الأمانة تشدد الرقابة على صالات الأفراح ومعارض السيارات خلال تجديد تراخيصها المهنية


جراسا -

تبدأ امانة عمان مطلع العام المقبل بارسال نحو 100 الف رسالة SMS الكترونية لأصحاب التراخيص المهنية في العاصمة ، وفقا لمدير دائرة رخص المهن والاعلانات المهندس فالح الشمري.

وبين أن هذه الخطوة التي سيتم تنفيذها بالتعاون مع دائرة تكنولوجيا المعلومات تهدف الى تذكير أصحاب التراخيص بضرورة تجديد رخصهم المهنية وتجنب المخالفات والغرامات الناجمة عن عدم التجديد.

وأكد المهندس الشمري ان ارسال الرسائل سيكون خلال الاشهر الثلاثة الأولى من العام المقبل وهي المدة الزمنية المحددة لتجديد رخص المهن.

وبهدف التسهيل والتسيير على المواطنين خلال فترة تجديد رخص المهن اتخذت امانة عمان جملة من الاجراءات التي تحقق ذلك ، حيث اعلنت مؤخرا في قرار صادر تضمن عدم تكليف اصحاب الرخص المهنية إرفاق موافقات من الجهات الخارجية والمؤسسات والوزارات المعنية لغايات تجديد التراخيص المهنية شريطة ان تقوم هذه الجهات بمتابعة اصحاب هذه المهن من قبل المعنيين لديهم. وفق الشمري.
 
وقال " أن القرار استثنى الاشتراك السنوي في غرفتي التجارة والصناعة حسب المادة 11 من قانون رخص المهن لمدينة عمان " .

الى ذلك ، لفت الشمري إلى ان الأمانة عملت توفير وحدتين متكاملتين في كل من وزارة الصناعة والتجارة وغرفة صناعة عمان لغايات اصدار وتجديد رخص المهن واختصار الوقت والجهد على متلقي الخدمة.
 
وكشف المهندس الشمري أن امانة عمان ستبدأ مع مطلع العام البدء في اشتراط كفالات بنكية بدلا من العدلية على اصحاب معارض بيع السيارات الجديدة والمستعملة وعددها 562 معرض عند تجديد التراخيص المهنية لها.

ويأتي هذا الاجراء بهدف الحد من التجاوزات التي يقوم بها اصحاب المعارض في استغلال الارصفة والارتدادات لعرض السيارات للبيع ، بحسب الشمري الذي أكد على انه ستتم مصادرة قيمة الكفالات البنكية من قبل الأمانة في حال مخالفة اصحاب معارض السيارات للتعليمات تراخيص المهن.

وفي السياق أكد المهندس الشمري على مواصلة امانة عمان حملاتها التفتيشية الدورية على السيارات المعروضة عشوائيا للبيع في قطع الاراضي الفارغة والارصفة والتي تنفذها بالتعاون مع ادارة السير في مديرية الامن العام.

ولفت الى انه سيصار مع بداية العام تشديد هذه الحملات بحيث سيتم سحب اي سيارة معروضة ضمن الارصفة او الاراضي الفارغة وعدم الاقتصار على مخالفتها فقط.

ومن ضمن الإجراءات التي سيتم اتخاذها بهدف الحد من المخالفات والتجاوزات في المتعلقة بصالات الافراح في العاصمة والبالغ عددها 115 صالة التأكد والتشديد على اصحابها من جاهزية المواقف المخصصة لكل صالة عند تجديد تراخيصها المهنية ، حسب المهندس الشمري الذي بين ان تحديد عدد مواقف السيارات مقترن بمساحة البناء الاجمالية حيث يتم تخصيص موقف واحد لكل 40م2 من مساحة البناء.

وأشار إلى أن فرق المهن التفتيشية ستواصل جولاتها التفقدية بعد انتهاء مدة تجديد رخص المهن على صالات الافراح والتأكد من وجود المواقف وعدم اغلاقها من قبل اصحابها او استغلالها لأغراض اخرى لغير الغاية المخصصة.

ونوه المهندس الشمري إلى مواصلة امانة عمان في إزالة اللوحات الاعلانية المخالفة لنظام الدعاية والإعلان والتعليمات الخاصة به في منطقة عمان الكبرى والصادرة بموجب قرار اللجنة اللوائية للتنظيم والأبنية لمنطقة عمان رقم (873) لعام 2006 من قانون تنظيم المدن والقرى والأبنية رقم (79) لسنة 1966 م .

وأكد على انه تم إزالة معظم اللوحات الاعلانية المخالفة للنظام في العاصمة منذ البدء بتطبيقه ولغاية الآن.

بيد ان النظام الجديد يهدف إلى الحفاظ على ديمومة الطابع الحضري الذي تزخر به العاصمة عن طريق تنظيم وسائل الدعاية والإعلان في العاصمة إضافة إلى حماية الفراغات الحضرية للمدينة والمظهر العام فيها من خلال المساهمة في انجاز لافتات ذات تصاميم عالية الجودة تكمل الصفات المميزة للمناظر الحضرية.

وتحسين وسائل الراحة للمشاة إضافة  لتشكيل قاعدة موثقة كمرجعية موحدة وثابتة لنماذج اللافتات ضمن حدود أمانة عمان علاوة على إيجاد تنسيق بصري يحاكي جماليات المدينة.

يذكر ان عدد رخص المهن في العاصمة التي يتم تجديدها سنويا نحو 91 الف رخصة مهنية .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات