طريق الى قلبك فهؤلاء بشر ألا ترضى ان تكون مثل اشرافنا ملوك بني هاشم فهم الذين فتحوا لهم ديارنا ليستقبلوهم على الرحب والسعه ونحن لن نحيد عن نهجهم وحين اصدر وزير الداخليه قراره هذا هو أحرص من أمثالك على الوطن اما اذا كان لديك مانع فلا تهيج الناس اذهب لوزير الداخليه وقابله وقل له ما تشاء ولا تنشر سمومك على المواقع المحترمه والسلام
06-01-2010 02:55 PM
الى حمار الكاتب
أعتقد ان توجيه الكلام لحمار الكاتب افضل من ان ارسل التعليق للكاتب نفسه لعل وعسى أن يرتدع عن شطحاته وأقول للحمار قل له تخصص في كتابة المديح للسفراء فأنت مبدع في هذا المجال ودع عنك السياسه فهي لغيرك تحيه لكل اردني نشمي لم يقبل بمقال هذا الكاتب لأن الموضوع انساني بحت ولا داعي ليعترض عليه حامي حمى العروبه ولكن هذا شخص يعتقد نفسه هيكل او مصطفى امين او انيس منصور ولا يدري ان لا احد يسمع به غيرنا والفضل لجراسا جعلتنا نتعرف على هذا الجهبذ وشكرا
06-01-2010 03:09 PM
عادل خليل المرزوق
أخي الكاتب والله انك تتجنى على أهل غزه فليس معنى سماح حكومتنا لهم ببعض المهن التي نحتاجها أن تقوم بكتابة هكذا مقاله وتحول الموضوع الى علاقة التوطين فهذا موضوع انساني مدروس وهذا الشعب لا يريد التوطين لدينا ولا عند غيرنا فأرضهم بإنتظارهم حال تحريرها وقطع ارزاقهم يزيد من معاناتهم فكفانا مصر بجدارها العازل الغير مبرر لا عربيا ولا اسلاميا فلنكن أرحم من هؤلاء اما قولك ان يذهبوا الى غزه عن طريق الانفاق فهذا كلام سخيف ولا يصدر الا عن شخص معقد من هذا الشعب ، يا أخي لا تجعل الحقد يملأ قلبك عليهم فلم نرى منهم شيء سيء فهم مواطنون ملتزمون بقوانينا يعيشون بيننا منذ عقود لا ينافسونا بالسياسه اما الاقتصاد فهذا حق للجميع فإخواننا العراقيين اصبحوا اصحاب شركات ومصانع عملاقه في بلادنا ولم نراك تنتقد احد فيهم فكفاك من هذا النهج وانتبه الى مشاكلنا الاردنيه الداخليه ودع الخلق للخالق وحين تستشعر الخطر منهم قابل المسؤولين واشرح لهم الامر بمعطياتك ولا تنشر غسيلك على صفحات الكترونيه يراها ويقرأها عموم الشعب ولتراعي ان نصف شعبنا هم فلسطينيين فلنحافظ على مشاعرهم ولا داعي لإظهار العداء لهم وأخيرا أنا أؤيد أنك تكتب الردود المؤيده لك بأسماء مستعاره وهذا شيء غير مناسب لموقعك اذا احببت ان تصبح مشهورا مع اني أشك بذلك فالظاهر عليك انك تكتب لإثارة الفتن في هذا البلد المسالم وليسامحونا أهلنا الغزاويين فهذا كاتب لا يمثل هو واتباعه الا انفسهم فهذا بلد الجميع بلد اشراف بني هاشم وليس بلد القرعان ولكم التحيه خالصه وسامحونا والسلام
06-01-2010 03:33 PM
مغربي (حلم اتمنى ان يصبح حقيقة)
يا اخوان مالذي جعل الولايات المتحدة بهذه القوة وهذه العظمة
اليس السبب انها بحثت عن جميع من يملك العلم والقوة، والفكر والكفاءة
ربما ليس الموضوع مرتبط باخواننا الغزيين بشكل مباشر
لكنني كنت اتمنى على الحكومة الاردنية ان تسارع الى تجنيس كل علماء العراق وفلسطين او اي دولة اخرى، لكي يصبح الاردن من الدول التي تملك نفط العقول لتعويض نفط الصحراء .
وبالنسبة للخوف على الدولة، فالاردن كان وما زال وسيبقى ملكيا هاشميا، ولن يطمع احد في حكمه .
حلم اتمنى ان يتحقق، فيا اخواني ان بجانبنا عدوا لا يرحم وهو العدو الاسرائيلي، ويجب ان نعد له ما استطعنا من قوة، والاردن لمن يعلم ومن لا يعلم يملك من الارض الفارغة التي يجب ان تمتليء الشيء الكثير.
فلا يخف احد على رزقه ، فالرزق من عند الله، ولتكن تجارب الدول الكبرى قدوتنا، كما اصبحت تفاهاتها وعنصريتها -للاسف- قدوة لبعض كتابنا .
06-01-2010 03:46 PM
الى هذا القرعان
تقول في ردك انك لست مع من يبيع ارضه فمن الذي يبيع ارضه يا محترم ارض فلسطين تم احتلالها ولم تباع فكفاك مسخره وقلة حياء فمن يبيع دونم من ارضه ليشتري سياره هم امثالك اما نحن نشتري الارض والسياره من تعب عملنا وليست ورثه نفرط فيها والله انك عار على كل اردني شريف والله اني قرأت مقالتك لوالدتي وهي ختياره فقالت كلمه وهي بالمناسبه اردنيه ان هذا الكاتب يسعى لأمر ما ولا خير وراء كلماته ونقول لك كفاك حقدا غير مبرر وحرصا كاذبا فأنت قلم مأجور لسفراء الابل ولا تصلح للبشر
06-01-2010 04:44 PM
مصري يعشق فلسطين ويحب الاردن
والله انا بالنيابه عن كل شرفاء مصر نحيي الاردن ملكا وحكومه وشعبا على هذا التوجه الانساني بحق اخواننا في غزه وهذا ما نعهده فيكم ايها الشعب الكريم ونقول للحكومه المصريه ان تحذي حذو الاردن هذا البلد الصغير بحجمه والكبير بأفضاله ويوقفوا هذا الجدار ضد اخواننا في غزه اما اخونا الكاتب العزيز فالظاهر ان له ثأر لدى شعب فلسطين فيكفيهم اليهود يا أخي ودولتكم الشريفه لا يمسها أحد بسوء فهذه ارض شريفه ويحميها الله من كل مكروه فكن عونا لهم ولا تكن عليهم والسلام
06-01-2010 10:35 PM
مؤيد من غرب النهر الى تعليقات 35 , 36, 37
انتم تتجنون على الكاتب وانتقادكم كتبت بيد واحدة فالكاتب لم يسيء الادب في مقالته بل كان حرصه على فلسطين هو ما دفعه لكتابة المقالة ولكن على ما يبدو انكم تقرأون المقالة من العنوان ولا تحللون ما جاء فيها فالذي يطالب بتهريب الفلسطينيين الى غزة كما تهرب الاغذية والاسلحة لهو وطني وقومي ومحب لفلسطين الا اذا اذا كنتم تحملون شعار اليهود القائل " نتمنى ان يأتي يوما لا نرى فيه فلسطينيا واحدا في فلسطين" اما انت ايها المصري فاعتقد بانك اخر من يملك الحديث عن وطنية الرجل لان فلسطين ضاعت بعهد ثواركم وقادتكم السابقون. والف تحية مرة اخرى من ابناء فلسطين المحبين لفلسطين وليس الحاملين للشعارات الفرغة امثال اصحاب التعليقات المناهضة للمقالة
07-01-2010 07:32 AM
الى المدعي د.طارق المعمري
الكلب الذي ينبح هو انت بكل تأكيد مع أنك شخص وهمي انتحل الكاتب اسمك لأن هذا اسلوب رد لانسان جاهل فإنكب واصمت ولا تعوي
07-01-2010 07:33 AM
ممرض اردني الى عباس بن فرناس وسعيد المهيرات
اذا كانت الاردن ستخرب لو غبت عنها يا ابن فرناس فعلى الدنيا السلام واذا كنت تعتقد مع سعيد المهيرات بان قرار الرئيس انساني فلدي اقتراح على اصحاب الكفاءات التي تتدعون ان القرار جاء لانصافها وهو ان ياتي الممرضين في مستشفى الاردن في غزة ويذهب هولاء هناك لممارسة خبرتهم الطبية.
07-01-2010 07:38 AM
من الكاتب احمد القرعان الى الاخ عبدالله الرفاعي
تحية وتقدير وبعد ارجو ان تعلم بان قلمي ليس ناطقا بلسان احد ولا ياخذ اوامره بان يكتب ما يرديه فلان وعلان ولست حزبيا ولعلي استعير من الاخ الكاتب الكبير خالد محادين اسم كتابه الجديد واقول لك""" لا املأ قلمي بحبر الاخرين""" وليعم كل المنتقدين بانه ما دامت كتاباتب للاردن تثيركم سابقى اكتب ولن تستطيعون ان تغيروا ايماني بفكري فانا اكتب لصالح الوطن اللهم الا اذا رايتم انفسكم في الوطن وقلوبكم خارجه.
وشكرا لكم
07-01-2010 07:58 AM
الى تعليق 37
انت لا تعيش في الاردن فدعني اذكرك بابيات الشعر التالية لتكون هدية العقل والمنطق الى الذين يعلقون دون ان يدركون الحقيقة والواقع فاقول:
اما سماسرة البلاد فعصبة *** عار على اهل البلاد بقاؤها
باعوا البلاد وحضرتي ولكن*** بلا ثمن الى حاييم
وحاييم لمن لا يدرس التاريخ هو مؤسس دولة اسرائيل
اسأل وتأكد
07-01-2010 08:06 AM
الى كل المنتقدين
الارض لمن هو على استعداد للفاع ةالموت من اجلها وليست لمن يطالب بالتجنيس , وعليكم معرفة ان الوطن ليس شيكا يمكن ان يجير على بنوك اوروبا.
تحية للكاتب فانت على صح والمنتقدين فارغين الجوهر وليس لديهم ثقافة القراءة والتي كانت واضحة من ردودهم الفارغة
07-01-2010 08:11 AM
شاعر مؤيد للكاتب
لا ادري لماذا ثارت ثارتكم ضد الرجل فاين الخطأ فيما يقول واليكم هذا الاهداء الذي اكتبه على لسان الاقصى:
اين اطفال فلسطين الجوعى ** لم يبقى لهم سندا ولا ظهرا
اسوار تهدمت بين الاشقاء ** واعتلت الرقاب طولا وعرضا
الحر في غزة ينــــــــــــادي** فيرد الاقصى عليه فورا
إن استطعت ان تموت واقفا** فافعل كما مت انا غدرا
لن نقول لكم رويدكم ** إن بعد العسر يسرا
اخي الكاتب القرعان ناصرتك لانني تمعنت في الانتقادات ووجدت خلوها من المصداقية فهي لم تلقي الضوء على المقالة بل طالت شخصك الذي لا اعرفه سوى من المواقع والشكر الكبير لجراسا
07-01-2010 08:18 AM
شاهد
اسمحوا لي ان اوضح بعض النقاط...
اولا الاردن مستورد للنفط للسيارات جميع الاجهزه الكهربائيه المواد التموينيه كل شيء لكنه بضل الله مصدر للانسانيه.
ثانيا الاردن قدم الكثير الكثير للقضيه لكن عندما يكثر الشكر يشكر الجميع الا الاردن.
ثالثا عندما ترفع الاعلام في غزه ترفع معظم الاعلام الا علم الاردن.
رابعا نحن في الاردن عندما نبيع الارض فنحن نبيعها إما لاردني او عربي لكن!!!!!!
خامسا اتمنى من الدول العربيه والاسلاميه ان تحمل عن الاردن بعض من الحمل.
سادسا لكل من اصابته الحميه على غزه هنالك الجدار الفولاذي.
سابعا ان مضمون المقاله هو لصالح اهل غزه قبل مصلحة الاردن.
ثامنا اتمنى ان لا ننجر عاطفيا على حساب اللغير.
تحيه للكاتب ولجراسا المميزه
07-01-2010 08:25 AM
الى باسل الايوبي وحسام سكرية وعباس بن فرناس
انتم علقتم على المقالة دون مطالعتها كما كتبها الكاتب , تابعت تعليقاتكم وللامانة اقول بان الكاتب لم رحيل الفلسطينيين جميعهم الى فلسطين فهو يسلط الضوء على شريحة معينة لا يتجاوز عددها حسب كلامه 330 الف مواطن لم يتجنسوا بعد , وهو بذلك لا يتطرق للفلسطينين الذين يحملون الجنسية الاردنية لاعتباره حسب ما فهمت من عدم التطرق اليهم بانهم ارنيون 100%, ما ما احببت توضيحه راجيا توخي الدقة لان الكلمة امانة وشكرا
07-01-2010 08:42 AM
من اردني في رعاية الله الى عباس بن فرناس
بعد التحية والتقدير اقول انتبهوا ايها الاردنيون, فالطريق امامكم ليست مفروشة بالورود, فامثال عباس بن فرناس يتفلسفون ويبدون رأيهم فيما يجري على ساحتكم ليس حبا بالوطن واهله فتراهم يضعون العراقيل امام كل ما هو وطني لان القرار الوطني النابع من المصلحة لا يتوافق ومصالحهم الشخصية , فترتيب الوضع الداخلي في الاردن يقلق الالاف من المستفيدين بابقاء الحال على ما هو عليه.
07-01-2010 08:50 AM
طاهر في زمن النجاسة
لماذا لايسمح لنا بالدفاع عن انفسنا في وجه ما يجلله اولئك المارقين بمسوح الراءة الملائكية , من الذين يسبغون علينا عطفا مستقى من عطف ابليس , راجيا من كل الذين لم يتلقوا الاشارة الحقيقية والصائبة من المقالة ان يشترون كلابا لهم لتسليهم بدلا من ان يتسلوا بالاردني, كفانا مسخرة وانتقادات لا تسمن ولا تغني من جوع فالاردننين كلهم اردنيون الا من لا يحمل رقما وطنيا وهولاء غزة اولى بهم فليعيشوا بيننا لحين العودة بدون جنسية كما تعمل سوريا ولبنان والعراق, فلماذا لم نرى احدا ينتقد تلك الدول واشعلتم براكين الغضب على الكاتب , فماذا في كتابته اذا حاول الرجل المحافظة على هويتنا؟؟؟ سؤال يجب ان يجيب عليه ذو عقل راجح, فلسنا سيرك تتلهون بنا ايها السادة.
تحية للقرعان تحية المحب والمتمني له السعادة فلا تلتفت للتعليقات التي تناولت شخصك بصورة كبيرة ولم تتناول فكرك وعقلك.
جراسا انت الموقع الرائد بين المواقع الاردنية لجديتك في طرح المواضيع ويكفيك انك موقع لا يخضع للابتزاز المادي كما تفعل بعض المواقع الحكومية التي لا تنشر الى باتجاه واحد.
07-01-2010 09:05 AM
قادم الى زمن ضائع يرد على سعيد مهيرات وعبدالله الرفاعي
الى مهيرات التزييف والى رفاعي التحريف اقول : اتمنى ان يقرأ هذه المقالة الصهاينة المتشددين اتعرفون لماذا ؟؟؟ لانهم سيصبون جام غضبهم على الكاتب , ويصفقون لكم طويلا لان افكاركم تصب في صالحهم.
الحقيقة اخي احمد القرعان تتطلب الهجوم وقد يصل الامر الى نعتك بالكافر والخارج من الملة ,
فعرار قبلك نعتوه بالسكير ووصفي التل بالقاتل المأجور وليس غريبا ان نقرأ ما يقال بحقك ففي كل بلدان العالم للمواطن الحق في قول ما يشاء دفاعا عن بلده الا في الاردن يعتبر الدفاع عنه امرا غير مستحب لان فيه جرحا لكرامة الاخرين.
07-01-2010 09:14 AM
من ابن شهيد باب الواد الى محمد سالم المواجده
الوطن اليوم بات نهبا لتيار جارف من الحقد الدفين, رجال اخرجوا سكينا حاد النصل , وجروا الوطن الى مختبراتهم للبدء في التشريح .
شكرا اخي احمد فلقد كنت في مقالك ارعنا جوابا , وابلغنا خطابا
07-01-2010 09:32 AM
غوراني اصلي
لا والف لا لدولة الرئيس فالانسانية لا تعني جر الوطن نحو الهاوية والانزلاق في محاذير ستغضب دم الشهداء علينا جميعا ان تركناها تتفاقم.
07-01-2010 09:34 AM
ناقد غير سياسي

الى المنتقدين للمقالة اقول:
انا كافر انا كافر
لكنني عن الاردن غير مسافر
فكره الاوطان يا حكومة ليس بالخاطر
07-01-2010 09:37 AM
الى37
الي ما فيه خير لاهله ما فيه خير للناس.
07-01-2010 12:00 PM
الى احمد القرعان وزمرته الكاذبين بكل اسماءهم
انا ارد عليك وانا من غزه والله لا تستحق ان تكون اردني شريف ولم أرد عليك في البدايه الا حين دققنا في مقالك جيدا وسألنا عن شخصك ووجدناك تافه لا تستحق الرد ولكن لامانة هذا الموقع الجريء اقول عاشت الاردن حره ابيه وعاش جلالة الملك عبدالله وان هذه الحكومه هي امتداد لحكومات الشرفاء السابقين وكان موقفها الانساني النبيل في حق شعبنا نابع من عروبتهم فلا تخشى من التوطين فمثلك قزم سواء توطنا ام لا اما الجنسيه فبلادي عزيزه علي ولا استبدلها بالجنه انت شخص تدعي الوطنيه وانت كاذب تريد ان تبني لك مجدا زائفا وانت الى اندثار فشعب غزه شعب ابي ولك الشرف ان تجاورهم ولكن امثالك لا تستحق هذا الشرف ، لماذا هذا التحامل عليهم هل اطعمتهم واسكنتهم بالمجان فحسب علمنا عن ماضيك انك مش شبعان الخبز على رأيكم وانك تجلس وراء واسطه كبيره تدعمك فهذا عيب فأنت تشبه كل شيء سيء فلا تقول عن نفسك كاتب سأعمم مقالك على مدارسنا الابتدائيه في غزه لان مستواها قريب منهم وسأجعلك اضحوكه فالطفل في الابتدائي لدينا يكتب الانشاء افضل منك ايها المقهور من شعبنا فمهما فعلت ومهما عويت لن تصل لمستوانا وستبقى حقيرا متقوقعا الى ابد الابدين اما الاخوه الاردنيون الكرام الذين انصفونا في تعليقاتهم فهؤلاء هم وجه الاردن الصادق هؤلاء تلاميذ عبد الله الثاني اما انت فمكانك مزبلة التاريخ ونحن نحضر لك رساله خاصه باسم شعب غزه الابي سوف نرسلها للصحف الوطنيه ولك نسخه على بريدك من اطفال غزه لتعرف مستواك التافه ولتعلم جيدا ان زملاءك في العمل اتصلوا بنا يعتذرون عن همجيتك واعلمونا انك تكتب الردود المواليه لك بأسماء مستعاره فهذا يدل على دنو مستواك الشخصي والثقافي اما الاخوه مهيرات والرفاعي والمواجده وانشاء الله ان لا انسى احد فأنتم اولاد عشائر كبيره وليس مثل هذا الافاق لا ندري له نسب ينتمي له ويدعي انه من بني حسن والمعروف لدينا في غزه ان هذه العشيره كلها رجال اشراف فمن اتيت ايها النجس لا نعلم تجمع حولك العاجزين امثالك وتقول لهم الكل يهاجمني لاني احب الاردن وهذا كلام باطل فمن منا يشك ان وزير داخلية الاردن بأنه لا يحب الاردن ومثله رئيس الوزراء ولكنهم اولاد حسب ونسب ويعرفون الاصول اما انت يا شعبي الفلسطيني الابي فلا تهتم فهذه كلاب تعوي وستبقون اسياد الوطن رافعي رؤوسكم
07-01-2010 12:06 PM
الى55
فعلا إنك غزاوي!!!!!!!
07-01-2010 12:57 PM
علي الطاهات الى تعليق رقم 55
لايوجد داع لتعليقك لان رائحة اللؤم تفوح منه ورائحة الحقد على الاردن اغرقتنا , عليك ان تشكر الكاتب لو كنت منصفا لانه يريد مصلحة فلسطين اللهم الا اذا كانت مصلحتك بترك فلسطين لليهود والعيش في الاردن هو غاية امانيك.
وعليك ان تعلم جيدا بانه لا داعي لخوض المعارك ضد الاردن باسم الديمقراطية وحقوق الانسان واحترام الحقوق والحريات.
فلقد تسللت الى قلب الوطن بخشونة بالغة فانت ليس في حديثك حبا للاردن وان كنت تتغزل به وبمليكه ولكنها كلمات حق اردت الاختباء خلفها لتصيب الاردن بمقتل , وعليك ان تتذكر جيدا بان تحريف وتزييف التاريخ امر ليس مقبول فهل من يقول لك دير بالك على وطنك بات خائن وملعون , اعد النظر بالمقالة وسترى بانك كنت غلطان وحاقد على الكاتب .
07-01-2010 02:13 PM
من الكاتب احمد القرعان الى الاخ تعليق 55
لك مني قبلة اطبعها على جبينك على ما تفضلت به بحقي واليك اهدي واقول:
حبي لوطني منعني من الاتيان
بكل ناقصة والحر لا يهان
هذا الاردن وطني فاروني كيف تكون الاوطان؟
فالوطن ايه الاخ الكريم ما كان يوما ارضا ولا عمران
بل قلب ودم وشريان
ابي خاض معركة الفداء واليوم هو في شأن.
تحية لك على العبارات الجميلة بحقي متمنيا لك التوفيق واعلم سابقى على النهج الذي انتقدتني به ولن اغيره لانه يقتل دون رصاص, وعليك ان تدرك تماما بان مهمتي في الكتابة ليست الاسترزاق كما يفعل غيري , بل مهمتي هي محاكمة الاوهام الباطلة , ونزع النقاب عن كل متمرد يلبس ثوب الانسانية , لايقاظ الرغبة الوطنية فيهم.
وشكرا لجراسا العظيمة التي سمحت لصفحاتها ان تكون بوق لمن هب ودب دون تصفح التعليقات .
انا هنا اردني حر والاردني الحر يعاشر الاحرار وهو احد اسرار بقائه الى الان رغم المعيقات والمؤامرات التي احيكت ضده على مدى التاريخ, ومن لا يتعلم من دروس التاريخ فالنار مثواه.
07-01-2010 02:35 PM
عاشق وصفي التل
انا معك يا اخي احمد القرعان فلا تخجل مما كتبت حتى لو اتى المنتقدين بشتائم ملئ الارض , نعم ابقى كما انت ولا تخجل من موقفك الواقعي ولا تتخلى عنه لانه يحرج اعداء الواقعية والباحثين عن الشهرة الرخيصة على حساب الاردن.
كفى والف كفى ايها الاخوة دعونا نبحث عن الوطن
07-01-2010 02:53 PM
من غزه الابيه الى المدعو علي الطاهات أحد أذناب الكاتب
عن اي مقتل تتحدث ايها التافه فمثلك نكره ليس له وجود في قاموس الشرفاء ان مطبل ومزمر وليس لك عندنا الا الحذاء على رأسك انا لست بحاجه لأمدح جلالة الملك فهذه العائله تربينا ان نحبها ونحن لم نتسلل الى الاردن هذا قدرنا مع العدو ولكن جئنا الى اهلنا ولكن القطاريز امثالك وامثال المعتوه الكاتب لا يعجبهم ان يكون على ارضهم اناس أفضل منك ومنه وهذه عقدة امثالك واتحداك ايها المعتوه ان تستطيع مقارعة طفل من اطفال فلسطين أما ان تحتكر حبك لوطنك لوحدك فهذا لأنك لا تثق بنفسك فأنت وكاتبك تريدون تمزيق الوحده الوطنيه وتلعبون بنار سوف تحرق وجوهكم ، اما حين يصدر مرسوم من دولتكم بترحيل كل فلسطيني سنصدع للأمر غير ناكرين للجميل ولكن من أمثالك فأنت حثاله ولتعوي مثل الكلاب الى ماشاء الله لأن أهل غزه وفلسطين ضيوف على جلالة الملك وشرفاء الاردن اما انت فإذهب وطعمي حالك خبز ان استطعت وأخيرا لعنة الله على اليهود الذين جعلوا امثالك والكاتب يتطاولون على شعب غزه لكن هي الدنيا وانشاء الله صبرنا لن يطول وشكرا لهذا الموقع النبيل
07-01-2010 02:56 PM
ميسرة زريقات الى الغزاوي 55
ليش ياخي الغلط والسب ؟؟ عيب عليك يعني يكفي انه انته من بلد اخر وتشتم كاتب اردني وعلى صحيفه اردنية .. والكاتب لم يشتم ولم يسب احدا في مقالته .. يعني اما ان ترد بطريقة رجولية وموضوعية بعيدا عن العصبية والتخلف واما امن تسكت وتتابع .. استحي على حالك ياخي والله عيب .. على كل حال الحق مش عليك انا عتبي على جراسا التي تنشر تعليقات فيها مسبات جارحة لشخص الكتاب او لغيرهم .. وانا مع نشر كل التعليقات طالما اراد المعلق توصيل فكرته بأدب واحترام يعني يا 55 كان ممكن توصل فكرتك بدون تجريح . شكرا للكاتب على صعة الصدر والرد الصريح والمؤدب بنفس الوقت ..
07-01-2010 04:27 PM
علي الطاهات
الى جراسا العزيزه انا اسمي علي الطاهات ولم ارسل اليكم اي رد وهذا أحد المعلقين ينتحل اسمي ارجو نشر ملاحظتي مع الشكر
07-01-2010 05:12 PM
arch_ms_abuh/محمد ابوغوش الى شاهد 46و الى جميع مؤيدي الكاتب
تحية طيبة للجميع و للشاهد: اريد ان اطمانك ,,, بان تنسى الاعلام و القنوات التي لاتعطي الاردن حقه و ان تتذكر فقط بان اهل هذه البلد من جميع المنابت و الاصول يحبونها و يفدونها بقلوبهم و صدقني ان ترصد الوفاء لهذه البلد من اهلاها و سكانها خير من رصدلك لما يقوله اعلامي هنا و هناك ومن قارىء جيد للتاريخ و السياسة فعمان و الاردن بلد مميز بتعدد منابعه و اصوله و سياسة الهاشميين و من ايام عبالله الاول بجعل الاردن بوتعقة لصهر جميع المنابت فيهاو منارة و ملجا لكل لاجى اليها من ايام الشيشان و الشركس ومرورا بلاجئي 48 و بعدها 67 و الذين اذكرك بانهم لجاو من ارض اردنية شرق النهر الى غرب النهر و التي دافع عنها الحسين بكل ما يملك( و لولا ضغط الاخوان العرب في مؤتمر الرباط لما تنازل عنها الحسين لمنظمة التخدير ( التحرير) بزعمهم انهم الممثل الشرعي !!!) ومرورا بلاجئي سوريا من السنة في بداية الثمنينات و الذين دافع عنهم الحسين بكل ما يملك الاردن حتى وصلت الامور الى تهديد حافظ الاسد بدخول الدبابات السورية! !!! هذه سياسة واضحة و تقوم على قاعدة انسانية و ضمائرية بحتة...... خلاصة الموضوع بان هذا البلد الفقير بموارده لديه اغلى ثروة وهو شعبه المتعدد المتنوع و الذي يجتمع كله على حب هذا البلد و العمل من اجل رفعه و استقراره و جعله منارة للشرق كله في تسامحه و ازدهاره
07-01-2010 05:40 PM
الى الاخ ميسره زريقات
اماذا يا أخي تلوم من يرد على الكاتب فحين يقول ان على اهل غزه الذهاب الى غزه عبر الانفاق اليس هذا معيبا في حقنا ولماذا حقد هذا الكاتب الاعمى اتريد ان تقنعني ان الكاتب حريص على الشعب الفلسطيني لا يا اخي فهذا انسان حاقد على كل شيء اسمه فلسطين انا معك لا يجوز التجريح بالكلام النابي وهذا مرفوض ولكن مثلما تمادى الكاتب وزمرته استحق الرد وان كان جارحا وليس دفاعا عن اهل غزه فإن الله معهم ولكن هذا الكاتب يكتب دوما غمزا ولمزا بحق هذا الشعب المناضل دون وجه حق وانا استغرب ان اهل غزه ردوا عليه لان معظم الردود كانت من الاردن والكثير منها من اردنيين رفضوا اسلوب الكاتب وتهجمه على اهل غزه ولتعلم يا اخي ان القرار الذي اتخذه وزير الداخليه هو انساني بحت ليس له اهداف سياسيه فهل يعقل ان وزير داخليتنا يساعد على التوطين وان نشكك في ولائه وان هكذا موضوع ان لم يعجب الكاتب فليذهب الى وزارة الداخليه ويعترض لان التجريح في المواقع الالكترونيه يسيء اليه والينا مع جزيل الشكر ايها المحترم
07-01-2010 05:55 PM
ضيف الله شعلان الحسني
ايها الكاتب العزيز والله انك ارتكبت خطأ كبير يجب ان تحاسب عليه بتهمة اثارة النعرات فهل يا أخي انت تهوى اثارة النعرات بين ساكني الوطن فلماذا هذا التجني على ضيوفنا وهل انت حامل لواء الحرص والمحبه للوطن دون غيرك هل انت تغار على الوطن اكثر من رئيس الوزراء ووزير الداخليه فهذا انتماء وولاء مشبوه تريد من وراءه الشهره التي تفتقدها ولقد حققتها ولكن معظم المعلقين فضحوا نواياك وانا اشفق عليك شخصيا لاني اعرفك شخصيا وانا قريب منك واعرف انك انسان محترم لا تستحق كل هذه الاهانات ولكن قلمك سيء ولا تستطيع ان توجهه في الخير فدع عنك الوطنيه الزائده فلقد حرقت نفسك واصبحت رمزا للنعرات وليس رمزا وطنيا فيا أخي دع الخلق للخالق فالسياسه لها رجالها وانت ليس منهم انت شخص تسعى لتسوق لنفسك كاتبا متعثرا وتحاول ان تجد منفذ لتصل الى العلياء بسرعة كبيره ولكن شهرة الكاتب الحر تحتاج الى زمن ليعرفوه الناس فأرجوك لأننا نحبك اردنيا مخلصا ان لا تكتب في هكذا مواضيع حساسه تجرح مشاعر اخوه لنا لجأوا الينا ولم يصدر عنهم سوء فإرحمهم فكفاهم اليهود عدو لهم مع تحياتي لك ايها العزيز
07-01-2010 06:08 PM
خليل السالم
تعرف يا ايها الكاتب انني لا احب كل كتاباتك لأني لا اعترف بك كاتبا ولكني اشفقت عليك من ردود القراء السليطه بحقك ولسان حالي يقول مثلك يستحق اكثر من ذلك فأنت الذي بدأت بقرع الباب وسمعت الجواب أتدري ما هي مشكلتك انك متسرع في كتاباتك فمن يكتب في موقع الكتروني فعليه ان يتوقع ان القراء كثير وخاصه لهذا الموقع انا حين قرأت مقالك هذا توقعت ان تستقبل سيلا من الردود ولكن لم اتوقع ان معظمها من اردنيون احرار لا يخشون في الله لومة لائم وحين فتحت الموقع الان صدمت بهذه الردود فأنت تثير فتنه وقانا الله شرورها ولا داعي لها فهل انت يا احمد اشد حرصا على وطني من جلالة الملك ودولة رئيس الوزراء ووزيرر الداخليه فأنت بطريقتك تشكك ان هناك ضغوط على الدوله لاتخاذ هذا القرار الانساني وهذا عيب انت تتطاول علينا جميعا ونحن نعرف انها ليست وطنيه لديك ولكن مناكفه للشهره ليس الا فإتقي الله فينا وفي نفسك فنحن في بلد حماها الله ولا تخشى عليها وعند استشعارك اخطأ فليس هذا الموقع مكانا للشكوى فهناك مسؤولين ارفع شكواك اليهم ونحن معك ومره أخرى يا احمد لا داعي لأن تكتب لنا ردودك بأسماء مستعاره فهذا عيب وكنا قد حذرناك من ذلك مرارا وتكرارا فهذا اسلوب فاشل فأي قاريء يكتشف هذه الردود بسهوله لا حظ كيف يرد عليك المنتقدين واقرأ ردودك المزوره وستجد الفرق وإعلم مره أخرى اننا نحب الاردن ونعشق ترابه ونفديه بأرواحنا ولا نرى خطر يحيق بنا الا في مخيلتك الفارغه
07-01-2010 06:26 PM
خليل ضمره خليل ضمره
نت مغرض وامثالك من ارجعوا الاردن للوراء
07-01-2010 07:00 PM
من فلسطين الابيه الى الاردن العظيمه
تحيه الى كل الشعب الاردني البطل ولكن ايها الكاتب انت متسلط علينا في معظم كتاباتك ولدينا من الكتاب من يستطيعوا ان يردوا عليك ولا ترفع رأسك بعدها فأنت تعرف اننا شعب مثقف نصدر الثقافه للجميع ولكن هم يحسبون ان هناك شعب ابي شرق النهر يحبونه وما أنت الا فرد في هذا المجتمع لا تمثل شرفاءه أزجي التحيه الى هذا البلد المرابط ملكا وحكومه وشعبا ولن يستطيع هذا الكاتب ان يفرق بيننا فهو يسعى لقطع رزق العباد دون وجه حق متلحفا بالوطنيه الزائفه ولسان حاله يقول لعلي اشتهر على جراحات هذا الشعب وما ثمن هذه الشهره التي يتمناها فليعلم انها على حساب جراحات اطفالنا دون وجه حق اهكذا يعامل المسلم اخاه المسلم الم تقرأ تاريخ رسولنا حينما هاجر للمدينه وكيف احتضنوه اهلها واصحابه وتقاسموا كل شيء فنحن لم نتقاسم معكم مجانا نشتري مأكلنا ومشربنا ومسكننا ولا نحتاج الكاتب وغيره فالله يغنينا عنك أقول لك اذا لم تستطع ان تقدم الخدمه لنا نحن هذا الشعب المقهور أتحرض على قطع رزق اهلنا في الاردن والله هذا عيب ولن تكون محترما حتى في عشيرتك وأشكر كل من رد على هذا الكاتب دون اسماء مع انكم اولاد عشائر كبيره نفتخر فيها ولن ننسى أفضالكم ما حيينا فنحن لا ننسى معروف أحد وانشاء الله تتحرر فلسطين ولن نحتاجك يا محترم ولكن تذكر جيدا انه ليس من اللائق لكاتب مثلك ان يجرح مشاعر شعب يمثل اكثر من 60% من سكان الاردن هذا ان لم يكن اكثر ناهيك عن قوتهم الاقتصاديه من شركات وبنوك وأظن ذلك هو ما يزعجك فكفاك يا أخي كلام فارغ واحترم الناس لعلهم يحترموك ودع عنك الوطنيه الزائفه فأنت ليس لها ولقد قرأت مجموعه من مقالاتك وكانت حق مخزيه منها مدحك بتذلل لسفير الكويت وتشبيه نفسك بالحمار وعلاج حكومتكم وأظن لك ماضي عريق في سخافاتك ولا انسى احد المعلقين يقول بتندر صحيح انك غزاوي واقول له هذا الغزاوي اشرف منك بكثير فهذا عيب وهذه عقد نقص نعرفها جيدا والى جراسا من قلب فلسطين الصامده لك كل تحياتنا موقعا مخلصا عربيا صادقا نعتز به
07-01-2010 07:17 PM
حجايا
رأيت الغالبية تعارض الكاتب .... إما جهلا" أو تجاهلا" أو خبثا" مخفيا" .... الكاتب له مطلق الحق في قول ما يرغب في قوله وتحديدا" عندما يتحدث عن بلده ومسقط رأسه ... حتى هذه نحن الأرنيون أصبح ليس لدينا الحق في طرحها .... هذه أرضنا وهذه بلدنا وهذا هوائنا وهذه البنية التحتية وجدت لنا وهذه المرافق العامة لنا وكل شيء ضمن حدود مملكتنا لنا ... ونحن الذين نقرر من هو مرحب به بين ظهرانينا ... لذا اتركونا نكتب وونعبر عما في أنفسنا ... وأعتقد أننا تحملنا الكثير من وراء هذه القضية ... من إزدحام وتغيير لأعراف مجتمعنا وعاداته .. وأقسم بالله أننا نحن من يستحق التعويض ... فالهجرات المتوالية علينا أرهقتنا وأرهقت بنيتنا التحتية وكانت على حساب حصتنا من الماء وما تنتجه أرضنا ... فشحت المياه وأرتفعت الأسعار ولم تعد المساكن تكفينا وأصبحنا حرسنا" لمستثمرين ... ولا نشتكي ولم نشتكي لأحد ... ولا نريد من يعمر لنا إذا كان هذا ما يدعيه البعض ... فالتجمعات السكانية التي شوهت مظهر العاصمة عمان وما حولها ... وتجمعات العاطلين عن العمل ....ومدعي التحرير والوطنية والتي نسيت عدوها وأعتبرتنا عدوا" ....وأصبحت عبأ" أمنيا" علينا ... ونشر الفتنة من خلال الإدعاء بحب فلسطين ... م، أحب فلسطين فليذهب وليعش فيها ... وليناضل من أجلها وليس من خلال فلل عبدون والصويفية والمصالح والإستثمارات المالية ...والله ثم والله أننا لسنا دعاة فتنة ولا دعاة تفرقة أو عنصرية ... ولكننا تحملنا الكثير وكنا الأنصار بالفعل ... ولكننا لم نلق كلمة شكر على ذلك بل لا نزال نقابل بالجحود والنكران ... حل القضية لن يكون ولم يكن أبدا" بنفريغ الأرض بل بالعودة إليها مهما كلف الثمن ... ولم نحن فقط من يتحمل هذه القضية ... أين مليارات الخليج .... بل أين مليارات المنظمة ... ورحفلات لبنان وبيروت وصيدا ورحلات موسكو ..... ليعلم الجميع أننا بلد له سيادة وهذه السيادة يصونها أبناءه ويدافع عنه جيشنا الباسل وبقيادة ملكنا الهاشمي ... لذا أوقفوا كل هذا رجاء" ودعونا نعيش بسلام
07-01-2010 07:56 PM
الى كاتبنا العزيز
الا يكفي هذا الشعب المقهور الجدار الفولاذي المصري حتى تأتينا بجدارك الاخر كنا نتوقع منك مقالا ينتقد هذا الجدار العنصري الجديد ولكن الظاهر انت وامثالك يعجبهم تضييق الخناق على هؤلاء المسلمين ولكن صبرا ايها الشعب المناضل فلن يطول الامر حينها ستعودون لدياركم ولن تحتاجوا احمد القرعان وغيره اما انت ايها الكاتب سامحك الله في احقادك وهل لك ثأر بينهم اتريد تهريب اهل غزه عبر الانفاق اهم قطعان من الغنم هذا عيب في حقك وحق كل اردني يقبل ما تكتب منذ مده وشغلك الشاغل الكره لفلسطين واهلها لماذا يا أخي انه شعب شريف مناضل ظروفه سيئه وهو بحاجه لان نرحم غربته لماذا لا تنتقد من اشتروا عقاراتنا من اخواننا العراقيين لتصبح سعر الشقه ثلاثة اضعاف ثمنها قبل حضورهم اهؤلاء لا يشكلون خطر علينا واهل غزه هم الخطر يا اخي اتقي الله فيهم وفينا وارحمنا من هذه الكتابات الفارغه واكتب بالمفيد فحماية الوطن لها رجالها ولست انت احرص منهم اكتب في همومنا ومشاكلنا الماليه واختلاسات الموظفين اكتب في العنف الاسري وضرب الاطفال اكتب كيف يقتل زميل زميله وهم من حماة الوطن اكتب عن المخدرات في شبابنا اكتب عن الجوع في جزء من مجتمعنا اكتب عن الفساد الاداري في دوائرنا اكتب عن غلاء الاسعار الجنوني اكتب عن التأمين الصحي اكتب عن عمالة الاطفال فلديك الف عنوان لتكتب فيها وتبدع وسترانا معك ونساندك ونعاونك اما ان تكتب عن شيء يثير مشاعر الناس ويجرح شعوهم لتسجل نفسك في دفتر الوطنيه فلست انت الوطني لوحدك والا لعينوك مستشار الوطنيه في وزارة الداخليه او رئاسة الوزراء يستشيروك في كل القرارات اما اذا كنت ترغب بشهرة كما ذكر احد الاخوه فهي لن تأتيك مطلقا فغيرك كان اشطر وكذب اكثر منك وبعدها اندثر مع تحياتي لهذا الموقع الكريم
07-01-2010 08:12 PM
الى الدعو حجايا
والله هذا كلام عيب ايها المحترم فأنت تتكلم عن شعب يمثل اكثر من نصف السكان ومن يشوه البلد هم امثالك فهم متعلمون مثقفون وليس متخلفون على شاكلتك ولولاهم لمت جوعا ولا تشبه نفسك بالانصار فهؤلاء يعيشوا بتعبهم وليس منه منك ومن غيرك ولكنك انسان حاقد جاهل امثالك يخزون الوطن فهؤلاء عمروا اوطان ولو استطاعوا العوده لعادوا وتخيل نفسك مثل الغراب حين يرحلون ولا تحلم انك ستسكن عبدون بهذا الرأس الجاهل الذي تحمل وهم باقون غصبا عنك بأمر ملكي وان كان هذا الامر لايعجبك فاضرب رأسك بالحيط لعله يصحى من جهله لقد علموك كيف تعيش وتأكل وتشرب وتلبس وسترجع الى الوراء جاهلا ترعى الابل هذا ان وجدتها فمثلك كثير عليه ان يرعى الارانب والدجاج على هذا الاسم الذي يحمله
07-01-2010 08:22 PM
من عبدالله الرفاعي الى الكاتب المحترم
شكرا لتفاعلك مع قراء جراسا والحوار والراي والراي الاخر هما طريق الوصول للصواب!!! يا سيدي 62 سنه تقريبا على احتلال فلسطين واوضاع الامه يعود للخلف ... حتى على الساحه الداخليه الفلسطينيه اصبح الوضع مخزي وعار على كل فلسطين.. 10 ملايين فلسطيني بشتى انحاء العالم والنسبه الاعظم منها بالاردن حوالي 4 مليون نسمه لعلمك وعلم القراء وحوالي 3 مليون منهم داخل غزه... يعيشون على الامل في ان يلتقطون انفاسهم اللاهثه عبر دهر من الزمن.. يا اخي من اراد الخروج من غزه فليخرج وليس معنى السماح للغزاويين بالعمل في بعض المهن اننا بعنا فلسطين او افرغناها للصهاينه!! ولا نكون وكاننا نسيء للوطن الاردني الحبيب.. فلندع الشعب الفلسطيني هو من يقرر مصيره ولنقف لجانبهم ما استطعنا فعله!! القضيه الفلسطينيه فلتعلم انها خالده الى يوم الدين والاردن لن يدمر حتى لو منح اهل غزه جنسيات .. ولننتظر قدوم صلاح الدين لتحريرها من جديد !!! واذا الشعب يوما اراد الحياه فلا بد ان يستجيب القدر.
07-01-2010 09:30 PM
الأردن أولا وقبل الجميع
الشعب الأردني أفضل شعب في العالم ..... والبدو أساس الحضارة ... والمرتزقة مصيرهم الفناء
07-01-2010 10:03 PM
الى الاخ عبدالله الرفاعي المحترم
تحيه خالصه الى انسان محترم فكلامك منطقي جدا ينم عن واقع نتعايش معه ولو كان الكاتب بمثل عقلك وتفكيرك لما تبهدل على هذا الموقع فهو يعتقد انه الوحيد الحريص على الاردن دون غيره مع ان مصالحه الشخصيه هي الدافع لهذا المقال المشبوه وكل ظني انه بعد هذا المقال سوف يحرم على نفسه الكتابه لانه عرف حجم نفسه جيدا سواء من شعبنا او من ضيوفنا فتجريح الناس له ثمن وهو دفعه واعتقد انه سيكون عبره لمن تسول له نفسه العبث بالوحده الوطنيه فنحن في بلد آمن بإذن الله دوما في ظل صاحب الجلاله الملك المعظم
07-01-2010 10:13 PM
سامر الخلايلة
الى 71 لا أعتقد أن بائعي بسطات الخضار ولا ميكانيكية الشرق الأوسط ولا عمال مناشير الحجر أو شفيرية التاكسي من جهابذة المتفوقين المثقفين والذين أنت منهم أو أحدهم ... ولم يسهموا إلا في زيادة عدد نزلاء مراكز الإصلاح ... وأعجبني أسلوبك لأنه ينم عن حاقد خفي ... أعانك الله يا شعبنا الأصيل
07-01-2010 10:13 PM
من قلب الحدث
أتحدى أن تقبل السلطة في الضفة أن تستقبل غزاويين
07-01-2010 10:16 PM
ششششششششش
تعس عبد الدرهم والدينار ... صدقت يا رسول الله
07-01-2010 10:34 PM
سمير الرمحي
للكاتب القرعان أن يدافع كيفما يشاء عن الأردن ضد مؤامرات التوطين..فذلك حق لا يماريه فيه أحد..ولكن أخاف من ذلك الحق الذي قد لا يراد به الحق!!!
إن من يقرأ سطور القرعان وما بينها يشتم رائحة نعافها ولا نودها بين ظهرانينا لا كأردنيين أولا ولا كعرب أولا وأخيرا...!
ما كتبه ذكرني بأحدهم من المبتعثين للدراسة في أمريكا على حساب جيوب أبناء الوطن !..كتب معلقا على مبادرة الشباب المثقفين الأردنيين(كتابي كتابك) لإقامة مكتبات عامة في المخيمات والأحياء الفقيرة وأولها مخيم غزة..الأخ استنكر المبادرة ساخرا من المتطوعين بالقول ابعثوا لهم الطعام الى غزة بدلا أن تقيموا لهم مكتبة في الأردن!!..فصاحبنا كغيره من أشباه المثقفين لا يعلم أن مخيم غزة وتعداده خمسة وعشرون ألف نسمة يقع قرب جرش..ولا يتمتع سكانه بالرقم الوطني وامتيازاته منذ هزيمة حزيران التي لم يكونوا سببا بها..المجاري في الشارع والخدمات حدث ولا حرج..!!!!!
ويأتي الآن بعض من يحملون( قلما!) ليستكثروا على متعلمي هذه التجمعات البائسة الانتساب للنقابات علهم يعثرون على فرصة عمل تسد رمق أفواه جوعى لا سند لها الا الله..انهم في الأردن الهاشمي يا هذا منذ خمسة عقود ولم يطالبوا بشئ مما تتقول..أم أنك تريد من الأردن العربي أن يصنع بهم ما صنع انعزاليو لبنان منذ عقود..الحق في الحياة بأدنى الشروط لا يعني توطينا ولا جنسيات ولا هم يحزنون..هم يحبون الأردن ونشمييه على الأخص.. ولكن ذلك لن ينسيهم تراب أجدادهم ولا حقوقهم فحق العودة لا ينتهي أو يزول إذا ملكته لكريم وواع و متعلم عزيزيكسب لقمة بنيه بعزة وشرف..الجهل والجوع مفسدات في تجمعات الفقراء-كل الفقراء- تودي بها وبمن حولها الى التطرف والخراب الإجتماعي والإقتصادي..وهذا ما لا يريده القرعان حسبما أظن!!!
وأخيرا:
اتقوا الله فيما تكتبون
07-01-2010 10:42 PM
الى سامر الخلايله
مراكز الاصلاح نصفها من كككككاما اصحاب المهن الشريفه فهم يتعبون بعرقهم وهم جزء من هذا المجتمع نحن بحاجتهم ولكن اذهب الى الجامعات وقم بعد اصحاب الدكتوراه من هم ولكن مثلك لم يدخل جامعه يا جاهل وهؤلاء هم علموك القراءة والكتابه وكيف زززززبعد ما كنت تلبسه بالعكس وانت تعرف معنى ذلك وان لم تعرف اسأل عن السبب اما السواقه فهي فن لا تستطيع عمله فسواقتك محصوره زززز ولذلك نلجأ اليهم لتستطيع ان تذهب لعملك دون حوادث
07-01-2010 10:51 PM
نداء الى وزير الداخليه الاكرم
والله اني اردني ابن اردني ابن اردنيه واحب وطني وافديه بروحي وبكل ما أملك اطالبك ان تقدم هذا الكاتب للمحاكمه لاثارة النعرات في شعبنا ولك يا سيدي الوزير ان تقرأ مقاله والردود عليه فلقد اثار فتنه وقانا الله من شرها فهذا انسان حاقد على الاردن وليس فلسطين فحسب فمن هو حريص على الاردن لا يثير الفتن بين سكانه ليكسب شهره ومجد على حساب امننا فنحن نعيش بأمان على هذه الارض الطاهره ومثل هذا الكاتب يريد تعكير حياتنا ولك الامر سيدي
07-01-2010 11:39 PM
القيسي
هل ما ينقص البلد ايقاظ الفتن والنبي عيه الصلاة والسلام لعن من ايقظها لماذا هذه الاطروحات في هذا الوقت باالذات ان افكارك الحاقدة والاقليمية البغيضة هي خدمة لاعداء الاردن وجلالة الملك حفظه الله حذر مرارا وتكرارا من هذه الابواق التي تصدح بين الحين والاخر ووصفهم باعداء الوطن اتق الله في هذا الشعب المظلوم اذا كنت عربي ومسلم وانا اناشدك باالله العظيم اذا باستطاعتك فتح الحدود ان تفتحها لترى بعينك حنين الغزاوي والضفاوي لوطهخ يعني هو الزمن وات والعدو على شعب فلسطين مل بكفي المعاناة التي لاقاها طيلة60 سنة يا خوفي مصيرك مثل مصير الابواق التي سبقتك اين هي الان واذكرك باالدكتور احمد عويدي ظل يزمر ويطبل بهذه الاطروحة اين هو الان اليوم تطالب بترحيل الغزاوين وعبر الانفاق يا احمد والله عيب عليك اتريد ان تصبح مثل عوفاديا يوسف الحمد لله انك ليس بصاحب قراروالا شو عملت راجع نفسك الشهرة لا تاتي بتحقير اخوك المبتلى انت احرص على الاردن من سيدنا ومن رئيس الحكومة هذا عهر ما بعده عهر والى ما يسمى بحجايا والله لولا هؤلاء الذين وصفتهم باحتقار ما عرفت راسك من ايدك يا جاهل واحمد الله انكم اقلية مريضة ومنبوذة في المجتمع
08-01-2010 05:23 AM
صباح الخير
تعليق رقم 71 يؤكد مقولة الجحود والنكران ..... وهو أكيد يسكن في أحد المخيملت ... والتي تنساب من جنباتها رائحة المجاري العفنة
08-01-2010 06:47 AM
إبن رشد barqouq1@yahoo.com يلقي بالتحية على الأخ القرعان
ابن رشد يجيب على أسئلة القرعان التالية والموجهة لدولة رئيس الوزراء الأفخم. والسؤالان يقولان:
هل الإنسانية يادولة الرئيس وسيلة لخلع الوطن من أبنائه ومنحه لغيرهم؟
وهل الإنسانية تعني إفراغ فلسطين من أهلها لليهود؟
أسئلة لا يطرحها إلا شخص لا يعرف مصلحة الأردن، أو لا يعرف قدر الأردن، أو لا يعرف رسالة الأردن، أو شخص يعرف كل ذلك ولكن لأمر في نفس يعقوب لا يريد إجابة محددة لأسئلة مضللة.
أجيبك عن دولة الرئيس وأرجو أن لا يعتب علي دولته: جواب السؤال الأول ياأستاذ قرعان: لا الإنسانية ليست وسيلة لخلع الوطن من أبنائه ومنحه لغيرهم. الوطن لا يخلع، وأنت استخدمت فعلا من أفعال اللغة العربية لا يستخدم إلا حين نخلع (......)، وهذه استعارة تؤخذ عليك وتحسب عليك، وعليك الاعتذار عن هذه الرمزية غير المقبولة في حق وطننا.
وجواب السؤال الثاني: لا، الإنسانية لا تعني إفراغ فلسطين من أهلها للهيود. وسؤالك هذا فيه تحريض ضد سياسة وطننا سآتي إليه بعد قليل.
وقبل التعمق في تفاصيل أسئلتك أود أن أقوم بعملية تشريح بسيطة. أنت تكتب وتسأل أسئلة معادية للأردن. وأنت تبدي حرصا على الأردن ولكنك لا تخفي ما في نفسك من عداء وتربص بالأردن. انت أولا ترى في الأردن وطنا ضحلا سهلا خفيفا يمكن لأي رئيس وزراء خلعه من فريق ومنحه لفريق آخر بكل سهولة. الأردن الهاشمي ياقرعان أكبر من هذا التقييم وأعمق من هذا التقييم. الأردن الهاشمي عرين الثورة العربية الكبرى، ومنطلق النداء العربي بالوحدة، وعرقا رئيسيا في الجسد العربي الذي حرره ووحدة آل هاشم من بطاح مكة إلى خط أضنة-مارسين، وإن كنت لا تعرف خط أضنة-مارسين أفيدك بأنه خط الحدود السورية التركية الحالية التي رسمها الحسين بن على طيب الله ثراه.
أنت تعرفني جيدا من تعليقاتي حيث كانت لنا جولة قبل هذه، وأنا على يقين أنك لا تشك في انتمائي لوطني الأردن (فأنا وبكل فخر شرق أردني، أنا مواطن هاشمي)، وانتمائي لوطني العربي. أنا لا أخاف على الأردن من الخلع لأن للأردن جذورا أراها عميقة وعصية، ثابة وقوية، ولا أدري من أين جئت أنت بهذه النظرية التي يمكن لدولة رئيس الوزراء من خلالها أن يخلع وطننا ويمنحه لغيرنا؟ سؤالك فيه اتهام ضمني لدولة الرئيس بالتفريط. أنت مسؤول عن فحوى هذا السؤال شخصيا. ويجب عليك أن تفهم أن دولة الرئيس أشد حرصا منك ومني على المملكة الأردنية الهاشمية، ولهذا فهو موضع ثقة جلالة مولاي ابا الحسين أمد الله في عمره وأعزه بنصره. هذا ابتداءً بعض (وأقول بعض) ما يمكن استقراؤه من سؤالك الأول، ولا أريد أن أذهب أعمق من ذلك في هذه الجولة.
أما عن سؤالك الثاني فهو استفزازي وقمت من خلالة بطريقة عشوائية ولا أريد أن أقول بدائية بالخلط بين الإنسانية والسياسة. فمن الناحية الإنسانية لا فرق بين فلسطيني ويهودي لأن الاثنين من بين البشر. والشق الآخر من هذا السؤال غير الموفق يتهم دولة الرئيس بأنه وبوسائل إنسانية يحاول "فراغ فلسطين من أهلها لليهود؟"، وفي هذا اتهام لدولة الرئيس بالعمل ضد الفلسطينيين لصالح "اليهود" كما سميتهم أنت وفي هذا كم من التحريض ليس مطلوبا وليس مرغوبا فيه. هذا الاستفسار يحمل تهجما على دولة الرئيس الذي نوليه كل الثقة لنيله ثقة جلالة سيدنا. وأكد لك أن دولته لا يريد إفراغ فلسطين من أهلها لليهود، وأؤأكد لك أن دولته حريص على الحقوق الفلسطينية. فهل قبلت التأكيد أم تريد المزيد؟
والآن لنتجه قليلا نحو الدائرة الأوسع قليلا. إن كنت أنت حريصا على فلسطين والفلسطينيين لماذا لم تحتج على الوحدة بين الضفتين؟ ولماذا لم تسأل ألمانيا وفرنسا والسويد وكندا والولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا والبرازيل وتشيلي وكولمبيا والأرجنتين، أي لما ذا لم توجه سؤالك إلى هذه الدول التي زاد عدد الفلسطينيين فيها عن المليون ونصف المليون وقامت بتجنيسهم؟ هل تعتقد أن هذه الدول بتجنيس الفلسطينيين تسعى لإفراغ فلسطين من أهلها لليهود (كدولة الرئيس الذي اتهمته أنت)؟
ثم هل أنت ضد سياسة المملكة؟ وضد السلام وحل القضية الفلسطينية حلا سلميا؟ أسالك هذه الأسئلة لأن في سؤالك القائل (إفراغ فلسطين من أهلها لليهود) تحريضا واضحا ضد السلام الذي أصبح سياسة واضحة تتبعها جميع الدول العربية وليس بلادنا فحسب. أم أن لك غرضا آخر، ولك مقصدا آخر لا تريد الإفصاح عنه وأنا أيضا لا أريد الإفصاح عنه، والقراء أيضا يعرفونه ولا يريدون الإفصاح عنه لأنهم يعرفون كل شيئ أحسن مني بكثير.
وهنا أوجه لك هذا السؤال: هل الفلسطيني الكندي، أو الفلسطيني الاسترالي، أو الفلسطيني البريطاني، أو الفلسطيني الأرجنتيني أقل حرصا على مصلحة الفلسطينيين منك أنت شخصيا؟ أو هل الفلسطيني في أي مكان من العالم أقل حرصا من أي عربي على المصلحة الفلسطينية؟ وهل لو حمل أبناء المخيمات جميعها الجواز الهاشمي سيلغي حقوقهم في فلسطين وسيؤدي إلى تفريغها من أهلها لليهود كما قلت أنت؟ أبدا، وأؤأكد لك أنهم سيصبحون ويمسون حريصين على القضية مثلك ومثلي تماما، وربما أحسن مني أيضا. فلماذا التخوف من حملهم لجنسية هي جنسية كل العرب في الأصل؟ وفي وطن هو وطن كل العرب في الأصل أيضا؟ أقول لك وأكرر عبارة (في الأصل) لأن رجال الثورة العربية الكبرى، الذين حملوا عبئ الأمانة قبل أن نولد أنت وأنا، كانوا من جميع الأرجاء العربية.
وسؤال آخر: لماذا ترى أنت شخصيا في حمل الفلسطيني للجواز الأردني خيانة لفلسطين وتفريغا لها من أهلها؟ هل الجواز الأردني موبوء في نظرك لهذه الدرجة؟ أم أنه كالجواز البريطاني والسويدي والأسباني والاسترالي وغيرها من الجوازات، بل وأقرب للنفس منها؟
ودعني أنقل لك حقيقة لا تعرفها أنت بالتأكيد: غالبية الفلسطينيون في المهاجر ينظرون بإعجاب شديد لجلالة سيدنا ويولونه محبتهم والثقة الكاملة بسياسته تجاه القضية الفلسطينية، ودولة رئيس الوزراء، ياأخ قرعان، لا تعدو مهمته تنفيذ سياسات المملكة التي يضعها رأس الدولة، جلالة سيدنا حفظه الله، والتي تشكك أنت فيها من خلال أسئلتك الاتهامية المسمومة الموجهة لدولة الرئيس.
ثم ملاحظة أخرى موجهة لك لأنك صاحب الأسئلة: هل رأيت فلسطينيا في المهجر لا يتابع كل صغيرة وكبيرة ليس في فلسطين، الوطن الصغير، أو في العالم العربي، الوطن الكبير؟ أغلب وأقوى المظاهرات من أجل فلسطين ياأخ قرعان تنظم في لندن وبروكسل وبرلين وباريس ومدريد ونيويورك ومونتريال وكانبيرا وطوكيو. ثم ياأخ قرعان ألا تدري أن هؤلاء الفلسطينيون يؤثرون في الرأي العام العالمي تأثيرا يفوق جهد جامعة الدول العربية، ويفوق جهد منظمة المؤتمر الإسلامي أيضا؟
وأخيرا، لا داعي لتغليف نزعات مستهجنة على الروح العربية بجلد خروف، ولا داعي لطرح أسئلة لا أريد كما قلت لك أعلاه أن أذهب بها مذهبا أعمق.
الديمقراطية التي سمحت لك بالكتابة عما تريد، تلزمك أيضا بالأدب في الخطاب والسؤال سوءا كان موجها لدولة الرئيس أم لجارك. أنا على يقين أن دولة الرئيس وفقه الله لديه من المشاغل لمصلحة الأردن ما لا يترك له فسحة من الوقت للرد عليك أو علي معك.
ثم أحتفظ بحقي في تحليل بقية أسئلتك التي وردت في ما كتبت والرد عليها، وأرجو الله أن لا نحتاج لذلك. واقبل تحيتي، وكل عام وأنت بخير. وأتمنى لجراسا دوام التفوق والنجاح وللقائمين عليها في هذا العام الجديد.
08-01-2010 10:22 AM
عبدالله الرفاعي الى تعليق 74 والى الكاتب القرعان
اولا يا سيدي اشكرك على الاطراء الذي جعلني اشعر وكانني اكتب شيء خارق للعاده ولكن عزيزي هذا هو الواقع الحقيقي المر الذي نهرب منه احيانا ونتجاوزه مرارا ونخلق منه دائما صوره مقلوبه عندما نقف امام المراه نبرم شواربنا ونستل اقلامنا في مواجهة الشعب الفلسطيني ونغمد بسيوفنا ذليله بوجه الصهاينه!!! اخي القرعان : استحلفك بالله ان لم تفعل ان تقرا مقال ( هديه من غزه ايضا ) للكاتب القيسي علما ان موقع صورة الكاتب ومقاله ادنى من موقع صورتك ومقالك على الصفحه الرئيسيه للحبيبه جراسا ولكن شتان ما بين الثرى والثريا .. اقراها يا اخي فهي اعظم تعليق قد يوجه لك على مقالتك... مع احترامي لك والى الامام بتوفيق الله.
08-01-2010 10:27 AM
السيد سامر الخلايله
يا اخي الكاتب حاقد على اهل غزه فما داعي لكلامك عن السواقين والعمال فأنت بذلك تشمل كل اردني من الضفه الغربيه وهذا عيب هؤلاء اردنيون بأمر ملكي يا أخي لا تنجر وراء هذا الكاتب الحاقد فهؤلاء اخوه لنا ونحن واياهم مصيرنا واحد اما هذا الكاتب فله اجنده خاصه به يريد شهره على حساب فتنه طائفيه في البلد وقانا الله شرها اتقي الله يا اخي ونحن كلنا مسلمون ولا فرق بيننا الا بالتقوى فمعظمنا متصاهرين مع بعضنا البعض من شرقنا ومن غربنا فالدم واحد والهم واحد ونحن نعيش جميعا تحت رعايه ملكيه ومنهم ولاءه وانتماءه لهذا البلد اكثر من بعضنا فإمسح وجهك بالرحمن فالكاتب جرح شعور شريحه منا لم يكن توقيته مناسبا لهذا المقال وتجاوز حدود اللياقه وانا وانت على قناعه ان مسؤولينا لديهم كل الحرص على امننا فلا يزاود عليهم مع جزيل شكري اليك
08-01-2010 11:07 AM
من ابن مؤتة إلى القرعان والمدعو حجايا رقم 69

مشكور يابن رشد مشكور والله ما قصرت، طيب الله فالك.
الله ، الله ، ياقرعان إنته وحجايا اقروا اقروا اللي كتبه لك بن رشد، بعد هالكلام ما في كلام.
خيوه اقروا اللي كتبه ابن رشد سلم الله لسانه وبعدين ردوا ان قدرتوا. والله مادري ويش القرعان بعد كلام ابن رشد شي يقول. والله شايفه يحط ذويله بين رجيلاته وفليله على البرية. كلام بن رشد كلام محامي ولاونه ما يقول عن نفسه شي، أنا اشارط إنه يامحامي يادكتور كبير ياصحفي كبير. كلام رجل عاقل وموزون يرد عليك خيوه ياقرعان. شتقول؟
08-01-2010 11:16 AM
تعليق 71 + تعليق 79 = امه متخلفه.. مهزومه من الداخل .. ارجو مكافحتها بال بف باف
عبدالله الرفاعي... مع احترامي للجميع .
08-01-2010 11:38 AM
الى الكاتب والمطبلين معه هذا ان وجدوا بالاصل
اقرأوا ما كتبه ابن رشد وكفاكم عواء لا داعي له فإبن رشد لخص الموضوع بإحترافيه وأظن ان بعد كلامه لا يوجد كلام فأنت ايها الكاتب أشعلتها ولكن شرفاء الاردن كفيلين بإطفاء نارك المسمومه والى جراسا الحبيبه أقفلي هذا الموضوع خوفا من عواقب الامور ولتكوني موقع وحده لا موقع فرقه انجراراً وراء كاتب حاقد يسعى لبث سمومه على شعبنا طمعا بشهره سيكون ثمنها أمن بلدنا الحبيبه التي نفاخر الدنيا بها والسلام
08-01-2010 12:50 PM
الى كل الاخوه إقرأوا مقال البراهيم القيسي
رجائي لكم ان تقرأوا مقال ابراهيم القيسي وقارنوا بين القرعان والقيسي لتعرفوا الغث من السمين فالقرعان كاتب للفتنه والعنصريه والقيسي كاتب للوطن فهل منا يشك في ولاء شخص مثل القيسي والله يا جراسا انت مذنبه حين يكون كتابك امثال القيسي والرواد وتأتي بمن يزعم انه كاتب اسمه القرعان لتجعلوهم بنفس الموقع
08-01-2010 01:28 PM
الى الاخوه الاعزاء جميعا
من القدس الشريفه من ارض الانبياء نتقدم الى كل من دافع عن اهل فلسطين بوافر الامتنان والشكر الجزيل على هذه المشاعر الجياشه والى الاخوه الذين تحاملوا على هذا الكاتب ان تدعوه لنفسه ولا تنزلوا لمستواه فحين تقرأون لمعلقين من اكبر عشائر الاردن وهي لجانبكم لا يهمكم المذكور فهو لا يمثل الا نفسه فرجاء كل الرجاء ان توقفوا الردود عليه فهو لا يستحق هذا الاهتمام مطلقا ومره اخرى تحيه لكل شرفاء الاردن وسنبقى على عهدنا اوفياء لكم حافظين الجميل لكم والود لهذا الشعب الطاهر
08-01-2010 02:21 PM
الى جميع الاخوه القراء
اؤيد ما جاء في رسالة الاخ العزيز من القدس الشريف فنحن شعب واحد ولن يفرق بيننا احد وهذا الكاتب مريض نفسي ويجب على الجميع مقاطعة كتاباته وهي بالاصل تافهه وليعذرنا اخواننا في فلسطين ونحن معكم وانشاء الله من الصابرين وهذه بلد الحسين ومليكنا عبدالله وليس بلد هذا القرعان واثني على طلب احد الاخوة بمساءلة هذا الشخص المثير للفتنه ليكسب شهره على حساب جراحات شعب مكلوم وتحيه لكل من ساند اهل غزه وفلسطين والى الامام يا جراسا الحبيبه
08-01-2010 07:17 PM
ساطع غريب الحاج sghareib@yahoo.com
الاستاذ المبجل ابن رشد، لأول مرة أعرف أنك تكتب في جراسا (عفوا تعلق) في جراسا. لا أعرف عنك إلا اسمك الشهير (ابن رشد) حتى في المواقع الأجنبية تحرص أن تكتبه بلغتين إحداها العربية. وربما تتذكرني فقد كان لنا نقاش طويل مع Olandson في ال Blog باللغة الانجليزية بتاريخ 3 يناير/جنفييه 2010 الذي كان موضوعه حول تردي التعليم في العالم العربي. أذكر مواقفك جيدا، وعندي نسخة من التعليقات التي فاقت 800 تعليق. لك منها 3 (ثلاثة).
ورغم أنني لست أردنيا وأعيش بعيدا عن الأردن إلا أنني كعربي اقوم بجولة صباحية في الإلكترونيات العربية، وهي في الحقيقة ليست مغرية لكنها مسلية مثل مقالات أحمد القرعان. وفي الحقيقة أحب الأردن ولي صديقين أردنيين أحدهم من مدينة بئر السبع والثاني من الخليل أو خليل الرحمن كما يقولان عن المدينة. وأعتز بصداقتهما وقد أهدياني منشورات سياحية عن الأردن وقدما لي دعوة للزيارة في ضيافتهما لمدة شهر وهما يعيشان في عمان.
أنا سعيد أنك تساهم باللغة العربية وأشكرك على تعليقك رقم 83. قرأت ما كتب احمد القرعان ولم أكن أعرف مدى الحقد إلا بعد إعادة قرائته مرتين: مرة أولى ومرة ثانية بعد قراءة التعليقات التي أصبح واضحا لي بعدها كل شيئ. لماذا هذه الكراهية وهذه الدسائس التي لا تفيد الأردن أبدا؟
بعد قرائتي في نزهة اليوم بين الإلكترونيات العربية دعوت الله لك ولكم بالعون والصبر (طبعا على العنصرية وأنتم تسمونها إقليمية).
قبل أن أترك أريد أن أسألك عن مجالك التعليمي، وشكرا ومع السلامة. بريدي الإلكتروني sghareib@yahoo.com
08-01-2010 08:24 PM
ابن رشد

لما لا ترد على تحيتي ياسيد قرعان؟ لا تتهرب من الواجب، ورد على التحية. لدي أمور أريد إضافتها للنقاش، لكن بعد أن تقوم برد التحية، كي أطمئن أنك قرات تحيتي. التهرب من الرد لا يعفيك. أنت أثرت زوبعة وأنت مسؤول عنها.
08-01-2010 08:36 PM
من الجزائر الى اردن العروبه وفلسطين الصمود
اسمحوا لي وأنا جزائري ان اساهم في تعليق حول هذا المقال ان ما أعرفه عن الشعب الاردني انه شعب كريم ومضياف وان العلاقه التي تربط الشعبين الشقيقين الاردني والفلسطيني علاقه متينه وحسب معلوماتي ان اصول الشعبين واحده وهم أهل وما بينهم كل احترام متبادل ولي كثير من الاصدقاء الاردنيين من اربد ومن الكرك ومن الزرقاء وحين نناقش وضع الفلسطينيين اراهم متحمسين ويدافعون عنهم بشكل غير طبيعي وكذلك اصدقاءنا الفلسطينيين يعتبرون ان الاردن هي ليس وطنهم ولكن يعشقونها عشقهم لفلسطين اما ما قرأته من الكاتب فلا يعكس وجهة نظر الشعب الاردني ورجائي ايها الاخوه ان لا تنساقوا وراء الفتنه فإن هذا الكاتب مدسوس بينكم ولا تسمحوا لأحد المتهورين أو الحاقدين أن يوقع بينكم فقوتكم في وحدتكم أرجو المعذره ان تدخلت في شؤونكم ولكن سمحت لنفسي لعشقي للاردن وفلسطين وكفانا جدار عازل تبنيه مصر العروبه لحصار أهلنا في غزه راجين لكم كل محبه وتوفيق مع الشكر الجزيل لهذا الموقع الجميل
08-01-2010 09:28 PM
من ابن رشد إلى الأخ ساطع غريب الحاج
أوه، اسمك ساطع، لم أكن أعرف أن اسمك ساطع لأنك كنت تكتبه Sati فظننت أنك أجنبيا. أهنئك على ذاكرتك الرائعة. وقد أرسلت لك رسالة على عنوانك. وفقك الله.
08-01-2010 09:41 PM
تحية الى الكاتب أحمد القرعان زميل الدراسة العزيز
السيد العلامة والحبر الفهامة إبن رشد .... أول دليل على جهلك هو تخفيك خلف إسم مستعار كما هو الحال في جميع من عارض الكاتب المحترم ... بينما الذين أيدوه أظهروا أسمائهم وأسماء عشائرهم ... لأنهم على الحق ظاهرين ... أما إعتبار الضبابية والتلاعب بالألفاظ على أنها حقائق فهو وهم تجري خلفه ... ولقد جاء ردك وتحليلك لما جاء في مقالة الكاتب ركيكا" مدفوعا" بخبرة حاقدة كانت نتيجة لفشل في تقييم الأمور وعدم قدرة على وعي ما يجري حولك ... فأصبحت إمعة تتكلم في أمور العامة وأنت لا تعلم شيئا" أنت والخبيث صاحب التعليق 71 الذي جبن عن ذكر إسمه لأنه لايملك أدنى ذرة من الشجاعة .. فكيف سيملكها في مواجهة المحتل ... لم نكن نحن من طلب فك الإرتباط مع الضفة الغربية .... فالذي فعلها هو من كان يمثلكم ( منظمة التحرير) والتي كانت وبالا" على الشعب الفلسطيني ... ولم نكن نحن من هرول الى أوسلو ... ولم نكن نحن من قبل بغزة أريحا ... ولم نقم بخطف طائرات وإنزالها في الصحراء الأردنية ... ولم نقم بإغتيال أي من رموزكم كما فعلتم ةبوصفي ... ولم نحك المؤامرات ولم نزل ضدكم بل تعلم من يفعل ولا زال يحمل حقدا" دفينا ويظهر بين الفينة والأخرى على الفضائيات ... عليك أن تعلم أننا شعب متجانس هنا في الأردن وليس شعب يعيش في حالةٍ من النزاع الداخلي وهو يواجه عدوا" يتربص به كما هو الحال القائم الآن بين غزة والضفة أقصد فتح وحماس وكما حدث في لبنان وحصار عرفات في طرابلس ... ولم ندس السم للراحل عرفات ... وأنت تعلم من فعل ... نحن عند التسامح نكون دائما" السباقين ... وعند الغدر ننقم من كل غادر ... أما الأمر الواقع الذي تتحدث عنه فهو وهم أيضا" ... ولن تحلم أنت ولا شارون من ورائك بتحقيق الوطن البديل ...والحقيقة الأكيدة أنه إذا وقع حيف على الأردن لا سمح الله ستكون دمائنا رخيصة وستعيد الهروب أنت ومن هم على شاكلتك مرة أخرى لتلجأ الى مكان آمن للإستثمار والتجارة والمتعة... تجاربكم وتجارب الشعوب العربية معكم لا زالت حاضرة في الأردن ولبنان والعراق والكويت ومصر والخليج عموما"... والكل يعلم نتيجتها ... نحن لا نحقد على أحد ... والعرب كلهم إخوتنا ... ولن نتواني عن الدفاع عنهم ... إلا من أبى ... ووقف في الخندق المقابل ... ثم إن السلام أيها الجاهل لا يعني التنازل عن الأوطان وعن الهوية والرضوخ لرغبات الصهاينة ... وتحقيق حلم اليمين المتطرف بتوطين الفلسطينين خارج فلسطين وهذا جوابي على سؤالك لم لم تحتج كندا وأمركا والسويد على تجنيس أو توطين الفلسطينين على أرضها ... فقط الجواب بسيط حتى تضيع هويتهم ويتحقق حلم نتنياهو وشارون بإبعادهم عن أرضهم ... ثم لم يجرؤ أي منكم على معاتبة القذافي حين أخرج الفلسطينين الى الصحراء على الحدود المصرية ...والحقيقة التي لا يختلف عليها عاقلان هي أن فلسطين كدولة مستقلة ذات سيادة هي حلم وطموح كل فلسطيني حر وليس المنتفعين أمثالك وهي حلم كل أردني حر يسعى للمحافظة على كيانه ووجوده ... نحن لسنا طرفي صراع بل أخوة ... ومعكم حتى تتحرر أ{ضكم وتنشأ دولتكم وما عبر عنه الكاتب هو نظرة تستقرأ المستقبل وتسعى الى التحذير من المخططات الصهيونية بفرض الأمر الواقع ... وبذلك تكون حضرتك أغبى من علقوا على الكاتب .. أما الخفاش رقم 71 و 79 فأقول له إستمر في التخفي لأنك لا تجرؤ على الظهور والشعب الفلسطيني ليس بحاجة لك للدفاع عنه
08-01-2010 09:58 PM
لأحمد القرعان من كردي عاش في الاردن يكتب من أضنه

أنا عشت في الزرقا احدعش (11) سنه في وادي الحجر وزوجتي أردنية واحب الادرن. أظن في حديث بيقول "وإن حييتم بتحية ردوها بمثلها أو باحسن منها"، ابن رشد حياك بالتحية عليك، رغم سموم كتابتك. وأنا أعرف من مثل قديم عندنا بيقول أنو الأقزام (((يحتكون بالعمالقة وهو مكسب لهم)))). عنوان مقالك زي الطبل الكبير بس مالو صوت. وأنت بترمي بالكلام على دولة رئيس الوزراء، وبتتمادى في كلامك كأنك بتحكي مع واحد صاحبك مسافر إنته وياه في باص كوستر تويوته أو في سيارة مرسيدس (بطة) رايحين على الزرقا بدون ولا أدب قليل. وشعلت هوشه شارك في الرد عليها قريب من مية قارئ هادا غير اللي ما علقوا. وقسمت العرب إلى عربين أو حتى عربان زي ما بيقولو، وهذا تهديد لاوحدة الاردن.
وتعليق زميلك في الدراسة (رقم 96) اللي فزعلك هالفزعة بيضحك مسكين من العجلة بدو يوقع، بيكتب وإيدو بترجف وبيشتم ومبين عليه من تجار سوق الحرامية بياعين الخلويات المسروقة على سقف السيل. سكروا السسوق والا بعدو شغال؟ اشتريت خلوي منو بثلاثين دينار وطلع ما بيضوي بالليل. اشتريتو بانهار
قريت رد ابن رشد وشو فيها ان كان من شرق الأردن والا هندي أو باكستاني زي ما بيقول زيمل الدراسة صاحبك. الكل فلسطينيه أو أردنية زي بعض. وبعدين كلها من بعضها كلنا من سواء من القوقاز شيشان وشركس أو دروز أو شوام أو كرد أو عراقيين أو مصريين مسلمين أو مسيحيين كلنا أردنيين.
بس عيب اللي كتبتو انته لرئيس الوزرا، عيب. لغة تعبانة وما فيها فايدة ولا فكرة. بيقولوا إنو الررسول محمد صلى الله عليه وسلم قال ييجي يوم يحكي الرويبضة في أمور العامة، شايفلك صارت ما هي روبيضة وحده صارت الله وكيلك روابضة أو كثير وكل واحد بيحكي لحالو اللي بدوياه.
08-01-2010 11:15 PM
مروة (الم....ي) إلى زميل الدراسة رقم 96

إنته جبان ومتخلف لأنك بتقول ابن رشد بيخفي اسمو، مانته ياجبان بتخفي اسمك وبتسمي حالك زميل عزيز لااحمد القرعان في المدرسة. وشو هالشتايم دليل على مستوى واطي. اللي بيكتب بيكتب أفكار ما بيكتب أبو هادا وأبو هاداك. الله يخزيك، وياريت ابن رشد يرد عليك عشان يحطك في خانتك الصحيحة، واحد همجي. والله أنا من الشمال استحيت من كلامك يغص خاطرك.
عشان ألله انشروا ياجراسا الحرة
09-01-2010 12:00 AM
سالم مثقال الربيع
الى فلتة زمانه ابو قرعان هو يعني دولة سمير الرفاعي ومعالي نايف القاضي لا يستطيعون العمل لمصلحة الوطن الا حين يستشيروك في قرارات الدولة السياديه تريد تحويل هذا البلد الامن الى شيعه وسنه لتشعل فتنه وقانا الله من شرورها يا أخي هذا غرور الفاشل فكفاك فضحتنا على هذا الموقع انت ومن يساندك والله عشيرتك عشيره محترمه لماذا انت شاذ عنهم اتقي الله ودعنا نعيش بأمان وسلام على الاقل بعد مقالك الحمــار ابتعد عن الكتابه اشهر لينسوا الناس غسيلك الوسخ سخفا لك يا زمن أهذا عضو في رابطة الكتاب الا اذا كان قطروزاً فيها اتصلت عصر هذا اليوم بأحد كتابنا الكبار وقلت له لماذا لا تردوا عليه فقال لي انه لا يستحق الرد وخساره فيه طباعة الرد لأن هذا ما يتمناه لنعترف به كاتبا
09-01-2010 12:26 AM
الى أخي احمد القرعان
والله يا أخي العزيز اني أعرفك جيدا وأستحي منك أن أذكر اسمي والله انك انسان محترم وابن عشيره كبيره ولكن الذي اتيت به بهتان عظيم اتطلب ان يساق ثلاثمائة ألف نسمه من اخواننا الغزاويين كالغنم عبر الانفاق والله هذا كلام خاطيء ويجب ان تكون لديك الجرأة لتعتذر على ما سببته لنا من فتنه نحن بغنى عنها يا أحمد وكم حذرناك ان تخفف من غلوك تجاه هذا الشعب الفلسطيني ولكنك راكب رأسك وكأن بينك وبينهم ثأر يا أحمد دعك من هذا فهؤلاء أهلنا ومصابهم مصابنا والقرار انساني بحت لا أقول الا ان يهديك الله وكفى ما أنت فيه والله اني أزعل عليك لأني أحبك ولا أريد لك هذا الموقف فالذين ردوا عليك أناس كبار ومحترمين انتقدوك لهذا الامر والذين معك اقرأ ردودهم وتعرف مستواهم المتواضع فنحن أقرب الناس اليك وننتقدك في هذا المقال سامحك الله أنسيت يا أخي أحمد أن لنا أصدقا مثل إخوتنا من الفلسطينيين نراهم كل يوم كيف بالله عليك ستواجههم هل بتبريرات حرصك عليهم وعلى الاردن وانت تعرف انه كلام فاضي وشبعوه منك هل ادعاءك الوطنيه الزائده يعطيك الحق ان تعترض على قرارات دولة رئيس الوزراء ووزير الداخليه وأنت تعرف من هم ومدى ولاءهم للعرش الهاشمي علما بأن القرار انساني وموشح برؤيا ملكيه ساميه ارتأت ذلك لمصلحة الوطن وأرجو من هذا الموقع الكريم أن لا ينشر مقالات مشابهه لهكذا موضوع سواء لأخينا أحمد او لغيره حفاظا على مشاعر الجميع مع الشكر الموصول للعاملين على هذا الموقع والسلام
09-01-2010 01:11 AM
مروة (الم....ي) إلى زميل الدراسة رقم 96



إنته جبان ومتخلف لأنك بتقول ابن رشد بيخفي اسمو، مانته ياجبان بتخفي اسمك وبتسمي حالك زميل عزيز لااحمد القرعان في المدرسة. وشو هالشتايم دليل على مستوى واطي. اللي بيكتب بيكتب أفكار ما بيكتب أبو هادا وأبو هاداك. الله يخزيك، وياريت ابن رشد يرد عليك عشان يحطك في خانتك الصحيحة، واحد همجي. والله أنا من الشمال استحيت من كلامك يغص خاطرك.
عشان ألله انشروا ياجراسا الحرة
09-01-2010 01:56 AM
ميسرة زريقات الى ابن رشد
مساك الله بالخير حبيبي .. بعد قرائتي لتعليقك وجدت انه مثالي جدا ولا يمت للواقع بصلة ... الكاتب لا يحقد على فلسطين ولكنه حريص على مصلحة وطنه وهذا حق مشروع له ولكل ابناء الوطن .. نعم يا سيدي لو حمل اهل غزه الجوازات الاردنية فهذا يعني افراغ فلسطين من اهلها وهذا ايضا ما تسعى اليه اسرائيل من مشروع توطين اللاجئين في الاماكن التي يقطنون بها .. وبعدين تكلمت عن فلسطيني اوروبا وامريكا وغيرها من البلدان التي يشكلون بها اقليات لا تؤثر على التركيبة السكانية لهذه البلدان وحتى لا تشكل عبئ عليها .. اما الوضع في الاردن فهو مختلف حيث يشكل الاردنيين من اصول فلسطينية قرابة نصف المجتمع والمشكلة ليست هنا بل ان كثير منهم او معظمهم لا يتماشون مع سياسة الدولة المتعلقة بالسلام مع اسرائيل على سبيل المثال ويعارضونها بشتى الطرق .. الاردن مثال يحتذى به بالمساواه بين اطياف الشعب عندما يظهر الشعب الانتماء الحقيقي للبلد ويعمل جاهدا لمصلحته والارتقاء به .. انظر الي الشركس والاكراد والشوام والشيشان الي اصولهم مش اردنية بس تقلدوا مناصب عليها وحساسة ايضا مثل رئاسة المخابرات العامة ..

يا ابن رشد لا تحاول قلب الحقائق والكذب بكلام منمق ومعسول .. الكل يعرف الحقائق ولكننا لسنا رجالا للافصاح عنها بل تختبئ خلف نفاقنا وكلامنا المعسول الذي لا يمت للحقيقة بصلة .. فالحقيقة بالنسبة لك يا ابن رشد هي ما توافق مع ارائك وافكارك اما وجهة النظر الاخرى فهي عداء وكره وعدم موضوعية وغيرها من الصفات التي ذكرتها .. وتتطالب من الكاتب الرد عليك من التعليقات ؟؟؟ بالله عن جد؟؟؟
09-01-2010 05:52 AM
مصري من عمان
الجندي المصري أحمد شعبان لا زال دمه دافئا" .... قتل بدم بارد والكل يعلم من قتله ..... طبعا" ليس الأسرائيليين من قتله .....
09-01-2010 08:35 AM
الى الكردي إذا كان كردي فعلا"
الى الكردي ... رحم الله صدام الحسين البطل ... ورحم الله علي حسن المجيد ... الموضوع لا دخل لك به ... فاصمت...
09-01-2010 09:02 AM
من الكاتب احمد القرعان الى الاخ ابن رشد
بعد التحية ارجو ان ابين بانني اعتز بكل كلمة قيلت بحقي سواء اكانت معي ام ضدي, لانني ادرك مدى حرص الجميع على الوطن ولكن كل واحد ينظر للموضوع من منظاره, ولكن تاكدوا بان السعادة على حطام الاخرين ملعونة, فانا لم اشتم احدا في مقالتي ولم اجرح احدا في مقالتي , بل تناولن موضوعا من زاوية ضيقة لا احد ينظر اليها , كما انني في وطني واكتب لوطني واهل وطني اللهمك الا اذا اعتبرتمونني اكتب في وطن اخر , اليس من حقي ان ادافع عن الاردن كيفما اشاء , ولعلكم ادركتم خطورة مقالتي عندما علق احد الاخوة بقوله ان في الاردن 4 ملايين فلسطيني وكأن الاردنيين لم يصلوا بعد الى مليون نسمة فهل اصبحنا كسكان قطر مع الاحترام او كالهنود الحمر في امريكا لكي تتلهى بنا الشعوب , فصدقونني بان عدد اخوتنا الفلسطينيين في الاردن لا يتجاوز مليون ونصف فقط وما تسمعوه من الاشاعات التي تنادي بانهم اكثر من 60 % من عدد سكان الاردن ما هي الى الفتنة بعينها وليست الفتنة مقالتي التي تخاف على ارض فلسطين اكثر من كل المنتقدين الذين ينتقدون الكاتب ولا ينتقدون المقالة, فاين كنتم انتم عندما كنت انا الوحيد الذي تغزل بفتاة بيت لاهيا بمقالة ادمعت العيون لمن طالعها , فكونا من الحكي الفاضي فانا في وطني ومن حقي اكتب ما اشاء ضمن حدود الادب والخوف والحرص, فعلى سبيل المثال انا اكتب عن الاردن والاردنيين فماذا في ذلك هل وصلت الى مرحلة الحرمة وما الذي يزعجكم او لستم اردنيين مثلي , فاذا اعتبرتم انفسكم اردنيين مثلي فليس هناك حرج ولا احراج واذا لم تعتبروا انفسكم اردنيين بعد فهذا ما احذر منه لانه يمثل خطرا لا على الاردن بل على فلسطين , فالاردن يحتاج الى وقفة نشامى ورجال يعترفون به موطنا واحدا فقط لا يزاحمنا على حبه وطن اخر. اما الاخ الذي يطالب وزير الداخلية بمحاكمتي فدعوني اقول له اتقي الله على ماذا سيحاكمني؟ على انني اكتب غيرتي وحرصي على وطني , ودعوني اذكر المنتقدين والمؤيدين ببيت الشعر التالي لعله يكون ابلغ من تعليقي :
احرام على بلابله الدوح ** حلال للطير من كل جنس
وتأكدوا بان من حق السعودي الدفاع عن وطنه ومن حق الكويتي الدفاع عن وطنه ومن حق المصري الدفاع عن وطنه ومن حق اليهودي الدفاع عن وطنه , فلماذا ليس من حق الاردني الدفاع عن وطنه؟؟؟؟ سؤال اتركه في باطن الشاعر ليجيب عنه الاخوة المنتقدين, ثم اطلب منهم ان يكونوا عند مصداقية الكلمة ويغلقون بالاسم الصريح ان كان الوطن حاضرا في قلوبهم, فالاسم المستعار يحمل معنى واحد وهو اننا خفافيش ووجدنا الفرصة سانحة للشتم او لاننا لا نحمل تفويضا وطنيا اردنيا للرد, وللعلم فانا من طلبت من ادارة الموقع نشر كل التعاليق التي تشتمني وتسبني رغم قساوتها في بعض الاحيان , اتعرفون لماذا؟؟؟ لانني احترم كل وجهة نظر , ولانني اريد ان اري المسؤولين في وطني حجم ثقافة الاوطان في نفوس بعض ابناء شعبنا , استحلفكم بالله ان كنتم من الصادقين هل شتمت احد في مقالتي ام وجهت سؤال الى دولة الرئيس وهذا ابسط حقوقي ضمن حدود الادب الاردني والبدوي الذي ربتني عليه قبيلة بني حسن.
دمتم وادام الاردن عزيزا ابيا محفوفا بعناية الرحمن , وحمى الله جلالة الملم من الدسائس التي تحاك له في الخفاء بثوب الغيرة عليه , وصدقونني بانني اقدس الهاشميون في وطني ولكن لم يصل الامر الى درجة العبادة. هذا ما لزم بيانه والله ولي الصالحين والى لقاء مع مقالة اخرى بعنوان تحرير الاردن من الاردنيين حلم ام واقع محال.
09-01-2010 09:35 AM
الى احمد القرعان
بالله عليك ان تقرأ ردودك او ردود ما تدعيه مؤيديك وقارن مستواها الهابط بمستوى من انتقدك حتى الاخ الكردي عندما انتقدك وجهتم له كلمات حاده أما لو كان أيد مقالتك لقدمت له الشكر والله انك ...
09-01-2010 10:08 AM
لا تعلقوا، لا تعلقوا
أيها الإخوة أبناء الأردن من مختلف المنابت والأصول، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذا المعتوه يظن أنه يكتب شيئا يستحق القراءة، وبالشتم والإساءة يحاول كسب شهرة.
علاج مثل هؤلاء المرضى والمتخلفين أن لا تعلقوا، لا تعلقوا.
إهملوا الموضوع كليا، وإهملوا كل ما سيكتب مستقبلا. لا تعطوه أي أهمية.
أقراوا لكن لا تعلقوا. لأنكم بتعليقاتكم تعطوه قدرا لا يستحقه.
عاملوه بالإهمال الذي يستحقه.
لا تعلقوا، لا تعلقوا لا تعلقوا، لا تعلقوا أبدا، إقرأوا ولا تعلقوا.
لا تعلقوا، لا تعلقوا
لا تعلقوا، لا تعلقوا
لا تعلقوا، لا تعلقوا
لا تعلقوا، لا تعلقوا
هذا شخص لا يستحق الاعتبار. أيها العقلاء أتركوه وشأنه ولا تعلقوا أبدا. عاملوا النكرة بالإهمال.
وستروا النتيجة الطيبة. إهملوه كليا. وشكرا
09-01-2010 06:42 PM
عبدالله الرفاعي الى الكاتب القرعان
اولا انا اول من علق باسمه الحقيقي ولا اعلم كيف تهجم زميل دراستك المتهكم على جميع من علقوا باسمائهم الصريحه بهذا الشكل وهذا يدل على انه فازع بلا دب صوت ولم يكلف نفسه بقراءة التعليقات هذا ان قرا المقال... واشكرك على سعة صدرك وتحملك حقا ما لا يحتمل من شتائم لم تعجبني كناقد لمقالتك ان توجه لك من بعض المعلقين الذين تجاوزوا حدود النقد البناء والبحث عن الحقيقه!!فكل اناء ينضح بما جعل فيه!! ثانيا لا يحق لك ابطال حقائق مدروسه وموثقه من قبل جهات مختصه وكل العالم يعترف بها وتاتي انت لابطالها عند قولك صدقوني فهذا لا يكفي وابحث عن حقيقة نسبة الفلسطينيين بالاردن وبعدها اجبني!! اما عندما تكون منطقي بكتاباتك فتاكد انك ستشكر من الجميع ولا اعتقد ان هناك عداوه شخصيه ما بين كل من علقوا وبينك والله وانت تعلم بهذا!!! من حقك التعبير عن رايك بصراحه وبديمقراطية الهاشميين العظماء التي وصموها على جبين الاردن الحبيب وصمة فخر هي مكان اعتزازنا وتقديرنا كاردنيين!!! ولكن بكل موضوعيه كيف تريدني ان اكون من مؤيديك بموضوع التوطين وانا متاكد انك سمعت باذنيك خطاب جلالة الملك المعظم الذي قالها بصراحه (واريــــــــــــــــــــــــــد ان يعلم الجميع ان انشغالنا بقضايانا الوطنيه لن يكون على حساب التزامنا بمسؤولياتنا القوميه و التاريخيه تجاه اشقائنا في فلسطين ولبنان والعــــــــــــــــــــــراق) فالاحرى بك عزيزي ان تكون مقالتك القادمه بمخاطبة جلالة الملك وبعنوان شكر لجلالته على صونه لهذا الوطن وانشغاله بقضايا الامه اجمع وخاصة القضيه الاردنيــــــــــــــــــه الفلسطينيه اما عنوان مقالتك القادمه التي بحت بها فهذه اعتبرها اهانه لكل اردني شريف ومردوده عليك مع تمنياتي لك بالتوفيق وعاش الاردن حرا شامخا بوجه كل اصحاب الاجندات الخاصه كما قالها الملك المعظم.
09-01-2010 07:17 PM
لا تعلقوا لا تعلقوا
معك حق معك حق معك حق ولكل محترم ان لا يعلق على مقالات هذا الكاتب
09-01-2010 07:32 PM
من الازرق محمد شاكر
نعم الكاتب المذكور لا يستحق التعليق مطلقا واضم صوتي لصوت الشرفاء بأن لا اعلق على اي مقال لهذا العنصري مثير الفتن
09-01-2010 08:05 PM
لا تعلقوا
نرجو من جراسا نشر كل النداءات
لا تعلقوا
وشكرا
09-01-2010 09:31 PM
الى ابن رشد
اين كنت عندما احتلت الكويت؟
10-01-2010 08:53 AM
سهل المناصرة
نعتذر
10-01-2010 09:27 AM
ابن رشد - barqouq1@yahoo.com
نعتذر
10-01-2010 09:31 AM
من ابن رشد إلى جراسا الحرة

أرجو نشر تعليقي ولا يقتصر النشر على اسمي وعنواني، مع الشكر
نعم أأيد - لا تعلقوا ، لا تعلقوا
أعجبني كثيرا من كتب النداء القائل ((( لا تعلقوا، لا تعلقوا )))
أنا أوافقه مئة بالمئة
وأدعو الإخوة جميعا التوقف عن التعليق كليا،
لأن تلك هي الوسيلة الوحيدة لاجتثاث الزوان من القمح.
مع محبتي للجميع، وإلى اللقاء
10-01-2010 09:40 AM
الى الكاتب الفذ
هذا فخرا وانتصارا لك.
10-01-2010 02:27 PM
من الكاتب الى عبدالله الرفاعي
صدقني لجلالة الملك نصيب كبير من تفكيري ولكنني اثرت بقاء مقالته لعيد ميلاده القادم وشكرا لك واعذرني عن التعليقات فانا لست مسؤول عنها وزميل دراستي اذا اساء اليك فليس لانه يحقد عليك بل لانه ارادها فزعة لصديقه وصدقني يا رفاعي بانني لا اعرف اسمه وان كنت معجبا بنخوته الاردنية الاصيلة فلك تحياتي رغم قسوتك وله الاعجاب والاحترام وعاش الاردن بكم حرا عربيا ثائرا بوجه الطغيان اين كان منبعه ومصدره.
11-01-2010 02:11 PM
أردني ماجدي
لن أكتب عن المقال ولكن استوقفني بعض المغرضين الذين هم من يثير الفتنة وليس الكاتب فأحدهم يقول أن 4 ملايين فلسطيني يعيشون في الأردنوآخر يتوعد الأردن بالدمار ان تركها الفلسطينيون وآخر يهدد الأردنيين من بطش الفلسطينيين أقولها وبصوت مرتفع عدوكم اسرائيل وما مصلحة الأردني من أصل فلسطيني بأن يجنس فلسطينبون جدد في الأردن!!!
12-01-2010 10:37 PM
أبو سامر
ألتعليقات كلَها بدون حياديَه والكاتب عندما يُعبِر بقلمه عن حبِه لبلده ألأردن وخوفه عليه من ألتَلاشي والضَياع لايعني تهميش ألأصول ألأخرى فكانت ألغلطه ألتَاريخيِه بوحدة ألضِفَتين ألَتي وضعت أألأردن تحت ألأمر ألولقع بخصوص إعطاء ألجنسيِه ألأردنيه لمن يعيش على ألتُربتين ولكن أثبتت ألعقود ألسَلفه بأنَ لاأحد يستحق ألجنسيَه ألأردنيَه سِوى أصحابها ألأصلييِن ومررنا بتجارب مختلفه وأضرب مثلاً لمن أنكروا ألجنسيَه ألأردنيَه ألَتي بدونها لاأحد يستطيع ألعبور لبلدٍ آخر ولا ألدِراسه أو ألعمل خارج حدود ألمملكه و 90% منهم ناكرون للجميل والمعامله ألحسنه من إخوانهم أللَذين ناصروهم في ألأردن وفتحوا لهم ألباب وقاسموهم همَهم ولقمتهم , لكن ألبعض منهم سيقولون بكلِ صلافه هذا من تعبنا وجهدنا صحيح لكن ألجهد إن لم يكن له قواعد فكيف يقف ويصمد فكانت ألرَكائز ألأردنيَه وألصَدر ألأردني ألأصيل ألسَبب ألواضح وراء بلوغ
هؤلاء أللَذين تركوا هناك وعلقوا هنا وأصبحوا يجنون ألفلوس بجنون وكيفما راق لهم ألأسلوب والطَريقه بالحرام بالغش وبأيِ ألطُرق , وإذا أردت أن أسرد ألمزيد فتلك حكايةٌ طويله فانتبهوا ياأصحاب ألوطن ويفوت ألزَمن .
13-01-2010 10:35 AM
ABU SAMIR
I LIKE TO ADD ALL OF THE HOSTING COUNTRIES ARE DONE THE BEST FOR THE IMMEGRANTS EXCEPT US < THE JO.POLITICS HARMS OUR PEOPLE BY GIFTING JO. NATIONALITY FOR THEM BECAUSE THEY DID NOT WORTH IT .
13-01-2010 12:14 PM
عربي مسلم
الغزيون في الاردن لا يتجاوزون المئة الف( فقط للتصحيح )
كغزي مقيم في الاردن الذي اعشق ترابه واشرافه وشعبه المضياف كمااعشق تراب غزة واؤكد هنا باننا لا نستبدل ببلدنا مكان في العالم وننتظر لحظة التحرير واؤكد بانني طالب وان والدي ولد في الاردن 1968 اي ان ابناء غزة مقيمين في الاردن في العقد الخامس وانهم خرجوا قهرا ولم يبيعوا ارضا كما يشير الكاتب وانني مستغرب اشد الاستغراب على اعتراض الكاتب على التسهيلات التي تعطى لابناء غزة والتي يطمح ابناء غزة بمزيد منهاوادعو الكاتب ان يزور مخيم غزة وهو في محيطه ليرى حجم المعاناة والفقر والجوع والبطالة بسبب عدم الحصول على الرقم الوطني وانهم لا يحق لهم التوظيف في معظم المؤسسات حتىمعظم الخاصة منها ولا التملك وان الكثير من مرضى الامراض المزمنة لا يستطيعون تحصيل اعفاء لمعلجة مرضاهم ولا ادري ماهو شكل التعامل الذي يريده لنا الكاتب القرعان المحترم يااخي نحن والله لا نريد رقما وطنيا ولا نريدجنسية ونحن في بلدمضياف بقيادة ال هاشم فلا ادري لماذا هذا التحريض وحسبنا الله ونعم الوكيل
01-02-2010 10:55 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات