المطربة شيرين ترفع الاذان بصوتها
جراسا - في الوقت الذي رحبت فيه الداعية الإسلامية ملكة دراز بفكرة تسجيل القرآن الكريم بصوت المطرب المصري عمرو دياب، هاجمت قيام مواطنته شيرين برفع الأذان بصوتها أثناء تقديمها لأحد الأدعية الدينية.
وقالت دراز -في تصريحات لـmbc.net-: تجربة شيرين في رفع الأذان بصوتها يعد حراما من الناحية الشرعية، ولا يجوز بصوت المرأة على الإطلاق؛ لأن المرأة يجب أن تتسم بالحياء مع الله، مستشهدة بموقف المطربة المعتزلة ياسمين الخيام التي تتمتع بعذوبة الصوت في تلاوة القرآن، ورغم ذلك ترفض تسجيله بصوتها.
وقالت الداعية الإسلامية: أحيانا نجتمع في مسجد الحصري، وكثير من السيدات يردن أن يسجلن بعض المقاطع على هواتفهن للسيدة ياسمين وهي تتلو القرآن الكريم، إلا أنها ترفض تماما، مضيفة أن الخيام عادة تعلق قائلة: "إنها تخجل أن يسمعها رجل، لا لأن صوتها عورة، بل لأن صوت المرأة به بعض من النعومة، وإن كانت غير مقصودة".
وأعربت الدكتورة ملكة عن استيائها الشديد من طلب بعض المطربات مثل نجاة الصغيرة أن تسجل القران بصوتها، مشيرة في الوقت نفسه إلى أنه لا يوجد نصّ شرعي يحرم ذلك، لكنها ترى أن موقفها هو اجتهاد شخصيّ.
واعتبرت الداعية الإسلامية تسجيل الفنانة الراحلة أم كلثوم للقرآن الكريم بصوتها ليس قاعدة حتى نستشهد بها، فهي حرة فيما فعلت.
وعن مطالبة الشيخ فرحات المنجي للفنان على الحجار بالاعتزال إذا قرر تسجيل القرآن الكريم بصوته، قالت: لا أحد يستطيع الحجر على رأي أيٍّ من الشيوخ؛ لأن كل إنسان حرّ في رأيه، لكنها ضد هذا الكلام، فليس من حق أحد أن يطالب إنسان مسلم بترك مهنته من أجل تسجيل للقرآن، مضيفة أن الفنان علي الحجار حنجرته جيدة ويصلح تماما لأن يقبل على خطوة تسجيل القرآن، كما أنه يمتلك أدوات التجويد والترتيل.
صوت عمرو دياب
على جانب آخر، أيدت الداعية الإسلامية أن يسجل بعض المطربين القرآن بصوتهم، ما داموا سيلتزمون بالضوابط الشرعية لتلاوة القرآن؛ وهي أن يكون متوضئا ومتحليا بالفضائل، ولعل أو عسى أن يكون تسجيل القرآن بصوته بداية طريق الهداية والاعتزال وسلْك الطريق الصحيح مثل راشد العفاسي الذي امتنع تماما عن غناء أي شيء بعيد عن الدين.
وعن تصريحات علي الحجار التي قال فيها إن الفنان عمرو دياب إذا قرر أن يسجل القرآن بصوته فسيهتدي الشباب.. تساءلت الدكتورة ملكة: وما المانع في أن يحدث ذلك بالفعل؟.. فكما يقلد الشباب عمرو دياب في ملابسه وطريقة تصفيف شعره؛ سيسمعون القرآن منه ويمكنهم فعلا أن يهتدوا من خلاله، وأن يجعله الله سببا في هدايتهم.. فليقبل على هذه التجربة وله الثواب في ذلك.
واتفق معها في الرأي الدكتور عبد الرحيم السايح -أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر- وقال: لا مانع من تسجيل المطربين للقرآن الكريم بصوتهم؛ لأن تلاوة القرآن الكريم مباحة للجميع، ولابد أن تكون تلاوته عن تدبر.
وعن مطالبة بعض الفقهاء لهؤلاء المطربين بضرورة اعتزالهم الغناء، أوضح السايح أنه لا يوجد أيّ من نصوص القرآن والسنة تقول أن على قارئ القرآن الكريم الاعتزال لو كان مطربا.. فلا دخل لنا بمهنهم، فأحدهم حر عاقل مسلم، ولكن عليه أن لا يتغنى بالقرآن، ويضيف إليه بعض الجمل اللحنية، فهذا هو الحرام شرعا.
يذكر أن المطرب علي الحجار قد بدأ في تسجيل القرآن الكريم بصوته، وقال إن فنانا بحجم مواطنه عمرو دياب لو قرر تسجيل القرآن بصوته، فإنه بجماهيريته وكونه مثلا أعلى لكثير من الشباب، سوف يجعل هؤلاء الشباب يستمعون للقرآن أكثر مما يفعله مشاهير المقرئين.
وكان الدكتور فرحات السعيد المنجي -العالم بالأزهر الشريف- قد أكد أنه لا يمانع من تسجيل الحجار للقرآن بصوته، ولكن بشرط أن يتفرغ للقرآن ولا يعود إلى الفن، سواء أكان غناء أو تمثيلا تحت أيّ ظرف.
وتساءل: "هل يجوز أن يذاع للحجار تسجيل قرآني في الإذاعة صباحا، وفي المساء نجده في حفل يغني "آه يا عين وآه يا ليل؟".
في الوقت الذي رحبت فيه الداعية الإسلامية ملكة دراز بفكرة تسجيل القرآن الكريم بصوت المطرب المصري عمرو دياب، هاجمت قيام مواطنته شيرين برفع الأذان بصوتها أثناء تقديمها لأحد الأدعية الدينية.
وقالت دراز -في تصريحات لـmbc.net-: تجربة شيرين في رفع الأذان بصوتها يعد حراما من الناحية الشرعية، ولا يجوز بصوت المرأة على الإطلاق؛ لأن المرأة يجب أن تتسم بالحياء مع الله، مستشهدة بموقف المطربة المعتزلة ياسمين الخيام التي تتمتع بعذوبة الصوت في تلاوة القرآن، ورغم ذلك ترفض تسجيله بصوتها.
وقالت الداعية الإسلامية: أحيانا نجتمع في مسجد الحصري، وكثير من السيدات يردن أن يسجلن بعض المقاطع على هواتفهن للسيدة ياسمين وهي تتلو القرآن الكريم، إلا أنها ترفض تماما، مضيفة أن الخيام عادة تعلق قائلة: "إنها تخجل أن يسمعها رجل، لا لأن صوتها عورة، بل لأن صوت المرأة به بعض من النعومة، وإن كانت غير مقصودة".
وأعربت الدكتورة ملكة عن استيائها الشديد من طلب بعض المطربات مثل نجاة الصغيرة أن تسجل القران بصوتها، مشيرة في الوقت نفسه إلى أنه لا يوجد نصّ شرعي يحرم ذلك، لكنها ترى أن موقفها هو اجتهاد شخصيّ.
واعتبرت الداعية الإسلامية تسجيل الفنانة الراحلة أم كلثوم للقرآن الكريم بصوتها ليس قاعدة حتى نستشهد بها، فهي حرة فيما فعلت.
وعن مطالبة الشيخ فرحات المنجي للفنان على الحجار بالاعتزال إذا قرر تسجيل القرآن الكريم بصوته، قالت: لا أحد يستطيع الحجر على رأي أيٍّ من الشيوخ؛ لأن كل إنسان حرّ في رأيه، لكنها ضد هذا الكلام، فليس من حق أحد أن يطالب إنسان مسلم بترك مهنته من أجل تسجيل للقرآن، مضيفة أن الفنان علي الحجار حنجرته جيدة ويصلح تماما لأن يقبل على خطوة تسجيل القرآن، كما أنه يمتلك أدوات التجويد والترتيل.
صوت عمرو دياب
على جانب آخر، أيدت الداعية الإسلامية أن يسجل بعض المطربين القرآن بصوتهم، ما داموا سيلتزمون بالضوابط الشرعية لتلاوة القرآن؛ وهي أن يكون متوضئا ومتحليا بالفضائل، ولعل أو عسى أن يكون تسجيل القرآن بصوته بداية طريق الهداية والاعتزال وسلْك الطريق الصحيح مثل راشد العفاسي الذي امتنع تماما عن غناء أي شيء بعيد عن الدين.
وعن تصريحات علي الحجار التي قال فيها إن الفنان عمرو دياب إذا قرر أن يسجل القرآن بصوته فسيهتدي الشباب.. تساءلت الدكتورة ملكة: وما المانع في أن يحدث ذلك بالفعل؟.. فكما يقلد الشباب عمرو دياب في ملابسه وطريقة تصفيف شعره؛ سيسمعون القرآن منه ويمكنهم فعلا أن يهتدوا من خلاله، وأن يجعله الله سببا في هدايتهم.. فليقبل على هذه التجربة وله الثواب في ذلك.
واتفق معها في الرأي الدكتور عبد الرحيم السايح -أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر- وقال: لا مانع من تسجيل المطربين للقرآن الكريم بصوتهم؛ لأن تلاوة القرآن الكريم مباحة للجميع، ولابد أن تكون تلاوته عن تدبر.
وعن مطالبة بعض الفقهاء لهؤلاء المطربين بضرورة اعتزالهم الغناء، أوضح السايح أنه لا يوجد أيّ من نصوص القرآن والسنة تقول أن على قارئ القرآن الكريم الاعتزال لو كان مطربا.. فلا دخل لنا بمهنهم، فأحدهم حر عاقل مسلم، ولكن عليه أن لا يتغنى بالقرآن، ويضيف إليه بعض الجمل اللحنية، فهذا هو الحرام شرعا.
يذكر أن المطرب علي الحجار قد بدأ في تسجيل القرآن الكريم بصوته، وقال إن فنانا بحجم مواطنه عمرو دياب لو قرر تسجيل القرآن بصوته، فإنه بجماهيريته وكونه مثلا أعلى لكثير من الشباب، سوف يجعل هؤلاء الشباب يستمعون للقرآن أكثر مما يفعله مشاهير المقرئين.
وكان الدكتور فرحات السعيد المنجي -العالم بالأزهر الشريف- قد أكد أنه لا يمانع من تسجيل الحجار للقرآن بصوته، ولكن بشرط أن يتفرغ للقرآن ولا يعود إلى الفن، سواء أكان غناء أو تمثيلا تحت أيّ ظرف.
وتساءل: "هل يجوز أن يذاع للحجار تسجيل قرآني في الإذاعة صباحا، وفي المساء نجده في حفل يغني "آه يا عين وآه يا ليل؟".
تعليقات القراء
كفيت ووفيت يا مغترب
يلعن شرفها
نص حرفي لمن( يسلم لا رفث ولا فسوق) اي انه لا يجوز للمسلم ان يفعل ما يغضب الله بعد الايمان
اما ان تأذن وتقرأن بصوت مسموع هو نفس الفم الذي يغني بأعراض الفتيات والكلام الماجن والرقص الخليع فهنا نقول لا يتساوى هذا بذاك والعياذ بالله
فكيف لك اخي المسلم واختي المسلمة من المنطق ان تستمع لمن تغني بخصر فتاة او شفتيها او ضمة الى الصدر او او او
وهي نفسها نأذن وتقرا القرآن
لا يبعقل
وفي النهاية
لا يجمع الله في جوف امرأ قلبين اثنين
اما الايمان واما الكفر
وهذة ليست بداية الهداية وانما طريقة للشهرة
تعرفون المغني العالمي كات استفن وهو اشهر مغني عالمي للبوب بريطاني الجنسية
فعندما اسلم لم يغني ولم يعد للغناء ابدا
وانما بدأ ينشد الاناشيد الاسلامية فقط وقد هوجم ومنع من دخول امريكا ومع ذلك ظل متمسكا بعقيدته والآن ينشد ويجمع التبرعات للمدارس الاسلامية في بريطانيا وداعية
وليست ام كلثوم التي تريدوننا ان تقتدي بها او هذا علي الحجار انهم يبحثون عن المال
لو ان كل مصري اشترى شريط كاسيت بجنيه واحد وعدد سكان مصر 83 مليون مصري واشترى الكاسيت مليون مصري على اقل تقدير لأصبح لدى المغني مليون جنيه
اين تلك الاموال تذهب
لذلك الي صوت زي الباب الصدئ اومن له صوته جميل في مصر واحد الكل كسبان على ظهر الشعب الماجن
رزق الهبل على المجانين
والله من وراء القصد
نفسي احس لو مرة انها انثى هالكلبة
الساقطات اصبحن يأذن الأذان
أكتب تعليقا
تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه. - يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع |
|
الاسم : | |
البريد الالكتروني : | |
التعليق : | |
روح انستري احسن الك