12.8% معدل البطالة في الأردن عام 2009


جراسا -

بلغ معدل البطالة في الأردن للربع الرابع من العام الجاري 12.2 بالمائة مسجلا إنخفاضا بمقدار 1.8 نقطة مئوية مقارنة بالربع الثالث الذي شهد أكبر ارتفاع ربعي خلال العام الحالي وبنسبة 14 بالمائة، مقابل 13 بالمائة للربع الثاني ، و12.1 بالمائة للربع الأول.

وحسب آخر إحصائية رسمية نفذتها دائرة الإحصاءات العامة في الأردن ارتفاع معدل البطالة للربع الرابع من هذا العام بمعدل 0.2 نقطة مقارنة مع معدل البطالة للربع الرابع من العام الماضي والذي بلغ 12 بالمائة.

وسجّل معدل البطالة السنوي للأردن 12.8 بالمائة للعام الحالي 2009 مسجلا ارتفاعا طفيفا مقابل 12.7 بالمائة لعام 2008، وجاءت هذه المؤشرات بخلاف توقعات الخبراء للآثارالسلبية الناتجة عن الأزمة الإقتصادية العالمية وحجم تأثيرها على المملكة والتي أشارت إلى اقترابها من 14 بالمائة.

وأشارت بيانات الربع الرابع الى أن معدل البطالة للذكور بلغ 10.5 بالمائة مقابل 20.3% بالمائة للإناث، كما ارتفع معدل البطالة بين حملة شهادة البكالوريوس فأعلى إذ بلغ 15.7 بالمائة مقارنة بالمستويات التعليمية الأخرى، وبارتفاع 5.4 بالمائة عن نفس الربع من العام الماضي.

وذكرت البيانات أن حوالي 1 بالمائة من المتعطلين هم أميون، وأن نحو 47 بالمائة من المتعطلين مؤهلاتهم التعليمية أقل من الثانوي، في حين كانت النسبة المتبقية 52 بالمائة من حملة الشهادة الثانوية فأعلى.

وتباينت نسبة المتعطلين حسب المستوى التعليمي والجنس، حيث بلغت نسبة المتعطلين الذكور من حملة البكالوريوس فأعلى 21 بالمائة مقابل 60 بالمائة للإناث ، وسُجل أعلى معدل للبطالة في الفئتين العمريتين 15 - 19 سنة و20- 24 سنة ، حيث بلغ 32.3 بالمائة و25.5 بالمائة لكل منهما على التوالي.

وبينت النتائج أن نسبة 62 بالمائة من المشتغلين الذكور قد تركزوا في الفئة العمرية 20 - 39 سنة، وبلغت النسبة للإناث 75 بالمائة، وأن حوالي نصف المشتغلين مؤهلاتهم التعليمية أقل من الثانوي، و13.4 بالمائة ثانوي، ونحو 35 بالمائة أعلى من الثانوي، و أن حوالي 18 بالمائة من المشتغلين الذكور يعملون في المهن الأولية، في حين بلغت نسبة العاملين في الحرف وما إليها من المهن ومهنة المتخصصين حوالي 17 بالمائة لكل منهما.

وتركز 49 بالمائة من المشتغلات الإناث في مهنة المتخصصين وحوالي 21 بالمائة في مهنة الفنيين والمتخصصين المساعدين، و أن 19 بالمائة من مجموع المشتغلين يعملون في قطاع الإدارة العامة والدفاع والضمان الاجتماعي، تلاه قطاع تجارة الجملة والتجزئة بنسبة بلغت حوالي 17 بالمائة.

ولفتت النتائج الى أن 21 بالمائة من المشتغلين الذكور يعملون في قطاع الإدارة العامة والدفاع و19 بالمائة في قطاع تجارة الجملة والتجزئة، أما المشتغلات الإناث فقد لوحظ أن 39 بالمائة منهن يعملن في قطاع التعليم و13 بالمائة في قطاع الصحة والعمل الاجتماعي، كما أن غالبية المشتغلين 83 بالمائة كانوا مستخدمين بأجر.

وبلغ معدل المشاركة الاقتصادية الخام (قوة العمل منسوبة إلى مجموع السكان) قد بلغ حوالي 25 بالمائة كما بلغ معدل المشاركة الاقتصادية المنقح (قوة العمل منسوبة إلى السكان 15 سنة فأكثر) 64.9 بالمائة للذكور مقابل حوالي 14 بالمائة للإناث مقارنة مع 64 بالمائة للذكور وحوالي 14 بالمائة للاناث في الربع الرابع من عام 2008.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات