تطوير تقنية للقضاء على أورام سرطان المخ


جراسا -

تمكّن العلماء من الوصول إلى كيفية تحويل خلايا الجلد إلى خلايا جذعية لمكافحة سرطان المخ، وبمجرد إدخال هذه الخلايا إلى الدماغ، تقوم بمطاردة الأورام والقضاء عليها.

ويستند هذا الاكتشاف الذي تم في جامعة نورث كارولينا على بحث «استهداف الجينات»، الذي حصل على جائزة نوبل في عام 2007 ومع ذلك، فهذه هي المرة الأولى التي يستخدم فيها هذا النوع من التكنولوجيا لعلاج أورام السرطان الخبيثة.

وقد نشرت الدراسة في مجلة نيتشر للاتصالات Nature Communications، وهي تستهدف في المقام الأول على وجه التحديد الأشخاص الذين يعانون من ورم "أرومي"، وهو نوع من سرطانات المخ، يحدث في الأنسجة الداعمة للدماغ.

ويُعد هذا النوع من الأورام خبيثاً للغاية، لدرجة أن حوالى 30 بالمئة من المصابين به فقط يتمكنون من البقاء على قيد الحياة حوالى سنتين بعد تشخيص إصابتهم بالمرض.

وللقيام بمشروع تقنيات العلاج الجديدة، قام الفريق بإعادة برمجة خلايا جذعية في الفئران تسمّى الخلايا الليفية، لتستخدم في تخليق الكولاجين والأنسجة الضامة، وحوّلوها إلى خلايا جذعية عصبية، كانت لها القدرة على التحرّك في الدماغ، وقتل خلايا السرطان.

وتم تصميم هذه الخلايا وبرمجتها بحيث تكون مزوّدة ببروتين لقتل الورم، مما يجعلها فعّالة للغاية في العمل على القضاء على السرطان نهائيا بطريقة فعّالة.

وفي هذه الدراسة، التي اقتصرت مبدئيا على الفئران، استطاع الفريق زيادة عمر الفئران المصابة بهذا النوع من الأورام من 160 إلى 220 بالمئة، اعتمادا على حجم الورم.

ويأمل الباحثون في دراستهم القادمة التركيز على الخلايا الجذعية البشرية، واختبار فعالية الأدوية المضادة للسرطان التي يمكن تحميلها على الخلايا الجذعية العصبية.
وأعلن فريق العلماء في بيان صحفي إن هذا الاكتشاف، إذا أثبت فعاليته في البشر، سيكون أول دواء جديد لسرطان الدماغ في خلال فترة أكثر من 30 عاما.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات