العثور على أطلال مزعومة تعود لـ"قوم لوط" .. صور


جراسا -

بعد عقود من الحفريات يعتقد الباحثون أنهم وجدوا أخيراً أطلال مدينة "سدوم" التي كان يسكنها النبي لوط عليه السلام، وهي واقعة في حي تل الهمام في الأردن، ويعتقدون أنها بقايا من العصر البرونزي، والتي تُطابق وصف المدينة في القرآن الكريم وفي التوراة (العهد القديم).

قالت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية: المدينة تقع شرق نهر الأردن، ويعود تاريخها إلى ما بين 3500- 1540 قبل الميلاد، ويُعتقد أنه تم هجرها فجأة.

وأغلب الدلائل تشير إلى أنها مدينة سدوم، وجزء من مدينة عمورة المذكورة في سفر التكوين بالعهد القديم، وهاتان المملكتان كانتا واقعتين على نهر الأردن نحو الشمال من البحر الميت الآن، وتم وصفها بأنها فخمة وخضرة وماؤها عذب.

وسدوم هي أحد أكبر مدن شرق الأردن المشار إليها في جميع نصوص سفر التكوين والعهد الجديد، وهي تقع على طريق تجاري مشترك، وكانت مُحصّنة بأبراج طويلة القامة، وجدرانها سميكة.

ورواية الكتاب المقدس العهد القديم متوافقة مع رواية القرآن الكريم فيما يخص أنه بعدما فشلت الملائكة في العثور على رجال صالحين داخل المدينة اتجهوا إلى نبي الله إبراهيم ثم إلى لوط وأخبروه أن عذاب الله آتٍ لتلك القرية.

وبمقارنة موقع المدينة الواقعة في تلك الجهة الأردنية، وما قيل عنها تاريخياً فيشتبه أنها هي، وقال ستيفن كولينز، من جامعة ترينيتي في نيو مكسيكو، قائد مشروع التنقيب: إن مدينة الخطيئة تتطابق مواصفاتها مع الأطلال المكتشفة التي يعود عهدها لنفس تلك الفترة تقريباً.

بدأت عمليات التنقيب عن بقايا العصر البرونزي في جنوب وادي نهر الأردن عام 2005؛ لكن المدينة كانت ضخمة للغاية وتشير إلى مجتمع متطور، وفريق التنقيب عثر على مجموعة من الأدلة من الأسوار السميكة التي يصل سمكها إلى 5.2 متر والمبنية من الطوب اللبن السميك، ويصل ارتفاعها إلى 10 أمتار.

والمدينة كانت مُحَصّنة بالكامل، وكان بها بوابات وأبراج مراقبة، وطريق رئيس واحد، وخلال العصر البرونزي تم استبدال تلك الأسوار ليصل سُمكها لـ 7 أمتار، بالإضافة لمستويات أعلى من ذلك.

 





تعليقات القراء

العبوشي
اذا كان هذا صحيح فالاجدر الابتعاد عتها كونها منطقه ملعونه قدشهدت عذاب من الله
رد بواسطة ....
القرآن الكريم دعانا للتأمل والتفكر في آثار ومدن الأقوام السابقين لأخذ العظة والعبرة من عذابهم
رد بواسطة ابو السعيد
كلامك سليم منطقة ملعونة وربنا يستر من استحداث مشكلات بحجة انها لقوم ما وويبداو المطالبة فيها
رد بواسطة المثنى
قال تعالى :(أفلم يسيروا في الأرض فينظروا ..)فهذه الآية من باب التهديد لكفار قريش .
و قد نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن

الدخول إلى أماكن المُعَذبين إلا مع البكاء خشية أن يصيب الداخل ما أصابهم .
14-10-2015 11:27 AM
ستصبح عند العلمانيين من عجائب الدنيا الثماني
سوف يستغلوها للسياحة المهم ان لها تاريخ قديم
14-10-2015 12:23 PM
مش عارف لاي صف دارس
ورواية الكتاب المقدس العهد القديم متوافقة مع رواية القرآن الكريم_ما جاء في القران ليس روايه انها كلمات منزله من رب العالمين عز وجل ولا تقارن ولا توصف بالروايه والاجدر كان ان يقول الكاتب مع ما جاء في
14-10-2015 12:48 PM
ابو فيصل
انا لا اعتقد انها هي بدليل من القرآن الكريم ( وجعلنا عاليها سافلها)
رد بواسطة م.احمد-
نعم كلامك صحيح القران يفند ويبطل هذا الزعم
14-10-2015 01:34 PM
النورس
هذا اسمة تخبيص ايش بعدما فشلت الملائكة في العثور على رجال صالحين في المدينة ....الخ ضع 100خط احمر تحت الجملة الواردة في التقرير
14-10-2015 02:59 PM
قدر
بس بلااااااش
14-10-2015 04:44 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات