وزارة الزراعة:استهلاك المملكة اليومي 8 آلاف ذبيحة


جراسا -

قالت وزارة الزراعة انه تم استيراد حوالي 220 الف رأس من الاغنام والخراف الحية من عدد من الدول قبل عيد الاضحى المبارك، استهلك منها محليا 25 - 30 الف رأس.

وقال وزير الزراعة المهندس سعيد المصري في مقابلة مع وكالة الانباء الاردنية (بترا) ان استهلاك المملكة اليومي لا يتجاوز 8 آلاف ذبيحة موكدا نجاح تجربة استيراد الخراف الحية.

واضاف ان قرار الوزارة بالسماح لبعض المربين بتصدير الخراف الحية او البيع بالاسواق المحلية مكنهم من تحقيق عائد مادي افضل، مشيرا الى انه تم تصدير حوالي 50 الف رأس من الخراف الى السعودية.

واضاف ان باب الاستيراد والتصدير سيكون نهجا وستفتح اسواق جديدة يوميا سواء للخراف المذبوحة او الحية، ، مشيرا الى ان عمليات الاستيراد تحد من الاحتكار وتمنح المستهلك حرية اختيار أي نوع يريد.

واشار المصري الى ان الوزارة تنوي تطوير عمليات الاستيراد والتصدير عن طريق اعطاء القطاع الخاص فرصة لانشاء محاجر في عمق الصحراء الاردنية وتوفير جميع انواع المواشي فيها لاعادة التصدير الى دول الجوار اضافة الى تغطية احتياجات السوق المحلي.

وردا على سؤال حول ارتفاع اسعار منتج الخيار واغراق الاسواق المحلية بمنتج الموز اوضح ان الفترة الحالية هي نهاية موسم مناطق الشفا غورية وبداية موسم منطقة الاغوار حيث تقل كميات الخضار ما يرفع من اسعار بعضها ومنها الخيار.

واضاف ان الانتاج من منطقة الاغوار سيستأنف خلال اسبوع وستعود الاسعار الى طبيعتها، مشيرا الى انه يورد الى السوق المركزي يوميا حوالي 170 طنا من الخيار يوميا وهي ضمن الكميات التي اعتاد عليها السوق.

اما بخصوص الموز المستورد اوضح وزير الزراعة ان الموز المتواجد في الاسواق مستورد من اليمن ولبنان وقد عملت الوزارة على تقنين استيراد هذا المنتج وبالتالي المحافظة على ديمومة النشاط الزراعي، مؤكدا ان منتج الموز المحلي اكثر جودة من المستورد.
(من حمزة مزهر)



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات