فلكياً .. الأربعاء 23 أيلول أول أيام عيد الأضحى المبارك


جراسا -

خاص - تشير الحسابات الفلكيّة الخاصة بموعد بداية شهر ذي الحجّة لهذا العام 1436 هجرياً، الموافق لـ 2015 ميلادياً، أن يكون غروب القمر بعد الشمس في جميع الدول العربية، يوم الاثنين 14-9-2015 أول أيام شهر ذي الحجة، وأن يكون يوم الأربعاء الموافق لـ 23 أيلول/سبتمبر هو أول أيام عيد الأضحى لهذا العام، وذلك يتزامن مع موعد الاعتدال الخريفي، وموعد تساوي الليل والنهار، وبداية فصل الخريف من الناحية الفلكيّة. 

ويتولد الهلال يوم الأحد 13 أيلول/سبتمبر عند الساعة 9:41 صباحاً بتوقيت الأردن، وفي هذا اليوم يغرب القمر بعد مغيب الشمس بعدة دقائق في جميع مناطق الوطن العربي.

وأوضح أحد خبراء الفلك في إتصال لـ "جراسا"، بأن هلال شهر ذي الحجّة لهذا العام لا يمكن رؤيته مساء يوم الأحد 13-9-2015 ، وحتى يتمكن الإنسان من رؤية الهلال يجب أن تمكث الشمس بعد الغروب لمدة لا تقل عن 40 دقيقة، وأن لا يقل عمر الهلال عن 20 ساعة، موضحاً أن صفات الهلال يوم الأحد 13-9 لن تكون متوافقة مع الرؤية، لذلك يُشاهد الهلال مساء يوم الإثنين 14-9، ويمكث في عمّان 39 دقيقة، وهي فترة تسمح بمشاهدته.

وقال الفلكي إلى أنه إذا إعتمدنا الرؤية البصرية وليس الحسابات فقط لرؤية الهلال فإنه يُشاهد مساء الإثنين14-9، ويكون يوم الثلاثاء 15-9 هو أول أيام شهر ذو الحجة، وبناءً على ذلك يكون يوم الأربعاء 23-9 وقفة عرفات، مشيراً إلى أن يوم الخميس 249 يكون أول أيام عيد الأضحى المبارك، هذا إذا تم إعتماد الرؤية الحقيقية للهلال.

وبيَّن الخبير الفلكي أن القمر يمكُث يومها في السماء بعد غروب الشمس ما مدته 4 دقائق في دمشق وبغداد والدوحة وأبوظبي، و5 دقائق في الرياض وعمّان والقدس وبيروت والكويت والقاهرة ومسقط، و6 دقائق في طرابلس وتونس والجزائر، و7 دقائق في صنعاء ومكّة المُكرمة، و8 دقائق في الرباط، و9 دقائق في الخرطوم، و13 دقيقة في نواكشوط.





تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات