45 وفاة على الأقل في فيضانات بوسط كينيا


جراسا -

قال وزير الطرق والنقل في كينيا كيبتشومبا موركومين إن ما لا يقل عن 45 شخصا لقوا حتفهم جراء فيضانات غمرت منازل وسيارات في أعقاب هطول أمطار بمنطقة ماي ماهيو بوسط الدولة الواقعة في شرق أفريقيا يوم الاثنين.

وأعلنت الشرطة في وقت سابق يوم الاثنين أن الفيضانات نجمت عن انهيار أحد السدود بالمنطقة لكن اثنين من السكان قالا إن المياه اخترقت جسرا للسكك الحديدية بعد أن تسبب انهيار أرضي سابق في سد نفق كان تمر عبره المياه.

كما جرفت مياه الفيضانات أشجارا وخطوطا للسكك الحديدية.

وقال وزير الطرق والنقل للصحفيين إن 45 شخصا على الأقل لقوا حتفهم وتشردت 200 أسرة مأوى فيما تسنى إنقاذ 150 شخصا آخرين. وأضاف أن عدد القتلى مرشح للارتفاع.

وارتفع بذلك عدد ضحايا الأمطار الغزيرة والفيضانات في كينيا منذ الشهر الماضي إلى نحو 140 شخصا.

وأظهرت بيانات حكومية أن 103 أشخاص لقوا حتفهم ونزح أكثر من 185 ألف حتى يوم الاثنين قبل واقعة انهيار السد في ماي ماهيو.

وقُتل عشرات آخرون ونزح مئات الآلاف بعد هطول أمطار غزيرة على بلدان أخرى في منطقة شرق أفريقيا بما في ذلك تنزانيا وبوروندي.

وتعرضت منطقة شرق أفريقيا لفيضانات غير مسبوقة خلال موسم الأمطار الماضي في أواخر عام 2023. ويقول خبراء إن تغير المناخ يتسبب في المزيد من الظواهر الجوية المتطرفة الشديدة والمتكررة.

وقال الصليب الأحمر في كينيا عبر منصة إكس إن أفراده انتشلوا جثتين بعد انقلاب قارب في ساعة متأخرة من مساء يوم الأحد في نهر تانا بمقاطعة جاريسا في شرق البلاد في حين أنقذوا 23 آخرين.

وقال متحدث باسم الحكومة إن الفيضانات غمرت نفقا على طريق داخل المطار الدولي بالعاصمة نيروبي، كما امتلأت السدود التي تعمل بالطاقة الكهرومائية عن آخرها.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات