إنطلاق مهرجان عشيات طقوس المسرحية الدولي الـثامن


جراسا -

انطلق مهرجان عشيات طقوس المسرحية الدولي في دورته الثامنة مساء امس الخميس من على المسرح الدائري في المركز الثقافي الملكي بمشاركة ست دول عربية بالاضافة الى الاردن.

ودعت وزيرة الثقافة الدكتور لانا مامكغ التي رعت حفل انطلاق المهرجان الى ضرورة تقديم عروض مهرجانات المسرح في المحافظات الاردنية،مبينة ان الوزارة ستسعى الى ان تكون هناك عروض مسرحية في المحافظات من خلال المهرجانات التي تنظمها وتشرف عليها.

واشارت في حفل الانطلاق الذي قدمته الاعلامية رشا العناسوة الى ان الوزارة ونتيجة لنجاح مهرجاني "المسرح الحر" و"عشيات طقوس المسرحية" واستمراريتها ستدرس توفير دعم دائم لهما للسنوات المقبلة.

من جهته تمنى نقيب الفنانين الاردنيين رئيس اللجنة الاستشارية العليا للمهرجان ساري الاسعد على الوزارة ان تعمل على توفير دعم دائم لهذين المهرجانين لانهما استطاعا ان يقدما تجربة ناجحة وعروض محلية وعربية مميزة، مؤكدا اهمية الفن والابداع بالارتقاء بالذائقة الجمعية.

بدوره رحب مدير المهرجان الدكتور فراس الريموني بالوفود العربية المشاركة، مشيرا الى ان مهرجان طقوس يعنى بالتراث العربي والمحلي متكئأ على الانثروبولوجيا والميثولوجيا في عروضه المسرحية .

وأشار الريموني إلى ان المهرجان كونه يعنى بالتراث العربي والمحلي فانه حريص على استعادة ما سرق من هذا التراث ويتواجد خارج وطنه، مطالبا بضرورة استعادة مسلة ميشع وواجهة قصر المشتى وتماثيل عين غزال الى وطنهم الاردن والموجودة في متحف اللوفر في باريس ومتاحف المانيا وبريطانيا.

واشار الى ان المهرجان اختار شخصية المهرجان لهذا الدورة الفنان الراحل محمد القباني الذي ترك بصمة واضحة في الدراما المحلية والعربية.

وتم خلال حفل انطلاق المهرجان تكريم الكاتب مفلح العدوان لابداعاته في مجال المسرح والتي كان اخرها فوزه في جائزة نص المونودراما الدولية بنسختها العربية.

كما تم تكريم اسرة الفنان الراحل محمد القباني بتسليم درع الى نجله نزار، وتكريم المخرج المسرحي محمد الضمور لمسيرته الفنية الابداعية ودوره في تنشيط الحراك المسرحي من خلال عمله مديرا لمديرية الفنون والمسرح في وزارة الثقافة.

وتم خلال الحفل عرض مادتين فلميتين الاولى عن الكاتب مفلح العدوان والثانية عن شخصية المهرجان الفنان الراحل محمد القباني.

وكانت فرقة المهابيش قدمت عروضا فنية متواصلة على مدخل المسرح باستخدام آلة المهابيش ترحيبا بالاشقاء العرب المشاركين وضيوف المهرجان.

كما قدمت فرقة شباب الشمال عروضا فنية فلكلورية في الساحة الخارجية للمركز الثقافي الملكي نالت استحسان الحضور .

وعرضت بعد حفل الانطلاق مسرحية "طابعان على الالة" من قسم الفنون المسرحية في الجامعة الاردنية من اخراج لانا مطالقة عن نص مسرحي للكاتب الأميركي "موري شيزجال" وسينوغرافيا نور الدين الشوابكة وتمثيل دلال فياض ومحمد الجراح.

كما يشارك في المهرجان الذي يشتمل على ورشة مسرحية حول السينوغرافيا، مسرحيات "ظل الحمار" من مصر و"السلطان" من قطر، و"راحلة" من الجزائر و"رنة هاون" من العراق و"درويش" من سلطنة عمان، و"اعراس آمنة من الاردن" و"مر الكلام" من تونس.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات