سفير عراقي في السعودية بعد ربع قرن


جراسا -

وكالات - عيّنت الحكومة العراقية الأحد سفيرا جديدا لها في السعودية، مؤكدة سعيها لتوطيد العلاقات الثنائية مع الرياض، فيما تنتظر بغداد وصول السفير السعودي وإستعادة العلاقات الدبلوماسية المتوقفة منذ أكثر من 25 عاماً.

واستقبل الرئيس العراقي فؤاد معصوم مساء الاحد السفير العراقي الجديد في السعودية رشدي العاني، وأكد على ضرورة تطوير العلاقات بين البلدين بما يضمن المصالح المشتركة، وفقا لبيان صدر عن رئاسة الجمهورية العراقية.

وأكد الرئيس العراقي، بحسب البيان على التزام العراق بالانفتاح على دول الجوار خصوصا وسائر دول المنطقة والعالم، بما يعزز مكانة البلاد ويرسخ أسس التعاون المتبادل ويضمن الأمن والسلم في المنطقة والعالم.

وكان معصوم زار الرياض أواخر العام الماضي مما أحيا الآمال في تحسن وشيك في العلاقات بين البلدين.

وظهرت بوادر تحسن في العلاقات بين العراق ودول الخليج بعد ان كانت متوترة لسنوات خلال عهد رئيس الوزراء السابق نوري المالكي 2006-2014.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني، عقد الرئيس معصوم اجتماعا مع العاهل السعودي الراحل الملك عبدالله بن عبدالعزيز في مؤشر اخر على رغبة بغداد في تحسن علاقاتها مع السعودية ودول الخليج الأخرى.

ومع تولي العبادي مسؤولية رئاسة الوزراء تشهد العلاقات السعودية العراقية انفراجاً ملحوظأ حيث سبق لوزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري أن شارك في المؤتمر الدولي لمواجهة تنظيم "الدولة الإسلامية" الذي عقد في مدينة جدة السعودية.

ويتفق مراقبون أن الانفتاح في العلاقات بين البلدين سوف يكبح على الأقل تقدم تنظيم "الدولة الاسلامية" في المنطقة وتطوير مشروعها وتهديد أمن وسلامة كلتا الدولتين.

يشار إلى أن السعودية كانت قد أغلقت سفارتها في بغداد عام 1990 عقب الغزو العراقي للكويت.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات