رحيل شيخ اللغويين العرب العلامة كمال بشر


جراسا - توفي الجمعة بالقاهرة رائد علم اللغويات الحديث ونائب رئيس مجمع اللغة العربية سابقا الدكتور كمال بشر، عن عمر ناهز 94 عاما، بعد أن قضى أكثر من نصف قرن في خدمة اللغة العربية وعلومها.
ودفن العالم الكبير -الذي كان أستاذا في كلية دار العلوم بالقاهرة ولُقب أيضا بشيخ اللغويين العرب- مساء أمس الجمعة بقريته بمركز دسوق في محافظة كفر الشيخ (شمال القاهرة).
نشأته
ولد كمال محمد علي بشر بقرية "محلة دياي" في مركز دسوق بمحافظة كفر الشيخ عام 1921، وحفظ القرآن الكريم في سن مبكرة، والتحق بمعهد دسوق الديني، ثم انتقل إلى المعهد الثانوي الأزهري بالإسكندرية.
التحق بشر بمدرسة دار العلوم بالقاهرة التي تحولت إلى كلية عام 1946، وكان أول المتخرجين في ذلك العام بتقدير ممتاز، ثم حصل على دبلوم المعهد العالي للمعلمين في التربية وعلم النفس عام 1948.
سافر إلى بريطانيا عام 1949 ليحصل على درجة الماجستير في علم اللغة المقارن عام 1953، ثم الدكتوراه في علم اللغة والأصوات عام 1956، ثم عاد إلى مصر مدرسا بكلية دار العلوم، ثم ترقى حتى وصل إلى درجة الأستاذية، ثم عميدا للكلية عام 1973.
عمل بشر في العديد من الجامعات في دول كثيرة -منها السعودية وقطر والإمارات والكويت والبحرين والأردن وتونس- أستاذا لعلم اللغة العربية، ومحكما للإنتاج العلمي في مجال تخصصه، ومشاركا في المؤتمرات اللغوية العلمية، وكاتبا في المجلات العلمية المتخصصة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات