" 2450 " العدد الاجمالي للاصابات بانفلونزا الخنازير في الاردن


جراسا -

نفت وزارة الصحة اليوم تسجيل أي حالة وفاة جديدة بالمرض، مؤكدة ان الاعلان الرسمي عن حالات الوفاة سيتم من خلال التقرير الوبائي الاسبوعي الذي تصدره الوزارة كل يوم اربعاء وان عدد الوفيات المسجلة بالمرض8 حالات فقط.

ونوهت الوزارة الى ان العدد الاجمالي للاصابات بمرض انفلونزا الخنازير في الاردن ارتفع الى2450 اصابة ما تزال منها70 حالة تتلقى العلاج في المستشفيات.


ولفت مدير ادارة الرعاية الصحية الدكتور عادل البلبيسي في لقاء صحافي اليوم الاحد ان العدد الحقيقي للاصابات بالمرض يصل الى5 اضعاف الحالات المسجلة اذ توجد حالات تشفى دون مراجعة المستشفى.

ونوه البلبيسي الى ان اكثر من90 بالمئة من حالات الانفلونزا بسيطة وخفيفة ولا تستدعي الدخول للمستشفى وتحتاج10 بالمئة من الحالات وهي من فئة الاختطار العالي الى رعاية طبية متخصصة في المنزل او المستشفى.

وحول توفر العلاج بين ان الوزارة تملك اكثر من مليونين و800 الف كبسولة "تاميفلوا" ومن المنتظر ان يصل المملكة منتصف الشهر الحالي800 الف عبوة بخاخ من علاج "ريلانزا" العلاج الاخر لمرض انفلونزا الخنازير.

وعن امكانية شراء ادوية محلية جنيسة (مثيلة للدواء الاصلي) لعلاجات انفلونزا الخنازير اكد البلبيسي ان الامر مرتبط بعطاءات تضمن الجودة والاسعار المناسبة وان الشراء يعتمد على التنافس وليس على مكان الصنع.

واشار الى صول100ألف جرعة من المطعوم مساء يوم الاربعاء الماضي الى المملكة، متوقعا وصول12 ألف مطعوم جديدة خلال الايام القليلة المقبلة.

وفيما يتعلق باولويات التطعيم اوضح البلبيسي انه سيتم في البداية تطعيم اصحاب المهن الحيوية مثل العاملين في الصحة والخدمات ذات التماس المباشر مع الموطنين والفئات الاكثر اختطارا مثل الحوامل وكبار السن وفق نسب محددة من كل فئة كون الاعداد الحالية من المطاعيم محدودة.

واشار الى ان الكميات المتعاقد عليها من المطعوم والبالغة 2 مليون وربع المليون مطعوم ستأتي تباعا وان اولى الدفعات الجديدة ستصل في كانون الاول المقبل فيما تصل كامل الكميات بحلول شهر شباط المقبل.

وعن الاثار الجانبية للمطعوم بين البلبيسي انه لا يوجد دواء او لقاح على مستوى العالم من دون اثار جانبية، متوقعا ظهور بعض الاثارللمطعوم منها الاحمرار والورم في موقع التطعيم من الجسم وارتفاع درجة حرارة الجسم.

واعتبر الحساسية للبيض من اهم موانع استخدام المطعوم اضافة الى الحساسية الشديدة من أي مادة بصورة عامة وكذلك من يعاني من ارتفاع في درجة الحرارة والمريض بانفلونزا الخنازير.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات